مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 02:17 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير)نشطاء بردفان : طموحنا جنوب يسوده الإستقرار والتكاتف والشراكة في صنع القرار

من فعالية سابقة للحراك الجنوبي
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 12:08 مساءً
ردفان(عدن الغد)خاص:

 

 

 

رصد / رائد محمد الغزالي

 

أن الوضع الحالي الذي يمر به اليمن شماله وجنوبه ،يعد وضعا صعباً في كل جوانبه بسبب الحرب الدائرة بين التحالف العربي مسنود بقوات جنوبية وبعض من قوى الشمال من جهة، والحركة الحوثية التي تسيطر على شمال اليمن من جهة أخرى، في تقريرنا هذا نسلط الضوء على الوضع في الجنوب وقضيته التي تحمل هدف سعى الكثير من الشعب المتمثل بفك الإرتباط عن شمال اليمن،  وقدمت تضحيات في الأنفس وأقيمت مسيرات ومهرجانات وفعاليات منذ 7 سنوات لتحقيقه ،لكن الوضع الحالي ومنذ خروج القوات الشمالية منذ ثلاث سنوات بعد مواجهات مع المقاومة الجنوبية التي تشكلت في أحداث الحرب الأخيرة 2015،لم يستقر بعد، حيث أن هناك الكثير من المشاكل وغموض يكتنف المشهد الجنوبي بعدم تجسيد هدف القضية واقعياً، هنا وعبر عدن الغد أحاديث لنشطاء وشخصيات مجتمعية بردفان يأملون فيها جنوباً يسوده الاستقرار والتكاتف والشراكة في صناعة القرار والإجماع عليه.

 

 

 

 

- التكاتف لتحقيق التقدم

 

عبدالرزاق الشعيبي عضو المجلس الإنتقالي مديرية ردفان قال بداية شكرا لصحيفة عدن الغد التي أتاحت لنا الفرصة كي نعبر ما بداخلنا فيما يخص واقعنا الجنوبي وهذا شيء جميل،

بالنسبة لطموحنا فعلا كان لدينا طموح ومازال بجنوب نعيش فيه بأمن وأمان وإستقرار ومتكاتفين، ونريد واقع جنوبي نستمر بالعيش فيه بحرية وكرامة،  مستقل يسوده الحب والاخاء والتسامح ،دون تمييز وبعيدا عن المناطقية النتنة المرفوضة شعبياً، وهذا ليس طموحي لوحدي بل طموح شعبي، وذلك حفاظاً وصوناً لتضحيات الشهداء الذين وهبوا أنفسهم من أجل ذلك،  وهذا يجب على الجميع فعله.

 

وأختتم لو أردنا وطن جنوبي مستقر علينا بالعمل بنهج التسامح وكذلك التكاتف فيما بيننا بعيداً عن الأحقاد، أما بغير ذلك فلن نتقدم ونتطور، وهذه رسالتي للجميع.

 

 

 

-  تكريس التلاحم الحقيقي

الأستاذ عبدالفتاح لمبر قال : مايشهده الجنوب من أوضاع صعبة لا تبشر بخير وهذه حقيقة ومعظمنا يدرك هذا الواقع.

 

وقال لمبر أن هذا الذي يحدث من غموض رغم وجود المجلس الإنتقالي الذي تشكل بعد أحداث الحرب الأخيرة، هو نتيجة التشتت فيما بين الفرقاء السياسيين الجنوبيين الذين وكما قال كل فريق في وادي،  وهذا سبب التأخر رغم أن الشعب محتاج لمن يديره ويساعد لتنظيمه،   وقد تحمل الكثير من الصبر.

واضاف لمبر حان الوقت بجدية للسعي من أجل التلاحم والتوافق وهذا بحاجة لقرار شجاع من الفرقاء ينبع من الحرص على القضية الجنوبية واحترام التضحيات، وتغليب المصالح الشخصية ،وتقدير المعاناة .

 

وأختتم الوضع الحالي يطمح أبناء الجنوب للخروج منه إلى وضع مستقر يضمن لهم حقوقهم المشروعة، وحذر من استمرار الوضع كما هو دون وضوح ستتعقد الأمور كثيراً.

 

 

 

- الإنتهاج العقلاني

 

الناشط رضوان مثنى القماري قال : الإنتهاج العقلاني تبنى عليه الأوطان ويبدأ هذا الإنتهاج من المجتمع نفسه ثم القيادة ليصبح الجميع ينتهجون العقلانية التي تعد من ركائز العمل الوطني.

 

وأضاف إن واقعنا الجنوبي اليوم يحتاج إلى أن نكون أكثر عقلانية في تعاملاتنا ويجب محاربة الظواهر السيئة التي تؤثر على مجتمعنا، وكذلك علينا أن نتقارب ونتبادل الآراء فيما بيننا بتقبل ورحب واسع،ويجب الأخذ بالإنتقاد البناء  ،بأخذ المفيد منه، لتصحيح بعض الأخطاء ،رسالتي كأحد أبناء الجنوب بإن نتعاون وننبذ التعصب والأنانية، والإقصاء ،لإنها مقيتة لا توئسس عمل مثمر على الواقع، وعلينا أن نحرص على السلم والإنتهاج العقلاني، وذلك بالقيام بالتوعية وإقامة الندوات في المديريات والمحافظات لترسيخ مفهوم العمل العقلاني، وعدم تخوين الآخر للآخر بمجرد إختلاف في الرأي ،لإننا في مرحلة صعبة تشهد تشابك وتداخل اقليمي ضمن مشروع دولي.

 

 

 

 

 

 

 

- نشر التوعية لترسيخ حرية الرأي

 

منيف فضل محمود هو الآخر ناشط مجتمعي قال : أبناء الجنوب انتهجوا ثورة سلمية وكانت تلك الثورة مبنية على قاعدة التسامح والتصالح، وهذا الأمر عظيم جدا، وهو مفتاح الإنتصار الذي حدث ضد قوى صنعاء،

لكنه لم يخفي أن الجنوب بوضعه الحالي يحتاج إلى تماسك وتكاتف من أجل تحسين أوضاعه، بما فيها الوضع السياسي وتحقيق الهدف المنشود.

 

 و أشار منيف إلى أن هناك مؤامرات تحاك ضد أبنائه والتصدي لتلك المؤامرات يكمن في التوحد الحقيقي ونبذ الخلاف الجانبي.

 

وقال تحسين السلوك أمر مهم بين أبناء المجتمع ،كي يكون هناك حسن تعامل ليساعد ذلك الشعب على التنظيم وإحترام قواعد العمل والإستجابة الإيحابية لأي تحركات، ورسالتي أن على المجلس الإنتقالي الجنوبي الذي يعتبر قوة جنوبية حديثة تقديم روح المبادرة بالعمل على الميدان لنشر التوعية التي تحث على التعاون بين أبناء المجتمع واحترام وجهات النظر التي يبديها الآخرين، أكانوا فئات شعبية أم قوى مجتمعية ومكونات، وذلك بتجسيد التسامح والتصالح عبر نشر مفاهيمه، ويجب أن تركز تلك التوعية على إرساء السلام والإنفتاح وتقبل الرأي.

 

 

 

 

- تعزيز مبادئ القيم والأخلاق 

الشاعر أشرف برجش الردفاني أحد الشعراء الذين نشطوا لدعم إنتفاضة القضية الجنوبية منذ سنوات، قال أن على أبناء الجنوب أن يتكاتفوا في أي مكان يتواجدون فيه في الداخل أو الخارج، وذلك لتحقيق المصالح العامة.

 

وقال الردفاني في دعوته أن على الجنوبيين أن يتكاتفوا فيما بينهم لتحقيق مصالحهم وأهداف قضيتهم، بتكريس وتعزيز ثقافة الأخلاق بتوعية الأجيال الصاعدة، والذين لا تزال عقلياتهم تمارس الأنانية، ونبذ الخلافات أكثر من أي وقت مضى.

 

وقال ظروف الحرب في اليمن أفرزت وقائع ومتقلبات نتيجة التداخلات الاقليمية والدولية، ولا بد أن يتماسك الجنوبيين فيما بينهم في كل مديرية ومحافظة، والحرص على عدم إثارة أية خلافات ومهاترات فالوضع الذي نمر به كما قال أشرف يعد خطير ولا يحتاج لمشاكل جانبية.

وقال إن التكاتف والتعاون وتكريس التقارب والتنارل لبعضنا عوامل أساسية لتحقيق تحسن للأوضاع في كل الجوانب ،بما فيه الوضع الأمني الذي قال لن يحدث إلا بتعاون الجميع، كل تلك وإن تم تطبيقها على الواقع سنتقدم خطوات كبيرة لإنتزاع الحقوق كما قال. 

 

،

 

 

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
فيما بلغت المديونية قرابة 44 مليار ريال .. (عدن الغد) ترصد بالأرقام معاناة كهرباء عدن وجهود التغلب عليها
بلغت المديونية قرابة 44 مليار ريال وعدد المشتركين 166281 مشترك اقل تكلفة بالعالم يكلف توليد 1 كيلوا 100 ريال يباع 17 وبعجز 83 % المنحة السعودية تشترط تسديد الفواتير لمواصلة
تقرير:بعد أن تعرضوا للتهميش والاهمال.. جرحى الحرب والمقاومة تضحيات ذهبت في مهب الريح فمتى سيتم انصافهم؟؟
  انهم من قدموا التضحية الكبيرة للوطن وفقدوا أجزاء من أجسادهم وصحتهم حتى تتحرر أراضي بلدهم وتعود كما مطهرة من كل من أراد أن يسلبها كرامتاها وحريتها.. انهم الأبطال
من رحم المعاناة يولد النجاح .. كتاب يمنيون يروون بدايتهم في إنتاج الكتب..(إستطلاع)
عاشت اليمن في اعوامها الأخيرة بعض الصعوبات التي اثرت سلباً على الحياة فيها من اغلب النواحي سواء سياسي او اقتصادي او اجتماعي؛ نتيجة الصراعات والحروب المستمرة منذ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور مفاجئ لعيدروس الزبيدي في مفاوضات السويد (فيديو)
عاجل :القاء القبض على عصابة تقطعت ونهبت 80 مليون من بائعي قات في عدن
سياسي جنوبي : رئيس الوزراء أعاد الأمن لعدن (صورة)
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الإثنين بـ "عدن"
طلاب الصحافة يزورون صحيفة عدن الغد اليومية
مقالات الرأي
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
محافظ محافظة أبين أنشط محافظ عرفته المحافظة، يعمل بهمة عالية، تراه في آخر النهار كأوله، رجل نشيط وعملي وصادق
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
-
اتبعنا على فيسبوك