مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 16 ديسمبر 2018 08:26 مساءً

  

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

الجالية الجنوبية في بريطانيا تحيي ذكرى الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر

السبت 01 ديسمبر 2018 09:23 مساءً
شفيلد (عدن الغد ) خاص :

أحيا أبناء الجالية الجنوبية في بريطانيا ذكرى الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر بندوة خطابية في مدينة شفيلد البريطانية صباح السبت الأول من ديسمبر 2018م بقاعة Hadfield Institut ، دعا لها مكتب دائرة العلاقات الخارجية في بريطانيا وحضرها مجموعة من الأكاديميين والسياسيين والمناضلين والمواطنين الجنوبيين، إضافة الى قيادات تنسيقات المجلس الانتقالي في بريطانيا وعدد من الشخصيات الاجتماعية.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني الجنوبي ثم وقف الجميع دقيقة حداد لقراءة الفاتحة لأرواح الشهداء الجنوبيين في الثورة الأولى والثانية، تلى ذلك الكلمة المباشرة لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي عبر الهاتف حيّى فيها أبناء الجالية الجنوبية في بريطانيا مؤكداً ثبات المجلس الانتقالي الجنوبي على طريق تحقيق الهدف المنشود لشعب الجنوب والمتمثل بالتحرير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية المدنية المستقبلية المستقلة مضيفاً: "أهدافنا وتطلعاتنا المشروعة التي فوضنا الشعب من أجلها، نؤكد اليوم مجدداً انه لا تراجع عنها ابداً مهما كانت الصعوبات، ولا تنازل عنها مهما استفحل الشرّ وأهله".

ووجهه اللواء الزبيدي في كلمته رسالة الى الشعب الجنوبي بالقول " ثقوا ثقة كاملة ان ثمن تجاوز الجنوب لن يكون هيناً، ولن يدفعه طرف دون طرف، بل سيدفعه كل من شارك فيه، خاصة من احتضناه وأعدنا له اعتباره بدمائنا وجراحنا وبنادقنا وما أسهل ان تهدم جداراً هشاً يمنعك عن حريتك ويحرمك من حقوقك وتطلعاتك المشروعة".

بعد ذلك قدم رئيس دائرة العلاقات الخارجية د. عيدروس النقيب ورقة عن نضال الشعب الجنوبي منذُ ثورة ١٤ اكتوبر والإرهاصات التاريخية التي سبقتها بعقود من المواجهات السلمية والمسلحة مع النظام الاستعماري، حتى نيل الاستقلال الأول في ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م وتشكيل الدولة الجنوبية الواحدة، مؤكداً ان الاستقلال الثاني للجنوب سيكون قريباً، وبجنوب جديد لا هو جنوب ما قبل ٩٠ ولا جنوب ما قبل ٦٧، وبالتأكيد ليس جنوب ما بعد 1990 و 1994م، بل إنه سيكون جنوبا جديدا مختلفا، وبمستقبل أفضل ودولة ديمقراطية مدنية تعددية لامركزية تقوم على التداول السلمي للسلطة، تتسع لكل الجنوبيين بأطيافهم السياسية المختلفة وطبقاتهم وشرائحهم الاجتماعية المتعددة.

وأشار إلى إن المؤامرات والمكائد التي واجهها الجنوب وتعرضه للغزو في العام 1994م قد دفع إلى حالة من الإحباط، وظهور بعض الأصوات التي تترحم على زمن الاستعمار او تلك التي تصور استقلال الجنوب في العام 1967م على إنه استعمار جديد، معتبرا ذلك نوعا من ازدراء التاريخ ومحاكمة غير عادلة لواحدة من اكثر مراحل التاريخ الجنوبي إشراقا، مؤكدا أن على من يريد ان يكون جزء من المستقبل ان يضع الماضي وراء ظهره، أما من يتطلع إلى المستقبل بعقلية الماضي فلن يعيش إلا في الماضي ولن يكون إلا معول هدم لا أداة بناء.

وفِي كلمة رئيس مكتب دائرة العلاقات الخارجية للمجلس في بريطانيا د. صالح محسن الحاج تحدث عن الضرورة التاريخية لقيام ثورة ١٤ اكتوبر والتي توجت بالاستقلال في ٣٠ نوفمبر مشداً بنضال الشعب الجنوبي ورفضه للظلم والاستبداد على مدار التاريخ وخير شاهد على ذلك الثورة الجنوبية الثانية التي هي مستمرة حتى اللحظة والروح المعنوية العالية للشعب الجنوبي والإصرار والعزيمة على نيل حريته وكرامته. بعد ذلك قدم نائب رئيس المكتب م. محمد الساحمي عرض موجز لإنجازات مكتب دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي في بريطانيا، ثم فتح باب النقاش للحضور حيث شارك عدداً من الحضور بمقترحات ورؤى حول العمل النضالي والسياسي والدفع بالقضية الجنوبية الى الإمام في الداخل والخارج .

حيث اكد الجميع على ضرورة تحقيق كل أهداف الثورة الثانية الجنوبية والمتمثلة بالاستقلال وبناء الدولة الجنوبية المدنية المستقلة.


المزيد في اخبار المهجر اليمني
كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية بجامعة عدن تدشن الدورة الامتحانية لطلاب الكلية في الكويت
  دشنت جامعة عدن ممثلة بكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية الدورة إلامتحانية لطلاب الكلية في دولة الكويت ايذانا ببدء العمل في فرع الكلية هناك برعاية ومتابعة
وكيل وزارة التعليم العالي "عرجاش" يمثل بلادنا في إجتماع إتحاد مجالس البحث العلمي بالخرطوم
  شاركت بلادنا في أعمال إجتماع إتحاد مجالس البحث العلمي العربية ، في دورتها الأربعين والتي انعقدت في العاصمة السودانية الخرطوم خلال فترة من 11_12 ديسمبر  الجاري
المستشار فهمان حمادة يلتقي الوفد اليمني المشارك في المنتدى العربي الأفريقي في القاهرة
التقى الاستاذ فهمان حمادة مستشار وزير شباب والرياضة لشؤون الشباب اليوم الخميس أعضاء الوفد المشارك في المنتدى العربي الأفريقي بالقاهرة لبحث الترتيبات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سياسي جنوبي يزف بشرى سارة لأبناء الجنوب
شرطة المعلا تحقق في واقعة اغتصاب جديدة طالت طفل قاصر
الضالع:مقتل شيخ قبلي برصاص جنود اللواء الرابع والسبب صورة علي عبدالله صالح
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بـ "عدن"
مدير شرطة خور مكسر اسعاف 25 شخص مصابين بالتسمم إلى مستشفى الجمهورية ومنع السباحة في ساحل أبين حتى إشعار آخر
مقالات الرأي
كما يبدو للمتابع السياسي بان الشرعية في صراع دائم مع المؤتمر الشعبي العام وان هناك عقدة سياسية لدى الشرعية من
الفترة الممتدة من 11 فبراير 2011م حتى الخميس 13 ديسمبر 2018م وامتدادة في يناير القادم واستكمال المباحثات بين طرفي
هذا هو الرئيس هادي، لم تمر مرحلة من المراحل إلا وهو شامخ شموخ الجبال، عصفت الأحداث باليمن، فظل هادي شامخاً في
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
-
اتبعنا على فيسبوك