مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 12:19 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الاحتلال يصعد في غزة.. وجهود مصرية أممية للتهدئة

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 09:17 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

بعد فترة من الهدوء النسبي، اشتعلت الأوضاع، اليوم الإثنين، مجددا في قطاع غزة، وذلك في أعقاب عملية توغل لقوات الاحتلال الإسرائيلي نفذتها أمس الأحد. 

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة العشرات، مساء الإثنين، جراء قصف طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي عدة أهداف في قطاع غزة.

 

جاء هذا في الوقت الذي أكد فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي، إطلاق عدة قذائف من قطاع غزة، في الوقت الذي دوت فيه صافرات الإنذار في البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

 

الرد على جريمة الاحتلال 

أعلنت الغرفة المشتركة للفصائل في غزة تبني المسؤولية عن إطلاق عدة قذائف على إسرائيل، الإثنين، مشيرة إلى أنها جاءت رداً على جريمة الاحتلال العدوانية الغادرة، مساء أمس الأحد.

 

وأوضح بيان الفصائل أنه تم استهداف حافلة إسرائيلية تقل عدداً من جنود الاحتلال في منطقة أحراش مفلاسيم شرق جباليا بصاروخ موجه من طراز "كورنيت".

 

وحذرت الفصائل الاحتلال من خلال البيان من استمرارية قصف القطاع، موضحة أنها ستزيد من مدى وعمق وكثافة قصفها لمواقعه ومستوطناته.

 

وكانت غارات إسرائيلية واشتباكات قد وقعت في قطاع غزة، أمس الأحد، أسفرت عن مقتل 6 فلسطينيين وإصابة 7 آخرين، مساء الأحد، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

 

من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال أدرعي، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن: "وحدة خاصة من الجيش الإسرائيلي قامت بعملية نوعية داخل قطاع غزة، وحدث تبادل لإطلاق النار، ما أسفر عن مقتل ضابط وإصابة آخر خلال العملية".

 

وكان جيش الاحتلال، فجر اليوم الإثنين، أعلن عن مقتل أحد ضباطه وإصابة آخر خلال الاشتباكات داخل القطاع، في الوقت الذي قرر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليل أمس الأحد، قطع زيارة قصيرة يقوم بها إلى باريس والعودة إلى إسرائيل.

 

غارات وقصف على غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائرات حربية ومدفعية قصفت، مساء الإثنين، بعدد من الصواريخ، أراضي زراعية وممتلكات للفلسطينيين في عدد من مدن قطاع غزة.

 

وذكرت مصادر أن طائرات استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخاً تحذيرياً على مبنى الكلية الجامعية في حي تل الهوا غرب مدينة غزة، وأوقع أضراراً في المكان.

 

كما قصف الطيران الحربي مواقع وأراضي زراعية وفارغة في مدينة غزة ووسط وشمال وجنوب القطاع، بعدد من الصواريخ والقذائف المدفعية.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "الاحتلال هاجم ٢٠ موقعاً في قطاع غزة تابعاً لمنظمتي حماس والجهاد الإسلامي من خلال طائرات ومروحيات حربية ودبابات، كما تم استهداف خلايا إطلاق القذائف الصاروخية".

 

وفي وقت لاحق، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، مقر قناة الأقصى الفضائية، في قطاع غزة، ودمرته بالكامل.

 

وذكرت مصادر أن طائرات استطلاع إسرائيلية أطلقت على مبنى الفضائية 3 صواريخ تحذيرية، تبعها قصف بـ3 صواريخ من الطيران الحربي "إف16"، ما أدى إلى تدمير المبنى وإلحاق أضرار جسيمة بالمنازل المجاورة.

 

وأشارت المصادر إلى أن القصف الجوي العنيف لطائرات الاحتلال ما زال مستمراً حتى اللحظة على مناطق واسعة في قطاع غزة.

 

جاء هذا في الوقت الذي دمّرت فيه طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، عمارة سكنية في حي النصر وسط مدينة غزة.

 

وقال شهود عيان: "إن طائرات الاحتلال من نوع إف 16"، دمرت عمارة الرحمة المكونة من 3 طوابق في شارع العيون بحي النصر غرب مدينة غزة وسوتها بالأرض".

 

جهود للتهدئة

أعلن مصدر دبلوماسي، الإثنين، أن مصر والأمم المتحدة يبذلان جهوداً حثيثة من أجل إعادة الهدوء إلى قطاع غزة بعد تدهور خطير ينذر بانجرار الأمور إلى حرب إسرائيلية جديدة.

 

وبدأت الاتصالات المصرية تساندها جهود أممية منذ عصر اليوم الإثنين، مع الفصائل الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في محاولة لاستعادة الهدوء بالقطاع.

 

وأقرت مصادر دبلوماسية لـ"العين الإخبارية" بصعوبة الاتصالات بسبب خطورة الوضع الميداني، ولكنها أشارت إلى أن الاتصالات مستمرة ولم تتوقف.

 

وقال نيكولاي ميلادنوف، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، إن "الأمم المتحدة تعمل بشكل وثيق مع مصر وجميع الأطراف المعنية لضمان تراجع غزة عن حافة الهاوية".

 

وأضاف في بيان أن"التصعيد في الـ24 ساعة الماضية خطير للغاية ومتهور، يجب أن تتوقف الصواريخ، يجب إظهار ضبط النفس. يجب ألا يدخر أي جهد لعكس مسار دوامة العنف".


المزيد في احوال العرب
انطباعات عائد من تتارستان: المدرسة "المحمَّديّة" أول مدرسة تعليمية إسلامية في روسيا
في زيارتي لجمهورية تتارستان الفيدرالية في روسيا منتصف الشهر الماضي للمشاركة في المؤتمر الدولي حول "الإسلام في عالم متعدد الثقافات" كنت حريصاً ومتشوقاً للتعرف على
قرقاش: الحملة القطرية الممنهجة ضد السعودية وقيادتها ليست بالجديدة
قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، إن الحملة القطرية الممنهجة ضد السعودية وقيادتها ليست بالجديدة أو المستغربة، بل إعادة إنتاج
الإعلامي حسام الدين محمود ينظم الأحد المقبل" ملتقي الشباب العربي الافريقي لمكافحة الفكر المتطرف"
  ينظم مجلس القيادات الشبابية لابناء وادي النيل برئاسة الإعلامي حسام الدين محمود ملتقى الشباب العربى الأفريقى لمكافحة الفكر المتطرف بالتعاون مع وزراة الشباب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
يشكّل اللقاء بين اليمنيين في ستوكهولم نجاحا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث الساعي إلى تحقيق
ماذا نريد لليمن، وماذا يريده اليمنيُون لليمن، ومن سيكون المؤتمن على عملية الانتقال السياسي فيه. تلك هي جملة
كيفكون .. بالبداية انا مابعرف احكي فرنسي بس باعرف انكن كتير قراب من اللبنانيين فبدي احكي معكن
هل من مخرج في اليمن ينهي عذابات ملايين الناس ويساهم في رسم بداية النهاية لمأساة إنسانية لا سابق لها في
قبل كلّ شيء، لا يمكن إلا الترحيب بأيّ أخبار إيجابية تأتي من اليمن. هناك حاجة إلى تفادي مأساة إنسانية أكبر من
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
يقول المثل العربي "أجو يحدو الفرس ..مد الفأر رجله"، مثل ينطبق في يومنا الحاضر على بعض الجرذان التي تحاول أن تجد
من الواضح أن هناك رغبة أميركية، وإن من زاوية إنسانية، في إنهاء الحرب الدائرة في اليمن. الدليل على ذلك كلام
-
اتبعنا على فيسبوك