مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 أكتوبر 2018 02:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 19 يوليو 2018 08:18 صباحاً

اليمن.. ما بعد الدولة الفاشلة

كعادة اليمنيين يهربون من واقعهم بالركون إلى الظل ومضغهم أوراق القات، فيتناسون واقع حالهم مهما كان عليه من سوء، فهذه طبيعة من طبائع اليمنيين بل هي سيكولوجية مكتسبة عبر قرون بعيدة أغرقت الشعب في أزمنة بعيدة، فلم يعد اليمنيون يكترثون بما سيأتي عليهم من تبعات لتجاهلهم مشكلة اليوم وتأجيلها إلى يوم آخر يعودون فيه إلى ممارسة ذات طقوسهم بالهروب من استحقاق معالجة أزمتهم حتى تتراكم.

 

هذا الحال يعيش فيه المنشغلون بالسياسة التي تعدّ مجالا شاغرا لممارسة الفساد بحصانة وحماية من السلطة الحاكمة، وهكذا يمارس السياسي اليمني حياته بتوزيع الشعارات وتمرير الصفقات ثم توريث المناصب على أبنائه وأحفاده. اليمن بلد فاشل بامتياز، كل هذا ليس فيه افتراء بل هو واقع اليمن الصحيح.

 

في مطلع العام 2018 أصدرت مجموعة الخبراء التابعة للأمم المتحدة تقريرها السنوي عن الجمهورية اليمنية، بحكم أن اليمن يقع تحت طائلة الفصل السابع، أي تحت الوصاية الدولية منذ عام 2014. وجاء في التقرير وصف للشرعية بأنها متآكلة، بمعنى أنها لم تعد قادرة على تأدية وظائفها الأساسية، وهو تعريف للدولة الفاشلة التي فقدت سيطرتها المادية على أراضيها وتتآكل سلطتها الشرعية وغير قادرة على توفير الخدمات العامة.

 

المذهل أن لا أحد في الرئاسة اليمنية أو الحكومة تجرأ على الرد بما أوردته الأمم المتحدة حتى وهي ترى الأمين العام أنطونيو غوتيريس يعتمد التقرير ويقوم بتوزيعه على دول الوصاية على اليمن، والأكثر من ذلك أن أحداث يناير 2018 بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة أثبتت ما جاء من تآكل الشرعية بثبوت ضعف السلطة والعجز عن توفير الخدمات.

 

لا تتورع كل الأطراف السياسية أو القبلية أو حتى الطائفية في اليمن عن إدعاء أنها تتطلع نحو الدولة المدنية، وأن غايتها تستهدف إحلال التنمية المجتمعية والاقتصادية وهي ذاتها تفتقد لأدنى درجات المسؤولية الأخلاقية. فهذه القوى سواء الفردية أو الجماعية هي المسؤولة عما وصل إليه اليمن نتيجة انتهـاجها منهجيات الإقصاء بكل درجاته، وأكثر ما يصدم في اليمن هو غياب الوعي السياسي، فمنذ ثورة 1962 شمالا و1963 جنوبا، تم استثمار السياسة لمصلحة القوى غير الوطنية وإن تشدّقت بالوطنية.

 

كان انقلاب الحوثيين في سبتمبر 2014 هو منتهى ما يمكن أن يصل إليه اليمن، ومن المؤسف أن لا قوى وطنية ظهرت لتتحمل مسؤولية إخراج البلد من القاع الذي وصل إليه. غياب التكنوقراط والآلاف من خريجي الجامعات وحاملي المؤهلات العلمية يعكس حقيقة صادمة أن اليمن مازال يعيش في زمن القبيلة، وأن كافة التحولات التي غيّرت وجه العالم عبر القرون المتعددة لم تصل إلى اليمن حتى الآن، حيث مازالت القبيلة تمسك بكل شيء حتى وإن تقاسم معها المعتنقون للمذاهب الدينية، تبقى القبيلة تمارس سلطة الاستبداد عبر أبنائها الذين افتعلوا الثورة “السبتمبرية” ثم أدخلوها تحت عباءة شيخ القبيلة الحاشدية.

 

هذا الوضع ساد في جنوب اليمن كما في شماله، حيث تم تحويل عدن بعد الاستقلال في نوفمبر 1967 إلى قرية بسياسات القبليين الماركسيين، وما حدث في الشمال حدث أيضا في الجنوب، فكما تزاوجت القبيلة مع الدولة تزاوجت القبيلة مع اليسارية، والمحصلة وإن كانت أقل سوءا جنوبا إلا أنها حشدت الرجال وشحنت البنادق فكانت حرب الرفاق في يناير من العام 1986، كشفا لغطاء الخديعة بأن لا وجود للدولة وأن القبيلة والمناطقية هما اللتان استحكمتا بالبلاد عبر شعارات اليسارية التي تمزقت في حرب ضروس لم تفرّق بين أحد.

 

حتى مع وقوع اليمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة منذ فبراير 2014، لم تستطع كل الدول الوصية عليه أن تصل إلى الطريقة التي تجمع اليمنيين المتناحرين على كل التفاصيل، فلا الولايات المتحدة بقوتها استطاعت، أو حتى بريطانيا بما تملكه من إرث استعماري عرفت كيف تخترق جدران اليمن المتشظي، وقد يكون هذا ما قد يعطي للقوى اليمنية المزيد من النفس لمواصلة العبث الذي اعتادت عليه، فمعركة المصالح الغربية وجدت في اليمنيين أرضا لتواصل بدورها الانتهازية في سوق الانتهازيين اليمنيين.

 

مشكلة اليمن الكبرى كامنة في غياب المشاريع الوطنية، فعدم القدرة على الانتقال من دولة القبيلة وقف سدا أمام كل الذين اجتهدوا لوضع ملامح للدولة المدنية.

 

المجتهدون ظلوا متهمين بالخيانة من قبل المستحكمين بالأحزاب السياسية التي هي امتداد لمشايخ القبائل، وزعماء الطوائف تحصنوا بهذه الأحزاب، فهي فروع من أشجارهم التي تبقي اليمن بجنوبه وشماله ضمن حصصهم وفسادهم، لذلك لم يجد التكنوقراط فرصة للنفوذ إلى معالم السياسة والتأثير الإيجابي فيها.

 

إذن ماذا بعد الدولة الفاشلة؟ استنهاض اليمن لن يكون عبر الأدوات المُجرّبة التي استهلكت كافة الفرص الممكنة والتي تسببت في وصول اليمن إلى ما وصل إليه، ولن تكون هناك فرصة لمستقبل آمن ومغاير عن الحال الراهن بغير أن تتقدم منظمة الأمم المتحدة أو الدول الإقليمية برؤى واضحة المعالم لليمن القادم. وهذه الرؤى تبدأ من تحديد إن كان الإقليم العربي مستعدا لاحتواء اليمن ضمن دول مجلس التعاون الخليجي وتقديم مبادرات اقتصادية تؤهل اليمن، أو أن يُترك اليمن ليذهب إلى القرن الأفريقي بإنشاء جسر النور الذي سيربط عدن مع جيبوتي، وبهذه الخطوة تتحدد ملامح اليمن في القرن الحادي والعشرين.

 

لليمن تجارب شحيحة لم تجد دعما مع حكومات التكنوقراط بداية من حكومة فرج بن غانم (1997-1998)، وإلى حكومة خالد بحاح (2014-2016)، ولعل من المهم للخروج من التجارب الفاشلة التي اعتمدت المحاصصة في الحكومة العودة إلى حكومة التكنوقراط ومنحها الدعم الدولي والإسناد المباشر من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تحديدا، مع تقديم برامج تنموية شاملة بمستويات منظورة المدى ومتوسطة لإنعاش الاقتصاد المنهار كليّا. هذه مرحلة تتطلب قرارات شجاعة تبدأ من الأوصياء على هذا البلد الفاشل والمتوثب لحروب أخرى طالما لم تقدم له حلول تجعله يترك السلاح ويتجه إلى اهتمامات إيجابية تجعل من اليمن رافدا اقتصاديا، بدلا من أن يكون محرقة اقتصادية لنفسه ولجيرانه.

تعليقات القراء
327722
[1] متنفذين من م- ابين لعبوا دورا مهما في تدمير الجنوب
الخميس 19 يوليو 2018
جنوبي | الجنوب
بعد كفاح مسلح و تضحيات بشرية تمكن شعب الجنوب من الحصول على الاستقلال في 30 .67.11.من بريطانيا. وتمكن تنظيم الجبهة القومية الحاكم من توحيد 23 مشيخة وسلطنة في بلد واحد تحت اسم - ج. ي . ج . معظم القيادات كان لديها قسطا من الثقافة وكان معظم الشباب لديه وعيا سياسيا ومثقفا ربما كان للوجود البريطاني في عدن نشر المدنية والنظام . وقد اختفت تماما مظاهر القبلية والمناطقية بين الناس بعد الاستقلال .. نشأ صراع على كرسي السلطة تحت عناوين اليمين السياسي واليسار السياسي وبدأـ ت كل مجموعة تستميل عناصر من مناطقها لتوظفها لصالحها وانقسمت القوات المسلحة وتكونت مليشيات مسلحة وجهاز امن دولة واشتد الصراع بينهما وقد لعبت دول خليجية اقليمية وايضا دولية والا تحاد السوفييتي والصين وحكام اليمن الشمالي دورا في تشجيع طرف جنوبي على آخر جنوبي وفقا لمصالحها .. قيادات من -م - ابين تصدرت المشهد المأساوي في الجنوب منذ.69.6.22 : سالمين , علي ناصر . جاعم . محمد علي , عبد ربه منصور هادي وآخرين من الصف الثاني .. ومن -م- الضا لع : علي عنتر , شائع , صالح مصلح وآخرين من الصف الثاني ومن -م- عدن - عبد الفتاح اسماعيل , ومحسن الشرجبي , فضل محسن , عبد العزيز عبد الولي , وآخرين .. وعناصر اخرى متذبذة في موالاتها منهم : سالم صالح , مسدوس , عوض الحامد ,البيض, باعوم , البار, العطاس , ياسين نعمان , وآخرين ...الخ . في السبعينات دمروا الاقتصاد وقتلوا المعارضة ( منهم الرئيس قحطان ال شعبي وفيصل عبد اللطيف واعداد اخرى لاتحصى ؟؟ )وفي الثمانينات عمقوا المناطقية وقتلوا الكوادر وفي التسعينات سلموا دولة الجنوب - ج ي د ش- الى حكام صنعاء القبليين العسكريين.. اليوم شعب الجنوب - يكافح من اجل استعادة دولته - ج ي د ش- التي احتلتها ودمرتها القوى الشمالية المتطرفة في 7.7.94.

327722
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 19 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نقوله لكم دائماً ومن زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخميسي أو الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327722
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 19 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نقول لكم دائماً ومن زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخميسي أو الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.

327722
[4] يعجبنا الكلام المنطقي
الخميس 19 يوليو 2018
نجيب الخميسي | عدن
وما البأس في ان نكتب بموضوعية ونحبس مشاعرنا اللامحايدة، فنخون ضمائرنا ونخون حبر ذلك القلم الذي نكتب به للعامة؟ في مجمل هذا المقال، وجدنا انفسنا متفقين حول تحليل الاخ مسهور عن "الدولة اليمنية لفاشلة".. لن نفتح نقاشا حول اليمن الجنوبي (الذي يؤمن به الكاتب) ومصطلح الجنوب العربي الذي يفضله الكثيرون من ابناء الجنوب.. وتبقى هذه المسألة الاختلافية خارج موضوع تحليل "الدولة الفاشلة" سواء في دولة الشمال او دولة الجنوب او حينما اتحد الشمال والجنوب معا في قالب موحد "للدولة".. يقول الاخ مسهور : "مشكلة اليمن الكبرى كامنة في غياب المشاريع الوطنية، فعدم القدرة على الانتقال من دولة القبيلة وقف سدا أمام كل الذين اجتهدوا لوضع ملامح للدولة المدنية".. نتفق تماما مع قاله.. لقد اختصر حقا كل جوانب المعضلات التي اعترضت نجاح الدولة المدنية الحديثة.. سنختلف مع الكاتب فقط، بان حكومات التكنوقراط عندنا، انما كانت حقا "حكومة تكنوقراط".. ولا ننسى بان حكومتي فرج بن غانم وخالد بحاح كانتا حكومتين فرضهما شيخنا الزعيم عفاش، قبل غيره.. خالد بحاح لم نعرفه خبيرا اقتصاديا مشهود له .. ظهر لنا فجأة وزيرا للنفط ضمن تسوية فساد ارتبط فيها باترون بحاح "بن محفوظ" وعائلة عفاش! بحاح لن يصبح قط مثالا لرجل دولة تكنوقراط ووطني وعصامي ويمكن الوثوق به.. وعموما ها نحن قد عاصرناه نحو عقد من الزمن وتابعناه كشخصية سياسية واكتشفنا بانه رجل سياسة من العيار الثقيل وليس مجرد "تكنوقراط" بتاتا بتاتا.. اصبح بحاح رجل سياسة متمرس ومبهم، بحيث يجعلك تجهل على اي خط سياسي يذهب.. اصبح طالب وظيفة لزعامة مقتصرة على حضرموت او الجنوب فقط، ثم انه لن يعترض لو عُرضت عليه وظيفة زعيم على اليمن باسره.. باسم حضرموت وثقل حضرموت يقدم بحاح المرشح الانسب لزعامة اليمن او على الاقل "الجنوب العربي"! لا، بحاح ليس بتكنتوقراط لمجرد حصوله على ماجستير محاسبة من جامعة بون الهندية.. بحاح مناطقي بالمقام الاول ويبرز اهمية مناطقيته منذ ان ظهر على حلبة السياسة.. ثم اننا بالاخير لا نؤمن بالدور الحاسم للقائد التكنوقراط.. نحن لا نزال محكومين بذلك الوعي القبلي المناطقي.. هذا الوعي معمم على نحو عميق لدى من هم في قاعدة الهرم.. نحن المتخلفون الذين لن نقبل ولن ندعم من يصل الى رأس الهرم لمجرد انه تكنوقراط.. بل اننا سنشكك في نجاحه من البداية.. نحن الشعب المؤمن بالفوضى ونلجأ للعسكري كي يحقق لنا طموحاتنا اللامشروعة بقوة سلاحه وبشفعة مشايخنا القبليين.. نحن المدعوسين والقابلين بان نكون كذلك خشية السقوط في هاوية سحيقة تشكلت في وعينا المتخلف وفي كوابيس منامنا التي تؤرقنا وترعبنا في كل ليلة.. نحن الخائفون من ان نغير شيئا بعد ان نقرر ان نتغير.. فبالله عليك، من لا يعرف، بل لا يؤمن حقا بان يضع قمامته في مكانها المخصص والمناسب، سيستطيع ان يوصل" الرجل المناسب الى المكان المناسب"؟! وعليه فاننا نحن الدولة.. او لنقل نحن من يستحق هذه الدولة المتخلفة.. الدولة لا يأتي رجالها من فراغ! الدولة (شمالا وجنوبا) هي الكيان الذي استحقيناه بسبب قلة وعينا وضعف مواقفنا تجاه من يعلوننا في ذلك السلم الاجتماعي، قبل السياسي!

327722
[5] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 19 يوليو 2018
ناصح | الجنوب العربي
ما هذا الغباء المركَّب ، الجمهورية اليمنية ياقوم ليست اليمن وإلَّا كذبنا على التاريخ والجغرافيا وأصبحنا من أنصار أئمة أسرة آل حميد الدين عندما أسسوا مملكتهم وإعتبروها اليمن ، وموسسي الجمهورية العربية اليمنية وتبنيهم لنفس الفكر . ياقوم اليمن كل جغرافية شبه الجزيرة العربية شماله جنوب السعوديه وشرقه عمان وجنوبه بحر العرب وغربه الجمهورية العربية اليمنية ، والجمهورية اليمنية تأسست في الثاني والعشرين من مايو تسعين ووُلدت ميِّته ولم تعش ، لذا يجب فهم هذه الحقيقة والإعتراف بها لحل كل الكوارث التي أحدثتها والحرب القائمة إحدى نتائجها.

327722
[6] أما بعد..
الخميس 19 يوليو 2018
سلطان زمانه | اليمن الاتحادي
سوف تقام دولة أقل فشلاً وعلى النمط الصومالي حاليًا المتضمن كيانًا مابرح يسعى لاستعادة دولته التي أسسها البريطان باسم بر الصومال واكتسحتها صوماليا (الطليانية سابقًا) وقامت بمحو هويتها المتميزة. هذا يبدو لنا النموذج الأقرب لمرحلة ما بعد الدولة الفاشلة.

327722
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الجمعة 20 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
نقول لكم دائماً ومن زمان السعودية والامارات وكل التحالف، وكل العالم تقريباً تابع لأمريكا. السعودية والامارات لا يعرفون و لا يعترفون بشء اسمه ديمقراطية واقاليم وحرية وحقوق إنسان وقضية جنوبية ومظلومية شعب الجنوب العربي. كما أن السعودية والامارات وكل دول الخليج ومن ورائهم المخرج الكبير أمريكا لايعترفون بشيء اسمة جنوب أو قضية جنوبية المسألة مصالح ومصالح فقط. تفاهموا مع أمريكا مباشرة وأضمنوا مصالحها في الجنوب العربي والمنطقة، تفاهموا مع إسرائل واضمنوا مصالحها في هذه المنطقة، وأتركوكم من التابعين وإرتقوا من تابع التابعين أو تابع للتابعين إلى تابعين فقط لأم الكل وسيدة الكل أمريكا هذا أفضل وأقرب الطرق لتحقيق الهدف. لكن لا أحد يفهم أو لا أحد يريد أن يفهم وتحديداً مايسمى بالقيادات الجنوبية الغبية الملعونة. وما بوسعنا إلا أن نقول: إلى جهنم الحمراء. التحالف العربي الحقير بقيادة بني سعود ملعون لا يحترم الجنوبيين و يجب أن لا يُحترم من قبل شعب الجنوب العربي. لابد من ثورة ضد الاحتلال اليمني السعودي للجنوب العربي. أنشر يا بن لخرق. اللعنة للمسؤول على نشر التعليقات المخنث نجيب الخميسي أو الخنيثي المستوطن الدحباشي ابويمن.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البخيتي: الهجوم على حميد الأحمر غير مبرر ومن حقه المنافسة حتى على رئاسة الجمهورية
توضيح هام حول منخفض جوي بعدن
عاجل : انقطاع التيار الكهربائي عن عموم مدينة عدن
الرئيس الأسبق لليمن الجنوبي يطالب بوقف الحرب وتشكيل مجلس رئاسة وحكومة وفاق وطني
العثور على جثة شخص بين عدن وابين
مقالات الرأي
ليس عيبا ان تحتفل قوات الجيش والامن في عاصمة محافظة ابين بالعيد ال55 لثورة ال14 من اكتوبر المجيدة 1963م تلك
السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم إعداده بعناية فائقة من قبل  قوى إقليمية وخارجية والغرض منه تغذية
  السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم اعداده بعناية فائقة من قبل قوى إقليمية وخارجيه والغرض منه تغذية
-المصيبة عندما يكون الثائر والمقاوم مناطقي. والمصيبة تكبر عندما يكون مناطقي ومثقف. إلى هنا ويمكن إصلاح الخلل
إنها ليست سُعاد التي تغنى بها المحضار وأضناه البحث عن طريق الوصال بها . سعاد التي ننشدها اليوم هي معشوقة كل
مهما تعاظمت بؤر الفساد أو هيمنة الإفراد او الجماعات او قويت شوكة المتنفذين لابد من حضور يوم اسود يقتحم الجميع
خبر صادم ومفجع تناقلته وسائل الإعلام المختلفة تفيد بمصرع تسعة شبان بمحافظة عدن بسبب تعاطيهم خمر بلدي مضاف
استقبال تعيين الدكتور معين كرئيس وزراء جديد اختلف بين نخب الشمال والجنوب، أو الغالبية منهم، وكذلك بالنسبة
نسمع اليوم صخباً وجعجعة ونياحاً على رئيس مجلس الوزراء السلف الدكتور الوطني المخلص أحمد عبيد بن دغر وتخوف من
عندما يغير الأفراد والمؤسسات اسماءهم فإن حقوقهم المسجلة باسمهم السابق يكون فيها اشكالية حقوقية , مالم ينص
-
اتبعنا على فيسبوك