مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 نوفمبر 2018 08:55 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الكشف عن معلومات جديدة حول طريقة مقتل خاشقجي

السبت 20 أكتوبر 2018 01:01 صباحاً
شبكة CNN الأمريكية



ذكرت شبكة "CNN" الأمريكية، اليوم السبت، أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قتل خنقا داخل قنصلية بلاده في اسطنبول خلال شجار مع عدة أشخاص قابلوه في المبنى.

ونقلت الشبكة عن مصدر لديه صلات وثيقة بالقصر الملكي السعودي أن سبب مقتل خاشقجي يعود، حسب ما حددته سلطات المملكة، إلى "الخنق أو الاختناق" خلال الاشتباك الذي اندلع في القنصلية، لكن المسؤولين لم يتمكنوا حتى الآن من تقديم أي توضيح رسمي بهذا الشأن.

وسبق أن قال بعض المسؤولين الأتراك بشكل غير رسمي لبعض وسائل الإعلام إن خاشقجي تعرض للتعذيب داخل البعثة الدبلوماسية لبلاده وتم تقطيع جسده بعد مقتله لنقله من القنصلية وطمس آثار الحادث.

وأعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، فجر السبت، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت "وفاته" نتيجة "اشتباك بالأيدي" نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة باسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري، وذكرت أنه تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل عن الحادث أو مكان وجود جثمان الصحفي.

كما أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مجموعة مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة، اللواء أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة و"تحديد صلاحياتها بدقة".

وقدمت السلطات التركية والسعودية في البداية روايات متضاربة بشأن مكان وجود خاشقجي، الذي لم يره أحد منذ دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث قالت أنقرة إنه لم يخرج من المبنى بينما أصرت الرياض على أنه غادره بعد وقت وجيز من إنهاء العمل المتعلق بحالته العائلية.

وعمل خاشقجي رئيسا لتحرير صحيفة "الوطن" السعودية، كما تولى منصب مستشار للأمير تركي الفيصل، السفير السعودي السابق لدى واشنطن، لكنه غادر البلاد بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

وأقام الصحفي السعودي في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، ومنذ ذلك الحين كتب مقالات في صحيفة "واشنطن بوست" تنتقد السياسات السعودية تجاه قطر وكندا والحرب في اليمن وتعامل السلطة مع الإعلام والنشطاء.

 


المزيد في احوال العرب
السفير القطري لـ«حماس»: «نبي هدوء»
يبدو أن مخاوف الفلسطينيين من الوساطة القطرية لم تكن مبالغ فيها، إذ وثقت عدسات الجوال حديثا جانبيا جمع السفير القطري محمد العمادي مع القيادي من حركة «حماس»
عباس يتهم حماس بتعطيل إقامة دولة فلسطين
اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بتعطيل إقامة دولة فلسطين، وذلك خلال إحياء الذكرى الرابعة عشرة لوفاة قائد القومية
عباس: محاولات فصل غزة لن تمر
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، في ذكرى رحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أن السلطة الفلسطينية ستواصل دفع رواتب المعتقلين الفلسطينيين في السجون


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
يقول المثل العربي "أجو يحدو الفرس ..مد الفأر رجله"، مثل ينطبق في يومنا الحاضر على بعض الجرذان التي تحاول أن تجد
من الواضح أن هناك رغبة أميركية، وإن من زاوية إنسانية، في إنهاء الحرب الدائرة في اليمن. الدليل على ذلك كلام
عاجلا أم آجلا، ستأخذ قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي حجمها الحقيقي في ظل الأحداث الكبيرة التي تشهدها
هناك مَن يسعى إلى إعادة تأهيل جماعة الإخوان المسلمين من خلال رد الاعتبار إلى الربيع العربي الذي فقد الكثير من
وانا اتابع حادثة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي, لم يكن في ذهني الا شي واحد فقط, وهو معرفة, ماذا حدث؟ لم يكن
الأكيد أنّ على الأمم المتحدة إثارة الموضوع الإنساني في اليمن بكل أبعاده. هناك مأساة ليس بعدها مأساة تطال
الإخوانية اليمنية توكل كرمان ظهرت في إسطنبول وهي تبكي من أجل اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي. كانت
-
اتبعنا على فيسبوك