مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 سبتمبر 2018 04:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

(حوار)مدير عام لودر : نعمل بما يمليه علينا ضميرنا في كل المجالات بحسب إمكانياتنا المتاحة وعلى الجميع التعاون معنا في إنتشال المديرية من وضعها الحالي

الزميل الخضر عبدالله خلال لقاءه مع مدير عام مديرية لودر
الجمعة 14 سبتمبر 2018 04:18 مساءً
لودر(عدن الغد)خاص:

قامت صحيفة " عدن الغد" كأول صحيفة  يمنية تلتقي بحوار خاص وشفاف وصريح مع ..مدير عام مديرية لودر الشيخ أبو عبدالله محمد عبدالله باهرمز, منذ توليه زمام أمور السلطة المحلية بمديرية لودر بمحافظة أبين  . وخرجت الصحيفة بهذه المادة الصحفية وتابعوا الحوار في السطور التالية ::

 

حاوره / الخضر عبدالله :

 

· نرحب بك مدير عام مديرية لودر ورئيس المجلس المحلي على صفحات عدن الغد ؟

 

· اهلا وسهلا ونرحب بصحيفة عدن الغد .

 

· الشيخ أبو عبدالله باهرمز استبشر المواطنين خيراً بتعينكم مديراً عاماً لمديرية لودر, كيف تقبلتم هذا القرار ؟

 

· في البداية أشكر ولدي العزيز الخضر عبدالله مراسل عدن الغد , وأشكر صحيفة عدن الغد ممثلة بالمناضل الجسور الأستاذ / فتحي بن لزرق رئيس التحرير , وكافة العاملين فيها . وبالنسبة  لتقبلي هذا القرار كان تكليف وليس تشريف وحمد ت الله ودعوته ان يكون خير معين  ومساعد لي في ضل هذه الظروف الصعبة والقاسية التي تعيشها البلد بشكل عام , وسعيد جداً أن هذا الاختبار واقع علي , ونسأل الله ان نكون عند حسن ظن الجميع وعند حسن من راهن علي في إصدار قرار تولي مدير عام مديرية لودر .

 

· منذ توليكم  زمام امور ومسؤولية مديرية لودر ونحن نلاحظ نشاطكم وتحركاتكم .. ولكن هناك مسائل مهمة يجب ان تتفرقوا لها مثل الماء والكهرباء والصرف الصحي , والصحة والامن  والتربية وغيرها .. حدثنا ماذا فعلتم في هذه الجوانب الخدماتية ؟

 

· الحمدلله على كل نعم نحن نعمل بما يمليه علينا ضميرنا في كل المجالات , بحسب امكانياتنا المحدودة , وقد صار همي وشغلي الشاغل هو ما ذكرت الماء والكهرباء والصرف الصحي والصحة . كأولويات  لحياة المواطنين  في هذه المديرية .

 

· حدثنا عن آخر المستجدات لمشروع مياه لودر الذي بات عائق امام كل من تولى إدارة مديرية لودر ؟؟

 

· هنا مستجدات بالنسبة لجانب المياه  فاحب ان أبشر جميع المواطنين بعاصمة المديرية  عن موضوع الماء أن مشروع الصرة لودر  الممول من الهلال الأحمر الإمارتي جاري العمل فيه على قدم وساق , وبأشراف مباشر من قبل المحافظ اللواء أبوبكر حسين محافظة أبين حفظه الله وهو حريص  جداً على استكمال المشروع  حتى يستفيد منه المواطنين في أسرع وقت ممكن , وقد انتهت المرحلة الأولى من المشروع , وحالياً يتم التدشين للمرحلة الثانية خلال الأيام القادمة إن شاء الله , والأمور تبشر بخير في حل مشكلة المياه بلودر .

 

· اذاً هل هناك من  معالجات  لمشكلة الكهرباء والانقطاعات المتواصلة التي أرهقت المواطنين   بلودر ؟؟

 

· بالنسبة  لكهرباء لودر فقد بحت أصواتنا , ونحن ننادي الجهات ذات الاختصاص أن تعمل حد للعبث الذي تمارسه إدارة الكهرباء  حيث  أضطر محافظ المحافظة إلى عقد اجتماع طارئ لجميع المرافق المدنية والعسكرية , وقد حضر الجميع ولم يستثني أحداً.

 

· وكان من بين الحضور مدير كهرباء لودر ونائبه والمدير السابق , وتطرق المحافظ إلى وضع الكهرباء وما تعانيه في ضل المديونية التي تطالب بها شرمة جريكو السلطة المحلية ووضع المكين والشبكة المتهالكة حسب التقرير المرفوع من مدير الكهرباء للأخ المحافظ .

 

· عند رفع إدارة كهرباء لودر التقرير للمحافظ هل وعدكم بحلول تقضي على مشكلة ما تعانيه الكهرباء ؟؟

 

· نعم- وعدنا المحافظ أنه بتعاون الجميع وتكاتفهم بعيداً عن التخوين والتجريح سنرتقي  بالمحافظة في  كهرباء وفي غيرها , حيث وعد  المحافظ  انه  سيتم  الربط لكهرباء لودر مع كهرباء المحافظة , وإيجاد عشرة ميجا لكهرباء لودر بحسب ما وعد به سيادة المحافظ  الجهات المسؤولة في السلطة المحلية  بلودر . كما سيشكل انزال لجنة الرقابة والتفتيش إلى كهرباء لودر , وتوريد الإيراد إلى البنك الاهلي , وكما كلف المحافظ  قأئد اللواء  115, العميد /سيف القفيش  ومدير أمن لودر العقيد / الخضر حمصان جميعاً على الحفاظ على ممتلكات الكهرباء وحماية فروعها من العابثين .

 

· ونوجه عبر صحيفة "عدن الغد : نداء إلى كل مواطن غيور على مصلحة مدينته بالتعاون مع السلطة المحلية بالمديرية  من خلال التوعية عبر المساجد والمدارس , حتى عبر مقايل القات على ان يتم تسديد فواتير الكهرباء والمتأخرات بخصم على كل مستهلك من الكهرباء ( 2000) ريال فقط . إضافة إلى فاتورة الاستهلاك لشهر , وكما يجب على المواطنين ابعاد الاسلاك المخالفة , وان يكون التعاون مشترك في كل المجالات .

 

· وماذا  عن مشكلة الصرف الصحي   بلودر من تهالك الشبكة وإغراق شوارع المدينة بالمجاري الطافحة ؟؟

 

· بالنسبة للصرف الصحي عندنا مشكلة نواجهها باستمرار وهي تهالك شبكة المجاري في ضل توسع وعمران  مدينة لودر بشكل رهيب في الآونة الأخيرة , فقد زاد عدد السكان 300%  حيث  سببت  هذا الاتساع  عبئ كبير على السلطة المحلية , مما أدي انفجار وطفح مجاري الصرف الصحي وخصوصاً عند مدخل مدينة لودر.

 

· اذاً  ما هو دوركم لحل هذه المعضلة التي تخدش منظر المدينة ؟

 

· دورنا اننا قمنا بمتابعة الجهات المختصة ممثلة بالمحافظة , وقد تحدثت شخصياً حول  موضوع المجاري مع محافظ المحافظة , وطلب دراسة سريعة إسعافية للضغط المتواجد بجانب الكهرباء وعلى مدخل المدينة , وعملنا دراسة إسعافية أولية من قبل المهندس / عمر اويس , وقد جهزت هذه الدراسة وسلمت إلى محافظ المحافظة .

 

· هل أبدا المحافظة استعداده لحل مشكلة المجاري ؟؟

 

· - نعم – أبدا المحافظ استعداده لحل هذه الاشكالية التي تؤرق مضاجعنا في أسرع وقت ممكن .. وازيد القارئ لصحيفة " عدن الغد " وكذلك المواطن في لودر ان صندوق التنمية قد وعد قبل فترة بحل مشكلة الصرف الصحي جذرياُ وأرصد  لهذا المشروع  مبلغ وقدره ( 250000) مائتين وخمسين ألف دولار امريكي , وقبل عيد الأضحى المبارك التقيت بمدير صندوق التنمية  , ووعدنا بالنزول بعد العيد ونحن لازلنا في انتظاره نزولهم .. وهم بحاجة إلى متابعة مستمرة  , والإ سيذهب مشروع في ادراج الرياح . وهذا ما لمسناه من خلال متابعتنا لبعض المشاريع وإن شاء الله نوفي بكل ما وعدت به السلطة المحلية بالمحافظة المواطنين بمديرية لودر ..

 

· يقال  على لسان المواطنين بهذه المديرية ان السبب الرئيسي في تعطيل المجاري هو مصنع الجلود التابع  لتاجر يدعو ( الهارب ) وما يخلفه هذا المصنع من مواد كيماوية تؤثر على البيئة  بالمديرية .. ما هو دور السلطة المحلية تجاه ذلك ؟؟

 

· أقولها بصراحة وبدون ان اكون مجامل  او متهرباً  على سؤالك هذا , ان  مصنع  الهارب للجلود هو اكبر عائق لنا وقد طالبنا كثير من المواطنين في اجتماعات وعبر شكاوي بإزالة المجاري المشتركة في الشبكة العامة لمصنع الهارب , والتي تسببت في سد قنوات المجاري , وقبل أسبوع التقيت بمدير امن المديرية العقيد / الخضر حمصان  في مكتبه وبحضور صدام غرامة , وقاسم المرافعي  من الحزام الأمني , وطلبت من مدير الأمن بالمديرية استدعاء الأخ / ناصر الهارب وإعطائه مهلة لإخراج انابيب  مجاري المصنع الممتدة إلى الشبكة العامة للصرف الصحي في إسرع وقت , ما لم سيتم إغلاق المصنع  حتى يعمل له  مجاري خاصة به  دون المساس بالشبكة العامة .

 

· واذا كان يحمل مالك المصنع توجيهات سابقة من السلطة المحلية او أي جهة مختصة .. ما هو تعليقكم  على هذه التوجيهات  السابقة؟؟

 

· اذا تحجج مالك المصنع ان لديه تعليمات سابقة من السلطة المحلية او جهات مختصة , فتعتبر هذه التوجيهات السابقة  ملغية تماماً  لمصلحة خدمة المديرية .

 

· حدثنا عن الدور الأمني  بمديرية لودر ؟

 

· الأمن بحاجة إلى تعزيز مثل الجنود والأطقم والذخائر , وسبق وأن طالبنا نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية / أحمد الميسري , وقد تجاوب معنا مشكوراً  بتوفير اطقم امنية  والزي الأمني  واعتمد الغذاء لمائة حالة فقط , وتسوير مبنى الأمن , وبناء بوابة جديدة لمقر الأمني بالمديرية .

 

· ومع كل هذا الإ ان الأمن بحاجة إلى  دعم لتيسير العمل مثل المحروقات كونها معدومة ويأتي هذا  الطلب بمواجب إفادة مدير الأمن المديرية الذي يشكوا من شحة الامكانيات .

 

·  السلطة القضائية غائبة تماماً عن لودر.. مما سببت عوائق امام قضايا المواطنين ..هل هناك من معالجة لهذه القضية ؟

 

· عبر صحيفتكم نشكر رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة فضيلة القاضي / قيصر العيدروس , الذي تجاوب مع طلبنا بإيجاد قاضي لمحكمة لودر , وبالفعل أرسل قاضياً  للمحكمة وهو القاضي / عوض فرج , وباشر عمله لمدة ثلاثة شهور , ولكن حصلت مشكلة في قاعة المحكمة من قبل مواطنين مع القاضي  لديهم قضية لدى المحكمة , ونتيجة هذه المشكلة  علق قاضي محكمة لودر عمله , ولا تزال المحكمة حتى هذه اللحظة مغلقة الأبواب , وهذا الإغلاق وقف عائقاً أمام قضايا الناس . ونجدها فرصة لاتخاذ الإجراءات الصارمة ضد كل من تسول له نفسه المساس بالقضاء .

 

· حدثنا عن دور المجال الصحي في المديرية ؟؟

 

· الحمدلله المجال الصحي يعتبر أفضل من غيره في تقديم الخدمات الصحية  على مستوى المنطقة الوسطى بأبين , وكثرة الوافدين من مديريات مجاورة إلى مستشفى لودر دليل واضح على المجال الصحي بلودر يعد متميز عن غيره من المديريات ,

 

والذي زاد منذ تولينا أمور السلطة بلودر أننا قمنا بمتابعة تمخضت  بتأهيل ثلاثة مراكز صحية في ثلاث مناطق ( العين , الصرة , الحضن ) , ونشكر مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية الأخ/ محمد مزاحم على قيامه في تسهيل وتوفير ما امكن توفير حسب الامكانيات وكذا نشكر الدكتور النشط / نبيل الكازمي مدير مستشفى لودر على اهتمامه على تقديم الخدمات الصحية للمرض . وعبر صحيفة " عدن الغد " أجدها فرصة في توجيه رسالة إلى ورئاسة الوزراء ووزارة الصحة في تنفيذ القرارات السابقة التي تنص على ترفيع مستشفى لودر من ريفي إلى عام

 

· ما دور الجانب التربوي  في لودر ؟

 

· المؤسسة التعليمية والتربوية في المديرية تسير الأمور على ما يرام  ممثلة بمدير مكتب التربية والتعليم  بالمديرية الأستاذ القدير / ناصر عوض موسى الذي يولي أهتمام واسع منذ توليه منصب مدير التربية بلودر , قد نواجه مشاكل في نقص المعلمين وبناء مدارس لكن هذه المشاكل ليس عندنا فحسب بل في كل منطقة من اليمن , ونحن في لودر , أفضل من غيرنا وقد قمنا منذ تولينا بتأهيل فصلين  في مدرسة عوض موسى من الصندوق الاجتماعي للتنمية  والعمل ما زال  جارياُ .

 

· سمعنا عن تأسيس مجلس في لودر .. ما هو أسمه وما هي مهامه ؟؟

 

· نعم تم تأسيس مجلس واسمه مجلس خدمات مدينة لودر متخذ من خلال لقاء عام انعقد  في مدرسة الشهيد ناجي لودر , وهو من أبناء المدينة .. ومهامه الاساسية الوقوف إلى جانب المدير العام في الخدمات الاساسية للمدينة ( الماء – الكهرباء – الصرف الصحي - ) كأشياء اوليه , والحمد لله كان أول ثمار هذا المجلس وبتعاون معنا تم ضخ مشروع مياه البوز الذي سيحقق الكثير من الاسهامات عند معاناة الأهالي , حيث سيتم بيع الوايت الماء ( البوزة) سعة 16 برميل بـ4000ريال يمني , و25 برميل بـ5000الف ريال , ونحن على تواصل وعلى تنسيق في كل خطوة يخطوها المجلس وبأذن الله تعالى الأمور ستبشر بخير في الأيام القادمة .

 

· ماذا بشأن منظمات الإغاثة  حيث أن منظمة drcانتهت وأتت منظمة كير .. وأكثر المواطنين يشتكون بعدم استلامهم  من المنظمة  والبعض الآخر يشكوا من شطب أسمه والبعض يدعي بأنه نازح .. فهل ستصححون  الأخطاء السابقة في توزيع الاغاثة   بشكل عادل ومنصف  للجميع ؟؟

 

· - جزاك الله خير – سؤال مهم جداُ وهو الذي أتبعني وأرهقني وعطلت معظم مهام عملي  الاساسية كالماء والكهرباء بسبب توزيع الاغاثة , والمصيبة أن كل فرد يريد إغاثة حتى وأن كان  موظفاً أو ميسور الحال, فلا يعلم أن هذه الاغاثة أتت لشريحة بعينها وبحسب معايير , ولكون الأسماء قد كتبت في كشوف سابقة بحسب المعرفة والصداقة والمحسوبية , وبدون معايير.

 

· وحينما تقول لأحد الأشخاص انت موظف وميسور الحال فلا تنطبق عليك الشروط يقول لك انظر إلى فلان موظف ويستلم وإلى فلانه مدرسة يستلموا حلال عليهم وحرام علينا والخ .. ولهذا اجدها فرصة وعبر" عدن الغد" اكلف مجلس خدمات مدينة لودر باستدعاء لجنة الستة .

 

· مقاطعاُ له وما هي لجنة الستة ؟؟

 

· هم المسؤولون المباشرون للمديرية  على شكل مندوبين ومشرفين .

 

· فعلى لجنة الستة ان يعملوا على تنقيح الكشوفات على مستوى المديرية وبحسب المعايير وفي أسرع وقت حتى لا تتعذر المنظمة , أن ليس لديها وقت وانها ستضطر إلى سحب المنظمة إلى مديرية أخرى , فنقول للمنظمة  أذا كان الصرف بدون معايير حسب  ما هو موجود في نظام المنظمات وهم النازحين الذين حرموا من حقوقهم في التوزيع والنازحين هم أحق شريحة لاستلام هذه  الاغاثة , واذا لم تأتي المنظمة بحسب النظم والمعايير فلا  أسف عليها  وتذهب غير مأسوف عليها .

 

· أصدرتم قرار بمنع إطلاق الأعيرة النارية في الأعراس .. وتفاءل المواطنون بهذا القرار الإ ان البعض ما زال يطلق النار .. ما ردكم على من يخل بهذا الأمر ؟؟

 

· - نعم – أصدرنا القرار ولاقى القبول والارتياح من الكثير من المواطنين , وتفاعل معنا كل من لديه حس وطني .

 

· ومثلما قلت  في سؤالك البعض ما زال يطلق النار فالكثير  توقف عن إطلاق النار , ومهمة القبض على من أخل بهذا القرار هو من اختصاص مدير الأمن بدرجة أساسية , وقد أبدا تجاوبه معنا رغم شحة الامكانيات التي يعانيها .

 

· بصفتكم رئيس مجلس الدفاع في مديرية لودر .. هل ترضون بالأعمال التي يقوم بها قائد اللواء 115 مشاة العميد / سيف القفيش  من خصميات تطال الجنود تصل إلى خمسة وعشرين ألف ريال أحياناً .. ما موقفكم من هذا التصرف ؟؟  

 

· التقيت  بقائد اللواء 115 مشاة العميد / سيف القفيش وسألته شخصياً عن هذه الخصومات التي تطال  جنود اللواء , فقال لي : يا مدير هذا النظام  معمول به على مستوى الجمهورية اليمنية , وفي جميع المجالات , وليس فقط في الدفاع أي موظف عسكري أو مدني يتغيب عن عمله  يخصم من راتبه , باستثناء من كان لديه أعذار شرعية  كمرض وغيره .

 

· علماً ان قائد اللواء  العميد /سيف القفيش  هو من يقوم بتمويل مشروع مياه الويتات ( البوز)  بالديزل ومعتاون  مع السلطة المحلية في كل المجالات على مستوى الصحة والرياضة والبلدية .

 

· الشيخ أبوعبدالله باهرمز الكثير من مرافق الدولة مقتحمة من قبل المواطنين واهمها مبنى الإدارة المحلية .. ماهي الإجراءات التي اتخذتموها بهذا الشأن ؟؟

 

· شكلنا لجنة لمحاورة المقتحمين بصورة ودية , وتم التحاور مع الجميع , وابدا البعض استعداده بالخروج , والبعض منهم يحتج ويقول أبداوا بغيري واعملوا لنا ما عمل المحافظ مع المقتحمين في زنجبار وعند الحلول سنخرج .

 

· وماذا فعلتم في مطلبهم هذا ؟؟  

 

· جلسنا مع  الأخ محافظ  المحافظة بصدد هذا الشأن , وابدا المحافظ أستعداده لمن ليس له منزل ودمر في الحرب لا مانع من تعويضه , أما الأخرين فلكل حادث حديث .

 

· كلمة اخيرة تود قولها في ختام هذا اللقاء ؟؟

 

· أزف اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة العام الهجري الجديد للأخ المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية حفظه الله , وإلى نائب رئيس الجمهورية لفريق / علي محسن صالح الأحمر , وإلى الشيخ / أحمد صال العيسي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية حفظه الله , وإلى دولة رئيس الوزراء الدكتور/ أحمد عبيد بن دغر , وإلى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية المهندس / أحمد الميسري , محافظ محافظة أبين اللواء الركن / أبوبكر حسين سالم , وإلى السلطة المحلية في المحافظة , وإلى رئيس التحرير فتحي بن لزرق , و إلى  كافة أبناء الشعب اليمني داخل اليمن وخارجة , وكل عام وأنتم بخير .


المزيد في حوارات
حديث الذكريات مع شاعر الأرض والإنسان وقارع ناقوس الحرية
حاوره/ جمال محمد حسين أربع سنوات مرت على رحيل شاعرنا الغنائي الكبير شاعر أبين الأول و شاعر الثورة الجنوبية ضد الإستعمار البريطاني حيث الهبت قصيدته برع يا استعمار
خسائر بمليارات الدولارات.. الوالي يكشف أثر الانقلاب الحوثي على اقتصاد اليمن
قال نائب وزير الصناعة والتجارة اليمني، سالم محمد الوالي، إن الحرب التي أشعلها الانقلابيون الحوثيون في أيلول/سبتمبر عام 2014، تسببت بانهيارات مالية متسارعة، وتراجع
(حوار)وزير التربية يكشف معلومات وحقائق تنشر لأول مرة : نحن مع حقوق المعلمين ونعد أنفسنا نقابة من أجلهم.. لكن هناك من يحاول استغلال حقوق المعلمين لأغراض سياسية !!
رغم الحرب والقصف والدمار في اليمن، وحالة الفوضى التي تسعى إلى خلقها بعض الأطراف في المحافظات المحررة، وتدهور الوضع الاقتصادي وانهيار العملة المحلية؛ إلا أن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اعلانات جنسية بشوارع عدن
محلات عدن ترفض العصيان المدني (صور)
عاجل : اعتقال قيادات من حزب الاصلاح بيافع
عاجل : الهلال الاحمر الاماراتي يقول انه سيتكفل بتوفير الزي المدرسي لطلاب المدارس المحررة
تفاصيل مقتل ناشط إصلاحي بعدن.. ما هي صلة قرابته بهادي؟
مقالات الرأي
المتابع لما يدور في بلادنا اليوم من توقف للعملية التعليمية، سيعلم أن المحافظات المحررة من الحوثي وأدواته،
تشهد إدارة معاشات وتأمينات محافظة أبين في أروقتها صراعا كبيرا للمنافسة على أحتلال المركز الأول كأفضل إدارة
أسوأ ما يكون عندما تكون لديك حقوق ومطالب عند الغير وتريد استيفائها منه ، إلا أن ذلك الغير يكون هو المتسلط على
------------------------------- مازن حنتوش ----------------- كان يعيش في اواخر ايامة في مدينة صنعاء الجميلة وكان ياوي أذا ما أحس
هل تخلى المذهب الشيعي عن صعدة ام كانت مجرد شماعة ، والهدف حضرموت ونفط اليمن  هل تحول المذهب الشيعي إلى شركة
تحدثتُ قبل أيام ، وفي نفس صحتي في الفيس بوك عن إيقاف الباخرة ( آنا بولس)  عن تحميل النفط الخام من ميناء رضوم
  المتابع لتصريحات مسؤولو المجلس الانتقالي يجد حجم التناقضات والمفارقات بين الحين والأخر، ما ان يدلي
تتسم السنوات اللاحقة لعام 2011م بالضبابية والضحك على الدقون وتفشي المسخرة  لأن الملعوب الاستخباري الخارجي
في بعض القضايا عندما يأتي التحليل والقراءة أو التعليق من العوام محفوفاً بمفردات وأحكام وتقييم لغة الشارع،
  اكتئب أحيانا، وفي اكتئابي أكره كل شيء.! أكره ذاتي.. اصدقائي.. حتى الوطن أكرهه.! أكره أن يناديني أحدهم
-
اتبعنا على فيسبوك