مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 أغسطس 2018 12:08 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

"تفاؤل" غريفيث لم يصل إلى خروج الحوثيين من الحديدة

الخميس 05 يوليو 2018 06:35 مساءً
عدن((عدن الغد)) العرب اللندنية

 أكدت مصادر سياسية فشل المبعوث  الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في تحقيق أي اختراق في ما يتعلق بملف الحديدة ومينائها.

وقالت المصادر في تصريحات لـ”العرب” إن غريفيث حوّل مسار نقاشاته مع قيادات الجماعة الحوثية باتجاه تهيئة الأجواء لعقد جولة جديدة من المشاورات في نهاية يوليو الجاري في إحدى العواصم الأوروبية.

ووفقا للمصادر فقد باءت كل محاولات المبعوث الأممي لانتزاع أي تنازل حوثي بخصوص وضع ميناء الحديدة بالفشل مع إصرار قادة الميليشيا الحوثية على البقاء في المدينة والموافقة على وجود مراقبين تابعين للأمم المتحدة إلى جوار الموظفين الحوثيين في الميناء.

علي البخيتي: تفاؤل غريفيث ناتج عن  عدم معرفته بالتركيبة النفسية والسياسية للقيادات الحوثية

وأثار التفاؤل الذي أبداه غريفيث قبيل مغادرته صنعاء تساؤلات بشأن دواعيه، وهل أنه حصل على تنازلات حوثية جدية لإنجاح مبادرته بشأن مدينة الحديدة، أم أن الأمر يرتبط فقط بنجاحه في لقاء زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي المتواري عن الأنظار والذي لا يخاطب جمهوره إلا عبر الشاشة.

وسربت قيادات حوثية بارزة ما قالت إنه رد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للجماعة مهدي المشاط على غريفيث الذي التقى به في ختام زيارته لصنعاء.

وبحسب قيادات في الجماعة الحوثية رفض المشاط أي حوار مع الحكومة الشرعية حول مصير الحديدة ومينائها، فيما أبلغ غريفيث موافقة جماعته على الدخول في مشاورات حول اتفاق سلام شامل مبني على سياسة الأمر الواقع والتلويح بقدرة الميليشيات على خوض حرب طويلة في المقابل.

وأدلى المبعوث الأممي بتصريح صحافي لدى مغادرته صنعاء، الأربعاء، كشف فيه عن اعتزامه تقديم إحاطة لمجلس الأمن الدولي، الخميس، حول نتائج زيارته لكل من صنعاء وعدن.

وقال غريفيث إنه مطمئن للرسائل التي تلقاها والتي وصفها بالإيجابية والبناءة من خلال الحرص الذي لمسه من جميع الأطراف والرغبة القوية في تحقيق السلام.

كما أشار إلى لقاء جمعه بزعيم الجماعة الحوثية عبدالملك الحوثي وهي المرة الثالثة التي يشير فيها المبعوث إلى لقاء من هذا النوع من دون أن يفصح عن مكان وكيفية اللقاء الذي تؤكد مصادر خاصة لـ”العرب” أنه يتم عبر دائرة تلفزيونية وليس بشكل مباشر.

وأكد المبعوث الأممي تطلعه “إلى العمل مع جميع الأطراف بشكل طارئ من أجل إيجاد حل يعيد أولا الأمن والاستقرار إلى الحديدة، ويخلق ثانيا ظروفا إيجابية لإعادة إطلاق محادثات سلام في الأيام المقبلة”.

ولفتت مصادر “العرب” إلى أن خطة غريفيث تتركز حول توقف المعارك في مختلف الجبهات بما فيها الساحل الغربي كجزء من سياسة تهيئة الأجواء التي من المفترض أن تسبق مشاورات السلام التي يعمل على إحيائها.

واعتبر مراقبون سياسيون أن تحركات غريفيث يحيط بها الكثير من الغموض، حيث تتعارض تصريحاته مع التحولات المتسارعة على الأرض، إضافة إلى حرصه المبالغ فيه على منع تحرير الحديدة من دون أن يقوم بأي ضغط في المقابل على الميليشيات الحوثية للحيلولة دون تقدم قوات المقاومة المشتركة المسنودة بالتحالف العربي.

علي عريشي: الحوثيون استغلوا وقت المفاوضات في المزيد من التحشيد العسكري نحو الحديدة

وقال السياسي اليمني والقيادي السابق في الجماعة الحوثية علي البخيتي إن فائض التفاؤل الذي يبديه غريفيث ناتج عن عدم معرفته بالتركيبة النفسية والسياسية للقيادات الحوثية وقدرتها على قول شيء وفعل شيء مغاير.

وأضاف البخيتي في تصريح لـ”العرب” أن المبعوث الأممي إلى اليمن سيتكشف لاحقا عند أقرب استحقاق سياسي أن الحوثيين لا يمكن أن ينفذوا أي أمر تم الاتفاق بشأنه إضافة إلى مراهنتهم على أن تكون الحديدة بوابة التوصل إلى اتفاق شامل يبقي على وجودهم في المناطق التي ما زالوا يسيطرون عليها وهو الأمر الذي لا يمكن أن تقبل به بقية الأطراف في المعادلة اليمنية والإقليمية.

من جهته، قال الباحث السياسي السعودي علي عريشي، إن إبلاغ الحوثيين المبعوث الأممي رفضهم الانسحاب من ميناء الحديدة، هو تأكيد على نمط الحركة الحوثية السابق في استخدام المفاوضات السياسية لكسب الوقت ليس إلا، وهذا ما يعني إعلان فشل مساعي غريفيث لتجنيب الحديدة الحل العسكري.

وأوضح عريشي في تصريح لـ”العرب” أن الحوثيين استغلوا وقت المفاوضات في المزيد من التحشيد العسكري نحو الحديدة وحفر الخنادق وتلغيم الطرقات والمباني في إشارة واضحة إلى نواياهم بتحويل معركة الحديدة إلى حرب شوارع طويلة الأمد، مشيرا إلى أن التحالف العربي تظل لديه خططه وتكتيكاته العسكرية لإفشال المشروع التدميري الحوثي.

وتوقع عريشي أن تبدأ معركة تحرير الحديدة ومينائها من جديد خلال الأسبوعين القادمين وبصورة أكثر زخما وفاعلية، مضيفا أن لدى القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي من القدرات والإمكانات ما يؤهلها للحسم في أقل من ثلاثة أسابيع، واستنزاف أكبر قدر ممكن من ميليشيات الحوثي


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
ابو الغيط : إيران تقوض جهود التسوية في اليمن
  حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، من استمرار التدخلات الإيرانية في الأزمة اليمنية وتهديد الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب.وأكد أبو
وزير الأوقاف اليمني: قدوم 7 آلاف حاج من مناطق الانقلابيين يدحض شعارات التسييس
قال الدكتور أحمد عطية، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، إن عدد الحجاج اليمنيين الذين وصلوا للأراضي السعودية بلغوا قرابة 24 ألف حاج، من بينهم 7 آلاف قدموا من المناطق
الجيش والمقاومة يسيطران على مركز مديرية باقم
  فرضت قوات المقاومة و الجيش اليمني التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي، سيطرتها على مركز مديرية باقم شمال غربي صعدة معقل الحوثيين الرئيس. وصرح قائد اللواء 102


تعليقات القراء
325765
[1] القوي قوي
الخميس 05 يوليو 2018
عبدالواحد المقطري | الحالمة تعز
القوي قوووي .... بعد 4 سنوات من الحرب (الحوثيين) هم الاقوى



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر امني : اعتقال أسرة البكري له صلة بواقعة مقتل الطفل معتز ماجد
المئات يشيعون جثمان الشهيد علي عوض عبدالحبيب
الصندوق الأجتماعي للتنمية يختتم عملية صرف المساعدات النقدية بيافع لبعوس
د. الوالي : المتنفذون حاليا في الجنوب بلاطجة ولصوص
مدير عام مديرية طور الباحة يلتقي بمهندسي منظمة الهجرة الدولية
مقالات الرأي
وحتى اللحظة لم يستفيدوا من احداث ومستجدات الماضي وحتى الان لم يفهموا بواطن الامور وكيف تسير علما بأنهم
ــــ لحظة اعتقال "سلمان العودة" كانت البروڤا الأخيرة للنسخة السعودية من العلمانية، وهي نسخة وحشية تفضي إلى
تحالفات الضرورة التي تقوم في اي بقعة من العالم ولمواجهة اي حدث تقيدها أسس وتحكمها اتفاقات وتوضع لها معايير
  د. وهيب خدابخش* الرئيس عبدربه منصور هادي قائد استثنائي في زمن استثنائي ، قائد وضع نصب عينيه منذ اليوم
لقد تابعت عدد من المقالات والمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي تطالب فخامة الرئيس بنقل الوزارات والمؤسسات
  خرجت صباحا في الطريق نحو أبين، كانت الساعة الـ7 والنصف حين غادرت عجلات السيارة معبر العلم، الذي تغيرت
لماذا عدن تحديداً ؟ لان الذي يجري فيها شئ لا يطاق ولا يحتمله بشر , تشيب له الولدان وتقشعر منه الأبدان , ما يحدث
من ابرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان اليهما .. وديننا الاسلامي الحنيف رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم
رفع علم اليمن في قلب عدن جريمة بعد كل التضحيات التي قدمها الشعب الجنوبي لاستعادة الدولة الجنوبية وذلك
لربما إن هناك من لا يعلم ويدري بأن مهنة ابو اليمامة منبر اليافعي التي يجيدها ويتقنها مهنياً وحرفيا هي إصلاح (
-
اتبعنا على فيسبوك