مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 نوفمبر 2018 02:33 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

العصيان المدني: خيار مطروح في التظاهرات العراقية

محاولات تهدئة الشارع لا تنجح (حيدر محمد علي/فرانس برس)
السبت 11 أغسطس 2018 12:42 مساءً
سكاي نيوز (( عدن الغد )) خاص :

تتصاعد حدّة الغضب الشعبي في محافظات جنوب العراق، بعد أن فقد المتظاهرون الناقمون على تردّي مستوى الخدمات في البلاد، الثقة في الحلول والإجراءات الحكومية لتلبية مطالبهم المشروعة، بينما لوّحوا بتحويل التظاهرات إلى عصيان مدني واسع، إذا لم تكن هناك إجراءات حازمة تجاه مطالبهم.
وقال عضو في تنسيقية تظاهرات محافظة البصرة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الإجراءات الحكومية التي اتُخذت أخيرا، عاجزة عن تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة"، مبينا أنّ "الحكومة حتى الآن لم تقدم شيئا لنا من مطالبنا، ولم نلمس تحسناً في مستوى الخدمات".

وأكد أنّ "الحكومة تلعب على وتر كسب الوقت والمماطلة، من أجل إسكات الشارع العراقي، وإقناعه بالوعود"، مبينا أنّ "هذه الأساليب أصبحت مستهلكة، ولا تنطلي على الشعب".

وشدّد على أنّ "الإجراءات الحكومية تدفعنا باتجاه تحويل التظاهرات إلى عصيان مدني واسع، خصوصا أنّ التأييد الشعبي للتظاهرات يتسع بشكل واضح، وتضاعف عدد المتظاهرين في عموم المحافظات"، داعيا الحكومة إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة لتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين، وعدم الاكتفاء بالوعود".

ودخلت التظاهرات الشعبية العراقية، أسبوعها الخامس، بعد أن عجزت الحكومة عن إنهائها، وتنوعت مطالب المتظاهرين بين تحسين مستوى الخدمات، ومحاسبة الفاسدين، وتوفير فرص العمل للعاطلين.

في غضون ذلك، تجدّدت، صباح اليوم، التظاهرات الشعبية، في محافظة البصرة، حيث خرج العشرات أمام حقل نفط القرنة 1، مطالبين بتشغيل العاطلين عن العمل في الحقول النفطية، كما شدد المحتجون على سرعة تنفيذ مطالب المتظاهرين.

كما خرج العشرات من أهالي محافظة الديوانية، وسط المحافظة، ورفعوا لافتات، ورددوا شعارات، بمحاسبة المسؤولين الفاسدين من الحكومة والأحزاب السياسية، كما طالبوا الحكومة بعدم محاولة تسويف مطالب المتظاهرين، والتوجه نحو تنفيذها.

وكان شيوخ ووجهاء العشائر العراقية، قد انضموا أخيرا إلى التظاهرات الشعبية، منتقدين المماطلة الحكومية في تنفيذ مطالب المتظاهرين، ومحاولة فض التظاهرات بشتى الطرق.
وتتخذ الحكومة إجراءات أمنية مشددة للسيطرة على التظاهرات، حيث تنشر في كل يوم أعدادا كبيرة من عناصر الأمن، تعمل على تطويق المتظاهرين بسواتر بشرية، في محاولة منها لمنع التظاهرات، وقد وقعت صدامات عدّة بين الجانبين بسبب تلك الإجراءات والقمع الحكومي.

 


المزيد في احوال العرب
الكويت: الأمطار والسيول تكشف ألغاماً ومتفجرات عسكرية
قالت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت 20 بلاغاً عن ظهور ألغام كشفتها الأمطار والسيول التي تعرضت لها البلاد في الأيام الماضية، فيما كشفت الوزارة
السيسي يتطلع الى دور أكبر للعلماء والأئمة في المعركة الفكرية ضد التطرف
طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي العلماء والأئمة بمزيد من الجهد في المعركة الفكرية لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، داعياً إياهم إلى إعادة قراءة التراث الفكري
الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها
كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن السلطات التركية أكدت للرياض، رداً على استفسارات «على أعلى المستويات»، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
يقول المثل العربي "أجو يحدو الفرس ..مد الفأر رجله"، مثل ينطبق في يومنا الحاضر على بعض الجرذان التي تحاول أن تجد
من الواضح أن هناك رغبة أميركية، وإن من زاوية إنسانية، في إنهاء الحرب الدائرة في اليمن. الدليل على ذلك كلام
عاجلا أم آجلا، ستأخذ قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي حجمها الحقيقي في ظل الأحداث الكبيرة التي تشهدها
هناك مَن يسعى إلى إعادة تأهيل جماعة الإخوان المسلمين من خلال رد الاعتبار إلى الربيع العربي الذي فقد الكثير من
وانا اتابع حادثة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي, لم يكن في ذهني الا شي واحد فقط, وهو معرفة, ماذا حدث؟ لم يكن
الأكيد أنّ على الأمم المتحدة إثارة الموضوع الإنساني في اليمن بكل أبعاده. هناك مأساة ليس بعدها مأساة تطال
الإخوانية اليمنية توكل كرمان ظهرت في إسطنبول وهي تبكي من أجل اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي. كانت
-
اتبعنا على فيسبوك