مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أكتوبر 2018 01:54 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

وسط تخوفات وتفاؤل تسود الموقف.. المجلس الانتقالي بين صراع استعادة الجنوب ومحاربة الفساد!

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 02:02 مساءً
القسم السياسي بـ (عدن الغد):

 

تقرير محمد فهد الجنيدي.

 

أحتل المجلس الانتقالي السياسي الجنوبي، شعبية ليس لها نظير في الجنوب اليمني، منذُ نشأتها لكن التصريحات التي يطلقها ولا يفي بها افقدته مؤخرًا بضعا من تلك الشعبيه.

 

تساؤلات محيرة وآمال مرتبطة بقلقل وهواجس لاتنتهي، ولايجد لها المواطنون في الجنوب ردود لطمأنتهم، ففي حين تشهد البلاد إنهياراً متسارعاً للريال اليمني تبادل رئيس الحكومة اليمنية احمد عبيد بن دغر والمجلس الانتقالي الاتهامات، حيث اتهم الأول ما اسماهم بالانفصاليين السبب في تدهور الريال (في اشارة الى المجلس) لكن الانتقالي لم يصمت على ذلك، إذ هو الآخر رد على بن دغر متهماً إياه بالفساد والسبب الرئيس في انهيار الريال والخدمات معاً.

 

ويتهم الانتقالي الجنوبي في عموم بياناته، الحكومة بالفساد وتعمد تركيع الشعب وتعذيبه - حد قوله، حد الوصول الى الدعوة باسقاطها.

 

تفاؤل موشوب بخوف

 

يتفاءل المواطنون في الجنوب بدعوات المجلس الانتقالي التي تدعو لاسقاط الحكومة، لكن ذلك التفاؤل موشوب بخوف من مآلات مابعد اسقاطها واين ستتجه البوصلة ..

 

ايد مواطنون في احاديث لصحيفة "عدن الغد"، دعوات المجلس لاسقاط الحكومة في حالة كانت الدعوات صادقة لمحاربة الفساد، لكنهم ابدوا تخوفهم من ان المجلس يريد العودة إلى كرسي السلطة ، وممارسة فساد ضعف فساد الحكومة، على حسابهم وحساب تضحياتهم.

 

وشكك المواطنون الذين فضلوا عدم ذكر اسمائهم، من دعوات المجلس خصوصا وانه استنجد بالشعب ولم يستخدم الحل عسكرياً كونه يملك قوات عسكرية كبيرة قادرة على الحسم، بدلاً من التضحية بالشعب - حد قولهم.

 

البخيتي: مجاعة الضالع اثبتت فشل الانتقالي في السيطرة على الجنوب

 

قال الكاتب والسياسي علي البخيتي ان الانتقالي اثبت فشله وانه مجرد فقاعة صوتية تحركها الإمارات.

 

واوضح البخيتي لصحيفة "عدن الغد"، ان الانتقالي تسبب بمقتل العشرات في احداث يناير ضد الحكومة، وبعد ان سيطر على مقر الحكومة وبعض المؤسسات تراجع برسالة من الإمارات، وبالتالي فإن الانتقالي قوة مليشياوية تنفذ اجندة الإمارات.

 

واستعبد البخيتي علاقة المجلس بالقضية الجنوبية، مؤكدا ان المجلس شوه القضية الجنوبية، وبات عبئا عليها ومعزولاً عن الشارع.

 

ولفت البخيتي الى ان الانتقالي ليس باستطاعته ان يسيطر على الجنوب، معللاً السبب لكون الضالع تشهد مجاعة فيما هو مسيطر عليها ويمنع عمل الحكومة.

 

تخوف في شكل النظام

 

قال الصحافي الجنوبي احمد الحسني ان المواطن في الجنوب بين مطرقة فشل الحكومة وسندان شبح الانتقالي ، موضحاً، ان المواطن لايعول على تطمينات بعض قيادات الانتقالي فيما يخص مستقبل قيادتهم للجنوب.

 

وقال الحسني لصحيفة "عدن الغد"، ان هناك تجربة حية للانتقالي عالقة في ذهن المواطن سواء أيام وجود قيادة الانتقالي على رأس السلطة المحلية في عدن وبقية المحافظات، وكيف نهبت عشرات المليارات من موارد المدينة لصالح تسليح قواتهم، أو فيما يتعلق بالملف الأمني من حيث الفوضى والفشل والاغتيالات والتصفيات والمداهمات.

 

واضاف: وعلى الرغم من إيجابية سيطرة الانتقالي على مقاليد السلطة بحيث يلغي ثنائية السلطة والأزدواجية القائمة بينه وبين الشرعية ويصبح الحاكم الوحيد، لكن التخوف في شكل النظام القائم مستقبلاً الذي بكل تأكيد سيكون شمولياً دكتاتورياً مسنوداً بالمؤسسة السلفية التي لاتؤمن بالديمقراطية ولا التعددية.

 

مابعد السيطرة

 

توقع مراقبون من خلال الأحداث المتسارعة على الساحة الجنوبية،في حالة سيطرة المجلس على الجنوب،أن يعطي المجلس حرية واسعة لتعدد الآراء، فيما اعتبر آخرون بأن المجلس سيبدأ بسياسية خنق الأصوات المناهضة له - حد وصفهم.

 

وقالوا في احاديث لصحيفة "عدن الغد"، ان الاغتيالات والتصفيات التي تحدث هنا وهناك في المحافظات الجنوبية للأصوات المناهضة، مؤشر خطير على سياسية قمع سيقوم بها المجلس في حالة توليه إدارة شؤون الجنوب - على الرغم من عدم تبني المجلس تلك الجرائم، إلا أن المحافظات التي تحدث فيها عمليات الاغتيالات خاضة لسيطرته وهو مايثير تساؤلات عدة.

 

ويأمل المواطنون في الجنوب تحسن اوضاعهم المعيشية وإعادة حقوقهم المنهوبة والمتنزعة منهم كالخدمات ورواتب موظفي الدولة.

 

سياسي: مهمة المجلس ليس الحكم

 

قال السياسي الجنويي والقيادي في المجلس الانتقالي منصور صالح ان مهمة المجلس وكما هو اسمه هي ادارة المرحلة الانتقالية واستعادة الدولة الجنوبية بالتعاون والتشارك مع كل القوى الجنوبية الحرة المؤمنة بخيار التحرير والاستقلال.

 

واضاف صالح لصحيفة "عدن الغد"، بالقول: وليست مهمته الحكم لانه بمجرد استعادة الدولة ستكون هناك ممارسة ديمقراطية يتنافس فيها الجميع.

 

ولفت صالح، الى ان التفكير بالاستئثار بالحكم وبالسلطة من الان حالة مرضية ينبغي ان يتشافى منها الجميع وان يكون هدفنا الان هو استعادة الدولة الجنوبية ثم لكل حادث حديث.

 

المجلس.. ورعاية التجربة الديمقراطية

 

واستغرب صالح من الحديث عن قمع المجلس لمعارضيه قائلا: ماهي سلطات المجلس حتى يقمع معارضيه وكم لديه سجناء سياسيين وماهي وسائل إعلامه التي يمنع الآخرين من توصيل أصواتهم عبرها.

 

وتابع: المجلس بحسب تقديرنا كيان واسع ويضم شخصيات وقيادات جاءت من مشارب واتجاهات مختلفة وكل التيارات ممثلة فيه وبالتالي لا يمكن الحديث عن قمع ،ناهيك عن كونه حريص على رعاية التجربة الديمقراطية من الآن والتعاطي والتواصل مع كل القوى والشخصيات باستثناء تلك التي تقف في مواجهة تطلعات شعب الجنوب في التحرير والاستقلال واستعادة الدولة فهي من اعلنت القطيعة مع المجلس ومع شعب الجنوب برمته.

 

من جانبه، يقول السياسي الجنوبي رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية عبدالكريم السعدي انه بالنسبة للحديث حول مسألة الحكم فيجب التفريق بين الوصول إلى الحكم واستطاعة ذلك الحكم.

 

ولفت السعدي لصحيفة"عدن الغد"، ان الوصول إلى الحكم في المجتمعات العربية التي يفترسها الجوع والحاجة وينهش في عقولها التخلف والأمية ويعشعش الجهل في زواياها الوصول إلى الحكم هو أسهل مهمة فأي بلطجي متخلف ومريض يمتلك المال والسلاح سيصل إلى الحكم وهناك أمثلة ماثلة للعيان امامنا لهذه الحالة على امتداد الساحة العربية أو ما تبقى منها.

 

وتابع: اما مسألة استطاعة الحكم فليس كل من وصل إلى السلطة يستطيع الحكم والدليل أيضا ماثل وليس بعيدا ولكن في ساحتنا العربية .

 

واشار السعدي الى ان المجلس الانتقالي تنطبق عليه الحالتان فهو يمتلك مقومات اختطاف واغتصاب السلطة ولكنه لا يمتلك أدوات الحكم ولا عناصره لأسباب عده أهمها أنه مجرد أداة بيد الإمارات وهذا أمر يتباهى به عناصر هذا المكون ونراهم يتوشحون باعلام دولة الإمارات التي يرتبط ميلادها بشخطة قلم سايكس بيكو ويتركون علم الحضارة والتاريخ على هامش اهتماماتهم.

 

واضاف: هذا المكون يفتقد للتمثيل الوطني الجنوبي وهو بشكله الحالي يمثل امتداد لتبعات أحداث يناير ٨٦م وجمهورية يمن مابعد ٨٦م وهو الأمر الذي وان سيطر فيه هذا المكون اليوم فلن يستطيع الصمود أمام الطرف الآخر الذي طرد وتشرد خارج أرضه ونهبت ممتلكاته على خلفية ذلك الصراع وتلك المأساة وبالتالي لن يكون هناك وطن مستقر.

 

واستطرد السعدي بالقول: هذا المكون اعتمد في تشكيله على المركزية وهي المنبوذة اليوم كسلوك تنظيمي وسياسي على مستوى العالم وهو الأمر الذي يؤكد أن عقليات عناصر هذا المكون لم تتخلص بعد من تأثير كتب لينين خطوة للأمام وخطوتين للخلف وغيرها من الكتب التي سقطت على رؤوس كتابها وأتباعهم .

 

وقال إن هذا المكون وان سيطر على الحكم واغتصبه فلن يستطيع بناء دولة مستقلة ذات سياده وسيصبح مجرد محمية اماراتية سيكون عليها العيش دائما في الظل.

 

لا آمال جنوبية

 

ويؤكد السعدي لـ"عدن الغد"، ان لا امال جنوبية في هذا المكون وان وجدت فستكون في المرتبة العاشرة بعد امال الداعم والسيد والموجه لهذا المكون مستبعدا أن تكون هناك امال ستتحق للجنوب لان فاقد الشيء لايعطيه ـ حد قوله.

 

ويضيف السعدي: لو أن هذا المكون يمتلك ذرة عقل تؤهله لحكم وطن لما استمر في تحريض البسطاء واستغلالهم لتدمير ماتبقى من اطلال مؤسساتهم ولما دعا إلى التصعيد الذي يهدد امن الشعب الذي يريد حكمه فالقائد الذي يقدم شعبه إلى الجحيم لينعم هو بجنة الحكم هو قائد يحتاج إلى الالتزام بدورات زيارة الطبيب النفسي .

 

وتابع: الجنوب بعد دورات الدم التي شهدها على خلفية الاغتصاب الأولى في ستينيات القرن الماضي لن يسمح بحالة اغتصاب جديدة اليوم أيا كان صاحبها والجنوب لن يستطيع طرف بعينه سواء مناطقيا أو سياسيا أو غيرها الانفراد بحكمه وهذا ما يجب أن يعيه مرضى السلطة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
هل أنتهت الحرب على تنظيم القاعدة في اليمن؟
نقلا عن الملعب: يقول تقرير لـ"منظمة مراقبة الإرهاب" صادر في 7 أغسطس 2015، إن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كان ولا يزال، المنظمة الإرهابية البارزة في اليمن،
تذبح من الوريد إلى الوريد :- من يغرق عدن بالخمور والمخدرات ؟
تلك المدينة التي يداعب أسوارها أمواج البحر ونسائم الصباح الجميل وتلامس أحلامها جبال شمسان وطموحاتها قلعة صيره الشامخة المطلة على بحارها وتشرف على أبواب المدينة
الهلال الأحمر الإماراتي بمحافظة أبين .. واقع ملموس واحتياجات ملحة
مثلت الزيارة التي قام بها رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بعدن المهندس/سعيد آل علي إلى محافظة أبين مطلع شهر يونيو من العام الحالي 2018, انطلاقة حقيقية لهيئة الهلال


تعليقات القراء
341687
[1] ابواق الاصلاح
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
ابن الجنوب | اليمن الجنوبي
ابواق الاصلاح تتكم هاكذا…



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(عدن الغد) تنفرد حصريا بنشر التفاصيل الكاملة والسرية لمصرع اكثر من 20 شخص بخمور مسمومة بعدن
واس: النائب العام السعودي يعلن وفاة جمال خاشقجي
صراع مسلح بين ميليشيات مسلحة للإستحواذ على فندق الشريتون بعدن
قسم شرطة القاهرة يقبض على مجرم سطا على 2 مليون و500 ألف ريال خلال يوم واحد فقط
صدمة بعدن : خمور مضروبة تودي بحياة ١٧ شخص
مقالات الرأي
أن يموت المرء مخمورًا في حانة قذرة أو على ضفاف شاطئ يلفظ نفايات مصانع الاحذية ، خير له وأبقى من أن يموت
عجباً لتلك الابواق والطبول التي نراها ونقرأها ونسمعها اليوم لبعض الإعلامييّن الذين باعوا القلم والضمير
بغض النظر عن نوعية المادة الخطيرة التي قيل أنها أضيفت إلى الخمر الذي تسبب بوفاة عدد من الأشخاص في عدن خلال
ما أن تقلد منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية حتى أنحرفت وتغيرت البوصلة السياسية بالسعودية 180
  ترددت كثيرا في كتابة هذا الفصل من الرحلة لشعوري التام أن هذا الفصل يحتاج لحظة انشراح للصدر وصفاء للمزاج
-محمد حسين الحاج- دائماً اتجزع مع سيارات الأجرة واستمع إلى رأي الناس فجمعني القدر بالصعود إلى باص أجرة من جولة
  *محمد ناصر العولقي* ما الذي دعا الرئيس ليقحم نفسه في تاريخ الجنوب ، ويخترع تاريخا مزورا لمحمية وإمارة
-----------من أوعز للأخ الرئيس عبدربه منصور هادي بالمعلومات التاريخية التي أوردها حول الضالع والبيضاء في خطابه
سمعت أحداث واقعة الخندق العديد من المرات و لكني و الله على ما أقول شهيد لم أسمعها في مثل خطبة هذه الجمعة التي
المتابع لدور الفتاة المتعلمة بمدينة لودر عموما ، وبريفه بشكل خاص ، يجد أن ذلك لم يتحقق إلا بعد مراحل من الكفاح
-
اتبعنا على فيسبوك