مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 21 سبتمبر 2018 12:54 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أبين: إضراب عمّال النظافة ينذر بكارثة بيئية

صورة لاكوام القمامة في محافظة ابين
الجمعة 11 مايو 2018 03:05 مساءً
(عدن الغد) العربي / جمال محمد حسين

خمسة أشهر، هي عمر إدارة صندوق النظافة أبين، التي عينها محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين، وهي الإدارة الثانية التي يختارها منذ تعيينه محافظا لأبين. إلا أن هذه التغييرات كما أثبت الواقع العملي لم تكن موفقة حيث تضاعفت معاناة عمال صندوق النظافة مع تأخر صرف رواتبهم بشكل منتظم ومستحقاتهم الشهرية لعدم قيام الإدارة بمهام عملها من متابعة للجانب المالي مما أدى إلى تفاقم مشكلة تأخر صرف الميزانية التشغلية ورواتب موظفي الصندوق خلال الأربعة الأشهر الماضية من هذا العام.

هذه المعاناة الشهرية دفعت بعمال صندوق النظافة والتحسين أبين للإضراب عن العمل ومطالبة السلطة المحلية بسرعة التدخل وتغيير مدير صندوق النظافة أبين الذي يتهمونه بالفشل في إدارة الصندوق، وتراجع أداء عمل صندوق النظافة أبين، كما يطالب عمال صندوق النظافة بصرف حقوقهم من رواتب وحوافز وعلاوات وبشكل منتظم شهرياً.

معاناة منذ 4 أشهر

مدير صندوق النظافة في مديرية خنفر أسامة الموقري أوضح لـ«العربي»، أن معاناة موظفي الصندوق وفروع الصندوق في المديريات بدأت منذ تكليف الإدارة الحالية قبل أكثر من أربعة أشهر بسبب تقاعسها عن القيام بمهام عملها ومتابعة إيرادات الصندوق والتقرير المالي للأشهر يناير فبراير ومارس، مما إنعكس سلبا على العمل وعمال النظافة الذي ندخلوا في إضراب للأسبوع الثاني ويطالبون السلطة المحلية أبين بسرعة التدخل، وصرف رواتبهم بشكل منتظم شهريا بتاريخ 25 من كل شهر مثلما وعدهم المحافظ بذلك.

تثبيت المتعاقدين

ويضيف الموقري «كذلك نطالب بصرف حوافز المشرفين والنفقة التشغيلية في وقتها المحدد كون العمل مترتب عليها أيضاً»، يؤكداً أيضاً على ضرورة «تثبيت المتعاقدين في صندوق النظافة أبين، الذين من بينهم متعاقدين منذ فترة طويلة وأصبحوا اليوم كبار في السن مرت سنوات عمرهم وهم متعاقدين».

ويقول «حقيقة المحافظ بذل جهودا كبيرة، ورفع رواتب متعاقدي وموظفي الصندوق إلى خمسين الف ريال ووجه بصرف مستحقاتهم كما وجه إدارة الصندوق بتعاقد مع مستشفى لعلاج عمال الصندوق وهذا يأتي في إطار التأمين الصحي، إلا أنه للأسف إدارة صندوق النظافة أبين إلى اليوم لم تتعاقد مع أي مستشفى».

الصندوق للأسوأ

رئيس نقابة عمال صندوق النظافة بمحافظة أبين، هاني علي ناجي، يؤكد في تصريح خص به «العربي»، أن «النقابة لجأت للإضراب بعد فشل إدارة الصندوق الحالية عن أداء عملها»، يضيف أنها اضطرت لهذه الخطوة بعد أن أصبح «لا رواتب منتظمة ولا حوافز ولا ميزانية تشغيلية بماذا نعمل». ويضيف «للأسف مدير صندوق النظافة أبين أوصل الصندوق للأسوأ، هناك تراجع كبير في عمل الصندوق وحقوقنا كعمال لا تأتي إلينا إلا بعد شق الأنفس».

ويطالب ناجي، محافظ أبين «بتكليف مدير جديد لصندوق النظافة أبين، فاهم لعمله يتابع مخصصات الصندوق وحقوق العمال»، ويقول «نحن مضربون عن العمل للأسبوع الثاني، ونطالب المحافظ بتغيير مدير صندوق النظافة أبين، وإنقاذ الصندوق وموظفي الصندوق مما وصلوا له اليوم».

هذا هو حال جميع عمال نظافة أبين، الذين أدى استمرارهم في الإضراب عمال إلى تكدس القمامات في الشوارع بشكل كبير، زاد من إنتشار الروائح الكهريهة وتكاثر الحشرات الضارة، ولوث البيئة، وهو ما يهدد بانتشار الأمراض والاوبئة بين أوساط المجتمع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
صرخة عدني ....ـ  عايز تشتري شقة يا باشا؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكنت في القاهرة، و طلبت من سائق التاكسي في يوم لم أكن مشغول فيه ان يفسحني بالمناطق التي يكثر فيها اليمنيون، و
بعد قرار الرئيس بزيادة الرواتب 30%.. استمرار الاعتصامات في الشوارع مطالبة بالزيادة وتندد بالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة
  عدن (عدن الغد)تقرير:دنيا حسين فرحان عصيبة هي الأيام التي يمر بها المواطنون اليوم فالغلاء محيط بهم وارتفاع الدولار يتحكم بحياتهم ومشكلات البلاد الاقتصادية
الوية الحزم في الشريجة.. انتصارات ومآثر خالدة لا تنسى
في هذا الزمن المتغير الذي استرخص فيه كثير من الناس قيم الدين والحق والصدق ومبادئ العزة والكرامة وأذعنوا فيه لسياسة القهر والإذلال برزة نوعية أخرى أسترخصت الحياة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : نجاة قيادي إصلاحي من محاولة اغتيال بعدن
البخيتي لعبد الملك الحوثي: انكشف الغطاء أيها الكاهن والناس ينتظرون رحيلك بفارغ الصبر
الزبيدي: سنسيطر على الحديدة
آل مرعي يرد على البخيتي: الجنوبيين لم يطعنونا في الظهر ولم يخونونا في غرف ومسرح العمليات
عاجل : مواطن يقتل ابن اخيه بلودر
مقالات الرأي
كغيري من الاعلامين وربما المثقفين والساسة وعامة الناس في اليمن ، ممن كانوا يعتقدوا ان الرئيس المخلوع
  تمر علينا اليوم الذكرى الرابعة لنكبة ٢١ أيلول الأسود من العام ٢٠١٤م . . أربعة سنوات عجاف من ذكرى الانقلاب
عدت مجهدا من رحلة ميدانية استطلاعية مرهقة بدأتها صباح اليوم من بساتين الحسيني وصولاً إلى قرة العين التي تغزل
رغم وعدٍ صريح لي من المرحوم صالح الصماد، بالإفراج عنهم..ورغم وعدٍ صريح آخر من الأخ عبد الملك الحوثي بإطلاق
أربعة أعوام مرت وحملت معها عذابات وطن، وجراحات وأنين شعب كان يتوق للإنعتاق من حكم الفرد الواحد فعاد إلى ذات
عندما نتحدث عن ماوصل إليه اليمن وتحديدًا "الجنوب" اليمني من سيطرة من قبل الإمارات، ومحاولة تركيع الشعب اليمني
يحكى ان رجلا تزوج من أمرتين وهو قد دخل في الثلث الثاني من العمر حيث أختلط بلحيته شعر البياض بالسواد. فكان
تجري الأحداث متسارعه بصورة تجعل حتى المتابع لها يلهث خلفها ,  وتسونامي ألوية العمالقة ، الموالية للحكومة
  محمد جميح بمناسبة ذكرى مقتل الإمام الحسين في كربلاء، التي تصادف اليوم، يمكن إثارة بعض النقاش- الهادئ
  مقارنة بين النخبة السياسية في الشمال والنخبة السياسية في الجنوب قبل تحقيق الوحدة في الثاني والعشرين من
-
اتبعنا على فيسبوك