مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 12:09 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 16 نوفمبر 2018 02:39 مساءً

التحالف يبيع الجنوبيين أوهاماً وموتاً 1 من 3

 

تستغل دول التحالف ثقة الجنوبيين بها وتعاملهم الصادق معها فتبيعهم الوهم في الحرية والاستقلال وتمكينهم من استعادة سيادتهم على أرضهم وبناء دولتهم، بينما ممارساتها على الأرض تسير في اتجاه مغاير؛ كما تستغل حماستهم واندفاعهم وشجاعتهم وروحهم القتالية العالية واستعدادهم للتضحية (وربما حاجتهم المادية الصعبة) فتدفع بالآلاف منهم إلى محارق الموت في حروب طاحنة لا ناقة لهم فيها ولا بعير، بينما أهل الأرض قابعون في بيوتهم وجيوشهم الجرارة ترابط في ثكناتها. وتشير الكثير من الأحداث والدلائل إلى مؤامرة تستهدف الجنوب والجنوبيين وقضيتهم المصيرية الكبرى، ويشترك فيها الكل: التحالف والشرعية و"الحوثيون". فدول التحاف تريد الخروج من هذه "الورطة" بأي طريقة وبأي ثمن، كما أنها تتعرض لضغوط دولية متزايدة لإنهاء الحرب في أقرب وقت؛ ومفاتيح إنهاء الحرب من عدمه في قبضتَي طرفي الصراع الرئيسيين، الشرعية والحوثيين، أما الطرف الجنوبي فليست لديه مشكلة بهذا الصدد لأن أرضه قد غدت محررة منذ أواخر 2015، وهو بانتظار مرحلة ما بعد التحرير. ومن المؤكد أن هناك تفاهمات بين الشرعية والحوثيين حول ترتيبات ما بعد الحرب، وخاصة فيما يتصل بالجنوب ومنع انفصاله بأي ثمن. ويؤكد ذلك تطابق موقف الطرفين الرافض لوجود ممثلين للجنوب في مفاوضات جنيف التي لم تنعقد، وتهديد كل منهما بعدم حضور مفاوضات يشارك فيها ممثلون للجنوب.

إن الأطراف الشمالية كلها، سواء التي في صنعاء أو التي في الرياض أو في غيرهما من العواصم والمدن، تتمسك بقوة بالجنوب ولن تفرط فيه، فهو بالنسبة لهم أرض وثروات هائلة وامتيازات ومصالح؛ فمساحته تقترب من ضعف مساحة الشمال، وسكانه أقل من ربع سكانه. ولهذا شنوا حربهم الأولى على الجنوب عام 1994، ويشنون حربهم الحالية عندما وجدوا أن الجنوب قد خرج عن السيطرة أو يكاد بفعل الحراك الجنوبي. وهم على استعداد أيضاً لشن حرب ثالثة على الجنوب الذي خرج تماماً عن سيطرتهم. ولهذا فإن شرطهم الأول والأهم لإنهاء الحرب هو أن تحافظ دول التحالف على وحدة اليمن وعدم تمكين الجنوبيين من المضي في طريق فك الارتباط والاستقلال؛ كما أن لديهم ما يكفي من الوسائل للضغط علي التحالف للقبول بشروطهم.

وقد قبلت دول التحالف بهذا الشرط لأنها لم تكن أصلاً مع استقلال الجنوب إلاَّ إذا فرض عليها ذلك بضغط ما، خارجي أو داخلي (جنوبي). وفي مقابل ذلك من المرجح أن تكون بعض دول التحالف قد حصلت على وعود وتعهدات من الاطراف الشمالية المؤثرة في الشرعية بمنحها بعض الامتيازات والمكاسب، فما مصلي إلاّ وطالب مغفرة، كما يقول المثل، على الأقل لتعويض بعض خسائرهم وتضحياتهم الكبيرة. والشماليون لم يعدوا بشيء من أرضهم ولن يفرط في شبر منها بحجة أن هناك "دولة" في صنعاء مسؤولة عن الأراضي التابعة لها بما في ذلك تلك الأراضي الواقعة تحت سيطرة التحالف؛ لذلك تتجه الأنظار نحو الجنوب الذي لا دولة له ولا قوة تحمي أراضيه.

قد يسأل سائل، لماذا لا تتجه دول التحالف للجنوبيين، كالمجلس الانتقالي مثلاً، لأخذ مثل تلك الوعود والتعهدات في مقابل تمكينهم من استقلالهم واستعادة دولتهم، فهم أصحاب الأرض، كما أنهم بين أيديهم وتحت سيطرتهم؟

تعليقات القراء
349009
[1] العالم لا يعترف الا بالأقوى ولا يحترم الا من احترم نفسه
الجمعة 16 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
للاسف الشديد اثبت الجنوبيون أي القيادات السياسية الحالية انهم مفككون ولا يرتقون إلى مستوى قيادة شعب وأنهم ينبطحون تحت تاثير المغريات المادية التي يقدمها التحالف . القيادة لابد ان يكون لها روءية وثوابت لا تحيل عنها سوا اما الصديق او العدو . الجماعات الجنوبية لا توجد لأي منها مثل هذه الروءية او الثوابت . التحالف له مطامعه بالإضافة إلى ارتباطة بما تمليه عليه واشنطن ، ولذلك لم يأتي التحالف لنصرة اليمن بل في المقام الأول لتنفيذ مخطط إقليمي دولي. طبعا لا يتوقع احد ان يتفق الكل على كل شي ولكن الاتفاق على الثوابت تحدد مدى التزام هذا الطرف او ذاك بقضية الرطن وما لم تدرك الفصائل أهمية الوحدة الوطنية فان الجنوب ذاهب إلى باب اليمن في نهاية هذا الفشل الذريع .

349009
[2] اي قوة
الجمعة 16 نوفمبر 2018
خالد الحارثي | السعودية
أي قوة تتحدث عنها عن مليشيات الانتقالي التي عثت في عدن الفساد والبلطجة وكل أنواع انواع الهمجية اما القوة التي تقاتل في السحل وفي صعدة فهي من محافظات جنوبية تؤمن وتقاتل من اجل اليمن وليس من اجل اشخاص مرتزقة يعملون لمصالحهم الخاصة الانتقالي أداة بيد كفيله الذي يدفع له المال وكل الشعارات التي يطلقونها بين الفينة وأخرى هي مجرد ترهات ووهم يبيعونه للمغفلين والسذج والحمدلله لم يعد هناك سذج فقد اتضح للناس ان الشعارات التي كانت تدغدغ عواطف الناس انكشفت الم تسلم عدن لهؤلاء الذين صدعوا رؤوسنا ليل ونهار بوطنيتهم ونزاهتهم ولما صار الامر بيدهم ماذا عملوا ؟ فساد وبلطجة وافساد الحياة ونهب وبسط على الأراضي والبناء في الشوارع الرئيسية لو خير اهل عدن بين بائعين الشعارات وبين عهد الشاويش الهالك عفاش لاختاروا عهد عفاش وهذه حقيقة ملموسة في أوساط الشارع العدني يقولونها بكل وضوح ويحمدون الله انه بان قبح أصحاب الشعارات المزيفة الذين لم يجلبوا غير الخراب والدمار لاتوجد قوة تقاتل تؤمن بما كتبت ويكتب غيرك ممن يستلموا ثمن ودراهم معدودة من اجل تمرير اجندة تخدم الذي يدفع اما اليمن وبحول الله سوف يضل واحدا موحدا أقاليم بدون هيمنة مناطقية كل إقليم يحكم نفسه والذين يرفضون الأقاليم الذي في الجنوب والي في الشمال هم اللصوص والمجرمين الذين يريدون ان تضل الفوضى لان الأقاليم تعني انهى الهيمنة سوا هيمنة هضبة الشمال او هضبة الجنوب الشعارات وبيع الوهم ولا ولم يعد ينطلي على أي احد ولو انك فطن يكفيك تغريدة ضاحي خلفان الأخيرة عن لقاء محمد بن زايد بقيادات الإصلاح

349009
[3] بالحارثي ارضك الشمال ونخن جيران
الجمعة 16 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
لا تخون الناس ولا تفرض راتيك . الوحدة عقد بين طرفين او أطراف وليست قران منزل . كم من أمم اتحدت وكم منها انفصلت ، اقراء تاريخ الشعوب . الزواج بين اثنين عبارة عن وحدة ، وعند اختلاف الطرفين يتم الانفصال . والله يقول " إمساك بمعروف او تسريح باحسان " عليكم ان تكونوا عقلاء والاعتراف بحق بعضكم البعض دون الانجرار وراء العواطف التي لا تجلب الا الشتات والدمار ولو ان اليمنيين عقلاء وأصحاب حكمة كما يقال " الإيمان يمانية والحكمة يمانية " كانوا احتكموا للعقل ولم يتركوا فرصة لتدخل التحالف ، وعندما يختلف اخوة التفاهم والتنازل لبعضهم مكسب للجميع . كفى العصبية لاتفيد ونحن نتحدث لانه يربطنا الانتماء واعلم اليقين اننا لسنا على علاقة بأحد ولا نعرف. الطريق لذلك ، وأنا كان لديك علم وتريد ان تدلنا سوف نرحب بمبادرتكم شرط ان تكون للخير والوطن للجميع وليس لطرف على حساب حقوق الآخر كما حدث فيما بعد ١٩٩٤

349009
[4] من استعمار الحوثي إلا مخطط إعادة الاستعمار الأحمري وبمساعدة من ادعوا انهم جماعة الحراك وموج ومن الكلام الفاضي وآخر المطاف اذناب عملاء ضد أرضهم وعرضهم
الجمعة 16 نوفمبر 2018
ماجد | تبن
كلام مخيط بصميل يقول الشرعيه والتحالف والحوثيين متامرين على الجنوب وترك الانتقالي الي مكن طارق عفاش الي هو جزء من علي محسن ويقول الجنوب محرر وهو محرر من الحوثي لكن على أرض الواقع دخل باستعمار إماراتي سعودي وهم على قدم وساق بتسليمه لآل لحمر

349009
[5] الي الحارثي بالسعودية
الجمعة 16 نوفمبر 2018
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
تعال الي ارض المعركة واثبت رجولتك وبطل فلسفة..فعلا الجنوبيون يحاربون بصدق ولا يعرفوا الي الان صدقهم بيوديهم الي فين.

349009
[6] مع الاعتذار للاخت جنوبية وافتخر
السبت 17 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
اللي ما يعرف صدقه بايوديه الى فين فهو (حمار) صح والا انا غلطان؟!!! يقولوا ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان وانا اقول ليس بالصدق وحده تحرر الاوطان.

349009
[7] لو تأكد لنا ان المعلقين حسب تعريفهم لقنا كلام آخر!!!!!!
السبت 17 نوفمبر 2018
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون لوحه حتى تاريخه!!!!
الذين تداخلوا حتى الآن على هذا الموضوع، لا اعتقد انهم جنوبيون اصل ومنشاء وانما هم مجرد اشخاص تم نشرهم في اماكن معينه ، وينتخلون اسماء جنوبيه بما فيهم النسوان بالأسم،، انا اسأل اعملوا استطلاع واسألوا سؤال واحد فقط...... 1- هل دول التحالف وعدتكم رسمياً وموثقاً ، باستقلال الجنوب وقيام دولتكم فيها؟؟؟؟؟؟؟؟ موضوع شعب الجنوب حول هذه القضيه مفهوم ومعلن من قبل مليونيات الجنوبيون!!!!!!! العبد عندما يقدم لسيده عمل ينجزه او لم ينجزه على الوجه الأكمل هل يطلب من سيده أجرة؟؟؟؟ هات لي سياسي جنوبي في خيمة عبدربه او ناشط سياسي او عسكري في معسكر التحالف اعلن ان لديه التزام من دول الحرب بالدعم السياسي او العسكري لاستعادة الجنوب العربي لحريته وهويته ،، وقيام دولته،، واثبت هذا لشعب الجنوب الذي يقتات باسمه ويقول انه يحمل قضيته وثوابته المتفق عليها وطنياً،،، وهي الاستقلال الناجز ، ونحن نقدم ما نقدّم في جبهات كلنا معرفها؟ ومن هناء، وجب على شعب الجنوب واقصد من تم تعيينهم من قبل خائن الوطن ومن قبل المحتل الجديد ، ان يعترفوا وبكل صدق ووقاحه، بان الحرب ليس للجنوب فيها حظ، ولا مستقبل وان القائمين عليها اجنداتهم وانظارهم متجهه الى جهات اخرى!! خلاف ما ينظر اليه شعب الجنوب العربي، وتم استغفاله او استدراجه اليه!!!!!!!! الزمن فرص!!! والفرصه فاتت على الاغبياء الجنوبيون،، والذين يفهمون استبعدتهم دول الحرب لانهم فهموا الخط من عنوانه!!!!! ستعودون كما كنتم في عهد عفاش 1994م وما تلاة من عهود وواقع ،، فلا تكذبوا علينا نحن نعرفكم ونعرف مشغليكم،،،،!!!!!!!! ستبقى قضيتنا حيه وقائمه وهي برسم الاجيال الآتيه، اما انتم يا صحاب الصرفه والميزانيه ،،، فعليكم لعنت الله والتاريخ والوطن!!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : أسرة الشيخ الراوي تصدر توضيحا هاما حول هاني بن بريك وهاني اليزيدي
هاني بن بريك : ملتزمون باستعادة الحكومة الشرعية في اليمن والتحالف لم يأتي لفك الارتباط وهذا هو مصير الشماليين في الجنوب عقب الانفصال
هاني بن بريك يتحدث لاول مرة حول اتهامات له بتصفية ائمة المساجد.. ماذا قال؟
دعوات عاجلة للمواطنين بالتسديد.. كهرباء عدن وشروط المنحة السعودية (تقرير)
كهرباء عدن: تدشين حملة فصل الكهرباء الأحد المقبل
مقالات الرأي
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
خطوة" ايجابية " وأن تأخرت كثيرا إقدام الرئيس السابق علي ناصر محمد إصدار كتاب يتناول أحداث الماضي ، ليست لدي
"نكون أو لا نكون"، هذا هو باعتقاد الكثيرين العنوان أو الشعار الأكثر تعبير لنضال الجنوبيين في هذه المرحلة
 بعيدا عن السياسة، فصنائع المعروف التي تتفجر بين يدي الشيخ أحمد صالح العيسي يجب ذكرها عرفاناً بالجميل،
  واقع عدن الفوضوي هو نتاج تصدر قوى العنف (المليشيا) للمشهد فيها , بغياب القوى المدنية والنخب الثقافية او
-
اتبعنا على فيسبوك