مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 17 أغسطس 2018 10:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عدن التي لم تتحول إلى دبي أخرى ..كيف تبخرت أحلام الجنوبيين في الاستقرار؟

عقب الحرب كان يمكن للزائر ان يرى الكثير من الأعلام الإماراتية والسعودية معلقة على واجهة عشرات من المنازل ومئات السيارات التي تجوب الشوارع لكن كل هذا اليوم اختفى لتظهر بدلا عنه شعارات معادية.
الأحد 22 أبريل 2018 03:27 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

منذ 3 سنوات ظل السؤال الأكثر أهمية والذي يطرح في مدينة عدن هو لماذا لايقوم التحالف العربي بضبط الأوضاع الأمنية والخدماتية بعدن.
ومنذ تحرير المدينة على يد أبنائها في يوليو من العام 2015 لايزال حال المدينة كما هو دون اي تغيير.
ورغم ان قطاع شعبي كبير في عدن استبشر خيرا بتحرير المدينة يومها وظن كثيرون ان عدن ربما تتحول خلال سنوات قليلة إلى دبي مشابهة لكن شيء من هذا لم يحدث بالمطلق. ظن جنوبيون كثر ان التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات سيفعل الكثير.
ألهمت تجربة إماراتية في تنمية مدن إماراتية كثيرة الجنوبيين بتحول سريع صوب مصاف الدولة الخليجية المتطورة لكن بعد 3 سنوات لم تتوسع الا الميليشيات المسلحة .
يعمل "محمد سالم الدياني" ويقطن بحي كود بيحان بالشيخ عثمان فوق حافلة أجرة صغير .
يقول الدياني ان شيء ما لم يتغير وان المدينة تتجه بشكل متسارع نحو حالة من التدهور والضياع.
يشير الرجل بيده صوب مجاميع مسلحة تستوقف حافلات صغيرة وتأخذ منها أموال ويقول:" هذه عدن وهذه أوضاعها منذ تحريرها فوضى ومسلحين وبلاوي. يقضي الدياني يومه بالانتقال بين كافة المديريات حتى ساعة متأخرة من المساء .
في المدينة الصغيرة وبعد 3 أعوام من انتهاء الحرب بات هناك العشرات من المعسكرات التابعة للجيش والأمن والميليشيات .
تتقاسم ميليشيات مختلفة الانتماء والتوجه السيطرة على مفاصل المدينة وغالبا ماينشب بينها قتال بين شهر وأخر .
لسنوات طويلة ظل الجنوبيون يتحدثون عن الدولة التي كانت قائمة قبل العام 1990 ويرون أنها كانت تمثل شكل الدولة الحقيقي في المساواة والعدالة وصرامة القانون .
وبعد 3 سنوات من اليوم لاتزال غالبية أقسام الشرطة بعدن غير فاعلة ولا مؤهلة للعمل .
ينتشر المسلحون في عموم أنحاء المدينة وتنصب نقاط تفتيش لقوات أمنية متعددة.
في الـ 28 من يناير الماضي اندلع قتال عنيف بين قوات عسكرية تدعمها الإمارات وأخرى تابعة للحكومة الشرعية التي تتلقى دعما مباشرا من المملكة العربية السعودية .
أعادت هذه المواجهات المسلحة إلى الذاكرة ذكرى اقتتال جنوبية مريرة قبل عقود من اليوم خلفت الآلاف من القتلى والجرحى .
خاض المتقاتلون اشتباكات مسلحة دامت يومين انتهت بمقتل 50 شخص على الأقل .
ورغم ان كل الأطراف التي تتقاتل في عدن أعلنت أكثر من مرة أنها جبهة واحدة ضد انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية في اليمن إلا ان الانقسام الحاد فيما بينها ربما يعكس صورة مغايرة .
عقب الحرب كان يمكن للزائر ان يرى الكثير من الأعلام الإماراتية والسعودية معلقة على واجهة عشرات من المنازل ومئات السيارات التي تجوب الشوارع لكن كل هذا اليوم اختفى لتظهر بدلا عنه شعارات معادية.

رسم مواطنون من المدينة خلال الشهر الماضي عشرات العبارات المعادية ، لقد كان الامر متوقعا عقب عام ونصف من الصراع السياسي والعسكري في المدينة.
يقول "إبراهيم الصالحي" وهو طالب بكلية التربية بجامعة "عدن" لصحيفة "عدن الغد" :" كان لدى الناس الكثير من الآمال بان التحالف سيغير الأوضاع في عدن وستستقر المدينة وستزدهر ، شيء من هذا لم يحدث.
لمرات كثيرة فشل الصالحي في الوصول إلى الكلية التي يدرس بها بسبب انعدام الوقود ، تربض الإمارات والسعودية على اكبر احتياطات العالم من النفط لكنها ترفض حتى اليوم توفير احتياجات مدينة صغيرة كعدن من الوقود .
يقول الصالحي ضاحكا :" كنا نظن ان التحالف سيقدم الكثير لكن كل ماشاهدناه مسلحين وميليشيا ومدرعات وأطقم ، الناس تريد ان تعيش تريد ان تأكل وتريد ان تأمن شيء من هذا لاوجود له اليوم .
في عدن وحدها من بين مدن كثيرة في الجزيرة العربية تناهز ساعات انقطاعات الكهرباء الـ 14 ساعة في اليوم الواحد .
يقول المسئولون في مؤسسة الكهرباء في المدينة ان المدينة تحتاج محطة كهرباء بقدرة 500 ميجا وات ، يملك التحالف العربي الذي يسيطر على المدينة قدرة انجاز ذلك لكنه لم يعمل .
أرسلت هذه الدول بين فترة وأخرى مولدات صغيرة الحجم دعما لكهرباء المدينة لكنها سرعان ماتعطلت بعد أشهر قليلة على تشغيلها.
يقول المسئولون في مؤسسة الكهرباء ان كل هذه الحلول الترقيعية لم ولن تحل المشكلة أبدا .
في يوليو من العام 2007 انطلقت تظاهرات غاضبة في مدينة عدن ضد حكم الرئيس اليمني السابق وانطلقت بداية الأمر مطلبية لكنها سرعان ماتحولت إلى اكبر حركة احتجاجات ناهضت نظام صالح وطالبت باستقلال الجنوب .
ومنذ ذلك الحين فشل النظام اليمني الذي كان قائما قبل العام 2015 في احتواء حركة الاحتجاجات هذه .
وعلى مايبدو ان سيناريو الاحتجاجات هذا ربما يتكرر عقب خروج تظاهرات مناوئة لتدهور الوضع في المدينة حيث رفع المشاركون فيها لافتات مناوئة للتحالف العربي والحكومة الشرعية .
ورغم ان قطاع كبير من سكان عدن ومحافظات الجنوب يدعمون مطالب الاستقلال عن الشمال إلا ان تلاعبا واضحا في هذه المطالب يبدو جليا اليوم.

بعد 3 سنوات من تحرير عدن لم تتحول المدينة إلى دبي أخرى كما ظن الجنوبيون يومها بل أنها لم تعد تشبه حتى المدينة التي كانت تتمتع بحالة من الاستقرار في كل شيء وقت سقوط القذائف واندلاع الحرب في العام 2015 .

* من مروة عادل 


المزيد في ملفات وتحقيقات
(عدن الغد) تبحث أسباب تفشي ظاهرة حمل السلاح بلحج..مواطنون:ظاهرة حمل السلاح تفرز قضايا ثأر وتعد سببا لإزهاق أرواح وسفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
تعد ظاهرة حمل السلاح من أسوأ الظواهر التي برزت في الآونة الأخيرة في الأسواق والأماكن العامة في مختلف مدن مديريات محافظة لحج الفتية. فهذه الظاهرة ينتج عنها دوما
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
    شهدت الأيام القليلة الماضية حراكاً سياسياً للملمة حزب «المؤتمر الشعبي العام» وإعادته إلى المشهد السياسي تحت قيادة موحدة، الجهود المبذولة لا تبدو
في يومهم العالمي.. شباب اليمن: وقود الجبهات وضحية الأزمات
يحتفل العالم في الـ12 من أغسطس من كل عام باليوم العالمي للشباب، كيوم مركزي تقام فيها فعاليات وانشطة شبابية ويتم خلالها التركيز على دور الشباب في نهضة


تعليقات القراء
314453
[1] هدف واحد فقط
الأحد 22 أبريل 2018
تركى بن سند | سيئون
الامارات دخلت عدن لهدف واحد فقط تدمير المينا العالمى وللاسف زعما الانتقالى هم من نفد

314453
[2] لا تصدقوا
الأحد 22 أبريل 2018
عدني |
على الجنوبيين واليمنيين ان لا يعولوا على اي طرف خارجي وان يعتمدوا على انفسهم في بناء بلدهم اما الامارات والسعودية لا يمكن ان تريد لليمن ان ينهض لعدة أسباب الجميع في الداخل والخارج يعلمها اذا نهضت اليمن بما تمتلك من مقومات وثروات فسوف تكون قوة ضاربه اقتصاديا وسياسيا وعسكريا واليمنيين أمه حية وشعب حر ليس كشعوب دول الخليج والسعوديه ولذلك على مر الزمن دول الخليج والسعودية يتآمرون على اليمن حتى لا تنهض وتتقدم والمشكله ليس بهم لان ذلك من وجهة نظرهم يحميهم ويحمي بقائهم الاقوى والأفضل المشكله بالمرتزقة والمأجورين من أبناء اليمن شمالا وجنوبا الذين يبيعوا وطنهم مقابل المال على الرغم من ان المال سيحصلون عليه من بلدهم اذا كرسوا جهودهم لبناءه

314453
[3] فعلا دبي ولكن انتم مافهمتهم
الأحد 22 أبريل 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
الامارات لن تحول عدن الى دبي فكما يقول الانتقالي ومن يؤيده فعدن اغلبها دحابشه من تعيييز ولذا حرام ان يستفيد هولاء لذا تفتق الذهن الاماراتي والانتقالي على فكره عبقريه وهي بدلا من تحويل عدن ذات الاغلبيه الدحباشيه لدبي نحول عدن الى قريه متخلفه حقيره لتعيييز و،اخذ المؤيدين للامارات لدبي وبذا حققنا الهدف اي لايستفيد الدحباشي في عدن اما غيرهم يستفيدون وذلك بتحويل عدن لقريه وتحويل المش دحابشه لدبي اي كمواطنيين دبييين(اي من دبي) وقد بدأنا بتدبييب عيدروس وهاني بن بريك وشلال فلبسوا اللبس الدبي واللهجه الدبيه والشكل الدبي وبكذا يستفيد المستحق ولايستفيد العدو..وثوره ثوره يا امارات ..

314453
[4] الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدول والثروه الجنوبيه المسلوبه هي عمل رائع في الصميم . بقي شيئ مهم جدا .. ألا وهو نشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه اولا ليذكروا مرتزقة الإحتلال اليمني من مؤتمريين عفاشيين وتخريبيين تكفيريين وحوثيين ومحاولات عودتهم الى عدن والجنوب من الباب الخلفي سواء بمهزلة مقتل عفاش أو إخفاءه أو اختفاءه لن تنسي الجنوبيين
الأحد 22 أبريل 2018
الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال ا | الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنو
الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدول والثروه الجنوبيه المسلوبه هي عمل رائع في الصميم . بقي شيئ مهم جدا .. ألا وهو نشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه اولا ليذكروا مرتزقة الإحتلال اليمني من مؤتمريين عفاشيين وتخريبيين تكفيريين وحوثيين ومحاولات عودتهم الى عدن والجنوب من الباب الخلفي سواء بمهزلة مقتل عفاش أو إخفاءه أو اختفاءه لن تنسي الجنوبيين تضحياتهم ولن تنسيهم وتثنيهم عن هدفهم الأول وهوالتحرر والإسنقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدوله على حدود ما قبل22 مايو 1990م المشئوم بالإضافه الى نشر عمل جداريات تحمل صور علم دولة الجنوب وعملته الوطنيه ومفتاح هاتفه الدولي وكذا شعارات ورموز مؤسساته ومنشآته الإقتصاديه وخاصة التي نهبتها المؤسسه الإقتصاديه العسكريه اليمنيه وغيرها من المنشآت المدنيه والعسكريه لدولة الجنوب ولكن مرة أخرى يجب أن تنشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه ليتذكرهم الجنوبيون على مدار الساعه ويتذكروا القضيه التي ضحوا من أجلها.

314453
[5] الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدول والثروه الجنوبيه المسلوبه هي عمل رائع في الصميم . بقي شيئ مهم جدا .. ألا وهو نشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه اولا ليذكروا مرتزقة الإحتلال اليمني من مؤتمريين عفاشيين وتخريبيين تكفيريين وحوثيين ومحاولات عودتهم الى عدن والجنوب من الباب الخلفي سواء بمهزلة مقتل عفاش أو إخفاءه أو اختفاءه لن تنسي الجنوبيين
الأحد 22 أبريل 2018
الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال ا | الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنو
الجداريات التي تخاطب العالم حول قضية الجنوب والجنوبيين العادله المتمثله بالإستقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدول والثروه الجنوبيه المسلوبه هي عمل رائع في الصميم . بقي شيئ مهم جدا .. ألا وهو نشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه اولا ليذكروا مرتزقة الإحتلال اليمني من مؤتمريين عفاشيين وتخريبيين تكفيريين وحوثيين ومحاولات عودتهم الى عدن والجنوب من الباب الخلفي سواء بمهزلة مقتل عفاش أو إخفاءه أو اختفاءه لن تنسي الجنوبيين تضحياتهم ولن تنسيهم وتثنيهم عن هدفهم الأول وهوالتحرر والإسنقلال من نير الإحتلال اليمني واستعادة الدوله على حدود ما قبل22 مايو 1990م المشئوم بالإضافه الى نشر عمل جداريات تحمل صور علم دولة الجنوب وعملته الوطنيه ومفتاح هاتفه الدولي وكذا شعارات ورموز مؤسساته ومنشآته الإقتصاديه وخاصة التي نهبتها المؤسسه الإقتصاديه العسكريه اليمنيه وغيرها من المنشآت المدنيه والعسكريه لدولة الجنوب ولكن مرة أخرى يجب أن تنشر صور مكبره لكل شهداء الجنوب ومعاقيهم وجرحاهم في كل ركن وفي كل زاوية من أركان وزوايا عدن خاصة والجنوب عامه ليتذكرهم الجنوبيون على مدار الساعه ويتذكروا القضيه التي ضحوا من أجلها.

314453
[6] Dubbi dubbi
الأحد 22 أبريل 2018
سلطانوف زمانوفسكي | عدن لاعة
وشكلا خمارات الأير! أيربمممك.

314453
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نعارض وبقوة مثل هكذا كيانات مشبوهة اقدم على تأسيسها ثلة من المستوطنين اليمنيين.

314453
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نعارض وبقوة مثل هكذا كيانات مشبوهة اقدم على تأسيسها ثلة من المستوطنين اليمنيين.

314453
[9] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نعارض وبقوة مثل هكذا كيانات مشبوهة اقدم على تأسيسها ثلة من المستوطنين اليمنيين.

314453
[10] شكرا "عدن الخير"!
الأحد 22 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
كنا نقول قبل ثلاث سنوات " شكرا مملكة الحزم .. شكرا امارات الخير"، سنتمنى ان نقول من الان وصاعدا "شكرا عدن الغد.. شكرا فتحي بن لزرق".. نعتز بهذه المؤسسة الاعلامية ونظنها اهم منجز عدني سيؤدي الى ايصالنا مرحلة "تقرير المصير"، بعد ان خانتنا تلك الصحيفة العدنية القديمة وباعت شرفها بقليل من المال لنفس من كانوا هم السبب في تكميم الاصوات وقمع الصحافة الوطنية الحرة .. نتمنى من "عدن الغد" وطاقمها من شباب هذه المدينة الاستمرار في اخذ هذا الموقف المنحاز لعدن.. لا ينفعنا لا حيادنا ولا وطنيتنا ولا حرصنا على مصالح الجميع طالما ان نوايا الاخرين لم تكن قط صادقة تجاه عدن.. كنا جنوبيون ويمنيون وذهب ابناء عدن يبنون لهم المدارس والمراكز الطبية، ولكنهم لم يحرصوا سوى على ان يرسلوا الينا القات وميليشياتهم العسكرية وبلاطجتهم ليفرضوا علينا انظمة دكتاتورية ومشاريع صبيانية وحتى مصادرة علينا حقوقنا واصواتنا.. باسم الوطنية والوحدة والاممية والتضحيات ودماء الشهداء وغير ذلك من تلك المغالطات، دلسوا علينا وتنكّروا لعدن، بل انهم استباحوها وملًّكوها للغرباء.. عدن انتصرت في 2015 واصبح لمئات الالاف من ابنائها بنادق يستطيعون ان يوظفوها ان استدعت الضرورة، لطرد البلاطجة والعملاء.. ولعدن مثقفيها ورجالها الكوادر في شتى المجالات ومنتشرون في كل رقعة بالعالم، والى جانبهم هناك كل شريف منصف من اشقائنا في "المحميات" الشرقية والغربية.. عدن لا تريد ان تصبح عاصمة لاحد ولا تطمع بما لدى اي احد.. عدن كانت دوما ترحب بالجميع ليصبحوا هم من مواطنيها، وهم من يقرر كيف يعمٍّرون مدينتهم وكيف يسيِّرون امورهم.. تحذيراتنا انما للمرضى المناطقيين ولوبيات المقاوتة ومن تخصصوا بصناعة المليشيات ومن يدعي بانه "مفوض منا" وللعملاء الذين يخدمون الطامعين بعدن.. وخطابنا انما موجه لكل فرد في عدن.. ينبغي تكثيف رفع الصوت.. ليست هناك من معتقلات تتسع لحبس كل مواطن في عدن..

314453
[11] انصار المجلس هم اعداء " القضية العدنية" والتي يعتبر حلها هو اول معالجة للقضية الجنوبية عموما
الأحد 22 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
سيرى الجميع الان برهان ان الانتقالي هو العدو المبين لعدن.. من يتتبع التعليقات المعتادة دوما هنا، سيلحظ من هي تلك الاسماء المكررة لشخص او شخصين او حتى عشرة وكلها تكتب للتعبير اوتوماتيكيا عن نفس المواقف في صالح المجلس ودفاعا عنه وتأييدا لاعلامييه وبالطبع اشادةً بالامارات.. فلنلاحظ كيف ان تلك الاسماء تصيغ الان الرأي المعارض وحتى السفيه في اي حديث يتعلق بخصوصيات ابناء عدن وبمستقبل عدن.. لاحظوا مدى بغضهم وحقدهم وتشكيكهم بما يسمعون به.. لو كان الامر متعلق بمشروع انفصالي "حقيقي" للضالع مثلا، فلن نجد منهم من موقف سوى ان ذلك المشروع يخدم الجنوب وشعب الجنوب وارتهانا للوفاء بدماء شهداء الثورة اليمنية او الجنوب افريقية.. الوقح قليل الاصل، يتناسى حتى انه الان في موقع اسمه "عدن الغد" وليس دواعش الامس والغد..

314453
[12] والله انك جحش
الأحد 22 أبريل 2018
شمسون | حضرموت
لكى تكون عدن مثل دبى غيرو حكومة الدنبوع سارقين أموال عدن وحضرموت ويبنوا بها مأرب ومعاشات بالدولار لابناء الحكام أموالكم مسروقه وتريدوا ألناس تبنى لكم بلدكم أولا أمنعوا وحافضوا على خيراتكم أما ألخارج سيقدم لكم المساعدات ومش مسئؤلون عن كهربتكم وجزاهم الله خيرا بما يقومون به من مساعدات مش عارف خلفوكم وأنسوكم والا أيش عيب شحاته عيب تطلبوا من يساعدكم على تحرير بلدمك من الدحابشه والحوثى أن تطلبوا منهم كل صغيره وكبيره المسئوليه تقع على حكومة الخراب حكومة السرق ولكن الى متأكد منه هده الجماعه الى تطالب بهكدا أمور هم الإصلاح والدحابشه ودلك لتوجيه البوصله للجهه الخطاء المهم المسئوليه الكامله تقع على حكومة بن دغر الى أستلمت من بترول حضرموت أكثر من مليار دولار تبنى بها خمس محطات كهرباء ولكن وزعوها بينهم رواتب بالدولار قبل أن تطلبوا من التحالف حافوا على أموالكم

314453
[13] خائن
الأحد 22 أبريل 2018
جنوبي | عدن
شمسون رقم 12 بوق مرتزق تابع يقبض دراهم من الامارات ويعمل على تلميعها وقلب الحقائق انتم مكشوفين

314453
[14] لا للاحتلال الاماراتي
الأحد 22 أبريل 2018
عدنية | عدن
لا للاحتلال الاماراتي حان الوقت ثورة مسلحة ضد الامارات

314453
[15] إلا الشعب اليمني العربي ولعنة الله على من يخون وطنه ودينه وعروبته
الأحد 22 أبريل 2018
ابو يريم ولعنة الله على كل من يخون وطنه ودينه وعروبتة | اليمن
ابو يريم لعن الله من يخون وطنه ودينه وعروبته: 22 أبريل، 2018 الساعة 9:08 م بسم الله الرحمن الرحيم المؤمن لا يلدغ مرتين الحوثيين ليس لهم أي ذمة وليس لهم أمان وكذالك الأحزاب التكفيرية والسياسية أي بلد يوجد فيها كل هذه الأحزاب لن ترى الخير خذوا عبره من الدول التي فيها حزب واحد الصين ودول أمريكا حزبين وبريطانيا حزبين وكلهم ينعموا با السلام المفروض ان يعودوا كل الأحزاب اليمنية إلا مواطنين عاديين أما الحوثيين فلهم أهداف خبيثة يريدون خلافة مجوسية فارسية ولهم ثئر قديم من أيام الفتوحات الإسلامية أيام خالد أبن الوليد ومعد كرب الزبيدي الحوثيين خونة وعملا للمجوس الفرس وكذالك الأحزاب الأخرى الذين نسفوا مسجد دار الرئاسة وميدان السبعين وعشرات الجرائم نريد ان يكون حزبنا شهادة أن لا ألاه إلا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وان الكعبة المشرفة قبلتنا والسلام ديننا والمسلمين إخواننا وان الموت حق والحياة بأذن الله هكذا يكون حزبنا وليس ما يقوله أحزاب الخوان والطوائف الأخرى التكفيرية وبعدين اليمنيين جربوا كل الأحزاب الشيوعية والتقدمية والعبثية كل الأحزاب جريناهم ونقول لكل مواطن يمني ماذا استفادوا من كل الأحزاب السياسية والتكفيرية يريدون تدمير كل القيم والخلاق ماذا استفدنا من كل تلكأ الأحزاب دمرنا اليمن وشردنا شعبها من ثورة ثمانية وارب يعين وكل الثورات سبتمبر وأكتوبر حاربنا الخلافة العثمانية وبدلناهم ببيت حميد الدين الحوثيه ودمرنا ما بنته الخلافة العثمانية وفي الجنوب حاربنا بريطانيا وبدلناهم با الشيوعية كم نحنو اغبيا الم نتعظ من تجاربنا الغبية ضيعنا عقود من الزمن من حياة ومستقبل اليمن والشعب اليمني والسبب كثرة الأحزاب كثر الفساد كثروا العملاء المرتزقة المال السائب يعلم السرقة والوطن الممزق يعلم الطمع فيه كل الدول لهاء أطماع في اليمن لموقعة الإستراتيجي العالمي ومخزونه الحضاري وثرواته البترولية وكل المواد الخام موجودة في اليمن لولا الأحزاب والطوائف التكفيرية والسياسية لكان الشعب اليمني من اول الشعوب الراقية والسعيدة اليمن فيها خيرات الله لأكن الطوائف والمذاهب التكفيرية جهلونا وضيعو حقوقنا يريدون الشعب العربي الأصيل صاحب كل الحضارات وكل التاريخ واغنا شعوب الأرض الخامات الموجودة في اليمن كافية ان تسعد العالم العربي لأكن ابتلينا بكوادر فاسدة وشيوخ بعضهم عملا وفاسدين وأغبياء الحمد لله ان قرار عاصفة الحزم أتت في الوقت المناسب شكرا لدولة الأمارات العربية المتحدة شكرا ابنا حكيم العرب المغفور له الشيخ زايد الله يرحمه ويركم كل الشهداء الذين ارووا بدمائهم ارض اليمن وندعو الله ان يشفي جميع الجرحى شكرا ابنا زايد الخير شكرا شيوخ الإمارات العربية المتحدة شكرا لشعب الإمارات العربية المتحدة الإمارات التي وقفت مع اليمن بكل صدق وعزم وإخلاص ولعن الله كل الأحزاب التكفيرية والسياسية عاشت اليمن حرة عربية أبية

314453
[16] المعارضون من حكم أبناء عدن لمحافظتهم
الأحد 22 أبريل 2018
عدني |
المعارضون لقيام تجمع العدنيين فقط يأتي من مثلث الدوم هم العدو الأساسي والرئيسي للجنوب وعدن وأبناءها بالذات فقط الضالع يافع ردفان هم فقط يعملون منذو1967 وحت اللحظه ضد العدنيين حاقدين ومجرمين لكن لن يقنعونا هذة المره عن تحقيق الاستقلالية لعدن واهلها وستعود الممتلكات لابناء عدن الذي أمموها الضليعه والردفانيين واليافعين سيعودون الى مناطقهم اما الضالع فهي بالأساس شمالية واقرأوا التاريخ لذلك نراهم وراء كل مصائب الجنوب وعدن

314453
[17] التعليق رقم ( 5) يحمل رؤية مستقبلية عميقة
الاثنين 23 أبريل 2018
عاشق لعلم دولة الجنوب اليمني | المكلا ـــــ حضرموت
عندما تعيش الواقع الإجتماعي في المناطق المحررة الجنوبية , والأمن والإستقرار الذي يسودها بعد تحريرها من قبضة الماليشيات الشمالية , هو عامل أساسي واحد يظل جميع الجنوبيين ينظرون إليه ليل نهار وهو ( علم الدولة الجنوبية ) هذا العلم هو الذي يدخل الرعب والخوف في قلوب أعداء القضية الجنوبية العادلة . لذا على المجلس الإنتقالي , والحراك الجنوبي والنخب العسكرية والمقاومة الجنوبية القيام بحملة إعلامية هذه الأيام خاصة بنشر أعلام الدولة الجنوبية في جميع المدن والقرى الجنوبية وفي المراكز والأطقم العسكرية وإستبدال القديم منها بالجديد إحتراما وعرفانا وتخليدا لذكرى أرواح الشهداء الذين أستشهدوا دفاعا عن هذه الأرض الجنوبية الطاهرة ولكم تحياتي .

314453
[18] التعليق رقم ( 5) يحمل رؤية مستقبلية عميقة
الاثنين 23 أبريل 2018
عاشق لعلم دولة الجنوب اليمني | المكلا ـــــ حضرموت
عندما تعيش الواقع الإجتماعي في المناطق المحررة الجنوبية , والأمن والإستقرار الذي يسودها بعد تحريرها من قبضة الماليشيات الشمالية , هو عامل أساسي واحد يظل جميع الجنوبيين ينظرون إليه ليل نهار وهو ( علم الدولة الجنوبية ) هذا العلم هو الذي يدخل الرعب والخوف في قلوب أعداء القضية الجنوبية العادلة . لذا على المجلس الإنتقالي , والحراك الجنوبي والنخب العسكرية والمقاومة الجنوبية القيام بحملة إعلامية هذه الأيام خاصة بنشر أعلام الدولة الجنوبية في جميع المدن والقرى الجنوبية وفي المراكز والأطقم العسكرية وإستبدال القديم منها بالجديد إحتراما وعرفانا وتخليدا لذكرى أرواح الشهداء الذين أستشهدوا دفاعا عن هذه الأرض الجنوبية الطاهرة ولكم تحياتي .

314453
[19] عاش الجنوب حرا مستقلا وعاصمته عدن ....تحرر. بسواعد أبناءه وتضحياتهم الجسام ....وغدا سيبنوه. الابطال
الاثنين 23 أبريل 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
يادحابشة. الإصلاح الملعون . لو تدخلوا. بمليون اسم على أساس انكم جنوبيين مفضوحين ......بيننا. الأرض ....روحوا حرروا بلادكم يامكالف واحكموها مش جالسين تبقبقوا ....انا عدن. قسما. برب العباد من خلق السموات والأرض بعيدة عنكم. بعد. السماء ....

314453
[20] لا حياة لمن تنادي
الاثنين 23 أبريل 2018
يافعي | الجنوب المحتل من قوى التحالف
كلنا أمارات الخير وكلنا جنود لطارق عفاش وأحمد علي عبدالله صالح. ونعم لأستقلال الجنوب العربي بعد موافقة مولانا سلمان وسيدنا بن زايد وبرع برع يالمحتل الشمالي وأهلا أهلا بالمحتل الخليجي.

314453
[21] اكبر خطر هم الجنوبيين على عدن
الاثنين 23 أبريل 2018
ام نجيب الخميسي | عدنيه من اصل دحباشي وقحبه
لازم نجيب دحابشه يحكمو عدن من شأن تطور

314453
[22] الإمارات هي المشكله بعدم تطوير الجنوب
الاثنين 23 أبريل 2018
بن حمدون | صبر لحج
تعرف كراسي حكام العرب لايترك الكرسي حتى يقتل فوق الكرسي الإمارات الإمارات كان يدر عليها مئات الملايين من الدولارات أيام عفاش لانها كانت المسيطره عليه وهذا سر تمركزها بالجنوب ليس محبه للجنوب وإنما لتكون عن غرب في عدن لتستعمل أساليبها الملتويه حتى تسيطر على الميناء فالجنوب سبب تأخير عدم تطوره هو الإمارات لايريد لها عبقرية الموضوع واضح والإمارات لتتنازل عن تخريب الجنوب لهدف السيطره على المينا حتى توجد قوه تنهي الإمارات وتعيد مسار الجنوب إلا وضعه الطبيعي في ضل الشرعيه لأن الشرعيه هي المخوله باكمال تحرير الجنوب واكمال تحرير الشمال وهو الأهم بالمرحلة هذه لأن الدعوه لاستقلال الجنوب بالوقت الحالي دعوه كاذبه مضلل لأن التحرير العام لليمن عامه مرتبط بالقرارات الدوليه وهو الضامن لتحرير الجنوب والشمال وما دعوات استقلال الجنوب في ضل تحرير اليمن هي دعوه تخريبية تفشل تحرير اليمن وتخدم الحوثي ولي اخترع دعوات استقلال الجنوب هي الإمارات لهدف الفوضى وخلط الأوراق لتصطاد بالماء العكر حتى تسيطر على الميناء مره اخرى بل بتخريبها هذا لاتستطيع حتى تسيطر على الميناء لأن استمرارها بالدعوات التخريبيه لهدف الميناء سوف يمكن الحوثي من السيطره على اليمن عامه إذن عمل الإمارات التخريبي بتشجيع دعوات الانفصال دعوات تخريبية تخدم عدم التحرير فلابد من طرد الإمارات بالقوة من قبل الشرعيه لتتمكن الشرعيه من تحرير اليمن وتطوير الجنوب ولكل حادث حديث بعد التحرير لأن التحرير أولا الاوليات إسلاميا وعربيا ثم تكون المرحله بعد التحرير ينشر في أمرها وشكل اليمن بعد التحرير لكن التحرير هو الأولوية الأولى

314453
[23] ونعم للمعلق رقم 12
الاثنين 23 أبريل 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
الاخ شمسون من حضرموت الخير كفا وو فا فليس عندنا اكثر مما قاله فعبر عما بجوف كل جنوبي حر فشكرا للقلم الشجاع الذي اوجع اعداء الجنوب فمزيدا من هذه الاقلام خلو كل واحد يعرف نفسه جماعة القات يريدوا يدكو وتخزينه من الظهر الى نص الليل وتعالوا يا ناس ابنولنا وحرروا بقية البلد عشت يابو حضرم اعطهم بالمليان حتى يصحوا من نومهم وتاثير القات عليهم ،

314453
[24] عن الفتنه
الثلاثاء 24 أبريل 2018
الجنوب | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

314453
[25] ابن الجنوب الوطن الجريخ معلق23
الثلاثاء 24 أبريل 2018
شمسون | حضرموت
والله انك جحش ..

314453
[26] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 24 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. >>>>>>>> هناك من يزور التعليقات أكيد من الدحابيش المستوطنين ابويمن هم اقذر خلق الله، الحذر منهم ومن أسليبهم القذرة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مسلحون يسطون على ٧٦ مليون ريال بعدن
عاجل : الغاء قرار رفع هيئة الطيران لرسوم المغادرين من اليمن
عاجل : هيئة الطيران المدني توضح بخصوص وثيقة تتحدث عن فرض رسوم جديدة على المسافرين في اليمن
محمد ناصر العولقي: ربنا يستر من تفويض عيدروس
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
مقالات الرأي
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
من وسط الظلام الكثيف الذي يلف حياة اليمنيين بسبب الإنقلاب الحوثي الذي حول حياة اليمنيين الى سلسلة لا تكاد
الأوضاع لم تعد تحتمل المزيد من التخبط!! الشارع يغلي والاخبار تتواتر بتغيير حكومة والكل يترقب وينتظر بفارق
لايزال البنك المركزي بعدن يصر على ممارسة غواياته الوهمية بصورة مقرفة ومثيرة للسخرية والسذاجة في الوقت الذي
  وصلتني دعوة من نادي تكوين الثقافي في المكلا ، لم يكن مثل أي نادي عرفته انه نادي أدبي ثقافي كلهم من الشباب
منَّ الله على اليمن بنعم عدة لا تُحصى أحلاها وأجملها أن يسر لها قيادة رشيدة واعية انتهجت سياسة الود والسلام
د. شادي باصرة شهدت المنطقة حملات مقاطعة كبيره لأمريكا والدنمارك وإسرائيل وتكللت كل تلك الحملات بالفشل فلم
  أظنك عزيزي القارئ سمعت بقصة الشاب اليمني الذي كان يملك سيارة(باص) ثم باعها واشترى بثمنها فيزة وهاجر إلى
  محمد جميح جميل أن يرى اليمنيون رئيسهم عبدربه منصور هادي يتحرك داخلياً وخارجيا. أن يروه يتلمس احتياجات
في الذكرى السنوية الثانية والاربعين لرحيل قائد وطني ، وزعيم سياسي ، ومفكر فذ ، هو عبد الله باذيب ، طيب الله
-
اتبعنا على فيسبوك