مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 17 أغسطس 2018 10:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 22 أبريل 2018 11:16 مساءً

كيف سيقابل المفاوض الجنوبي مارتن جريفيث؟


#المفاوض الجنوبي و جريفيث (1)
يبدو لي ان تصريحات المبعوث الأممي البريطاني الى اليمن السيد مارتن غريفيث واقعية جدا، و قد قالها صراحة انه خلال الشهرين القادمين سيقدم إطار عمل لإجراء مفاوضات بين الأطراف اليمنية، و هذا من وجهة نظري يعني انه سيبدأ من الصفر ، و ليس من حيث انتهى سلفه الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
كذلك تصريحه المثير و الذي اسعد الجنوبيون عندما قال: " فلن يكون هناك سلام في اليمن إذا لم نستمع أيضا إلى أصوات الجنوب و نتأكد من تضمينها في الترتيبات السياسية التي تنهي الحرب".
انني احاول هنا إستشراف ماذا سيحدث لمحادثات المندوب الدولي مارتن جريفيث مع الأطراف اليمنية، و المقصود هنا انصار الله، و المؤتمر و الشرعية و الجنوبيين.
كذلك علينا التركيز عن ما هي الاشكاليات الرئيسية التي ستبرز اثناء جهود المبعوث الدولي عند اطلاق المباحثات بين الانقلابيين و الشرعية.
و انا اجزم ان المندوب الأممي لم يصر على سماع الصوت الجنوبي اعتباطا، او من باب المجاملة كما يروّج البعض، و لكنه يعرف تماما ان مخرجات مفاوضاته ستكون ايجابية ام سلبية على الشعب اليمني كله شمالا و جنوبا، لهذا طلب ان يسمع صوت الجنوب في هذه المفاوضات حتى يمكن للجميع شماليين و جنوبيين الاعتراف بكل المخرجات.
#المفاوض الجنوبي و جريفيث (2)
فمن سيحضر المفاوضات هم الشرعية، و الجنوبيون، و المؤتمر الشعبي، و أنصار الله، و عندما نركز على هذه المكونات الأربعة فنستطيع ان نقرأ نقاط ضعف كل وفد و كل مكون لكل وفد و عن صعوبة اتفاق مكونات كل وفد على موقف موحد من القضايا التي ستطرح على طاولة التفاوض و على المفاوضات عموماً.
فمثلا وفد الشرعية نعرف من مواقفه السابقة انه دائما ضعيف، لان مكوناته غير متناسقة، فمكونات الوفد فيه من يقف مع المؤتمر، و فيه من يقف مع الإصلاح، و حتى يوجد بينهم من يتعاطف مع الحوثي.
و كذلك وفد المؤتمر الشعبي الآن ايضا ضعيف لانقسامه الى عدة اقسام، و له قضايا مختلفة، و مكونات هذا الوفد متناقضة و هذا سبب ضعفها.
و وفد الحوثي له قضية يعرفها جميع اعضاء وفده ، و لكنه ضعيف الآن لأن الحرب انهكته، و استنزفت قواه، و يتمنى ان تنتهي الحرب، لأنه يدرك ان ميزان القوى ليس في صالحه عسكريا، و كذلك الضغط الامريكي على ايران سيؤثر عليهم حتما، و فوق هذا و ذاك يعلمون جيدا ان حلمهم في ان يكونوا مثل حزب الله في بيروت قد انتهى.
اما الوفد الجنوبي فالأمر بيده، إن اراد ان يكون قويا، او ان يكون مثل الوفود الأخرى ضعيفا، فالانتقالي لا يمثل كل مكونات الحراك الجنوبي، و ادناه نصيحي له.

#المفاوض الجنوبي و جريفيث (3)
على المجلس الإنتقالي ان لا يخسر الرهان الحالي، و لا يحاولون المكابرة، فيجب عليهم الدعوة فورا لإخوانهم في الحراك الجنوبي، و يدعون الى لقاء رسمي بينهم من أجل إعلان قيادة واحدة تمثلهم جميعا، و تمثل الجنوب في التفاوض القادم و يشهرون تكتلا جديدا اسمه "المجلس الانتقالي للحراك الجنوبي السلمي"، و ان يكون رئيسه عدنياً، و نائبة من حضرموت، و ذلك ليعزز من حظوظ المحافظتين في الحصول على تمثيل مهم في الوفد،و لاشك أن ذلك ينسجم مع رغبة كل من السعودية و الامارات و بريطانيا في وجود عدد من أبناء حضرموت و عدن في الوفد ليس لمجرد انتمائهم للمحافظتين و إنما ليكونوا ممثلين و معبرين عن قضيتي حضرموت و عدن في المفاوضات.، و هما محور القضية الجنوبية.
و عليهم الاتفاق على تحديد ما هي القضية الذي سيذهبون لنقاشها، و أن يكونوا قاعدة صلبة لمعرفتهم بقضيتهم، و مطالبهم لاقناع المندوب الأممي، ان يبتعدوا عن شعبوية الطرح، و يركزون على التاريخ و القانون و المنطق في مفاوضاتهم، و بهذا سيكون الوفد الجنوبي أقوى الوفود من حيث الطرح و من حيث الحجة في الإقناع، و لن ينسى التاريخ هذا للجنوبيين.

#المفاوض الجنوبي و جريفيث (4)
ان يكون للجنوبيين صوتا واحدا يمثل شعب الجنوب اسمه المجلس الانتقالي للحراك الجنوبي السلمي، و يعلن هذا المفاوض الجنوبي في المفاضات موقفا ذكيا هادئا معلنا بأننا نساند القيادة الشرعية للرئيس هادي، و نقف الي جانبها في تنفيذ مهام هذه المرحلة الانتقالية المفصلية و المعقدة.
و بناء على هذا تكون محددات الوفد الجنوبي هي:
1) الاعتراف بالشرعية السياسية ممثلة بفخامة رئيس الدولة عبدربه منصور هادي، و الوقوف الي جانبه و مساعدته و تاييده، و بالمثل يكون موقف الشرعية من ممثل الجنوب، المجلس الانتقالي للحراك الجنوبي السلمي.
2) تاييد "عاصفة الحزم" و"اعادة الأمل" و أعتبارهما ضرورة وطنية و قومية .
3) اعتبار تحالف الحوثي – صالح في 2014، تمردا و انقلابا مسلحا علي الشرعية و الشعب في الشمال و الجنوب و يجب مقاومته و دحره.
4) إعتبار إجتياح الجنوب في 1994 و 2015 اعتداء على الوحدة اليمنية و سببا رئيسيا في قتلها و إنهائها.
5) الاستعداد عبر الحوار للتفاوض حول صيغة شراكة جديدة بين الشمال و الجنوب تضمن انسياب المصالح بين الشعبين بما يوفر التنمية و يضمن الامن و الاستقرار المحلي و الاقليمي و الدولي.

#المفاوض الجنوبي و جريفيث (5)
اما القضية الذي سيذهب لنقاشها وفد الجنوب ممثلا بالمجلس الانتقالي للحراك الجنوبي السلمي ، فالأساس دون شك هو استعادة دولتنا، و لكن على الوفد الجنوبي الانتباه الى الخداع اثناء المباحثات و عليه التمييز بين مفهومي سيادة الامة (الشعب) و سيادة الدولة.
كذلك على المفاوض الجنوبي ان يكون متمكنا من تاريخنا إن كان شمالا او جنوبا، و يجعل التاريخ دليلا يتسلح به لحقنا في إستعادة دولتنا، و على المفاوض إدراك ان فكرة الوحدة اليمنية بدأت بعد الحرب العالمية الاولى عندما نشر الاخوان المسلون دعوة لإمام اليمن يحيى حميد الدين لتنصيبه خليفة للمسلمين، و نصحوه بتغيير اسم مملكته من "الهاشمية" الى "اليمنية"، و ذلك بهدف تأهيله لغزو جنوب الجزيرة و إعلان الخلافة، و لكن ذلك لم يتم و الحمدلله.

#المفاوض الجنوبي و جريفيث (6)
من أخطاء الجبهة القومية التي حكمت الجنوب بعد الاستقلال هو تبنيها الوحدة اليمنية كهدف استراتيجي واجب النضال من أجله على طريق الوحدة العربية، و انعكس هذا في الدستور، و في كل البرامج بصفة الجبهة القومية حاكما للبلاد. و قامت الحروب بين الشمال و الجنوب في 1972م، و اعقبتها حرب أخرى في 1979م و انتهت باتفاق بين قيادتي الدولتين على وضع دستور لدولة الوحدة و الاستفتاء عليه، و كثرت الزيارات بين البلدين، و في 1981 تم تأسيس المجلس اليمني الأعلى و ذلك من أجل تنسيق العلاقة المشتركة بين البلدين، وكان هذا المجلس ناجحا و قد عمل قاعدة قوية و حقيقية للشراكة بين الدولتين، و تم التوافق على ذلك، و كان الطرفان على وشك التوقيع، الا ان علي عبدالله صالح تراجع في اللحظات الأخيرة لانه و مستشاريه انتبهوا ان وحدة بهذا الشكل لن تمنحهم حق الاستيلاء على الجنوب.
و بعدها جاء اتفاق 30 نوفمبر المرتجل و المفاجئ، و الذي ارتكب فيه الاستاذ علي سالم البيض بإندفاعه و حماسه أكبر خطأ في تاريخه السياسي، اعتقد انه ندم عليه كثيرا فيما بعد، كما حقق علي عبدالله صالح اكبر نجاحا سياسيا في تاريخه ظل يتبجح به حتى تم إغتياله.
و هذه الوحدة في 22 مايو 1990 لم تقم على اي حق قانوني او سند تاريخي، و لا حتى استفتاء شعبي، و بعد ذلك ابتدأ نظام صنعاء يروج لمصطلح "عودة الفرع للأصل"، و هو امر يجافي الحقيقة التاريخية للمنطقة عبر التاريخ.
هكذا و نتيجة هذه الوحدة الاندماجية رأينا جملة من التراكمات السلبية و كانت محصلتها زرع بذور الخلافات و الاختلافات و الاخفاقات و الفشل و حتى الكُره بين شعبي الشمال و الجنوب، و اصبح الشعبان لا يطيقان بعض.
هذه الوحدة الاندماجية الارتجالية اصبحت حجر عثرة في طريق وحدة تقوم على اسس صحيحة تبني للشعب اليمني دولة المؤسسات و القانون بدلا من نظام قبلي ديني معقد يجر كل اليمن الى التراجع على ايدي قوى الهيمنة و الفساد في نظام صنعاء، فتم السطو على الاملاك المؤممة و العامة و خاصة بعد اجتياحهم للجنوب في 1994م، و كانت نتيجة هذا الاجتياح تحول الجنوب الى غنيمة حرب طالت الاقتصاد و السياسة و الثقافة و التاريخ و الدولة و القانون و النظام، و انعدم الأمن و الاستقرار في الجنوب، و هكذا اقتنع شعب الجنوب انه فقد الدولة المدنية التي ترسخت منذ عهد الادارة البريطانية.
#المفاوض الجنوبي و جريفيث (7)
و جاء إجتياح الجنوب بل و إحتلاله من قبل الحوثي/صالح في 2015م تأكيدا جديدا على جدية الشماليون في الإستيلاء على الجنوب كغنيمة، و أزداد العداء بين الشعبين للأسف، و لكنها باتت حقيقة على الأرض يراها الجميع.
هذا مدخل تاريخي يعطي للمفاوض الجنوبي السيطرة على إثبات اننا نحن الجنوبيون وحدويون، و ان الشماليون لا يريدون الوحدة الا للسيطرة و فرض افكار قبلية فاسدة عافها الزمن من زمان.
#المفاوض الجنوبي و جريفيث (8)
و الحل الذي سيقترحه المفاوض الجنوبي لانهاء الحرب و ما سبقها من حروب على الجنوب، هي التي تتحدث عن اسباب المشاكل التي أدت الى الحروب و يجب إجتثاثها من جذورها ، و يجب استيعاب المتغيرات التي افرزتها الحرب الأخيرة، لهذا يمكن للمفاوض الجنوبي ان يضع الحلول التي ستحل المشكلات التي افرزتها حروب الشمال على الجنوب، و اوجدت هذا الواقع الأليم بين الشمال و الجنوب و ايضا تأثيره على الأقليم، فمن اجل ايجاد الحل نعتقد ما يلي:
1) سحب الاسلحة الثقيلة و المتوسطة من الجميع و تسليمها لمؤسسات الدولة.
2) دولة اتحادية يكون فيها الجنوب إقليما واحدا. للشعب في الجنوب الحق في تقرير خياره السياسي فيما يخص الوحدة.. و كذا الحال فيما يخص الشعب في الشمال..
3) يعتمد النظام الفيدرالي لكل اقليم.

#المفاوض الجنوبي و جريفيث (9)
الخلاصة:
يقع اليمن الشمالي بكثافته البشرية و بموروث خلافاته القديمة و الجديدة التي تمتد الى اكثر من عشرة قرون في الخاصرة الجنوبية الغربية للملكة العربية السعودية، و يقع الجنوب في الخاصرة الجنوبية للمملكة و يعتبر الجنوب المنفذ الاستراتيجي إقتصاديا و أمنيا للمملكة و للجزيرة العربية، و الفشل في حل القضية الجنوبية هو نفسه ما يفسر أزمة الوحدة، و هو السبب الذي أدى لتنامي دور "الحوثي"، و الذي خاض معهم المغدور صالح حروب صعدة.
و عندما اصبحت وثيقة مخرجات الحوار الوطني هي الحل للمشكلة، انقلب عليها صالح و الحوثي و حلفاء الانقلاب الايرانيين، و بدأ العسكر حوثي/صالح حكم اليمن بعقلية جديدة استمدوها من ايران و هي ولاية الفقيه.
كان هدفهم الحقيقي لاسقاط مخرجات الحوار الوطني هو العودة لحكم اليمن من جديد بالعقلية الكهنوتي، و حكم البطنين و تدعمهم ايران صراحة، وذلك للسيطرة على الوسط السني الشافعي، و على الجنوب السني الشافعي الذي دخل في وحدة دون ان يدرك ان هناك مخططات تحاك ضده، و ضد الإقليم و كل دول الجزيرة العربية.
لهذا يطالب الجنوبيون بإستعادة دولتهم و ذلك من خلال دولة يمنية إتحادية من إقليمين او ثلاثة يكون الجنوب إقليما و ذلك لفترة مزمنة لا تتجاوز خمس سنين.

تعليقات القراء
314562
[1] هل سيقبل ماتضمنته من نقاط ( لصوص الأوطان ومزوّري التاريخ ) ؟! .
الاثنين 23 أبريل 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل
إذا كان سيقبل الجميع النقاط بادناه فلايهم من يقابل مارتن من الجنوبيين .. شريطة ان تتم الموافقة من الجميع وتحت اشراف الامم المتحدة .. 1 ) سحب الاسلحة الثقيلة و المتوسطة من الجميع و تسليمها لمؤسسات الدولة. 2 ) دولة اتحادية يكون فيها الجنوب إقليما واحدا. وللشعب في الجنوب الحق في تقرير خياره السياسي فيما يخص الوحدة.. اما الشمال ليس للجنوبيين اي علاقة في مسألة خياره من الوحدة لامن قريب ولامن بعيد .. 3) يعتمد النظام الفيدرالي لكل شطر على حده ...... في اعتقادي هذا مطلب اغلب الجنوبيين .. فقط نريد الضمانات لتنفيذ ذلك على الأرض .. وفي اعتقادي الدحابشة لم ينفع معهم إلا اسلوب القوة في عودة دولتنا الجنوبية . ##

314562
[2] اتفق مع الكاتب بشرط أن
الاثنين 23 أبريل 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تفق مع الكاتب بشرط أن يفك المجلس الانتقالي الجنوبي أن يفك ارتباطه مع الامارات قبل الدخول في مباحثات مع بقية القوى الجنوبية.

314562
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 23 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نؤيد ما جاء به الأخ عبدالوكيل الحقاني المعلق رقم 1 .

314562
[4] اما الشمال
الاثنين 23 أبريل 2018
حسين النمر | عدن الجنوب
اما ضعه لن يحقق اي تقدم او نجاح الا اولا بضرب قرن الشيطان الاصلاح جماعة الاخوان وفك ارتباطهم بالتنظيم العالمي للارهاب الاخوان المسلمين ومحور ثالوث الشر والظلام والارهاب ايران وقطر وتركيا .. لا اقليم ولا اقاليم بل الفك الفوري للارتباط واسعادة الدولة الجنوبية .. الشرعية الاصلاح الحوثي العفافشة يتوجب الحذر منهم ومكائدهم وغدرهم .

314562
[5] مقترح تعجيزي
الاثنين 23 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
طبعا من سيرفض هو الانتقالي.. الجماعة كانوا يخططون بالظل ومن امد بعيد للانقلاب على الجميع ونسج الاحلام من اجل بلوغ السلطة في الجنوب.. كان ينقصهم الحلفاء فقط.. بعض من هم بالمجلس كانوا من انصار انصار الله ومنهم من كان يتردد على صعدة وطهران وهناك من اشاد وصرح بان ايران خير من سيدعم القضية الجنوبي.. لولا الحرج الذي تسبب به الحوثي لهم حين اتجه نحو الجنوب، لما استبدلوا ايران بالامارات.. نعم فاجؤونا بشراء كل هذه الصحف والمواقع الالكترونية التي ظنناها تدعم القضية الجنوبية، بينما انها كانت تعمل لصالح مجرد شلة من الانتهازيين.. فهل بعد كل تلك الاحلام التي نسجوها ومخططات "الشعب فوضنا"، سيقبلون بالعودة الى نقطة الصفر؟ المراهنة مثل القمار حرام ولكن سنعقد الندر بان لا نتشفى من احد لو اقر بانه كان كذلك الطائر الذي طار وارتفع ثم عاد بالاخير فوقع!

314562
[6] جواب على العنون
الثلاثاء 24 أبريل 2018
فاعل خير | عدن
سنقابله بلحق حقناء في ارض الجنوب وانت من اصل شمالي انت دحابشي

314562
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 24 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. >>>>>>>> هناك من يزور التعليقات أكيد من الدحابيش المستوطنين ابويمن هم اقذر خلق الله، الحذر منهم ومن أسليبهم القذرة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مسلحون يسطون على ٧٦ مليون ريال بعدن
عاجل : الغاء قرار رفع هيئة الطيران لرسوم المغادرين من اليمن
عاجل : هيئة الطيران المدني توضح بخصوص وثيقة تتحدث عن فرض رسوم جديدة على المسافرين في اليمن
محمد ناصر العولقي: ربنا يستر من تفويض عيدروس
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
مقالات الرأي
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
من وسط الظلام الكثيف الذي يلف حياة اليمنيين بسبب الإنقلاب الحوثي الذي حول حياة اليمنيين الى سلسلة لا تكاد
الأوضاع لم تعد تحتمل المزيد من التخبط!! الشارع يغلي والاخبار تتواتر بتغيير حكومة والكل يترقب وينتظر بفارق
لايزال البنك المركزي بعدن يصر على ممارسة غواياته الوهمية بصورة مقرفة ومثيرة للسخرية والسذاجة في الوقت الذي
  وصلتني دعوة من نادي تكوين الثقافي في المكلا ، لم يكن مثل أي نادي عرفته انه نادي أدبي ثقافي كلهم من الشباب
منَّ الله على اليمن بنعم عدة لا تُحصى أحلاها وأجملها أن يسر لها قيادة رشيدة واعية انتهجت سياسة الود والسلام
د. شادي باصرة شهدت المنطقة حملات مقاطعة كبيره لأمريكا والدنمارك وإسرائيل وتكللت كل تلك الحملات بالفشل فلم
  أظنك عزيزي القارئ سمعت بقصة الشاب اليمني الذي كان يملك سيارة(باص) ثم باعها واشترى بثمنها فيزة وهاجر إلى
  محمد جميح جميل أن يرى اليمنيون رئيسهم عبدربه منصور هادي يتحرك داخلياً وخارجيا. أن يروه يتلمس احتياجات
في الذكرى السنوية الثانية والاربعين لرحيل قائد وطني ، وزعيم سياسي ، ومفكر فذ ، هو عبد الله باذيب ، طيب الله
-
اتبعنا على فيسبوك