مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 09:17 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تحليل سياسي.. السجون والمعتقلون بين التوظيف الحزبي والتخبط الإعلامي

الثلاثاء 17 يوليو 2018 03:46 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

كتب: صلاح السقلدي

 

تتخبط  السلطة اليمنية المعترف بها دوليا "الشرعية" والتحالف "السعودية الإمارات" بشدة في تصريحاتهم ومواقفهم بشأن موضوع المعتقلين المخفيين قسرا والسجون السرية -الافتراضية- في عدن والمكلا بالذات, والتي تتحدث عنها بعض أجنحة هذه السلطة بين الحين والآخر, حيث تؤكد هذا الأمر تارة, وتنفيه تارات أخرى.

عاد هذا الموضوع ليفرض نفسه بقوة قبل أيام ويتصدر اهتمام جهات محلية وإقليمية ودولية, موزعة بين جهات اقليمية ومحلية- كالإمارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي- تنفي ذلك وتعتبره مجرد افتراءات ومكايدات اعلامية مغرضة لمآرب حزبية,متهِـمةً حزب الإصلاح" إخوان اليمن" وجهات جنوبية داخل الشرعية مقربة من الرئاسة بالوقوف وراءها, وبين جهات  محلية ودولية أخرى تؤكد ذلك منها الأمم المتحدة وحزب الاصلاح ووسائل إعلامية قطرية وعربية أخرى وشخصيات جنوبية كبيرة داخل الشرعية.

 يوم الأحد الماضي وبعد أن ارتخت عُــقد التفاهم الأخير  بين الإمارات والشرعية الذي تم ابرامه قُــبيل قرار اقتحام مدينة الحديدة الذي تعرض هذا الأخير للتعثر العسكري, وتجاوبا مع الدعوات المحلية والخارجية التي تطالب بالكشف عن المسجونين والاسرى المخفيين  لدى كل أطراف الصراع باليمن والسجون السرية التي قيل أنها تتبع الإمارات في عدن وفي منطقة بير أحمد "غرب المدينة" تحديدا وسجون سرية تتبع أيضاً امن عدن قام  اللواء محسن لخشع نائب وزير الداخلية التابعة  لحكومة أحمد عبيد بن دغر في عدن بزيارة لعدد من السجون في عدن, وأصدر على إثر ذلك تصريحا إعلاميا  أثار عاصفة من التعليقات بين مؤيد ومندد, نفى فيه بشدة تلك الأخبار موجه اتهامه بمن أسماهم بوسائل الإعلام المتحزبة والمأجورة, في اشارة  واضحة لحزب الإصلاح "إخوان اليمن" بالوقوف خلف تلك الإشاعات ,وأردف قائلاً : (لا وجود للسجون السرية في المحافظات اليمنية المحررة، والقضاء يشرف على كل السجون في المناطق المحررة). هذا التصريح الذي أتى محاكاة للرغبة الإماراتية على ما يبدو- و يندرج ضمن تفاهمات إماراتية شرعية كما اعتقد البعض- ونال رضاء وزير الدولة لشؤون الخارجية الاماراتي د.أنور قراقاش الذي أحتفى به واعتبره شهادة براءة بلاده من تهمة تطالها  من قِــبلِ الشرعية-,كان أي تصريح لخشع  في المقابل محل انتقاد واستهجان عاصف من داخل هذه الشرعية وبالذات حزب الإصلاح ووزارة الداخلية ممثلة بوزيرها السيد \ أحمد الميسري الذي دأب بشدة على تأكيد وجود تلك السجون ووجود مخفيين قسراً , والذي أكد ذلك مجددا يوم الاثنين الماضي أمام وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي حين قال لها بأن الوقت قد حان لإغلاق السجون السرية والكشف عن المخفيين, اضطر معها اللواء لخشع بعد أقل من 24ساعة الى التنصل من تصريحاته تلك, وإصدار عِوضاً عنها تصريحات جديدة مناقضة لها تماما وملمحا بذات الوقت بوجود معتقلين مخفيين بقيادة أمن عدن حين قال: (إن «مطابخ إعلامية قذرة روّجت لتصريحات مغرضة فهو عارٍ عن الصحة تماماً، ولا صحة لما يتم تداوله عبر الأبواق الإعلامية من المرتزقة والمأجورين وأصحاب الدفع المسبق..فأي عائلة لديها شخص مفقود ولم تعرف مكانه، القيام بتسجيل اسمه في مكتب إدارة أمن عدن).

وبالعودة الى تصريحات الميسري القوية ,بالذات الأخيرة الذي قالها أمام الوزيرة الإماراتية فلم تمر سوى ساعات قليلة وبصورة مضطربة ومفاجئة يطلق تصريحات مناقضة لسابقاتها تماما, حين أكد أنه لم تعد هناك أية سجون أو مساجين خارج اشراف الشرعية, في ذات الوقت الذي كانت فيه منظمة العفو الدولية تؤكد وجود السجون ووجود انتهاكات خطيرة  وتطالب بالتحقيق بالأمر, وفي قوت ما زال حزب الإصلاح يقول عكس كلام الوزير,وبصورة مثيرة للريبة والتوجس تخفي خلفها دوافع سياسية حزبية بحتة  ومصوبة جنوباً وبالذات بوجه الانتقالي الجنوبي..!

لم يتوقف الأمر عند هذا السجال بهذا الموضوع الشائك بل دخلت اللجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق بمزاعم انتهاكات حقوق الإنسان على الخط حين ألتقت يوم الأثنين الماضي بالاخ اللواء / شلال علي شائع مدير امن عدن لمناقش ذات الموضوع ,قبل أن يوصل الأمر الى مستوى رفيع حين أثير  الموضوع بلقاء الرئيس هادي بالوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي, مع أن مصادر إعلامية مقربة من هادي لم تشر لذلك واكتفت بإشادة الرئيس بعملية الاغاثة التي تقم بها الإمارات باليمن , مما يرجح أن الرئيس هادي أحجم عن اثارة هذا الموضوع الحساس خشية من غضب أبو ظبي الذي قد يعيده إلى الرياض مرة أخرى.

من المؤكد أن ثمة سجون ومساجين يقبعون في سجون مجهولة المكان لدى جهات كثيرة من كل أطراف الصراع باليمن وليس فقط بعدن والمكلا بل في مأرب وتعز وصنعاء و أسرى كُــثــر لدى الأطراف المتقاتلة, وبعيدة كل البعد عن إشراف الجهات الرسمية أو المنظمات الحقوقية الدولية,وهذا ما تعترف به  صراحة بعض الجهات ولو بشكل غير مباشر حين تؤكد أن غياب عمل القضاء بشكل طبيعي يفرض تكديس المتهمين بأعداد كبيرة  بل وأن بعض المسجونين- بحسب تلك الاعترافات- وبالذات المتهمين بعمليات ارهابية قد تم ترحيلهم الى الخارج ,و أن الوضع الأمني الغير مستقر يفرض عليها أي تلك الجهات  عدم الافصاح عن أماكن الاحتجاز, فضلاً عن ان اشخاصا خطرين من بين المسجونين خصوصا في عدن والمكلا يكون من الصعوبة بمكان الكشف عن أماكنهم والسماح بزيارتهم لدواعي أمنية بحت. ولكن يظل هذا الموضع يكتفنه الغموض خصوصا أنه بات مادة سياسية خصبة للتجاذبات والمناكفات السياسية أكثر منه موضوع انساني واخلاقي يفترض التعاطي معه بتجرد من أي حسابات سياسية محلية واقليمية نظير المال والمكاسب السياسية التي تجنيها تلك الأطراف...وبالأخير يظل الأبرياء و أسرهم  هم وحدهم مَــن يدفع الثمن.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير: مركزي النخيلة وفرعه ومنطقة قيف نموذج لواقع البؤس والظلم والحرمان
بأمر من ضميري شدت قدماي الرحال في اول زيارة تقوم بها مطبوعة صحفية و إلكترونية يمنية إلى مركزي النخيلة وفرعه ومنطقة قيف المتاخمة لهما في المسيمير بمحافظة لحج ليترجم
في ظل حكومة فاسدة : متقاعدون يصرخون : لهيب الأسعار يرتفع يومياً .. ورواتبنا لا تُسمن ولا تُغني من جوع
تقارير /  الخضر عبدالله : ما زالت شريحة المتقاعدين  الجنوبيين التي قدمت لليمن الكثير من التضحيات ، تعاني منذ حرب صيف 94م من اهمال وعدم اهتمام واضحين من قبل
مدير التربية والتعليم بمديرية لودر لـ(عدن الغد) : الطلاب والطالبات بكافة مراحلهم توجهوا للمدارس في مستهل عام دراسي جديد
توجه يوم أمس  جميع الطلاب والطلبات بكافة مراحلهم التعليمية إلى مدارسهم  بمديريات محافظة أبين في مستهل عام دراسي جديد 2018م- 2019م ، حيث أكملت له وزارة التعليم


تعليقات القراء
327456
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 17 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

327456
[2] ومتى بانبطل نكشح الاصلاح؟
الثلاثاء 17 يوليو 2018
نجيب الخميسي | عدن
كل تحليلات كتابنا، ماشاء الله عليهم، ذكية وتزداد ذكاء اذا ما كشحوا الاصلاح.. فلنتصور بان تتطور عندنا حالة الهوس بالاصلاح. فنسمع ذات مرة قيادي اصلاحي يقول بان الله هو من خلقنا جميعا !!! فيا للهول!! فهل سننكر وجود الله حينها تبرأً مما يقوله ذلك الاصلاحي "الاخونجي الارعن"؟! حتى وان كان الاخشع قد لمح لادعاءات اصلاحية، فهو لم يكيل للاصلاح وحده، هو اساء لمشاعرنا جميعا ولتلك الامهات المكلومات على مصير ابنائهن.. الاخشع والاقرش انما يدلسان سياسيا ولا يخدمان الحقيقة بشيء، سواء نسقا او لم ينسقا معا ذلك التناغم في نفي وجود السجون السرية! لا يعنينا بشيء تناغمها ان ارادا الاساءة للاصلاح.. فلن نكن معهما لمجرد ان استخدما خصما سياسيا لنا.. هذه المسألة لا علاقة لها كثيرا بالسياسة.. هذه مسألة اخلاق ومبادئ انسانية ومن المعيب تسخيرها لبروباجندات مغلفة بالكيد بالسياسي.. شكرا للميسري، رجل لا يحسب كثيرا لبروتوكولات النفاق!

327456
[3] الضغوط على الشرعية لانكار وجود سجون سرية فشلت
الثلاثاء 17 يوليو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الضغوط على الشرعية لانكار وجود سجون سرية فشلت. لو أن الامارات وقوات الأمن الإرهابية التابعة لها اعترفت من البداية ، وانا اقتطف هذه الفقرة من مقالك، لو انها اعترفت وقالت ( المتهمين بعمليات ارهابية قد تم ترحيلهم الى الخارج ,و أن الوضع الأمني الغير مستقر يفرض عليها أي تلك الجهات عدم الافصاح عن أماكن الاحتجاز, فضلاً عن ان اشخاصا خطرين من بين المسجونين خصوصا في عدن والمكلا يكون من الصعوبة بمكان الكشف عن أماكنهم والسماح بزيارتهم لدواعي أمنية بحت) لكانت حصلت على تعاطف الشعب ولما استطاع اي عدو لها أن يستخدم فضيحة السجون السرية والأخفاء القسري ضدها. لكنها كذبت وانكرت ثم حاولت تحميل الشرعية المسؤولية . لكن الشرعية رفضت تحمل المسؤولية وتضحي بنفسها من أجل الامارات لان الامارات كانت في حالة عداء مع الشرعية. قامت الشرعية بالاعلان أن القوات الأمنية لا تتبعها وان تبعتها فبالاسم فقط نظرا لسيطرة الامارات على الوضع في الجنوب . الان وبعد أن دخلت المنظمات الدولية والأمم المتحدة في الموضوع اضطرت الامارات للدخول مع الشرعية في صفقة....عودة الرئيس وتمكين وزارة الداخلية من القوات الأمنية التابعة للامارات وتمكينها من السجون كلها العلنية والسرية وبهذا تستطيع الشرعية أن تقول دون أن تكذب أن السجون كلها أصبحت في أيدي مصلحة السجون اي أنها لم تعد سرية. وهذا ما فعلته الشرعية ولكن بذكاء يبقي الحبل في رقبة الامارات وعملائها حين قال الوزير ونائبه نرجو من المواطنين ابلاغنا عن اي معتقلين مخفيين (يعني نحن نعرف أنه ما زال هناك معتقلين مخفيين عند.....) وكذلك عن اي سجون سرية. بهذا أبقت الشرعية المسألة مفتوحة وانتم يا شعب بلغونا عن اي سجون أخرى ونحن سنكشف الجماعة. الامارات وعملائها فشلوا في أن يجعلوا من الشرعية منقذا لهم اولا لان الشرعية حتى وهي تؤكد أنه لم ((((يعد))) هناك سجون سرية قد أكدت أنه كانت هناك سجون سرية والنحت أنه ربما بعضها لم يسلم بعد لها. من الجهة الثانية اعتبرت المنظمات الدولية تصريحات الشرعية تأكيدا لتقاريرها. المضحك أن عملاء الامارات تشعبطوا وما زالوا متشعبطين بالتصريح الاول لنائب وزير الداخلية الذي حاولوا أن يقولوا أنه تأكيد على أنه لم تكن هناك سجون سرية مما اضطره إلى أن يكون أكثر وضوحا في بيانه الثاني مؤكدا أن بيانه الاول تم تحريفه وتحميله شهادة لم يقلها. وحتى تضع الشرعية المسمار الأخير في موضوع إنكار وجود سجون سرية، خرج وزير الداخلية نفسه وقالها بوضوح وعلنا نعم كانت هناك سجون سرية. نعم بعد التفاهم مع الامارات سلمونا السجون. نعم لن ننفي أنه ربما لم تسلم لنا كل السجون لذا نرجو من المواطنين التعاون معنا للوصول إلى اي سجون ما زال (الجماعة) محتفظين بها ولم يسلموها لنا. هذه هي الحقيقة وكما يقول الخليجيون لا يصح الا الصحيح.

327456
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 17 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
التحالف العربي بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أن نشر يا بن لخرق.

327456
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 17 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أن نشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
كلام في الصميم، هذا الكلام نقوله من زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[8] تحدير هام لاخوتي الجنوبيين فالوطن يتعرض للمؤامرات الخبيثة للاخوان الارهابييين وقايدهم علي محسن الاحمر واداته الرئيس هادي
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
البعض ينتحلون اسم "جنوبي حر" ويسيئون للجنوب ولابناء يافع خصوصا. نحن نويد القائد الجوهري والاخ البطل ابو اليمامة. ولا مجال امامنا من رص الصفوف والتصدي لشرعية هادي ولادنابه من الكويتبين كبن لزرق. ونقول لابو يمن الجنوب العربي قادم قادم رغم انف ابو يمن. الموت للحاقدين جميعا

327456
[9] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
كلام في الصميم، هذا الكلام نقوله من زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[10] يحسب الدحابشة والمتدحبشون أن لو وُجدت سجون سرية أنهم سيحرجون الإمارات والمجلس الإنتقالي.. فأي هراء والجهل هذا !!
الأربعاء 18 يوليو 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
محجوب

327456
[11] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
كلام في الصميم، هذا الكلام نقوله من زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخميسي أو الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[12] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
كلام في الصميم، هذا الكلام نقوله من زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخميسي أو الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327456
[13] اصبح السجن اكبر خطورة على الانسان من القتل كيف....؟
الخميس 19 يوليو 2018
الصبيحي | لحج
نائب وزير الداخلية واللجنة التي رافقته يقول لا وجود للسجون السرية في المحافظات المحررة؟ فماذا تريدون؟ لا تقتنعون الا بكلام موزة وفرخها؟ كيف يكون سجن سري وانتم تحددون موقعه في بير احمد؟ السجون السرية لا يعرفها احد وعادةً ما تكون تحت الارض عجيب هذا الامر....امن قطر يقتل رياضي سوداني ولا احد يتحدث عن ذلك؟ هل السجن اشد خطورة على الانسان من القتل؟ اكيييييد الموضوع مسيس الى حد لا يتصورة احد



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : فضيحة في البنك المركزي اليمني بعدن
عاجل : تصريح هام وعاجل من رئيس الوزراء السابق احمد عبيد بن دغر
عاجل : بشرى سارة للمعلمين في اليمن
الرئيس الجيبوتي يوجه بمعاملة اليمني كمواطن جيبوتي
شرطة كريتر تكشف تفاصيل القبض على 4 متهمين بجريمتي قتل سوق كريتر
مقالات الرأي
  ليست المرة الاولى ولا العاشرة ولن تكون الاخيرة في استهداف ابطالنا في الحديدة بغارة خاطئة ، ولن يكتفوا الا
         1// أستغرب حالة الصمت المطبق إزاء كل مايدور في مصفاة عدن اليوم !! بل والمضحك أن ثمة
-اخواتي واخوتي في تجمع عدن الوطني : نصيحة من قلب صادق .عدن عقربية عبدلية فضلية دثنية ضالعية صبيحية حوشبية
لا شك اننا نعيش في هذه المرحلة المصيرية والدقيقة زمن التغييرات والاطاحات وشرب كأس العلقم والمر والندامة خاصة
كنت قد كتبت مقالا بعد شهرين من تحرير المناطق الجنوبية موسوم بعنوان ( أبين منسية التحالف )  وكنت حينها قد
أسم شاع في اقطار العالم العربي و الغربي واصبح عنوان لدولة الامارات (إمارات الخير )!! نعم إنها دولة الخير التي
فجأة منح المجلس الانتقالي الدكتور أحمد عبيد بن دغر الأفضلية في رئاسة الحكومة وتكرم بإعادة هويته الجنوبية
  " ماهكذا تورد الإبل ياسعد!! " مثل عربي ✅ امر منطقي أن تناقش رئاسة الانتقالي في جلسة مغلقة تجربة حكومة بن دغر
  ١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ،
عندما تحدث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في الذكرى 55 لثورة 14 اكتوبر عن تاريخ هذه الثورة المجيدة والتضحيات
-
اتبعنا على فيسبوك