مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 سبتمبر 2018 05:01 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

شهيدان وجرحى.. وهدوء «ملغوم» في غزة

السبت 11 أغسطس 2018 12:50 مساءً
الخليج الاماراتية (( عدن الغد )) خاص :

استشهد فلسطينيان، أحدهم مسعف، وأصيب عشرات المواطنين بعضهم بجروح خطرة، إثر قمع قوات الاحتلال «الإسرائيلي» لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة. وفي تصعيد «إسرائيلي» جديد، قصفت مدفعية الاحتلال موقعا للمقاومة شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.
وأعلن الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أن المسعف عبد الله القططي من سكان رفح استشهد متأثراً بإصابته برصاصة في الصدر خلال تأدية واجبه شرق مدينة رفح، فيما استشهد المواطن علي سعيد العالول (55 عاما) برصاص الاحتلال «الإسرائيلي» شرق رفح.
ونقل المسعف إلى المشفى الأوروبي لتلقي العلاج إلى أن أعلن عن استشهاده، ليرتفع عدد المسعفين الذين استشهدوا خلال مسيرات العودة التي انطلقت في الثلاثين من مارس الماضي إلى ثلاثة.
وأكد القدرة إصابة 242 شخصا تم علاج 136 إصابة ميدانيا و106 إصابات في المستشفيات منها 70 بالرصاص الحي و5 خطيرة، ومن بين الإصابات 26 طفلا وصحفيان و5 مسعفين.
وفي تصعيد «إسرائيلي» جديد، قصفت مدفعية الاحتلال موقعا للمقاومة شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.
واستخدم جيش الاحتلال الدبابات لتفريق المتظاهرين، حيث أطلقت نيران رشاشاتها إضافة إلى قنابل دخانية. ووصل الآلاف من الفلسطينيين إلى الحدود الشرقية للمشاركة في الجمعة العشرين لمسيرات العودة وكسر الحصار «جمعة الحرية والحياة» واشعلوا إطارات السيارات وأطلقوا بالونات حارقة صوب المستوطنات.
من جهته، قال فوزي برهوم الناطق باسم حركة «حماس» إن المشاركة الجماهيرية الكبيرة في مسيرات العودة وكسر الحصار تؤكد أن المقاومة هي المحرك الأقوى للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وانتزاع الحقوق وكسر الحصار.
وأصيب شابان بالرصاص المعدني والعشرات بحالات الاختناق الشديد بينهم أطفال ومتضامنون أجانب خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاما، والتي خرجت دعما لمواقف القيادة الرافضة لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية.
وبين منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن جيش الاحتلال داهم البلدة بأعداد كبيرة قبل انطلاق المسيرة وأطلق وابلا كثيفا من الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز،ما أدى إلى إصابة شابين بجروح والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيا.
وأصيب شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة تقوع شرق بيت لحم. وأفادت مصادر، أن شابا أصيب بالرصاص الحي في ركبته خلال مواجهات تقوع نقل على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.
واعتدى مستوطنون بقيادة المستوطن المتطرف «باروخ مارزل» وبحماية جيش الاحتلال، على متطوعي تجمع «شباب ضد الاستيطان» أثناء قيامهم بعمل تطوعي في منطقة تل الرميدة في الخليل.
وهاجم المستوطنون منزل المواطن يوسف العزة، أثناء قيام نشطاء شباب ضد الاستيطان بعمل إصلاحات وتنظيفات للمنزل ومحيطه والذي يلاصق البؤرة الاستيطانية «رامات يشاي» وبجانب منزل المتطرف «مارزل».
واقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، ونفذت عمليات مداهمة وتفتيش في منازل المواطنين وتم اعتقال الشاب أبو زياد فرحانة. وأطلقت قوات الاحتلال خلال الاقتحام قنابل الغاز، حيث وقعت مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب علاء أكرم البرغوثي من بلدة بيت ريما برام الله، أثناء عبوره حاجزا عسكريا عند مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.


المزيد في احوال العرب
الإمارات تعلق على اتهامات إيران بشأن هجوم الأهواز
نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، مساء الأحد، مزاعم إيرانية تشير إلى تورط الإمارات في هجوم الأهواز.   وقال قرقاش في تغريدة على تويتر: “إنّ
“أرشيف الشر” يفضح الأسد.. الكشف عن وثائق سرية بشأن أوامر القتل والتعذيب
جمعت منظمة تعمل بتمويل بريطاني، أكثر من مليون صفحة من الوثائق، التي تُدين الرئيس السوريبشار الأسد ونظامه منذ السنة الأولى من الحرب الأهلية، وفقًا لما ذكرته
مسؤول إماراتي: نقل المعركة للعمق الإيراني خيار معلن لنا
أعلن عبدالخالق عبدالله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أن «نقل المعركة إلى العمق الإيراني خيار معلن وسيزداد خلال المرحلة القادمة». وكتب عبدالله، على




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
رأيت مشهداً في البرلمان العراقي الجديد، كأنه يعرض في مسلسل تاريخي، أو مسلسل كوميدي حديث، يسخر من المشاهد
هذه تجربة جيدة لبرلماني جديد، وإنْ كان أكبر أقرانه سنّاً ما رسّمه رئيساً مؤقتاً لهم. بهذه التجربة سيُدرك أنه
  بعد 40 عاماً، تخرج لنا سياسية إيرانية كبيرة، قدرا وسناً، وهي فايزة ابنة رمز التيار البراغماتي الإيراني،
كثيرة في الشهور الأخيرة هي المواقف السياسية والفكرية من الأحداث والمآسي في العراق وسوريا ولبنان. بيد أنّ
هناك عودة إلى الطريق المسدود في اليمن، وهو طريق مسدود منذ فترة طويلة في غياب تغيير على الأرض تفرضه تطورات ذات
كررتُ كثيراً في السنوات الماضية مقولة وزير الخارجية السعودية الراحل الأمير سعود الفيصل عام 2010 أنّ الوضع
احتجاجات المواطنين العراقيين في البصرة على الحالة المأساوية التي وصلت إليها مدينتهم هي احتجاجاتٌ محقة دون
ما من شك في أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يتعرض لهجوم شرس جماعي متنوع من قبل المعسكر الليبرالي المعادي، كما
-
اتبعنا على فيسبوك