مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 01:02 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

السعودية تهيئ كرسي الحكم للجنرال علي محسن ؟!

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 02:43 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تتسارع الأحداث والمتغيرات على السحاتين العسكرية والسياسية في حرب اليمن وتقوم كل أطراف الصراع باستخدام كل أوراقها، حيث يبدوا أن مسلسل الحرب في اليمن قد أوشك على الانتهاء .

وقالت الكاتبة والأديبة هدى العطاس إن المتغيرات على الساحة اليمنية تشير إلى أن المملكة العربية السعودية أن تنصب الجنرال علي محسن الأحمر نائبي الرئيس هادي لرئاسة اليمن .

وأشارت القيادية الجنوبية هدى العطاس أن أخبار تدهور صحة الرئيس واستدعاء عيدروس الزبيدي إلى الرياض ولقاء الإمارات بقيادات حزب الاصلاح رجحت بقرب تنصيب الأحمر رئيساً لليمن .

كما أشارت إلى أن علي محسن الأحمر حليف المملكة العربية السعودية وهي تعمل حالياً على تهيئة الأرض للكرسي الذي سيجلس عليه .

 

*من ناصر عوض لزرق


المزيد في أخبار وتقارير
بعد يوم من توقيع اتفاق السويد..قيادي حوثي:سندخل الرياض وابوظبي
  هدد القيادي في جماعة الحوثي  محمد البخيتي بالحرب على الرياض وبوظبي ودخولها .     وقال البخيتي وهو عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي  في رد على تغريدة
المصعبي يدعو القيادات الجنوبية إلى اجتماع لتدارس وتقييم الوضع "بيان"
  دعا المهندس علي المصعبي امين عام حزب جبهة التحرير رئيس اللجنة الفنية للوفاق الجنوبي القيادات الجنوبية إلى اجتماع سيعقد في مدينة عدن في ال 8 من شهر يناير من العام
بادويلان..استعدنا عشرات المليارات..وإقرارات الذمة المالية تزيد عن 30 ألف
احتفلت الجمهورية اليمنية باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف الـ 9 من ديسمبر من كل عام. وبهذه المناسبة أقامت الهيئة العليا لمكافحة الفساد فعالية احتفائية


تعليقات القراء
348663
[1] علي محسن مطلوب للخارج في قضايا ارهاب ومطلوب في الداخل لقضايا اضافيه تشمل كل أشكال الشرور
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
حضرموتي | الوادي
اذا كان هناك بذره خير للحوثي وحيده من سلم فيه ١٠٠ درجه.. بالنسبة علي محسن لا توجد له اي حسنه من سلم في ٢٠٠٠ درجه ... اشك ان التحالف سيفرط في كل هذه الدماء والتضحيات لأجل اعلا من شأن المجرمين الدوليين و وممولي الإرهاب المحليين.. الشيطان نفسه يخجل من أفعال علي محسن

348663
[2] هدى العطاس
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
ابن شبوه | عتق
اعجبني العنوان وظنيت ان هناك اخبار موثوقه من مصدر سعودي رفيع وطلع المصدر هدى العطاس وبكره يجينا خبر والمصدر دلال حمزه او توكل كرمان.ِ

348663
[3] إذا أتت السعودية بـ (علي محسن- كاتيوشا) رئيساً على اليمن كلها فإنها ستجلب لنفسها المشاكل العويصة مع الشعب الجنوبي
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، إذا أتت السعودية بـ (علي محسن- كاتيوشا) رئيساً على اليمن كلها فإنها ستجلب لنفسها المشاكل العويصة مع الشعب الجنوبي/ ثم ستندم حيث لا ينفع الندم.. فيمكن للسعودية أن تستفيد مؤقتاً من على محين ومن الإصلاح، ولكنها ساخسر حليفاً قوياً وأميناً، بينما علي محسن والشماليين، بشكل عام هم أعداء للسعودبة ولكل دول مجلس التعاون على المدى الإستراتيجي المتوسط والبعيد.. ويقول المثل الحضرمي (جرادة في اليد، خير من عشر فارات).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

348663
[4] الجنوب علئ استعداد
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي عدن
تهيئه. حتئ اكبر دوله في العالم ليسا لنا دخل فيه وفي الدي عينه فا دمأ شهدائنا لازلت. تروا الارض الجنوبيه والشماليه لتحرير غرف نومهم من الحوته بالنسبه لتنصيب حرم السفير. لن يغير اي شي بالنسبه لنا بالجنوب ومستعدين لهدا اللحظات ولكن ليس الرمي بالجزمات وانما لازلنا محتفظين بالشيولااااااااااااااات يا حرم السفير. سمعنا عن مزاد علني للعبايه والبرقع. حق حرم السفير علي بلسم. الشيوال جاهز شيول شيول. شيول شيول.

348663
[5] بروح بدم نفديك يا محسن
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
فاعل خير | عدن
الكنبوع باع اهله وبعدين باعو ه.

348663
[6] سؤال موجه الى المرتزق المخبرجحدور قزوم لغلوغ الخادم المهمش ايش الاهتمام هذه الفتره بالخادمات
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
الركفاني الدنوبي العربي الحرلااليمني | طورالباحه محافطة لحج الجنوبيه ا العربيه لاالدحباشي
ياالحاقدالقزم المخبرجحدورلغلوغ المعقديااحد جوقة الاحتلال اليمني الهمجي والذي حذرمنكم البروفسورالجنوبي حسين القورمن محاولت عملاءالاستخبارات الدحباشيه بث روح الانهزاميه واليائس بين الجنوبيين ياالمعقد المهمش لاانت ولاالف من امثالك المخبرين يستطيعون التائثير في الجنوبيين وصرفهم عن هدفهم الأساسي وهوفك الارتباط من وحلتكم الكارثه ومن وجودكم في الجنوب العربي وانشاءالله مش السعوديه انشاءالله العالم كله يهئ الكرسي للمجرم على كاتيوشا هذالااثرله عند الجنوبيين نعود الى الموضوع الأساسي وهواهتمامك بالخادمات لاتفرح نفسك ليس الخادمات من طبقتك المهمشه ياالغبي الجبان الحمارلايابهيمه الخادمات هن جميلات وبيض وليس من اشكالكم المقرفه وخيرمثال شكلك المقرف والمعقد انت من شكلك واتحاداك ياالقزم المشوه نشرهذاالتعليق لولديك ذره من الرجوله والشجاعه ولذالك انت تفتقرلهذه الصفات يالاجير

348663
[7] لا مانع لدى الجنوبيين من ان يتم تنصيب علي كاتييوشا رئيسا للجمهوريه الملكيه العربيه اليمنيه المتوكليه ونائبه عبدالملك الحوثي ويعتبر الجنوبيون هذا شان يمني داخلي . ويعد الجنوبيون جيرانهم اليمنيين بحسن الجوار وعلى بقية عساكر علي كاتيوشا مغادرة وادي وساحل حضرموت وشبوه والمهره وسقطره ومكيراس وأي اراضي جنوبيه يتواجدون عليها وذلك قبل مراسيم التنصيب وإلا فإن الجنوب والجنوبيين في حل من أمرهم .
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
لا مانع لدى الجنوبيين من ان يتم تنصيب علي كاتييوشا رئيسا للجمهوريه الملكيه العربيه اليمنيه المتوكليه | الحنوب العربي
لا مانع لدى الجنوبيين من ان يتم تنصيب علي كاتييوشا رئيسا للجمهوريه الملكيه العربيه اليمنيه المتوكليه ونائبه عبدالملك الحوثي ويعتبر الجنوبيون هذا شان يمني داخلي . ويعد الجنوبيون جيرانهم اليمنيين بحسن الجوار وعلى بقية عساكر علي كاتيوشا مغادرة وادي وساحل حضرموت وشبوه والمهره وسقطره ومكيراس وأي اراضي جنوبيه يتواجدون عليها وذلك قبل مراسيم التنصيب وإلا فإن الجنوب والجنوبيين في حل من أمرهم .

348663
[8] شيئا متوقع طالما الانتقالي نهب وخرب الجنوب واكتر من دالك باعه لستهم وتاج راسهم الحقيره الامارات واصبحو عبيده واشتغلو ضد الجنوب وشعبه وسمحو لامتال علي محسن والسعوديه ان يبتاعو ويشترو بالجنوب وعلي محسن سيتعامل معكم الانتقالي وامتالكم بالجزمات لتعرفو قيمتكم الحقيقيه
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
جنوبي | عدن
شيئا متوقع طالما الانتقالي نهب وخرب الجنوب واكتر من دالك باعه لستهم وتاج راسهم الحقيره الامارات واصبحو عبيده واشتغلو ضد الجنوب وشعبه وسمحو لامتال علي محسن والسعوديه ان يبتاعو ويشترو بالجنوب وعلي محسن سيتعامل معكم الانتقالي وامتالكم بالجزمات لتعرفو قيمتكم الحقيقيه

348663
[9] مصيبة االجنوب بالأغبياء الجنوبيين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
نعم السعودية عملت وتعمل على تنصيب عملاءها في سلطة اليمن . علي محسن رجلها الأول ولكن التناقض ان علي محسن هو من يقود القوى الإرهابية في اليمن داعش والقاعدة والنصرةً والسعودية بعدما أنتقدتها امريكا والغرب صنفت هذه المنظمات بانها ارهابية وهذا مجرد مكر وتظل سياستهم هي هي ( ذيل الكلب عمره ما يستوي) دعم السعودية لعلي محسن الإرهابي يكشف مغالطة السعودية ويظهر جليا انها لاتزال الداعم والممول الأساسي لهذه الجماعات الإرهابية التكفيرية . التناقض الآخر هو موقف الإمارات التي أعلنت حرب على الإخوان والآن تقبل ان يكون علي محسن المتزعم للإخوان. في اليمن رىيسا لليمن . التناقض الآخر موقف الولايات المتحدة التي تعترض على أي زعامة لا تقودها عناصر متطرفة نراها اليوم تغض النظر عن توجه السعودية لتنصيب علي مجرم رىيسا لليمن . في ظل هذا وذاك تبقى الحقيقة التي لم يدركا الأغبياء ان العملية تدار من واشنطن وهي إشعال حروب في المنطقة وكلما جرت محاولات لإخمادها فتحوا مجالا جديدا يضمن لهم استمرار الحرب ، واختيارهم للعناصر السيىة ما هو الا قصد يراد منه تاجيج الصراع إلى مالا نهاية. هل يستفيق اغبياء الجنوب ويوحدوا موقفهم حتى يسمعه العالم بان لهم قضية ام انهم سيستمرون في غبائهم وانجرارهم وراء التحالف الذي لم يعطيهم ولو وعد شفوي علما ان قضايا الشعوب لا تعتمد على الوعود الشفوية او انتظر ونتكلم فيما بعد . لأيمكن لا مكون جنوبي ان يحقق شي من دون وحدة وطنية ، ان لم تصحوا الان فلن تصحوا بعد ميات السنين وسوف يلعنكم التاريخ والأجيال القادمة.

348663
[10] متى متى شعب الجنوب تفهم وتتعلم
الخميس 15 نوفمبر 2018
غالب | لحج
مرض زمان من ضالعي اسمه علي عنتر. ........وهذا الزمان نفس المرض مزمن ومتكرر. ........وللأسف شعب الجنوب الدرس لم يفهم. ..........متى متى شعب الجنوب تفهم ونتعلم

348663
[11] [1] خاص بالمتقاعدين والمبعدين اغلجنوبيين في عدن والجنوب الدين ظلمهم وسرقهم بن دغر وفصلهم عفاش ورئيس حكومته مجور الجنوبي البدوي بتهمه واحده انهم جنوبيون ولا يستحقون وظائف حكوميه والشرعيه وحكوماتها متجاهله لهم حتى اليوم وانشاءالله الفرج من الله اما قيادتنا الشرعيه متجاهله حقوقنا لااكتر من سبع سنوات تقريبا اقرأ المزيد من عدن الغد | المبعدون قسرا يناشدون رئيس الجمهورية التوجيه بصرف مستحقاتهم
الخميس 15 نوفمبر 2018
جنوبي | عدن
[1] الاخوه المتقاعديين والمبعديين الجنوبيين في عدن والجنوب وظلم وسرقة بن دغر لهم وهم من فصلهم عفاش واحال بعضهم للتقاعد الاجباري مع حرمانهم حقوقهم الوظيفيه والماليه وبقرار مجلس الوزراء الدي كان رئيسه البدوي الجنوبي مجور الى متى ستتجاهلهم الشرعيه والحكومه السارقه الفاسده لدا نطالب بتدخل اتحاد نقابات الجنوب ونقابات المتقاعدين والمهتمين بالمتقاعدين وخاصه ان معاشات المتقاعدين معظمه من 20 الف ريال الى 30 الف ريال مادا ستكفي وبعد ان منحهم رئيس الوزراء 30%غلا المعيشه عدلها مره تانيه الى 15% هدا كلام يابن دغر تزيد الفقير فقر اخواني المتقاعدين تفنن بن دغر اخيرا وحاربكم بلقمة عيشكم وانظرو مادا عمل بكم لهدا مادا انتم فاعلون ؟وكدا قيادة نقابة عمال الجنوب اخواني المتقاعدين رجال ونساء مبروك عليكم الزياده غلاء المعيشه 30% والتلاعب بها من بن دغر فبعد ان صدر القرار ومنحنا هده الزياده كامله اسوة بمن هم يعملون حتى الان ورفضت هده الزياده من الجميع عمال وموظفين وجنود ومتقاعدين لكونها لاتفيد شيئا ولا تغني من جوع ودالك مع ارتفاع اسعار المواد الغدائيه التي تضاعفت اضعاف قيمتها عاد بن دغر الملياردير الدي كان فقير قبل ان يعين رئيس وزراء والدي لايحس ولا مهتم بالفقراء من الشعب ونقص المتقاعدين من هده الزياده 50% يعني المتقاعدين سيتحصلون فقط نصف هده الزياده الدي كان سيتحصل على تمانية الاف ريال سيحصل الان على اربعه الاف ريال فقط لهدا اسال مادا انتم فاعلون ؟ومادا فاعله قيادة نقابة عمال الجنوب لهدا اكثرو من حسبنا الله ونعم الوكيل ببن دغر لم يتبقي لنا الاالله ليمنحنا حقنا اما الشرعيه والحكومه سرقتنا والخدمه المدنيه والتامينات ولم يمنحونا حتى حقنا نحن المبعدين الجنوبيين لا علاوات التقاعد ولا التسويات ولا الاستراتيجيه ولا العلاوات السنويه ولا الاقدميه واحالتنا للتقاعد براتبنا الاساسي الدي حولنا به من مرافقنا امرك لاالله ياعبدربه وبن دغر وعلي محسن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ومن ظلم نحن ؟ اقرأ المزيد من عدن الغد | المبعدون قسرا يناشدون رئيس الجمهورية التوجيه بصرف مستحقاتهم

348663
[12] سرقة بن دغر وحكومته
الخميس 15 نوفمبر 2018
محمد | عدن
معين عبدالملك يسرب تقريراً يقود حكومة بن دغر وهادي لمقصلة الإعدام 13 نوفمبر 2018 عدد القراءات : 5 عدن – المساء برس| سربت مصادر مقربة من رئيس حكومة الشرعية الجديد معين عبدالملك تقريراً تم رفعه للأخير يتضمن معلومات خطيرة عن ممارسات فساد كبيرة جداً وتفوق التوقعات ارتكبتها قيادات ومسؤولي الشرعية في عهد رئيس الحكومة السابق أحمد عبيد بن دغر تقوده وباقي المسؤولين بمن فيهم الرئيس منتهي الولاية هادي، إلى المحاكمة والإعدام، بسبب الجرائم المرتكبة والتي تعد تهديداً للأمن القومي اليمني. ويكشف التقرير الذي حصل “المساء برس” على نسخة منه عن ممارسات فساد وشللية في عدد من الشقق المفروشة في مدينة عدن يتم اتخاذها كمقرات لوزارات حكومة الشرعية، ومهمتها الرئيسية تصريف المبالغ المالية المهولة التي يتم رصدها كنفقات تشغيلية لهذه الوزارات “الشقق” بطريقة مالية رسمية، على الرغم من عدم قيام هذه الجماعات الشللية بأي مهام لخدمة المواطنين. وحسب التقرير فإن المسؤولين في هذه الوزارات يجمعون حولهم عدداً من أقاربهم وتمارس كل مجموعة مهام معينة في الوزارة بمخصص مالي معين ولا يتدخل كل مسؤول بما يفعله المسؤول الآخر أو ما ينفقه من أموال وتستند كل مجموعة إلى مسؤول كبير لحمايتها. وحسب التقرير فإن العصابات والشللية التي شكلت حكومة بن دغر، بنت إمبراطورية مالية مهولة من الأموال التي تأخذها شهرياً باسم نفقات تشغيلية للوزارات التي تعمل فيها. وفي الوقت الذي يُحرم مجندوا الشرعية من مرتباتهم، يكشف التقرير أن إيرادات مبيعات النفط التي تصل إلى البنك الأهلي السعودي ولا تصل إلى البنك المركزي اليمني بعدن، والتي يتم تحويلها من الأهلي السعودي إلى حسابات خارجية باسم الشرعية يتم إنفاقها على الموظفين في الشرعية المتواجدين خارج البلاد بعد تحويلها بالدولار، بالإضافة إلى الإنفاق على السفراء والملحقين بالسفارات الذين تم تعيينهم خلال فترة الحرب، ويلفت التقرير إلى أن الإنفاق على السفارات والملحقيات يتم بازدواجية الصرف، حيث يتم صرف رواتب المعينين في الخارج بالسفارات بعيداً عن أي إجراء قانوني وكشف التقرير أن جهات دبلوماسية يمنية في الخارج تستلم رواتبها بالدلار من الاعتماد المخصص للهيئات الدبلوماسية وفي الوقت ذاته يتم صرف اعتمادات أخرى بالازدواج من الرئاسة في عدن، بعد تحويل هذه الأموال إلى الدولار إرسالها خارج اليمن. وحسب التقرير أيضاً فإن جميع العاملين في قصر معاشيق بعدن يتمتعون بخدمات فارهة حيث تصرف لهم الوجبات الجاهزة، لدرجة أن كل مسؤول يحصل على مذبوح “شاة” يومياً كوجبة رئيسية بخلاف الوجبات الأخرى صباحاً ومساءً، بالإضافة إلى مشروبات روحية “خمور” مختلفة الأنواع، والأكثر من ذلك هو بلوغ درجة الرفاهية لدى مسؤولي الشرعية بقصر معاشيق في ظل هذه الظروف القاسية على الشعب اليمني حداً لا يمكن تخيله، حيث تبين أنه وإلى جانب الوجبات التي تأتي جاهزة من خارج “معاشيق” يتم أيضاً طباخة وجبات أخرى، ويكشف التقرير أن هذه الوجبات لا يتم طباختها إلا بالمياه المعدنية، وتكلفة هذه المياه – المخصصة للطباخة فقط – 5 ملايين ريال يومياً. ويظهر التقرير أيضاً مدى الإنفاق الهائل لشراء ولاءات الشخصيات والمشائخ ودفعهم لمغادرة مناطقهم الواقعة تحت إدارة سلطة صنعاء، كما حدث مع أعضاء مجلس النواب الذين تم استجلابهم إلى الرياض قبل فترة حيث وزعت الشرعية عليهم مبلغ “مليار وستمائة وواحد وسبعين مليون ريال” رغم أن من تم استجلابهم للرياض لا يتجاوزون الـ50 عضواً بما فيهم الأعضاء المتواجدين في الرياض من قبل، وهذه الأموال التي يتم نهبها من مال الشعب يعد إنفاقها بهذه الطريقة في ظل هذه الظروف أكبر جريمة بحق اليمنيين كلهم. كما كشف التقرير عن نفقات وهمية بهدف تصريف الأموال المخصصة لهيئات الشرعية، غير الموجودة أصلاً على أرض الواقع، من بينها على سبيل المثال نفقات صيانة طائرة الرئيس هادي بمبلغ 500 مليون ريال والتي تم صرف قبل فترة وجيزة وتبين عدم وجود أي صيانة للطائرة. وفي الوقت الذي تشن الإمارات هجوماً عسكرياً للسيطرة على ميناء الحديدة آخر منفذ بحري استراتيجي للشعب اليمني، يكشف التقرير عن الفساد الحاصل في ميناء عدن وكيف يتم نهب إيراداته، حيث تبين أن إيرادات الميناء الذي تسيطر عليه الإمارات عسكرياً وإدارياً، تذهب جميعها للقيادات فيما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” الذي أنشأته أبوظبي. وفي السياق ذاته أفاد مصدر مطلع من داخل مؤسسة “رئاسة الشرعية” أن هادي سحب مطلع العام الجاري مبلغ مليار و800 مليون ريال، حيث قام بصرفها مدير مكتبه عبدالله العليمي دون أي سند قانوني تم سحبها من الخزينة العامة، مشيراً إلى أن هناك وثائق تثبت هذا الاختلاس. وفيما يخص صرف مرتابت الوزراء والوكلاء في حكومة هادي، تبين أن جميع مسؤولي “الشرعية” بمن فيهم المتواجدين في عدن لا يتم صرف مرتباتهم وتوابعها من مكافئات وغيره إلا بالعملة الصعبة، وفي أحيان قليلة فقط يتم صرف المكافئات بالعملة المحلية، وعلى سبيل المثال فإن مكافئات أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي، الذي لم يعد له أي مهام فعلية، تبلغ 2 مليون ريال لكل عضو شهرياً بخلاف الرواتب، كما يكشف التقرير أن بعض العاملين العاديين في رئاسة الوزراء بـ”الشرعية” تبلغ مكافئاتهم الشهرية نصف مليون ريال لكل شخص. ويضيف التقرير أن مئات الملايين من الريالات يتم صرفها شهرياً بعهد بن دغر، حيث يتم استخدام تقارير طبية وهمية وبأسماء وهمية وأحياناً بأسماء لأشخاص لا علاقة لهم بهذه التقارير الطبية لصرف ملايين الريالات من الخزينة العامة في حين لا يجد الجرحى الذين قاتلوا مع الشرعية العلاج في حين يتم صرف الملايين من قبل مسؤولي الشرعية بعد المتاجرة بأسمائهم وبأسماء أخرى على أنهم جرحى ومصابين. وبخلاف الباب الأول للمرتبات والأجور وخلافاً لنفقات الأمانة العامة للرئاسة، كشف التقرير إن نفقات مكتب رئاسة الجمهورية بقصر معاشيق في عدن تبلغ شهرياً في الباب الثاني 400 مليون ريال والنفقات من الباب الثالث تبلغ 300 مليون ريال. أما نفقات رئاسة الوزراء في الباب الثاني تبلغ 290 مليون ريال شهرياً، والباب الثالث 247 مليون ريال شهرياً. في حين بلغ إجمالي الاعتماد المخصص للأمانة العامة لرئاسة الجمهورية 108 مليون ريال شهرياً، رغم أن مسؤولي الأمانة العامة للرئاسة لم يعد لهم وجود داخل عدن ولا يزالون في العاصمة السعودية الرياض. كما لفت التقرير إلى السبب الرئيسي لهبوط قيمة العملة المحلية حيث ورد في التقرير أن عبثاً يتم في إجراءات الجهات المالية للحكومة حيث “يتم في نهاية كل شهر قطع الشيكات وصرفها وشراء عملة صعبة بقيمتها وإرسالها للخارج للمسؤولين المتواجدين خارج اليمن في مصر والأردن والسعودية وهو ما أدى إلى تناقص العملة الصعبة من الأسواق المحلية وانعدامها تدريجياً”. كما أكد التقرير أن البنك المركزي بعدن لم يعد مرتبطاً ببقية فروع البنك في باقي المحافظات منها مأرب وحضرموت وكل محافظ يقوم بالتصرف بالمبالغ المالية في فرع البنك المركزي بمحافظته بالإضافة إلى عدم توريد أي مبالغ مالية إلى عدن، وهو ما يجعل الوضع في مناطق سيطرة “الشرعية والتحالف” يبدو وكأن محافظة باتت دولة مستقلة بذاتها. كل هذا وأكثر كان يحدث في عهد حكومة احمد عبيد بن دغر، ولا تزال معظم هذه الممارسات مستمرة حتى اليوم في عهد معين عبدالملك الذي تم رفع هذا التقرير إليه، رغم عدم وجود كيان حقيقي لهذه الحكومة ورغم عدم تواجدها داخل اليمن أساساً. مصدر اقتصادي في العاصمة صنعاء علق على بعض المعلومات التي وردت في التقرير بالقول إن دهاليز وكواليس الشرعية في عدن أو في الرياض وبعض العواصم في الإقليم يعد فاجعة مالية وإدارية لم يسبق أن شهدها اليمن من عقود، مشيراً أن ما تمارسه الشرعية يعد فجوراً ولا مسؤولية وانفلاتاً ويعد حسب معايير الشفافية الدولية من ضمن الأعمال المهددة للأمن القومي لأي دولة سواءً كانت غنية أو فقيرة. وفي سياق متصل أفاد مصدر محلي بمحافظة عدن جنوب اليمن أن ما تبقى من مؤسسات تديرها “حكومة الشرعية” في عدن، تحولت منذ وقت طويل إلى مجموعة عصابات وشللية للمسؤولين وأقاربهم، مضيفاً إن “مؤسسات الدولة في المناطق المحررة تدار بدون آلية حكومية حيث لا يوجد مسؤولين ماليين من وزارة المالية ولا مسؤولين من الخدمة المدنية ولا جهاز الرقابة والمحاسبة وهو ما تسبب بحدوث طفرة في الفساد المالي والإداري لم يسبق لها مثيل”. وأضاف المصدر في حديثه لـ”المساء برس” إن وجهاً من أوجه الفساد المالي – والذي برأيه أدى إلى انهيار قيمة العملة المحلية – تمثل في أن “عندما تنفد السيولة النقدية في بنك عدن يتم تغذية السوق مباشرة من المبالغ المالية المطبوعة حديثاً والتي لا تزال موجودة على متن السفن التي تم نقلها بها من روسيا والتي لا تزال راسية في ميناء عدن، الأمر الذي يتسبب بإغراق السوق بهذه العملة الجديدة وإفقاد قيمة العملة الوطنية من قوتها الشرائية وهو ما يتسبب بنقص قيمتها وارتفاع الأسعار بشكل جنوني”. كما أكد المصدر معلومة وردت في التقرير السابق مفادها أن مسؤولاً في محافظة أبين – تابعاً للشرعية – قام باختلاس 126 مليون ريال مع عدد من الأشخاص الآخرين، وادعى أنه تعرض للسرقة من قبل مسلحين مجهولين حين كان المبلغ بحوزته، ويضيف المصدر إن التحقيقات رغم أنها كانت شكلية حول هذه الحادثة أكدت أن حادثة السرقة لم يثبت وقوعها وهو ما يعني أن ادعاء المسؤول بحادثة السرقة كانت مجرد مسرحية لتبرير اختلاس المبلغ. وفيما يلي يسرد “المساء برس” بعض المعلومات الواردة في التقرير والتي لم يتسع الوقت لذكرها وتفصيلها: – كل ما يتم صرفه من مبالغ مالية لا يتم استقطاع أي مبالغ قانونية من ضرائب وواجبات وغيرها من الرسوم. – بسبب الدور الإماراتي الذي تمارسه قواتها في عدن، لم يعد هناك أي مبالغ مالية تورد إلى البنك المركزي هناك، وكل الأموال التي يتم تحصيلها يتم تخصيصها وتقاسمها بين الموالين للإمارات من زعماء الجماعات المسلحة التي تتقاسم السيطرة على مناطق جغرافية هنا وهناك في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف، وكل الأموال والإيرادات المتحصلة من الموانئ والمنافذ الجمركية رغم سيطرة قوات أبوظبي عليها إلا أن ما يتم تحصيله يتم توزيعه بين القيادات الموالية للإمارات. – نائب وزير المالية بحكومة الشرعية منصور البطاني متهم بأخذ رشاوي من جهات تابعة للشرعية، حيث ينقل أي تعزيزات مالية لأي جهة مقابل حصوله على نسبه من هذا التعزيز بالاتفاق مع المسؤول الأعلى لهذه الجهة ومن ضمن هذه الرشاوي حصوله على سيارة مدرعة من محافظ أبين مقابل تمرير تعزيزات مالية للمحافظ خارج القانون. – اعتمدت كشوفات مرتبات للمحافظات الخاضعة لسيطرة التحالف بزيادة عن الكشف المعتمد للخدمة المدنية في 2014 وتم إدخال أسماء جديدة دون إدخالها ضمن قاعدة بيانات الدولة وهو ما مثل عبئاً كبيراً على كاهل موازنة الدولة وتسبب بحدوث عشوائية مالية لا زالت قائمة.

348663
[13] علي محسن افضل
الجمعة 16 نوفمبر 2018
ابن شبوة سالم | قطر
شوفوا يا اا اصحابنا في الجنوب العربي اقسم بالله ان علي محسن افضل لنا في الجنوب وستشهدون ذلك ، ومهما اختلفت معه او اتفقت الا انه رجل واقعي وعاقل وكلنا يعرف ان كل القادة في الفرقة الاولى حولة كانوا من الجنوب وعموما فهو يعرف من هم أبناء الجنوب ،، ثقوا انه افضل وستكتشفون ذلك وفي عهده سيكون لنا جنوبنا وقد عاد وسترون ذلك.

348663
[14] الي اعرفه
الأحد 18 نوفمبر 2018
احمد | حضرموت
الي اعرفه وواثق فيه ان السعوديه تفكر في مصلحتها فقط ولو ان مصلحتها تعين علي حسن ريئس سيكون ذالك الامر



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : أسرة الشيخ الراوي تصدر توضيحا هاما حول هاني بن بريك وهاني اليزيدي
هاني بن بريك : ملتزمون باستعادة الحكومة الشرعية في اليمن والتحالف لم يأتي لفك الارتباط وهذا هو مصير الشماليين في الجنوب عقب الانفصال
هاني بن بريك يتحدث لاول مرة حول اتهامات له بتصفية ائمة المساجد.. ماذا قال؟
دعوات عاجلة للمواطنين بالتسديد.. كهرباء عدن وشروط المنحة السعودية (تقرير)
كهرباء عدن: تدشين حملة فصل الكهرباء الأحد المقبل
مقالات الرأي
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
خطوة" ايجابية " وأن تأخرت كثيرا إقدام الرئيس السابق علي ناصر محمد إصدار كتاب يتناول أحداث الماضي ، ليست لدي
"نكون أو لا نكون"، هذا هو باعتقاد الكثيرين العنوان أو الشعار الأكثر تعبير لنضال الجنوبيين في هذه المرحلة
-
اتبعنا على فيسبوك