مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 يناير 2019 09:30 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

الصريح بلحج..قسوة السنين العجاف وبسمة أمل أدراء

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:45 مساءً
لحج ((عدن الغد)) خاص :

في مديرية المضاربة والعارة بلحج مناطق منسية ومغيبة عن العالم والسلطات والمنظمات الانسانية ،
قسوة الايام والسنين وظلم الحكام وتحجر قلوب الانسان تجاه أخيه. هناك يعيش المواطن فيها في حال يرثى لها فقرا وجوعا وذماء واهمالا وأوبئة وانعدام تام لكل مظاهر ومقومات الحياة ..

 

 

في الصريح وجوه بائسة شاحبة تحكي في طياتها الالاف الدموع وفي جبينها الالاف الشكاوى وعبرات تختنق في رموش حزينة على ملامح اربعيني لم يعرف من السلطات الا اسمها ومن الجمعيات التي تزعم انها خيرية سوى شعاراتها الزائفة.

 

منطقة الصريح احدى مناطق المضاربة والعارة التي يفتقر فيها المواطن لا دنى درجات العيش الكريم. فلا مشاريع مياه ولا مشاريع تنموية تذكر. يعيش المواطن هناك في حال تدمى القلب.

 

 

كنت هناك في رحلة اعلامية لمنطقة الصريح احدى مناطق مديرية المضاربة والعارة المترامية كنت على موعد مع وعثاء السفر مع زميلين لنقل معاناة المواطن وظروفه التي يستعصي علينا وصفها . فكان لنا نصيب من تقلبات الدراجة النارية التي تقلنا هي الاخرى وكأنها تشاركنا هي الاخرى ظروف ومعاناة سكان المنطقة المحرومة.

 

 

في منطقة الصريح يتخذ الفقراء والمساكين المعدمين الذين لم تلتفت اليهم سلطات او حكومات متعددة متعاقبة يتخذون من شجر الاراك مأوى ومساكن في صحراء تلفح وجهك برمالها القاسية الحارة.

 

معاناة وحياة المواطنين بمنطقة الصريح بمضاربة لحج مأساوية بيوت شعبية قديمة مترامية ومواطنون يسمعون عن اغاثات ومعونات ولم يلتمسوا يوما شيئا من هذا الفتات .

 

ومع بدء اول انشطة احدى اهم المنظمات الانسانية الدولية ودخولها للمنطقة (منظمة ادراء الدولية) كان لعدن الغد شرف تغطية هذه اللفتة الانسانية الحانية لنشاط منظمة ادراء بالصريح.

 

في البدء التقينا بالأخت نبيلة فاروق سعيد الشعبي مسؤولة فريق المنظمة الانسانية حيث تحدثت عن طبيعة عمل المنظمة واهم خدماتها الانسانية بالمنطقة بالقول:

 

تم اليوم تدشين صرف توزيع كروت برنامج توزيع المواد الغذائية للفئات المستهدفة بمنطقة الصريح والكديرا والمجزاع.

 

 

موضحة بان الحالات التي تم استهدافها في تلك المناطق ١٠٧٨ حالة وتتمثل في صرف كروت بقيمة ٣٦ الف لكل حالة بحيث يتم الاتفاق مع احد التجار لتوفير مواد غذائية يتم استلامها من التاجر طواعية حيث تقوم المنظمة بدفع المبلغ لذلك التاجر.

 

 

واشارت الاخت نبيلة فاروق الشعبي الى ان هذا المشروع ينفذ كل شهر مرة وهذا التدشين للشهر الثالث ترافق تلك الانشطة حملة توعوية في مجال تغذية الام الحامل وماشابه ذلك .

 

 

ونوهت الى ان طبيعة ونشاط منظمة ادراء الانساني لا يقتصر على مناطق الصريح والكديرا والمجزاع بل ان هناك بالمضاربة السفلى والعليا نفس البرنامج في مجال مشروع توزيع المواد الغذاىية عبر الكروت مايعرف

 

واعتبرت هذه الخطوة الطيبة لمنظمة ادراء بداية خير كما يشير الاستاذ عبدالحكيم البيتل الذي ابدى ارتياحه الشديد لعمل المنظمة الانساني في مساعدة الفقراء والمحتاجين بالمنطقة التي لطالما اهملت تماما وتنكرت لها كل السلطات المتعاقبة .

 

 

ودعا البيتل ابناء المنطقة الى العمل على تسهيل نشاط المنظمة وتيسير مهامها لما فيه من خدمة تعود بالنفع على المواطن والتخفيف من معاناته القاسية في صحراء قاحلة انهكت المواطن وجعلت من حياته شقاوة وعذاب يومي وضنك عيش مستمر.

 

 

وكان لعدن الغد لقاء عابرا مع المواطنين الذين عبروا عن امتنانهم وشكرهم لمنظمة ادراء وفريقها الذين تجشمو عناء السفر للوصول الى هولاء المواطنين ومساعداتهم وتقديم يد العون واعاده البسمة لوجوه شاحبة بائسة مغيبة مهملة منذ عشرات السنين..

 

ومع بادرة الامل الطيبة الانسانية في منطقة الصريح لنشاط هذه المنظمة دعا المواطنون منظمة ادراء استكمال توزيع المرحلة الاخرى من هذه الكروت والمساعدات الغذائية قبيل الشهر الفضيل لمساعداتهم لمواجهة متطلبات الشهر الكريم.

 

 

بدوره اشاد المواطن احمد الحيراني بجهود منظمة ادراء الانساني بالمنطقة والسلطة المحلية بالمديرية التي عملت على بالتنسيق مع المنظمة لاستهداف هذه الفئات المحتاجة للمساعدات.

 

 

ويعمل فريق ادراء بقيادة نبيلة فاروق الشعبي بصورة طبيعية في ظل ترحيب المواطنين بهذه الخطوة الانسانية .

 

وثمن المواطنون بكل الجهود التي تبذلها نبيلة الشعبي التي تكللت بالنجاح في اولى مراحل العمل الانساني في ظل ظروف المنطقة النائية .

 

تقرير / صادق البوكري

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
كانت تسمى "جنوب لبنان" ..حوف المهرة منطقة الجمال الخيالي
  كتب: بلال غلام حسين       أرسل لي صديقي أبو خطاب الصور المرفقة بطي منشوري هذا فعادت بي الذكريات إلى ريعان أيام الخدمة العسكرية الجميلة التي عشتها في هذه
"عدن الغد" ترصد كيف تحول متنفس اهالي منطقة الهاشمي في الشيخ عثمان إلى مكب كبير للنفايات(تقرير)
تقرير : عبد اللطيف سالمين   في الماضي كان يبرز للداخل إلى منطقة الشيخ عثمان بجانب جامع النور وبالقرب من الشوارع المطلة على مسجد الهاشمي ، حديقة صغيرة تتوسطها
الإتصالات وحرب التحرير
كتب / وجدي السعدي لم تكن الحرب التي يخوضها بلدنا ضد المشروع الكهنوتي المتخلف هي حرب الحديد والنار فقط، ولم تكن ساحة القتال منحصرة عليها، بل امتدت الحرب أيضا في جهة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قال ان مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية كشف له ذلك.. كاتب جنوبي: هادي أمر بإلغاء حفل العند والمقدشي أصر على اقامته
عاجل : وزارة الداخلية تعلن ضبط خلية ارهابية تعمل لصالح الحوثيين في عدن ولحج
محام بارز بعدن يسخر من خبر الكشف عن خلية حوثية ويتحدى
اندلاع اشتباكات مسلحة بالمنصورة
عاجل - مصدر بوزارة الداخلية : الخلية التي تم ضبطها لاصلة لها بهجوم قاعدة العند
مقالات الرأي
بين 13يناير 1986م و13 يناير 2019م، جرت مياه كثيرة، وأحداث مريرة، كان ضحاياها دائماً الجنوبيين..الأولى مزّقت النسيج
  فخامة الرئيس المؤقت هادي لا مجال للمناورة أو للابتزاز السياسي أو العسكري في هكذا ظرف حساس وخطير للغاية ,
الاحتشاد الجماهيري الكبير وغير، المسبوق، في تشييع القائد والمناضل الشهيد، محمد صالح طماح .يعطي دلالات جد
  لا يخفى على أحد أن الجزيرة العربية تتمتع بموقع إستراتيجي كبير والموقع الذي ميز الله به الجزيرة العربية لم
مما لاشك فيه ان حادثة تفجير المنصة يعتبر خرق امني خطير يتوجب عدم التغاضي عنه من قبل دول التحالف والشرعية ،
فرض الإرادات .. عقدة استحكمت عقولنا وسادت كثقافة فيما بيننا ساسة وقادة ونخب وغيرهم! أصبنا بها منذ عشية
ليس عندي الكثير من الكلام لأقوله حول ما ترشح عن المؤتمر الصحفي للمهندس أحمد الميسري وزير داخلية الشرعية بشأن
لايمكن التعويل علي ان تقوم الشرعية بأجراء تحقيق حول مقتل الشهيد محمد الطماح ولاشك تعلمون سعادة السفير ماثيو
كما كان الحال مع الشهيد جعفر والشهيد أحمد سيف اليافعي وقبلهم الكثيرون من الشرفاء ممن أغتالتهم أيادي الغدر (
العظماء هم فقط من يخلدون في ذاكرة الوطن والناس، وهم فصيلة نادرة في الأزمان، فهم أقسموا على أنفسهم أن يكونوا
-
اتبعنا على فيسبوك