مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 ديسمبر 2018 12:14 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

زمام: إيرادات مأرب ونفط شبوة ستحول إلى البنك المركزي عدن

الجمعة 12 أكتوبر 2018 02:59 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

أعلن محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد منصور زمام، أن كافة إيرادات الدولة تورد إلى المقر الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن وبدء إجراءات ربط البيانات مع مأرب، وأن الحكومة لديها خطة لإعادة تفعيل إنتاج وتصدير النفط، وهو الأمر الذي سيعزز إيرادات الدولة وسيساهم في تعافي الاقتصاد والعملة.

 

وقال محافظ البنك زمام خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في المقر الرئيسي للبنك بعدن بحضور عدد من مسؤولي البنك، بدأت المراسلات مع فرع مأرب بهدف معرفة توريد الإيداعات إلى مقر البنك المركزي في عدن، وإن إجمالي قيمة تصدير نفط المسيلة في حضرموت الموردة إلى البنك المركزي كل شهرين نحو 150 مليون دولار، وكانت توزع على النحو التالي 30 مليون دولار موازنة تشغيلية لشركة بترومسيلة، وأكثر من 20 مليون دولار حصة محافظة حضرموت و 50 مليون دولار قيمة وقود الكهرباء في عدن وما جاورها، كما أن الحكومة بصدد البدء بتصدير النفط من شبوة وتحويل إيراداته إلى البنك المركزي.

 

وأضاف: أنه لا توجد أي منح مقدمة للبنك المركزي من أي دول شقيقة أو صديقة غير المنح الثلاث المقدمة من المملكة العربية السعودية والمتمثلة بالوديعة السعودية بمبلغ ملياري دولار، والمنحة البالغة 200 مليون دولار ومنحة المشتقات النفطية لوقود الكهرباء بمبلغ 60 مليون، وأن جميع المنح السعودية لها أثر إيجابيح بالغ في تعزيز الخدمات والعملة المحلية والاقتصاد، كون الدولة في ظل المرحلة الراهنة الصعبة وتوقف إيراداتها كانت تتحمل الكثير من الأعباء جرّاء ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، حيث كانت في السابق تشتري كمية وقود الكهرباء بنحو 25 مليون دولار، وحالياً تشتري نفس الكمية بمبلغ 50 مليون دولار.

 

وأوضح أن الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار تتم إدارتها بشكل مشترك بين الجانبين اليمني والسعودي، بحيث يتم استلام طلبات كبار التجار من كافة محافظات الجمهورية لاستيراد المواد الخمس الأساسية المدعومة وهي القمح، والأرز، والسكر، والحليب وزيت الطعام، ورفعها للجانب السعودي على دفعات ليتم إعطاء الموافقة الأولية وبعدها تسير العملية بشكل طبيعي، حيث تم الرفع بأربع دفعات من الطلبات وتمت الموافقة على ثلاث منها وبانتظار الموافقة على الرابعة، كما سيتم حالياً الرفع بالدفعة الخامسة، وأما بالنسبة لطلبات صغار التجار البالغة أقل من 200 ألف دولار فيتم التعامل معها وتلبيتها من الجانب الحكومي، وهذا كله يعكس عودة ثقة التجار بالبنك المركزي والتعامل الرسمي لتسيير العملية التجارية والاقتصادية بشكل عام.

 

وأكد أن البنك المركزي يقوم حالياً بأداء أدواره كاملة، وأن جميع فروعه في المحافظات المحررة باتت تعمل ومرتبطة بالمقر الرئيسي في عدن، وأنه لا وجود لبنك مركزي قوي بدون قطاع مصرفي قوي وقانوني، واستعرض عدد من الإجراءات التي تم اتخاذها للمحافظة على استقرار العملة أمام العملات الأجنبية وإعادة الثقة لها تدريجياً، كما جدد التأكيد بأن استقرار العملة المحلية مرتبط بعدة عوامل أهمها استقرار الأوضاع العامة وحالة الحرب.

 

كما أكد أن الارتفاع الخيالي بأسعار العملات الأجنبية ليس له أي مبررات اقتصادية غير التلاعب وإثارة أزمات مفتعلة، ودعا الجميع إلى التكاتف لمواجهة التحديات الاقتصادية، كون انهيار العملة يهم كافة اليمنيين في عموم محافظات الجمهورية.




المزيد في أخبار عدن
عاجل:وصول الدفعة الثانية من المنحة السعودية بالمشتقات النفطية الى عدن
  وصلت صباح اليوم الاثنين الدفعة الثانية المنحة السعودية بالمشتقات النفطية الى  ميناء عدن .   ووصلت الى ميناء العاصمة عدن باخرتين تحملان 32الف طن من المازوت
لقاء بعدن يناقش منع حمل السلاح بالمدينة
التقى صباح اليوم الاثنين مدير عام مديرية الشيخ عثمان الاستاذ أحمد محضار أحمد بالشيخ عرفات الشيباني مدير دائرة التوجيه المعنوي للتحالف ومرافقيه لمناقشة الحملة
انطلاق البث التجريبي لإذاعة هنا عدن على تردد 92,9
أطلقت اذاعة "هنا عدن" والتي يملكها الشيخ هاني بن بريك بثها التجريبي المباشر مساء يوم الخميس الماضي الموافق 6/ديسمبر/2018م في ذكرى استشهاد الشهيد اللواء جعفر محمد سعد


تعليقات القراء
342236
[1] حكومة هادي وبن دغر وعلي محسن وزمام فشلت
الجمعة 12 أكتوبر 2018
جنوبي | الجنوب
الدلار مازال فوق ال700 ريال يساوي 1واحد دلار .. واسعار المواد الغذائية الاساسية والادوية في تصاعد مستمر .. اليس كذلك ياحكومة ؟ التي تستلم رواتبها الشهرية بالدولار. يسيطرون على البترول ويبيعونه وحضرموت بدون سيولة نقدية على سكان عدن يسيطرون على كل المرافق الايرادية مثل علي محسن واهل مأرب . كذلك اهل حضرموت ينطبق عليهم القول : صاحب المال اصبح جمال . اين تذهب مبالغ بيع بترول حضرموت ؟ .انتفض يا ( شعب حضرموت ) مارب مستقلة ماليا واداريا مع الاخوان ومايسمى بحكومة هادي بن دغر وعلي محسن ولاتورد الايرادات المالية ! . قبل ان يعين هادي وعلي بن دغر رئيس الحكومة كان واحد1 دولار يساوي 250 ريال واليوم الشعب في مجاعة 700 ريال للواحد دولار. انهم يغتنون والناس تموت يعاقبون شعب الجنوب لانه يريد الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية والشرعية تريد الوحدة اوالموت لشعب الجنوب على شكل اقاليم بعد تدمير وقتل الجنوب في 94 و2015 ويعترفون بالحوثية ويناقشونها ولايعترفون بالحركة الوطنية الجنوبية والانتقالي ؟!

342236
[2] وجوه النكد والسرقة
الجمعة 12 أكتوبر 2018
علي طالب | كندا
عادها ستحول واين تحول حتى الان وانت نصبوك حزب الارساخ تسيطرعلى مرفق مصادر البلد ، يستاهل الجنوبيون ما بجرى لهم من سرقة من قبل عصابات الاحمر على المكشوف بغطى من الدنبوع .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: السلطات تقر تنفيذ حكم القصاص في قاتل الطفلة ألاء الحميري
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي
المرقشي يؤكد خبر الإفراج عنه ويدلي بأول تصريح
شقيق صامد سناح يقتل شاب بخور مكسر
العمقي يندد بواقعة اغلاق ١٠ من فروعه بعدن ويؤكد :"ملتزمون بتوجيهات البنك المركزي 
مقالات الرأي
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
  يخطىء من يظن أن الحوثيين سيجنحون للسلام؛ أو أن لديهم بوادر إنصياع للقرارات الدولية؛ أو أنهم قد وصلوا إلى
اسما آيات التهاني والتبريكات لكل الشرفاء الأحرار أينما كانوا بمناسبة  إعلان  العفو على الأسير احمد
  التراث رمزاً للهوية الإنسانية ورمزاً لمعرفتها وقدراتها واسهاماتها في الحضارة الإنسانية التي توصل لها اي
الحياة محطات ومراحل تستوقفنا فيها السنوات والشهور والأيام وحتى اللحظات، ونمر فيها بمنعطفات كثيرة مؤلمة
-
اتبعنا على فيسبوك