مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 يونيو 2019 03:05 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

معرض ردفان للصور .. يحاكي التاريخ النضالي والموروث الثقافي للمديرية

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:30 مساءً
ردفان (عدن الغد) خاص :

بالتزامن مع حلول ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر ، افتتحت الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمدينة الحبيلين - ردفان بمقر السلطة المحلية  معرض  يحتوي على العديد من الصور المستوحاة من الماضي وذكرياته ،  اثناء التواجد البريطاني وما بعد الاستقلال وصور من أيام الحراك الجنوبي وصور خاصة بجيش الليوي التابع الجيش البريطاني ، وكذلك صور لبعض الأدوات والأواني  القديمة التي تعبر عن  التراث القديم الذي كان يستخدمه الأجداد  إضافة إلى صور ممن حكموا ردفان .

 

 

وأثناء افتتاح هذا المعرض طاف رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت الجهوري برفقة مدير عام الحبيلين عميران الجهوري ورئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة فضل هماش ورئيس المجلس بالحبيلين فيصل عمر وعدد من اعضاءه وجمع من المواطنين الذين امتلأت بهم القاعة ، حيث قدم لهم رئيس الدائرة الثقافية  شرحا مفصلا وتعريفي عن الصور ورمزيتها ودلالتها واهميتها .

 

وعبر  الحاضرين عن اعجابهم لما يحتويه المعرض من صور تذكارية مقدمين الشكر للدائرة الثقافية عن اهتمامها بهذه الفكرة والجهد الذي قدموه بعد جمع هذا العدد من الصور المعبرة .

 

رصد / وضاح محمد الحالمي

 

 

وعلى هامش الافتتاح التقينا برئيس للدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي وبعض النشطاء  الحاضرين  - الزائرين للمعرض للحديث حول ما احتواه هذا المعرض ..

 

افتتاح بجهود ذاتية ونسعى إلى التحسين ..

 

 

 

مدير الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت بن ثابت الجهوري قال   : إن هذا المعرض يحتوي على صور من الماضي لرموز وأحداث على مستوى مديرية ردفان وجاء افتتاحه في ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد  وبجهود ذاتية ،متمنيا أن محتويات المعرض قد نالت إعجاب الحاضرين .

 

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الأيام القادمة إلى جمع مزيدا من الصور وتحسين صورة المعرض أكثر .

 

 

رغم بساطته لكنه يحتوي على تاريخ عظيم ..

 

أما الناشط عبدالحكيم الذيباني قال :  كان لنا شرف زيارة المعرض الفوتوغرافي الذي اقيم في ادارة مديرية ردفان من قبل الأخ/  ثابت بن ثابت الجهوري رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي ردفان حيث احتوى المعرض على عدد من الاجنحة والتي  تحاكي التاريخ النضالي والسياسي لردفان والموروث الثقافي والشعبي لسكان المديرية.

وأضاف ان هذا المعرض رغم بساطته الا انه يحمل في محتواه تاريخ عظيم بعظمة  ابناء هذه المديرية والتي كان لها الدور الابرز في صناعته فقد كان ابناء هذه المديرية في مقدمة الصفوف أثناء  نضال الشعب الجنوبي والتحرر من الاستعمار البريطاني البغيض وكذا ثورة الحراك السلمي ضد الاحتلال اليمني.

 

  وتابع حديثه بالقول إن  هذا المعرض الذي اقيم بمجهود ذاتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة ان دل على شيء انما يدل على عشق هذا الرجل لماضي وتاريخ هذه المديرية على وجه الخصوص والجنوب بصفة عامة  حيث استحق لقب عاشق الماضي بكل  وفخر واعتزاز ، وعليه فاننا ندعو السلطة المحلية بالمديرية الى القيام بواجبها تجاه هذا الرجل وما يقدمة  وان توفر له الوسائل المساعدة في حفظ هذا الارث الثقافي وذلك من خلال تاهيل متحف ردفان لاحتواء كل هذه الاعمال التي لا تقدر بثمن وتقديم الدعم والمساندة للاخ ثابت بن ثابت لتطوير هذا المعرض ( المتحف) في الايام والمراحل القادمة.

 

بادرة طيبة لكن هناك نواقص ..

 

في حين قال الشاعر"  زكي مقبل القطيبي "  ان ماتم افتتاحه من معرض الصور والموروث الشعبي يعتبر بادرة طيبة  وبمجهود ذاتي من الأخ / ثابت الجهوري رئيس الدائرة  الثقافية  للمجلس الانتقالي - ردفان ولكن هناك بعض النواقص ومنها مناطق كانت  ملتهبة  بالمعارك في زمن  الإحتلال البريطاني للجنوب  ومنها وادي المصراح التي دارت  فيه  معارك  التي سقط فيها الشهيد لبوزة وقد دمر الاحتلال جميع المنازل هناك ، إضافة إلى مناطق  الثمري وبجير ووحدة والجبة وموقع المشهد او المحجا الذي تمترس به لبوزة  كان كان يفترض أن  يصور حتى بصور حديثة  لتوضيح حتى تظل شاهدة  للتاريخ.

 

وأضاف أنه  كان يجب تأخير المعرض حتى يتم حل مشكلة المتحف وافتتاحه لكي يكون رمز لردفان ويجلب الزوار ولكن معرض في غرفه مغلقة  فهذا لايعبر الا عن فعالية  فقط يتم تصويرها ونشرها في الإعلام يجب فتح المتحف وترميمه وإعادته الى الواجهة  .

 


المزيد في أخبار المحافظات
مسؤول وحدة النازحين بحضرموت في زيارة لشبكة النماء بسيئون
التقى الأستاذ /  عمر علي مكارم مسؤول وحدة النازحين بحضرموت بالأستاذ / مبارك بن شهاب المدير العام لشبكة النماء بوادي حضرموت.   وفي اللقاء الذي عقد بمكتب الشبكة
المعهد العالي للعلوم الصحية ينفذ ورشة عمل لتحديث دليل المهارات العملية للمناهج الدراسية بصنعاء
نفذ المعهد العالي للعلوم الصحية اليوم الورشة الخاصة بتحديث دليل المهارات العملية ودفتر الطالب العملي ضمن مشروع تطوير وتحديث برامج المساعد الطبي، التمريض والقبالة
انتزاع 20 لغمًا حوثياً في باقم بصعدة
أفادت مصادر عسكرية، أن الفرق الهندسية التابعة للجيش، تمكنت اليوم الثلاثاء، من انتزاع أكثر من 20 لغمًا حوثيًا في مديرية باقم شمال محافظة صعدة، كانت زرعتها المليشيات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الوجه الآخر... فيديو نجل الرئيس اليمني يثير ضجة في السعودية
صحافية سعودية تعلق على تظاهرة شبوة وتقول": من حق الجنوبيين تقرير مصيرهم
هاني بن بريك: نحن ضد تقسيم اليمن
اللواء عيدروس الزبيدي يلتقي رئيس حلف قبائل الجنوب العربي وعددا من مشائخ واعيان حلف قبائل الجنوب العربي
تقرير يرصد تسارع المستجدات في شبوة بين التهدئة والتصعيد
مقالات الرأي
في مقال سابق عنوانه «هل نستمر في عد صواريخ الحوثي» تطرقت إلى استمراء الحوثيين في تكثيف إطلاق الصواريخ
مؤسف ما جرى في محافظة شبوة بالأيام الأخيرة من صدامات مسلحة، ولكنها في ذات الوقت كشفتْ لنا هذه الأحداث- على
إرادة الشعوب لا تقهر ,هكذا تعلمنا منذ نعومة أظافرنا , ولا أحد يستطيع أن يزايد على إرادة  أغلبية أبناء الجنوب
  نعم الدولة الإتحادية هي محطة لتحديد ملامح المستقبل ومنها سيكون الإنطلاق نحو تحديد المكانة السياسية
  لم يدعِ أي حزب شمالي أنه الممثل الشرعي والوحيد لأبناء المحافظات الشمالية خلال ستة عقود من الزمن بما فيهم
  هاجم الوزير اليمني السابق و الضعيف خالد الرويشان بقوة رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية الأستاذ أحمد
  خرجت جماهير شبوة اليوم الاثنين الموافق 24 / يونيو / 2019 في مسيرة وتظاهرة شعبية حاشدة في مدينة عتق تلبية لنداء
في اواخر العام الماضي حققت قوات الشرعية انتصارات عسكرية وتقدمت قواتها في مدينة الحديدة وسيطرت على اجزاء من
  هل قدرنا أن نبقى هكذا في ذيل الأمم؟؛ ما الفرق بيننا وبين دول عمرها بضعة عقود او حتى بضعة قرون؛ سنغافورا
عندما يستشعر الانسان العادي الخطر يخرج بتلقائية للتعبير عن مايشعر به ، ومحافظة شبوه ألتي عاشت في الأيام
-
اتبعنا على فيسبوك
portant; text-decoration: none; margin:10px 0; font-size:15px !important; font-family:myfont2">لا بد من ساعة الصفر مع الحوثيين
وفيات