MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 مايو 2018 10:34 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الصريح بلحج..قسوة السنين العجاف وبسمة أمل أدراء

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:45 مساءً
لحج ((عدن الغد)) خاص :

في مديرية المضاربة والعارة بلحج مناطق منسية ومغيبة عن العالم والسلطات والمنظمات الانسانية ،
قسوة الايام والسنين وظلم الحكام وتحجر قلوب الانسان تجاه أخيه. هناك يعيش المواطن فيها في حال يرثى لها فقرا وجوعا وذماء واهمالا وأوبئة وانعدام تام لكل مظاهر ومقومات الحياة ..

 

 

في الصريح وجوه بائسة شاحبة تحكي في طياتها الالاف الدموع وفي جبينها الالاف الشكاوى وعبرات تختنق في رموش حزينة على ملامح اربعيني لم يعرف من السلطات الا اسمها ومن الجمعيات التي تزعم انها خيرية سوى شعاراتها الزائفة.

 

منطقة الصريح احدى مناطق المضاربة والعارة التي يفتقر فيها المواطن لا دنى درجات العيش الكريم. فلا مشاريع مياه ولا مشاريع تنموية تذكر. يعيش المواطن هناك في حال تدمى القلب.

 

 

كنت هناك في رحلة اعلامية لمنطقة الصريح احدى مناطق مديرية المضاربة والعارة المترامية كنت على موعد مع وعثاء السفر مع زميلين لنقل معاناة المواطن وظروفه التي يستعصي علينا وصفها . فكان لنا نصيب من تقلبات الدراجة النارية التي تقلنا هي الاخرى وكأنها تشاركنا هي الاخرى ظروف ومعاناة سكان المنطقة المحرومة.

 

 

في منطقة الصريح يتخذ الفقراء والمساكين المعدمين الذين لم تلتفت اليهم سلطات او حكومات متعددة متعاقبة يتخذون من شجر الاراك مأوى ومساكن في صحراء تلفح وجهك برمالها القاسية الحارة.

 

معاناة وحياة المواطنين بمنطقة الصريح بمضاربة لحج مأساوية بيوت شعبية قديمة مترامية ومواطنون يسمعون عن اغاثات ومعونات ولم يلتمسوا يوما شيئا من هذا الفتات .

 

ومع بدء اول انشطة احدى اهم المنظمات الانسانية الدولية ودخولها للمنطقة (منظمة ادراء الدولية) كان لعدن الغد شرف تغطية هذه اللفتة الانسانية الحانية لنشاط منظمة ادراء بالصريح.

 

في البدء التقينا بالأخت نبيلة فاروق سعيد الشعبي مسؤولة فريق المنظمة الانسانية حيث تحدثت عن طبيعة عمل المنظمة واهم خدماتها الانسانية بالمنطقة بالقول:

 

تم اليوم تدشين صرف توزيع كروت برنامج توزيع المواد الغذائية للفئات المستهدفة بمنطقة الصريح والكديرا والمجزاع.

 

 

موضحة بان الحالات التي تم استهدافها في تلك المناطق ١٠٧٨ حالة وتتمثل في صرف كروت بقيمة ٣٦ الف لكل حالة بحيث يتم الاتفاق مع احد التجار لتوفير مواد غذائية يتم استلامها من التاجر طواعية حيث تقوم المنظمة بدفع المبلغ لذلك التاجر.

 

 

واشارت الاخت نبيلة فاروق الشعبي الى ان هذا المشروع ينفذ كل شهر مرة وهذا التدشين للشهر الثالث ترافق تلك الانشطة حملة توعوية في مجال تغذية الام الحامل وماشابه ذلك .

 

 

ونوهت الى ان طبيعة ونشاط منظمة ادراء الانساني لا يقتصر على مناطق الصريح والكديرا والمجزاع بل ان هناك بالمضاربة السفلى والعليا نفس البرنامج في مجال مشروع توزيع المواد الغذاىية عبر الكروت مايعرف

 

واعتبرت هذه الخطوة الطيبة لمنظمة ادراء بداية خير كما يشير الاستاذ عبدالحكيم البيتل الذي ابدى ارتياحه الشديد لعمل المنظمة الانساني في مساعدة الفقراء والمحتاجين بالمنطقة التي لطالما اهملت تماما وتنكرت لها كل السلطات المتعاقبة .

 

 

ودعا البيتل ابناء المنطقة الى العمل على تسهيل نشاط المنظمة وتيسير مهامها لما فيه من خدمة تعود بالنفع على المواطن والتخفيف من معاناته القاسية في صحراء قاحلة انهكت المواطن وجعلت من حياته شقاوة وعذاب يومي وضنك عيش مستمر.

 

 

وكان لعدن الغد لقاء عابرا مع المواطنين الذين عبروا عن امتنانهم وشكرهم لمنظمة ادراء وفريقها الذين تجشمو عناء السفر للوصول الى هولاء المواطنين ومساعداتهم وتقديم يد العون واعاده البسمة لوجوه شاحبة بائسة مغيبة مهملة منذ عشرات السنين..

 

ومع بادرة الامل الطيبة الانسانية في منطقة الصريح لنشاط هذه المنظمة دعا المواطنون منظمة ادراء استكمال توزيع المرحلة الاخرى من هذه الكروت والمساعدات الغذائية قبيل الشهر الفضيل لمساعداتهم لمواجهة متطلبات الشهر الكريم.

 

 

بدوره اشاد المواطن احمد الحيراني بجهود منظمة ادراء الانساني بالمنطقة والسلطة المحلية بالمديرية التي عملت على بالتنسيق مع المنظمة لاستهداف هذه الفئات المحتاجة للمساعدات.

 

 

ويعمل فريق ادراء بقيادة نبيلة فاروق الشعبي بصورة طبيعية في ظل ترحيب المواطنين بهذه الخطوة الانسانية .

 

وثمن المواطنون بكل الجهود التي تبذلها نبيلة الشعبي التي تكللت بالنجاح في اولى مراحل العمل الانساني في ظل ظروف المنطقة النائية .

 

تقرير / صادق البوكري

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
تحقيق :خطر الالغام في الساحل الغربي اليمني تقتل الطفولة
      براءة الطفل خليل ياسين أحمد كادت ان تخطفت بعدما اصيب بجروح خطيرة اثر انفجار لغم أرضي أثناء اللعب مع أشقائه في قرية الرويس التابعة لمديرية المخا الواقعة
ماذا يحدث داخل «مستشفى الصداقة التعليمي» في عدن؟
دخلت الاحتجاجات في «مستشفى الصداقة التعليمي» العام في شمال غرب مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن يومها السادس على التوالي. هذا الصرح الطبي العريق الذي يعد أحد
نزاع إماراتي عُماني حول نسب قائد إسلامي تعود أصوله الى اليمن
القاضي أنيس جمعان يكتب حول النزاع العماني الأماراتي حول نسب القائد الإسلامي المهلّب بن أبي صفرة الأزدي إليهما ويؤكد بإنه تاريخيا يعود نسبه إلى قبيلة الأزد اليمنية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مواطن بخور مكسر يحذر من امرأة تقتحم المنازل برفقة عصابة مجهولة
(عدن الغد) تنفرد بنشر اعترافات سفاح إنماء 
الرئيس هادي يصدر قرارا بترقية قيادي سلفي ويعينه قائدا لمعسكر العمري
بإشراف مدير أمن العاصمة عدن.. قسم شرطة القاهرة يوقع بعصابة النشل بـ(الباص) المجهول
أمن عدن .. إحباط عملية تفجير على طريق مدينة الشعب
مقالات الرأي
          من المخجل أن نرى أُناس محسوبون علينا بالأسم في الوقت الذي نرى كيف يبيعون ويشترون
ثمانية وعشرون عاماً من عمر الوحدة مرت مرور الكرام.... ففي مثل هذا اليوم من العام 1990م اعلن العليان قيام
كما هو متعارف عليه ، الوثائق تحظى بأهمية قصوى في حياة الانسانية جمعا، بل انه يترتب على مضمونها مصير تلك الامم
وصف السفير محمد آل جابر سفير المملكة العربية السعودية لدى بلادنا في حديث متلفز لقناة MBC اللحظات الأخيرة لسقوط
يفرحون ويرقصون ويهنئون لبعضهم وكأنه عيدهم فقط وليس عيد الشعب عامة"كل منهم في زاوية يرفع شعارته اللايقة له ولم
كان يفترض بالفريق علي محسن نائب رئيس الجمهورية ان يرفع اعتراض على حديث سعادة السفير السعودي في صنعاء، بل
22 مايو مولود خرجوا عاره قبل شهره السابع, كانوا عجلين وفي الأصل هاربين من مشاكلهم.أتحدث هنا عن الطرفين.لكن واحد
كلما أعرفه عن النوبة انه في احدى زياراته إلى الضالع، تحديدا في الشعيب، يومها أطلق مصطلح "عرب 48" على الشماليين
اليوم ذكرى قيام الوحدة اليمنية كتاريخ، قيامها كدولة، أما كشعب فاليمنيون كما العرب، يُفترض أنهم دولة واحدة
أنا كصحفي، أعلم أن هناك أشياء تقال للصحافة والإعلام وأشياء لا تقال، هذه مسألة معروفة ومفهومة، وفي كل
-
اتبعنا على فيسبوك