MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 أبريل 2018 09:35 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

شعب العرمي بيافع في كفاح مع الطبيعة وتضاريسها

الثلاثاء 17 أبريل 2018 02:32 مساءً
يافع (عدن الغد) خاص:

تقرير: د. محمد صالح العبدلي 

 

قال الله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث... ) وذكر منها صدقة جارية.

ومن الصدقات الجارية من شق طريقا للناس، أو ساهم في شقها، فله من الأجر المستمر ما سار سائر عليها، وما استفاد مستفيد منه.

انطلاقاً من كلام الله سبحانه وتعالى، الذي أمرنا بالتعاون والمحبة والإخاء، وتجسيداً لذلك، فإن أبناء شعب العرمي السباقين في عمل الخير وفي كل الميادين والمراحل السابقة، لن يتوانوا في إضافة رصيد آخر إلى منجزاتهم التي التمسناها في كل الأعمال والمشاريع الناجحة السابقة، كالاهتمام بالتعليم، ومساعدة الفقراء والمحتاجين وفي الجانب الرياضي وغيرها...في ظل غياب تام للدولة في هذه المناطق وما جاورها؛ بالرغم من أن أبناء هذه المناطق يعيش حياة كفاح دائم مع الطبيعة وتضاريسها القاسية وعلى هذا، وجب علينا اليوم مو اصلة المسير والتحلي بروح المسؤولية ، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق تطلعات المنطقة حتى تثمر كل جهودنا.

وبهذا بالتعاون والتكاتف والمشاركة الفاعلة من قبل الجميع في مناطق شعب العرمي وما جاورها تعمر المشاريع وتشق الطرقات ،  فكم نحن اليوم في أمس الحاجة خاصة في هذه المرحلة الصعبة إلى كل هذا لرأب الصدع من جهة ولمواصلة ما ابتدأناه معاً حتى يعم الخير الجميع من جهة أخرى، ولا يتحقق كل هذا إلا بتعاون الجميع من أبناء المنطقة.

ها هم أبناء شعب العرمي يجتمعون اليوم لتدشين العمل بالمرحلة الثانية من مشروع طريق يهر بهروت سنسل رباط السنيدي، تكملة للمرحلة الأولى التي بدأها المرحوم الفقيد عبدربه الحيدري رحمة الله عليه وتعثرت لأسباب كثيرة.

تم تدشين المرحلة الثانية بعد وصول معدات الشق الثقيلة ( البوكلينات) التي تم شراؤها من قبل الخيرين ورجال الأعمال المغتربين من أبناء المنطقة الذين عودونا دائماً المساهمة في كل الاعمال الخيرية فجزاهم الله عنا خير الجزاء، وهذه تعد بادرة خير لأبناء المنطقة خاصة والمناطق المجاورة الأخرى عامة.

لقد استبشر الكل بهذه البادرة الخيرة، لما لهذا المشروع من أهمية كبرى يستفيد منها عدد كبير من الناس تقدر بعشرات الألاف ، سواء في محافظة لحج أو في محافظة أبين.

 

أهمية المشروع:

يعد هذا المشروع  الحيوي همزة وصل بين محافظتي لحج وأبين، ويضم عددا من المناطق المأهولة بالسكان على طول المسار التي تمر به الطريق ، حيث يبدأ من الطريق الرئيس من شرق قرية اصطله حيث الارتفاع الطبيعي يقدر بحوالي 1050 متر فوق سطح البحر ويمر بسيلة اصطله ويتبع انحدار السيلة الطبيعي حتى مسافة كيلو متر واحد عند سفح قرية قود لعصار حيث  الارتفاع 1150 متر ومن هنا يبدأ التكوين الجغرافي الجبلي، وبعد هذه المسافة تبدأ سفوح الجبال من جميع الاتجاهات وتنتهي بالمرتفعات الشرقية والشمالية والغربية برهوة سنسل حيث يقدر معدل ارتفاعها بحوالي 1800 ـــــ 2000 متر فوق سطح البحر ،حيث تم شق المرحلة الاولى كخط أولي وتقدر بحوالي اربعة كليو مترات بدءً من رهوة سنسل الى منطقة شمسان، من قبل المرحوم عبدربه  الحيدري.

تقدر المرحلة الثانية بحوالي أربعه كيلومترات ونصف تقريباً قد يبدأ العمل بها قريباً خاصة بعد وصول المعدات الثقيلة للشق من قبل رجال الخير في المنطقة.

ويعد هذا المشروع من أكبر المشاريع الاستراتيجية في المنطقة  التي صممت وفقاً لطرق هندسية صحيحة يتكون من خطين: ذهاب واياب  التي تخدم المنطقة وبقية المناطق الاخرى في مديريتي رصد وسباح وأيضا بعض مناطق مديرية يهر، ويكون هذا المشروع بعيدا عن مجارف السيول.       

كما يعد هذا المشروع من أقصر الطرق المؤدية إلى مناطق شعب وما جاورها؛ و يختصر المسافة إلى حوالي 12 كليو متر بدلا من المسافة السابقة التي تقدر بأكثر من 40 كليو متر ويقع معضمها على مجارف السيول وجبال شديدة الانحدار ؛ ويعود مردوده على المواطن البسيط : في سهولة وسرعة نقل المرضى ، تخفيض تكلفة نقل المياه الصالحة للشرب ونقل المواد الغذائية ومواد البناء وغيرها من الخدمات الأخرى.

ولإنجاح المشروع، نحض جميع المستفيدين منه المساهمة الفاعلة والصادقة  كلاً حسب استطاعته ومقدرته ولان المشروع أهلي وعلى نفقة المغتربين وأبناء المنطقة وليس على نفقة الدولة، كما نحث أخواننا وابناءنا الذين تبرعوا للمشروع ولم يدفعوا ما نهمت به أنفسهم عليهم سرعة الدفع الى المسؤول المالي، وكذلك ندعو ابناء المنطقة من مغتربين وموظفين وتجار وشخصيات اجتماعية وعمال ومزارعين إلى المساهمة الفاعلة من أجل نجاح المشروع وتذليل الصعاب التي قد تعترضه أثناء التنفيذ.  وكذلك ندعو الخيرين ورجال المال والأعمال والمقتدرين من أبناء يافع إلى المساهمة معنا في إنجاح هذا المشروع العملاق كلاً حسب استطاعته، وأيضاً ندعو المنظمات الدولية العاملة في البلاد والصناديق الخاصة بالمشاريع الحيوية إلى القيام بواجبها الانساني تجاه هذه المناطق المحرومة من كل الخدمات الاساسية وعلى رأسها الطرقات التي تعد شريان الحياة لها، ونناشد الهلال الاحمر الإماراتي بمد يد العون والمساعدة لأهالي هذه المناطق.

شكراً للجنة الطريق شكرا للأخوة المتبرعين، والشكر لكل من ساهم ويساهم في إنجاح هذا المشروع سواء من رجال الخير أو المغتربين أو أصحاب الأرض التي يمر بها المشروع أو منظمات دولية وكل من ساعد ويساعد في تذليل الصعاب.  

 

المرحوم عبدربه بن عبدربه الحيدري، مؤسس الطريق


المزيد في ملفات وتحقيقات
رغم الصعاب والتحديات.. إذاعة سقطرى تعاود البث بعد توقف دام لشهر ونصف
تقرير: أحمد الشخمي   سقطرى تلك الجزيرة الساحرة والفريدة من نوعها التي تقع على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه
وزير الاوقاف : لن نتخلى عن ائمة المساجد وسنقف بقوة الى جانبهم
قال وزير الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية احمد زين عطية ان وزارته والحكومة تقف بقوة الى كافة ائمة المساجد في عموم محافظات الجمهورية والذين باتوا يتعرضون
عدن التي لم تتحول إلى دبي أخرى ..كيف تبخرت أحلام الجنوبيين في الاستقرار؟
منذ 3 سنوات ظل السؤال الأكثر أهمية والذي يطرح في مدينة عدن هو لماذا لايقوم التحالف العربي بضبط الأوضاع الأمنية والخدماتية بعدن.ومنذ تحرير المدينة على يد أبنائها في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول فيديو لجثة صالح الصماد وموقع الغارة الجوية التي قتل فيها
إعلان هام من قيادة وزارة الداخلية بعدن انتظره الناس 3 سنوات كاملة
حصري _ تسجيل فيديو يوثق اخر اللحظات بحياة صالح الصماد قبل مقتله بدقائق(شاهد الفيديو)
البخيتي: خسارة الحوثيين كبيرة بمقتل صالح الصماد لأنهم فقدوا واجهة مقبولة ولها قدرة على التواصل
طارق محمد صالح وقيادة قوات الحرس الجمهوري يدعوان الجنوبيين للإلتحاق بهم والبدء بعمليات تجنيد
مقالات الرأي
تعجز الأقلام وأحرف الضاد من كتابة وصف كامل وشامل عن شخصية فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي لأنه من كبار
  فقأ "حمود عباد" عيني صغيره "علي" ، وثبّت مكانهما رصاصتين ! ، أرسل أصغر أنجاله إلى البيضاء ليقتل اليمنيين ،
لا أخشى على اخوتنا في شمال اليمن بقدر ما أخشى على أنفسنا كجنوبيين في قدرتنا على فرض أو حتى التأثير المعتبر في
  لا اعتراض على حضور هيبة الدولة ، الاعتراض على نتانة فسادها وسوء إدائها!! حضرت منذ خروج الحوثي ، ما آلت
(عدن الغد) نقطة نظام أحمد محسن أحمد عندما يفصح إبن عدن عن هويته العدنيه تجد الكثير من المناوئين لعدن و ابنائها
الزائر لعدن هذه الأيام وحضرموت ايضا يلاحظ أن هناك رواج وانتعاش في بعض القطاعات وتحديدا في قطاع البناء
#المفاوض الجنوبي و جريفيث (1)يبدو لي ان تصريحات المبعوث الأممي البريطاني الى اليمن السيد مارتن غريفيث واقعية
د كمال البعداني الى الشباب في (عدن ) والذين ولدوا بعد (الوحدة اليمنية ) ولا يعرفون شي عن سجن شهير كان في( عدن )
تلك اللقاءات التي أقدم عليها القيادات العسكرية لوقف تجييش الإعلام الجنوبي ضد بعض وتلك هي القاعدة الأساسية
عبدالملك المخلافي الدكتور عبدالعزيز المقالح بقي دائما بالنسبة لي أخا أكبر وصديقا وأستاذا وعلما ومعلما منذ
-
اتبعنا على فيسبوك