مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 أغسطس 2019 03:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

الشرعية تعيد ترتيب أوراقها العسكرية.. تغييرات حاسمة لردع الحوثي

وزير الدفاع اليمني ورئيس الأركان الجديدان
الخميس 08 نوفمبر 2018 10:46 مساءً
( عدن الغد ) العين :

بالتزامن مع زخم الانتصارات التي يحققها الجيش اليمني مسنودا بالتحالف العربي في عدد من جبهات القتال، بدأت "الشرعية" بإعادة ترتيب أوراقها العسكرية للقضاء على المشروع الانقلابي لمليشيا الحوثي والدخول في مرحلة أكثر حسما. 

 

وأول الأوراق التي أعاد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، ترتيبها كانت وزارة الدفاع قمة هرم المؤسسة العسكرية، ليعلن عن تعيين الفريق الركن محمد علي المقدشي، وزيرا للدفاع، خلفا للواء محمود الصبيحي، المعتقل في سجون الانقلاب الحوثي بصنعاء منذ العام 2015. 

 

ويعد الفريق الركن المقدشي، من أهم قادة الجيش الوطني، فعلاوة على رئاسته سابقا لهيئة أركان الجيش، عمل ممثلا لليمن في القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية. 

 

وكان الفريق المقدشي مستشارا عسكريا للرئيس هادي قبيل تعيينه وزيرا للدفاع، وعمل مع عدد من ضباط الجيش على تشكيل نواة الجيش الوطني في محافظة مأرب شرقي البلاد، بعد سيطرة مليشيا الحوثي على صنعاء ونهب مخازن الجيش اليمني. 

 

ويمتلك الفريق المقدشي سيرة عسكرية زاخرة، حيث عمل قبل الانقلاب قائدا للمنطقة العسكرية السادسة، وقبلها كان قائدا للمنطقة العسكرية الوسطى، التي تضم محافظات وسط البلاد ( إب وذمار). 

 

وينحدر الفريق المقدشي من محافظة ذمار التي شكلت على مدار السنوات الثلاث الماضية خزانا بشريا لمقاتلي مليشيا الحوثي، ووفقا لخبراء، سيعمل المقدشي على سحب المزيد من القبائل إلى صفوف الشرعية، نظرا للعلاقات التي تربطه مع التوليفة القبلية في مناطق الشمال اليمني.

 

ويوجد الفريق المقدشي في محافظة مأرب التي تحتضن المنطقة العسكرية الثالثة، ومقر رئاسة هيئة أركان الجيش، وحسب مصادر عسكرية تحدثت لـ"العين الإخبارية"، فإن تعيين المقدشي على رأس وزارة الدفاع هدفه تضييق الخناق على مليشيا الحوثي بشكل أكبر وفتح جبهات عسكرية جديدة. 

وأصابت الانتصارات الكبيرة للجيش اليمني مليشيا الحوثي بانهيارات غير مسبوقة، ومساء أمس الأربعاء، أقر زعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي، بوجود ما وصفها بـ"اختراقات وسط جبهاتهم وفرار للمقاتلين"، وظهر متوسلا القبائل لمده بمزيد من المقاتلين. 

 

ولم يكن تعيين الفريق المقدشي هو الورقة الوحيدة للشرعية، حيث تم تعيين الفريق "عبدالله سالم علي النخعي" رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش اليمني، خلفا للواء "طاهر العقيلي". 

 

وتعرض اللواء العقيلي، العام الماضي، لانفجار لغم حوثي شمالي اليمن، ما أسفر عن إصابته لأكثر من نصف عام، وعلى الرغم من عودته لممارسة مهامه مؤخرا، إلا أن مصادر عسكرية قالت لـ"العين الإخبارية"، إن إصابته تفاقمت خلال الأيام الماضية، ليتم تعيينه مستشارا للرئيس هادي.

 

وينحدر الرئيس الجديد لأركان الجيش اليمني من محافظة أبين، جنوبي البلاد، وكانت قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي، هي آخر المناصب التي تقلدها.

 

كما عمل الفريق "النخعي" مديرا للمدرسة الفنية البحرية ورئيسا لشعبة الملاحة بالقوات البحرية، ومديرا لتدريب القوات البحرية. 

وأكدت مصادر عسكرية لـ"العين الإخبارية" أن تعيين النخعي جاء في توقيت مهم، بالتزامن مع سير المعركة في الساحل الغربي والتوغل داخل مدينة الحديدة اليمنية. 

 

وأشارت إلى أن السيطرة على ما تبقى من السواحل اليمنية بمدينة الحديدة وصولا إلى عبس في محافظة حجة، هو التحدي الأكبر للشرعية من أجل خنق مليشيا الحوثي وقطع خطوط تهريب السلاح الإيراني.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الإرياني: تعيين سفير حوثي في طهران "ليس مفاجئا"
قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن قرار الحكومة الانقلابية الحوثية تعيين سفير لهم لدى إيران ليس مفاجئا وينقل العلاقة بين الطرفين إلى العلن. وقال الإرياني
الانتقالي يضع نفسه في واجهة الفعل الميداني
  يسعى المجلس الانتقالي الجنوبي لإنجاح الدعوة التي وجهتها السعودية إلى التهدئة في العاصمة المؤقتة عدن، ويجهز نفسه للمشاركة في اجتماع جدة، الذي من المنتظر أن
صحيفة دولية :غياب هادي عن أحداث عدن العاصفة يؤذن بانتهاء دوره
  كرّس غياب الرئيس الانتقالي اليمني عبدربّه منصور هادي عن الأحداث العاصفة التي شهدتها مدينة عدن التي سبق له أن اتّخذها عاصمة مؤقّتة بعد فراره من صنعاء إثر غزوها


تعليقات القراء
347573
[1] معاد بعده
الخميس 08 نوفمبر 2018
عمر بن بريك | جده
مايحتاج ياعدن الغد تقرير يجي منه اللهم احفظناواستر علي عبادك لك الله ياشعب من هكذا صحيفه

347573
[2] هذا كذب بواح !! فجيش مارب لم يحارب الحوثيين أبداً !!
الجمعة 09 نوفمبر 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، جيش مارب لم يحارب الحوثيين أبداً !! بل أن كل الشماليين لم يحاربوا الحوثي أبداً، وحتى طارق عفاش الذي يحارب الحوثيين اليوم، كان حليف الحوثي عام 2015م عندما تحالف عفاش مع الحوثي وفزوا الجنوب، وطارق اليوم لا يحارب الحوثي لأجل تحرير الشمال، بل هو يحارب الحوثي إنتقاماً لقتل الحوثي عمه صالح عفاش.. وكل الشماليين (آل عفاش على آل الأحمر وقبائلهم وأتباعهم وخدمهم وعبيدهم من شوافع اليمن الشمالي) كلهم أعداء الجنوب والجنوبيين، ويجب الحذر منهم ومن شرورهم وغدرهم ومكرهم، (وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

347573
[3] ونعم المقدشي عندما كان رىيس هيىة الأركان حقق انتصارات
الجمعة 09 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
الدنبوع مفلس بل اعمى والذي اعمى دليلة حزب الإصلاح أنا على يقين ان الدنبوع بصم على تعيين المقدشي من دون علم لان الدنبوع عبارة عن مطية للإصلاح يمرر لهم سياستهم مقابل بقاءه رىيس وطبعا هذا بدعم من السعودية.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسؤول كبير في الحكومة الشرعية يغادر عدن
عاجل: تكليف قائد للواء الأول دعم وإسناد بديلا للشهيد "أبو اليمامة"
عاجل: قوة امنية تداهم منزل مدير المؤسسة الاقتصادية وتقوم باعتقال حراسته وتنهب المنزل
قائد الشرطة العسكرية بأبين يصدر بيانا هاما
الانتقالي يرد على قرار تعليق عمل وزارة الداخلية
مقالات الرأي
كتب/ جمال حيدرة لن نزخرف الكلمات ولن ننمق الحروف وسنتحدث من القلب، فليس لدينا وقت كافٍ للبحث عن المحسنات
التقيت، الليلة، في العاصمة المصرية القاهرة، بعض جرحى المقاومة والجيش الوطني المنتمين لمحافظة تعز. أخبروني
  بقلم/ عبدالفتاح الحكيمي. يبدو إن عدوى التشكي والهروب من مواجهة الاستحقاقات التي نذر التحالف نفسه من اجلها
الجنوب لن يسلم إلى أي مكون مهما كانت قوته أو تواجده في الساحات او توفرت إمكاناته المادية والمعنوية المرتبطة
انقلبوا على الوطن وبيعوه في أسواق النخاسة السياسية, دمِروه, مارسوا هوايتكم في القتل والتدمير و السلب والنهب,
الوحدة الاندماجية انتهت.. ومن لا يستوعب ذلك عليه إعادة قراءة التاريخ بعيدا عن العاطفة والصراخ على اللبن
مروان الغفوري--------- بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى
ستكتشفون حجم الخطيئة بعد ما يحل الخراب بالجميع وأنكم جميعاً ضحية ، ولن يكون للندم بعد ذلك معنى أو أن للحكمة
لقد مرت على عدن والجنوب ايام عصيبة، والتي بدأت بحادثتي التفجير في موقعين عسكريين في عدن صباح الخميس الدامي
الأخ احمد عمر بن فريد رددنا بعده القسم الشهير الذي ردده في منصة ردفان بدايات الحراك الجنوبي.وهو ان (دم الجنوبي
-
اتبعنا على فيسبوك