مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 يوليو 2018 09:14 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

اغتيالات واعتقالات وانفلات.. متى ينتهي تدهور أمن عدن؟!

الخميس 12 يوليو 2018 02:12 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير: جعفر عاتق

 

يمثل جهاز الأمن في عدن الحارس الأمين والصديق الوفي لأهالي المدينة المسالمين، كما انه درعهم الواقي من المجرمين.

تعرضت مدينة خلال العام 2015 لاجتياح بربري من قبل مليشيات الحوثي الانقلابية مما عرضها للتدمير.

لعدة اشهر ظلت المليشيات تسيطر على أجزاء من مدينة عدن قبل أن تتمكن المقاومة المشكلة من شباب المدينة من طرد هذه المليشيات وبدعم من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

رحلت المليشيات من عدن ولكنها تركت خلفها إرثا ثقيلا من الدمار لا يزال شاهدا حتى الآن على تلك الأوقات العصيبة التي عاشتها المدينة رغم مرور ثلاث سنوات من تحريرها.

لم يكن الدمار الذي خلفه الحوثيون في عدن مقتصرا على المباني والمرافق العامة والخاصة بل تعدى ذلك ليصيب الخدمات ويضرب كل شيء جميل بالمدينة.

كان الجهاز الامني الأكثر تضررا من غزو المليشيات لعدن، بسبب سيطرة موالون لجماعة الحوثي على جهاز الأمن قبل الحرب وهو ما حتم ضرورة طردهم من المؤسسة الأمنية.

عقب تحرير عدن تقلد أفراد المقاومة أمور الامن في المدينة وأخذوا على عاتقهم مهمة حماية المواطنين.

لم يكن القائمون على الأمن ذوو علم ودراية بالأمور الأمنية وهو ما فاقم من الانفلات الأمني في عدن، وخصوصا مع انتشار الجماعات الإرهابية في المدينة.

في السادس من ديسمبر عام 2015 اغتيل محافظ محافظة عدن الشهيد جعفر محمد سعد إثر انفجار سيارة مفخخة اثناء مرور موكبه.

كان هذا الانفجار خير دليل على الانفلات الأمني خصوصا مع تبني ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" للحادثة.

لم يمر يومان على الحادثة ليصدر الرئيس هادي قرارا بتعيين اللواء عيدروس الزبيدي محافظا لعدن فيما عين اللواء شلال علي شايع مديرا لأمن المدينة.

حارب الرجلان التنظيمات الإرهابية في المدينة وحاولا فرض الأمن على كامل ترابها بدعم مطلق من دولة الإمارات العربية المتحدة.

نجح الرجلان في الكثير من مهامهما الأمنية ولكن بعد حوالي ثلاث سنوات على تعيين اللواء شلال علي شايع مديرا للأمن لايزال الوضع الأمني في تدهور بعدن.

لاتزال مدينة عدن تعيش في فترات متفاوتة ما  بين الأمن والانفلات وبين التسيب والافراط في الحزم وهو ما أشعل الخوف في قلوب أهالي المدينة.

كان اعتقال الصحفي البارز فتحي بن لزرق رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" دون وجود مسوغ قانوني لذلك الاعتقال آخر تجاوزات أفراد محسوبين على أمن عدن.

سبق ذلك الاعتقال العديد من التجاوزات والأخطاء التي لم يجد لها أهالي عدن تفسيرا حتى الآن لعل أبرزها تهريب العميلة لمليشيات الحوثي المعروفة بـ"سونيا" من داخل السجن قبل أشهر من الآن.

مع اعتقال الأستاذ فتحي بن لزرق أعاد العديد من أبناء عدن مشاهدة مقطع فيديو لعدد من أفراد الأمن وهم يقومون بضرب وسحل رجال المرور في ساحل جولدمور بمدينة التواهي حيث لا يزال المشهد عالقا في أذهان الكثيرين.

قضية اعتقال واخفاء الناشطة الجنوبية انسام عبدالصمد وهي أحد منتسبي الأمن بعد كشفها لمخطط تهريب العميلة "سونيا" حيث لاتزال انسام مخفية قسريا ولا يعلم ذويها عنها شيء، لتبقى هذه القضية سر من أسرار إدارة أمن عدن.

العديد من الاعتقالات التعسفية واقتحام المنازل دون مراعاة لحرماتها أشعل الرأي العام ضد القوات الأمنية في المدينة وجعل منها هدفا للعديد من التقارير الحقوقية.

صرخ الكثيرون لتصحيح عمل القوات الامنية ولكن لا حياة لمن تنادي.. ساءت الحالة الامنية وازدادت حوادث الاغتيال وكان آخرها اغتيال الرائد وضاح الجهوري "أبو سياف" نائب مدير شرطة مدينة الشعب، دون أن يكون هناك عملا ملموسا لتغيير الواقع المخيف. 

يتحمل نتائج الانفلات الأمني في عدن عدة جهات وأشخاص كان ولازال بيدها تغيير الأمر إلا أنها أخذت دور المشاهد للأحداث وابتعدت عن المشهد وكأنه لا يعنيها.

الرئيس هادي أولا وقبل كل شيء يتحمل كل الفشل الأمني الحاصل في عدن منذ ثلاثة أعوام فهو المعني الأول بالأمر وصاحب القرار في البلاد وأن كانت الظروف تقول غير ذلك، ولكن يبقى هادي المسؤول الأول عن كل ما يحدث في عدن وعموم مناطق ومحافظات اليمن.

الحكومة الشرعية ووزارة الداخلية خاصةً مسؤولة أيضا عن التجاوزات والاختلالات الأمنية في عدن لان أمن المدينة من اختصاصها وعليها أن تقوم بدورها او تبين سبب الاختلال أن كان خارجا عن ارادتها.

التحالف العربي ودولة الإمارات على وجه الخصوص معنية بالوضع الامني في مدينة عدن لان جميعنا يعلم أن لها دورا كبيرا في المدينة وباتت لديها قوات أمنية تأتمر لها وتنفذ توجيهات ضباطها.

لعب تعدد الاجهزة الامنية دورا كبيرا في اختلال الأوضاع الامنية في مدينة عدن وذلك بعد أن باتت كل جهة تملك جهازا أمنيا ينفذ توجيهاتها.

أسهم الحزام الأمني المشكل من قبل الإمارات في تعزيز الحالة الامنية في عدن نحو الأفضل ولكن في الوقت نفسه أسهم في إضعاف دور جهاز الامن العام "الشرطة" وجعل عمله هامشيا.

القائمون على جهاز الامن في عدن أو ما يعرف بالأمن العام "الشرطة" أسهموا بدورهم في تشتيت عمل الجهاز وجعلوه كانتونات متفرقة.

على الرغم من التأييد الكبير والدعم الذي حظي به اللواء شلال علي شايع عند تعيينه مديرا لأمن عدن إلا أن ذلك التأييد تقلص شيئا فشيئا بعد حوالي الثلاثة أعوام على تقلده للمنصب.

بعد تعيينه مديرا للأمن عمد اللواء شلال على جلب المئات من الجنود من خارج ليساعدوه في ضبط أمن المدينة وهذا الشيء أسهم في وجود فجوة كبيرة جدا بين العناصر المنتمين الى عدن والقادمين من خارجها.

كما ان اللواء شلال علي شايع اعتمد على وجوه جديدة لإدارة الامن في عدن رغم عدم وجود خبرة أمنية مسبقة لديهم بل أن الكثير منهم لا ينتمي الى السلك الأمني سابقا فيما استعبد العشرات من ضباط وكوادر جهاز الأمن في عدن.

اقترب العام الثالث على تعيين اللواء شلال علي شايع مديرا لأمن عدن وحتى الآن لا يخضع مدراء العديد من أقسام الشرط له، ولا يتم التنسيق معهم، كما أن مدينة عدن لا تخضع لغرفة عمليات موحدة حتى الآن.

خلال الأشهر الماضية تغيب اللواء شلال عن حضور جلسات اللجنة الأمنية العليا في عدن ولذلك لأسباب سياسية كان الأحرى تغليب مصلحة المدينة عليها.

تصدر التوجه السياسي على التوجه الأمني في تحركات اللواء شلال علي شايع مما شكل سببا لتدهور الحالة الامنية في عدن.

تحيط باللواء شلال علي شايع شلة أقل ما يقال عنها بأنها فاشلة وعملت على إفشال الرجل الذي يعتبر رمزا جنوبيا ومناضلا قدم الكثير لأجل الوطن.

يمثل أمن عدن الملاذ الأول للمواطنين في المدينة، ولذا فإن غياب دور الأمن يجعل حياة المواطنين في خطر.

يأمل أهالي عدن أن تضطلع الجهات المختصة بدورها الامني وتعمل للنهوض بوضع المدينة المتردي بعد سنوات سابقة كانت توصف المدينة بأنها الأكثر أمانا في المنطقة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
انقطاع الماء في عدن، ماضي مستمر ومستقبل مجهول
يعد الماء من الضروريات الأساسية للحياة والتنمية في كل المجتمعات والحضارات على مر العصور. وتعتبر مدينة عدن من المدن التي تفتقر بشكل كبير لنصيبها من المياه. وتصنف من
استطلاع :منطقة حبيل سويداء ...موطن الفقر والمرض والحرمان
تربض منطقة حبيل سويداء احدى مناطق مديرية المسيمير محافظة لحج على ظهر هضبة تتوسط سلسلة جبلية متدرجة ،وتتكئ على مرتفع صخري لترسم بذلك صورة من صور العناق الطبيعي فهي
تقرير : عن الفتاة لميس، بأي ذنبٍ أحرقت
في بداية شهر يوليو أقدمت فتاة في صنعاء بمشاركة رجال ونسوة على اختطاف و قتل فتاة اخرى حرقاً. ولا ذنب للضحية في ذلك سوى انها خطيبة الرجل الذي تحبه الجانية. اجرام جديد


تعليقات القراء
326752
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المتسبب هم الاخونج وخلايا المستوطنين من ابويمن النائمة الملعونة.

326752
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
المتسبب في كل مصائب عدن والجنوب العربي ككل هم الاخونج وخلايا ابويمن النائمة الارهابية من قطعان المستوطنين القداماء والجدد.

326752
[3] لم يعد تغيير شلال مطلب جماهيري لكنه مطلب حزبي ضيق
الخميس 12 يوليو 2018
الصبيحي | لجح
اولا هذه الجرائم ستظل تقلق كل مواطن مادام هناك دعوات لاغلاق السحون؟ ثم ان التجربة خير برهان من خلال الاطاحة بعيدروس من منصب محافظة عدن بذرائع فشله الاداري وان تغييره سينقل عدن والجنوب الى وضع افضل...تغير عيدروس لكن الاوضاع ازدادت سواءا....بل وصلنا الى الاسواء وهو غياب المحافظ لفترة تزيد عن 6 اشهر ولا يوجد مؤشر لتعيين محافظ لعدن؟ من هنا عرفت الناس من هو وراء الاختلالات والانفلات الامني بعدن؟ لذلك السعي لتغيير شلال لن تنجح ولن يسمح الناس بتغيير شلال الذي اجتهد وضحى من اجل استتباب الامن في عدنز

326752
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان من جغرافيا الجنوب العربي و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.

326752
[5] عندما يصمت الفتالين
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي | الجنوب
ستنتهي االجريمه عنما يصمت الفتالين ..باسم حقوق الانسان يتم اطلاق القتله وتوقفت المداهمات لان هناك فتالين في الصحف وفي الشرعيه وقنوات الاخوان....لكن انضىوا الى تعز خلس الخلس ويروجوا لها على انها بطولات امنيه...الجنوب فيه فتالين اامثال عدن الغد لذلك لن تصلح

326752
[6] حاميها حراميها!
الخميس 12 يوليو 2018
عمرو ابن كلثوم وضاح اليمن | اليمن
عصابات الامارات تسيطر على عدن والفوضى مقصودة حتت تتمكن هذه العصابات من تنفيذ مخطط الاغتيالات والتصفيات لاي طرف يرفض الاحتلال الاماراتي. دخان الفوضى هدفه التعمية لجرائم اذناب الصهيونية العالمية. الضحايا الابرياء هم وقود هذا الدخان!

326752
[7] قتال الجنوبيين في اليمن الشمالي هو غملية إنتحارية لا لزوم لها.. وهي محرقة بالفعل للجنوبيين
الخميس 12 يوليو 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، قتال الجنوبيين في اليمن الشمالي هو عملية إنتحارية لا لزوم لها، وهي محرقة بالفعل للجنوبيين.. وآخر المهازل والضحك على الذقون هو إستعمال أحكام الشريعة الإسلامية في الخديعة والمكر، هو أن نجد القائدان العسكريان الجنوبيان (المحرمي واللحجي) يجاهدان في اليمن الشمالي في الحديدة، والقائد العسكري اليمني الشمالي (طارق عفاش) يجاهد في الجنوب في عدن، وكل هذا الجهاد هو بقيادة التحالف العربي (السعودية والإمارات) !! ولا غرابة أن تقود السعودية الجهاد الإسلامي، فقد كانت تقود الجهاد في أفغانستان، الذي كانت أهم نتائجه وإفرازاته النهائية، ظهور القاعدة و داعش وإنتشار الإرهاب، الذي ألصقوه بالإسلام، والإسلام منه براء.. وعندما يجاهد الجنوبيون في الحديدة، بينما لا يجاهدون في مكيراس الجنوبية التي يحتلها الحوثي، ولا يجاهدون في وادي حضرموت الذي تحتله قوات علي محسن الشمالية، فالأمر يكون هنا ليس جهاداً في سبيل الله، بل هو شيء آخر غير الجهاد، والزمن كفيل بتوضيح هذا الجهاد العجيب الغريب !! كما أنني أتساءل لماذا التحالف العربي لا يُشرك جيش مأرب وقوات هاشم الأحمر في الجهاد والقتال ضد الحوثي، وفي نفس الوقت التحالف العربي (ختصة السعودية) تمد جيش مأرب، الذي لا يقاتل الحوثي، تمدّه بالمال والسلاح النوعي أكثر مما تسلح المقاتلين الجنوبيين !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

326752
[8] من المستحيل
الجمعة 13 يوليو 2018
تركى بن سند | سيئون
لن يضبط الامن مادام الدرهم هو السيد

326752
[9] ماتزال الايدي الفاسده تعبث باستقرار الجنوب العربي
الجمعة 13 يوليو 2018
جنوبية | الجنوب العربي
لن يعود الامن والامان ولن يستقر الجنوب العربي كما كان ايام بريطانيا كل الفساد من بعد الاستقلال ثبته الاشتراكي الذي حكم بقبضة من الصلب والحديد والنار والفساد والاغتيالات والظلم لاهلها الحقيقيين وبذات عدن وضواحيها وما يجري الان الاتبعيات ما حصده الطغاة الذين ساندوا الاشتراكي واهدوا منجزاتهم لعفاش وزمرته البغاه الطاغيين الذين لايعترفوا بحقوق الاخرين كل شيء ملكهم بشر وحجر وتراب وكل ماعليه ملك لهم وكانهم ملوك يستعبدوان الاخرين من فساد الى فساد اكبر واعظم والان صار الناس يستعبدون بعضهم من خلال مراكزهم ومواقعهم متى بيفيق الناس وبيتذكروا ان هنا خالق عائدون اليه مهما طال بهم العمر سيحاسبون على كل مايعملوه ويقترفوه في حق الاخرين. ابسط دليل اليمنيه اللي تفرض رشاوى على المسافرين بمئات الدولارات حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم كل مكاتبها في الداخل والخارج هبارين مرتزقه سرق وحراميه

326752
[10] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الجمعة 13 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان من جغرافيا الجنوب العربي و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.

326752
[11] انت عنصري وكذاب
الجمعة 13 يوليو 2018
الجنوبي | عدن
الجنوبين كافه حرروا الجنوب وانت الظاهر شمالي عنصري. المشاكل الي في الجنوب منكم يا كلاب وانتم المتامرين عل الجنوب حتى لا ينهض ويتطور



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الرواية الرسمية لواقعة إصابة نائب مدير امن عدن
عاجل : إصابة نائب مدير عدن بهجوم مسلح
الرشيد : عودة دولة الجنوب بالنسبة للتحالف شبه مُستحيل
تفاصيل اصابة نائب مدير امن عدن 
صور أولية لإمام مسجد عزام بالمعلا بعد اغتياله
مقالات الرأي
صديقي العزيز لطفي شطارة سلام الله عليك،،1) عزيزي لطفي من حقك ان تدافع عن المجلس الانتقالي، كما هو من حقي ان
جهود رائعة ومتفردة للاخ نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ عبده ربه غانم المحولي فهذا الرجل
اجتماع المبعوث الدولي لليمن مع بن دغر في الرياض الخبر عادي ولكن  لماذا يرفض المبعوث الدولي عقد جلسات
  عبدالوهاب طواف. سفير اليمن السابق لدى سورية. أسرة هاشمية تعيش في صنعاء في وضع مريح مادياً؛ لها ثلاثة أبناء
  تبادلت الوسائط الإليكترونية تغريدة للواء الركن عبده محمد الحذيفي رئيس جهاز الأمن السياسي منها " وجهاز
يقول فولتير " السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك هو قيامك بعمل طيب " ... يوماً بعد آخر يثبت فخامة الرئيس
جريمة تتلو جريمة تعيشها مدينة عدن، اغتيال آثم يطال مربيا آخر وإنسانا فاضلا، الشيخ/ محمد راغب بازرعة، إمام
الأثنين 23 يوليو 2018م سنحتفل مع إخواننا في مصر مرور (66) عاما على ثورة 23 يوليو 1952م الخالدة وفي هذا اليوم الأغر
جبت العالم ترفع راية الوطن خفاقة عالية، لم تُسقط راية الوطن رغم كل الصعوبات، هتفت ورفعت صوتك عالياً تبحث عن
 ما أكثر شماعات البعض الجنوبي التي عليها يعلق هذا البعض أسباب ونتائج فشله !!   بعد كل خيبة وبعد كل نكسة
-
اتبعنا على فيسبوك