مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 11:39 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر المجيدة انجازات وأرقام  لوزارة الزراعة والري الحال _ والطموح

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 01:33 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

 (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15 ) صدق الله العظيم

يشكل القطاع الزراعي أهم دعائم الاقتصاد الوطني ويعتمد علية أكثر من 75% من السكان في  معيشتهم ويقوم بتشغيل 50% من القوى العاملة ...

ولقد كانت وزارة الزراعة السباقة  في فتح أول وزارة في العاصمة المؤقتة عدن تلبيه للقرار السياسي  لفخامة الرئيس القائد الملهم عبد ربه منصور هادي واستلممعاليالوزيرعثمانمجليوزيرالزراعةوالريمنالوزيرالسلفم/أحمد بن احمدالميسري  وزارةالزراعةوالريوتمالتوقيععلىمحضرالاستلاموالتسليمبينالوزيرينيوم 3/يناير/2018م.

ومن حينها اولي معالي الوزير عثمان مجلي قطاعات الوزارة جل اهتمامه  لمجمل القطاعات الزراعية المتمثلة في قطاع الإنتاج  قطاع التخطيط  قطاع الري واستصلاح الاراضي وفروع مكاتب  الوزارة في المحافظات المحررة  حيث تميز هذا العام مكتب محافظات لحج والضالع _ تعز _ حضرموت _ المهرة _ شبوه _ أبين _ مأرب _ عدن _حضرموت والمهرة .

بينما أثبتت قطاعات الوزارة أنها قلاع تنموية ثابتة واجهت الظروف الصعبة با اقتدار وتجاوزت المعوقات رغم شحه الإمكانيات ومنها  مؤسسة إكثار البذور _ مؤسسة الخدمات الزراعية وصندوق التشجيع الزراعي والسمكي الذي يممول مشاتل محطة ابحاث الكود.

 

ولا ننسى الدعم السخي المقدم من الإخوة في التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية بتدشين انشاء مزارع نموذجية في محافظة ارخبيل سقطرى.

 ولاستعراض ملمح من المنجزات :

تم استهداف 1400 مزارع بدلتا أبين من قبل الإرشاد الزراعي ومنظمة مرسي كور حول  إدارة وتنظيم أشجار السيسبان وتم توزيع النشرات الإرشادية حول هذه الشجرة وكيفية الحد من أضرارها وكذلك الاستفادة منها .

شارك الإرشاد الزراعي في م/ أبين مع مؤسسة ميار ومنظمة الفاو ( مشروع الاستجابة المتكاملة للأمن الغذائي والتغذية للأسر المتضررة من سوء التغذية ) في تدريب المزارعين  والمستهدفين في خدمات المشروع وعددهم في مديرية خفر 5725مستهدف ومديرية احور عدد المستهدفين 1455 مستفيد ومستفيده وقد تم تدريب المستهدفين على زراعة الخضار .

كما شاركت الوزارة في إعداد الخطة الإستراتيجية للقطاع 2018_2020 م بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة _ الفاو

وشارك معالي الوزيرفي حضور اجتماع الهيئة العمومية للهيئة العربية للاستثمار 9-11 ابريل 2018 م. التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية .

واجتماعات كبار المسئولين للمنظمة العربية للتنمية الزراعية 24-23 ابريل 2018 م التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية  وكذلك اجتماعات الدورة الـ 47 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية  25/4/2018 م .

  الأنشطة متعددة لم تتوقف في قطاع معين بحد ذاته بل شملت مختلف القطاعات فبلغت تراخيص الصحة البيطرية 745 وتم تنفيذ المرحلة الأولى من حملات التحصين ضد الطاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز ومعالجة الطفيليات الداخلية والخارجية  بلغت 453793 بنسبة 22.88% ناهيك عن استقبال المختبر البيطري عينات وفحوصات تقدر 1698 كما استلم المختبر الدفعة الثانية من الاجهزه والمعدات والمقدمة من المنظمة العربية لتنميه ويعتبر هذا الانجاز تحقيق جزء من الطموحات التي ظلت جزء من همومنا أليوميه والعملية .

ورغمالتحدياتالكبيرةالتيتواجهالوزارةبسببظروفالحربوالاضطراباتالأمنيةفيعددمنالمحافظاتالمحررةألاإنذلكلميحددونتمكنالوزارةمنتحقيقالكثيرمنالمشاريعوتقديميدالعونوالمساعدةللقطاعاتالزراعيةالمختلفة.

نجحالوزيرمجليوإدارتهفيتحقيقالكثيرمنالطموحاتحيثدأبطاقمالوزارةعلىانجازالكثيرمنالمهامفيعمومالمحافظات.

تواجهاليمنوتحديداالقطاعالزراعيالكثيرمنالمشاكلبسببظروفالحربلعلأهمهاهوالشحالكبيرفيالوقودالذياثربشكلكبيرعلىأعمالالزراعةالتيتعتمداعتمادارئيسياعلىالآبارالجوفية.

إضافةإلىذلكالأضرارالتيلحقتبالقطاعاتالزراعيةالمختلفة بسببالانقلابالحوثيالكهنوتيبعدمقدرةالوزارةعلىممارسةنشاطهامنالعاصمةصنعاءواستعاضتبدلاعنذلكبمقرهاالجديدالأمرالذي حدى بالوزارة  تشكيلدوائرهامنالصفروهذاأمراثربشكلكبيرعلىنشاطالوزارةوممارسة مهامعملها.

ورغمكلهذهالتحدياتالصعبةالاانالوزارةنجحتفعليافيتجاوزالكثيرمنالمصاعبوأثبتتأنهاواحدةمنأهمالوزاراتالتيسجلتحضوراقويالها علىارضالواقع.

ولسان حالها يقول (عملا بالميدان خيرا من ألف كلمة بالميزان).

 

تقرير .. ساليخالدالقعطبي


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير:معدلات ارتفاع العدد في تزايد.. النازحون إلى عدن هروب من نيران الحرب والغربة وإضافة تخلق أزمة
  الحرب الطاحنة التي تدور في البلاد خلفت ورائها العديد من الأزمات منها ما يخص الوضع والخدمات ومنها ما يخص المواطنين الذين يعتبرون الضحية الكبيرة لكل الأحداث التي
(في الذكرى الاولى لرحيله.. هكذا يكرمون ادمغة الفكر في عدن) اسرة الاستاذ عبدالخالق تشكو عدم دفع رسوم الدفن والتعويض من قبل جامعة عدن
    تقرير: عبداللطيف سالمين.     قبل ان يرحل للابد في الرابع عشر من ديسمبر العام الماضي، طالب الكثير حينها انقاذ حياته، بدورنا طلاب الاعلام ناشدنا وقتها
تقرير: (اللواء أحمد التركي) جهود وإنجازات تنموية متواصلة وإرادة تخطت كل التحديات
تقرير/محمد مرشد عقابي:   شهدت محافظة لحج في الآونة الأخيرة وخصوصاً منذ تولي الأخ اللواء الركن أحمد التركي الصبيحي مقاليد ادارة شؤنها نهضة تنموية وسياسية وعسكرية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : شاب يقتل والده بعدن
البخيتي يهدد السعوديين.. ماذا قال؟
الكشف عن هوية المسؤول الدولي الذي سيتولى ادارة مدينة الحديدة
حصري - تخفيض رواتب الحزام الامني
الحوثي يتنصل من اتفاق ستوكهولم حول اليمن "صور"
مقالات الرأي
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك