مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 17 يناير 2019 03:05 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: قصة مشروب أدمن عليه الناس بعدن على مر السنين

الأربعاء 09 يناير 2019 07:01 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير / الخضر عبدالله :

تفردت مدينة عدن بالعديد من العادات الشعبية التي لازمتها على ممر السنين، وكل المدن لها خصائص ومميزات  وعادات  ,بل أن مدن سميت بعاداتها  وشتهرت  بها ,  أكان  اللبان  أو البخور أو الفل وعدن مليئة بهذه الممارسات والعادات  التي لا تحصى  .

مشروب الثريب :

وتعد  مشارب  مشروب الثريب كمشربي   الخامري بكريتر  , والزحف العربي  بالشيخ عثمان  بعدن ـ من أشهر المشارب في محافظة عدن ,واللذان تأسسا ابان  السيطرة البريطانية على جنوب اليمن  وذاع صيت هذه المشارب , وباتت كملتقى سياسي واجتماعي على مدى طويل من التاريخ, حيث كان لرواد هذه المشارب أدوار بارزة في الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني .

لايخلو من جميع المشارب :

ولا يكاد يخلوا  مشروب  الثريب البارد  من جميع  مشارب عدن , فما ان يدخل الزائر اليها  الا ويحتسي  الثريب الابيض والثلج الذي يكتسي فوهة الكأس ..  احد الوافدين إلى  هذه المشارب مصطفى قاسم الذي التقيناه وهو يحتسي  كأسا من مشروب الثريب  قال :"   اماكن مشروب  الثريب كانت بمثابة مركزاً لتجمع المناضلين، والناس كانوا يلتقون فيه خصوصاً في الجلوس لشرب هذه المشروب البارد والبوفيات والمطاعم القديمة الموجودة بمدينة عدن ،  و ما تزال هذه الاماكن تعرف  إلى اليوم  بانها من افضل الاماكن التي تتفنن في صناعة هذه المشروب اللذيذ .. 

الادمان على الثريب :

الحاج / صالح أحمد قال :"إذا انتهيت إلى  أمام هذا المشرب الأنيق دخلت أتناول كأس من مشروب “الثريب” المثلج وكان وقعه على شفتي ولساني بطعمه الحلو وبرغوته البيضاء وحموضته الخفيفة وبرودته وسط ذلك الجو المعتدل وقعاً جميلاً لدي  .

ويضيف :جعلني مشروب  الثريب فيما بعد مدمناً على ذلك الكأس  منذ وقت طويل  الذي كان ثمنه ذلك الحين شلناً واحداً، يجعلني أتلذذ برشفات منه  واستمع إلى الراديو وأنظاري متجهة إلى الحركة الدائبة التي أمامي في الشارع وسرعان ما يمر الوقت بي سريعاً .

زحف طمس معالم عدن :

محمد العدني يقول " : لم اشرب اروع ثريب الا في هذا المحل .. ويضيف " و مؤسس المحل كان يحلم بالزحف العربي ولم يجول بخاطره ان يوما ما سياتي زحف يطمس معالم مدينة عدن .

محمد الصنعاني يتحدث قائلاً " :  انا زرت عدن عدة مرات وشربت الثريب في هذا المحل  ولم  ارى اروع  ووالذ من صناعة مشروب الثريب  بمدينة عدن .

ويقول احد الزبائن الدائمين  لمشروب الثريب " : يعرف الناس في عدن هذه الماكن المتخصصة بصناعة مشروب الثريب ومثل هذه المحلات يتوافد إليها من  الناس من جميع اطيافهم ولن تجد مواطن من عدن لم  يحتسي فيه كوب "ثريب" أو "ليم" أو عصير بارد.

يجتمع الناس في هذه الاماكن :

مالك  مشرب الزحف العربي يقول :" مشارب عصير الثريب (  مشربنا هذا مشرب الزحف العربي و مشرب الخامري بكريتر ) كانا المكان الرئيسي  لشرب الثريب وهما  يعتبران من أقدم المشارب العدنية إذ تجاوز عمره الواحد منهما  الـ 100 عام، ويقال أنهما أول مشارب أدخلا الراديو في شبه الجزيرة العربية، ، وكان الناس يجتمعون في هذه المشارب ويستمعون لأنواع الموسيقى المختلفة إلى هذا الوقت.

وعن صناعة عصير الثريب قال :" يوضع الزبادي  والثلج والسكر وقليل من الماء  في الخلاط  الكهربائي  ويخلط لمدة دقيقة او دقيقتين ومن ثم يقدم  للزبائن  طازجاَ ؟

ويصر مالكو المشارب  بمدينة عدن على الاحتفاط  ببعض المعالم رغم وفاة مؤسسيها منذ مضي سنوات طويلة .

حينما تدلف إلى داخل مشرب "الزحف العربي" وهكذا أطلق عليه مؤسسه وسط الشيخ عثمان يعيد عقود طويلة إلى الخلف

صور الزعيم جمال عبدالناصر تلتصق بالجدران وشعارات القومية العربية ولوحة ضخمة لسهول الجزيرة العربية وتؤكد ان هذه السهول تحتوي في باطنها كميات هائلة من الذهب الاسود "النفط".

كانت هذه اللوحة بمثابة تنبوء بمستقبل دول الخليج في الخمسينات من القرن الماضي وكان هذا التنبئ حقيقيا إلى درجة كبيرة .

مع كل يوم يتجمع العشرات من الناس بداخل مشرب الزحف العربي وسط الشيخ عثمان ويتبادلون الاحاديث المتفرقة ،يتذكر الاباء سنوات الشباب التي قضوها ذات يوم بزيارة ما إلى هذا المشرب ..

كل شيء في عدن تبدل إلا تفاصيل هذا المشروب  ما زالت عين على الدهر .


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : كيف يمكن منع ظاهرة حمل السلاح في عدن ؟
قوانين صادرة من وزارة الداخلية  بمنع حمل السلاح إلا بترخيص قانونية توحيد الأجهزة الأمنية لمنع هذه الظاهرة حملات توعية مدير عام الإدارة العامة للتوجيه المعنوي
مشروع طريق الشهيد عثمان .. المشروع الاول وتجربة النجاح الاولى لأبناء السعدي
كتب/ عوض السعدي نجاح المرحلة الاولى من مشروع طريق الشهيد عثمان احمد سعيد هو نجاح لجميع ابناء السعدي الذي حملوا على عاتقهم هذا المشروع كمشروع لجميع ابناء السعدي.
تقرير:"أدوات الموت المتحركة بعدن"..كيف تخدم الدراجات النارية فرق الإغتيالات ؟ و لماذا يعرقل التحالف قرار منع حمل السلاح؟
تقرير/ صالح المحوري   في مدينة الشيخ عثمان شمال مدينة عدن الجنوبية، يمكن إن تشاهد صورتين متباينتين للمشهد الأمني في مدينة السوق الكبير. ففي حين يقود جنود في مركز


تعليقات القراء
359404
[1] حتى طعم الثريب الان لم يعد كاسابقه
الأربعاء 09 يناير 2019
بن يحي | اعالي الجبال
نعم لا يزال المرء يتذكر طعم ثريب محل ابو راس غزاله وأناقته وكذا طعم الكراعين وشاهي مطعم الشهداء والفاصوليا مع الحقه وفتة التمر وغيرها في مطاعم الشيخ عثمان والوقوف على طول الحاجز الحديدي أمام مسجد النور بالتقى الأصدقاء من المعسكرات في ليلة الجمعة لكتظاظ المقاهي بالرواد . انها ذكريات من الزمن الجميل . ولكي لاتنسى ذلك التقط لك صورة في استديو عبد الرحمن الشهير. ذهبت هذه المعالم برحيل أصحابها ومرتاديها رحمهم الله وإعطاء البقية الصحة وطولة العمر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل جندي واعتقال 5 مطلوبين في اشتباكات بين مسلحين وقوة امنية من شرطة القاهرة
وزير في الحكومة يناشد الرئيس هادي
مقهى شهير لمناقشة قضايا انفصال الجنوب يوصد ابوابه عقب انعدام حليب شمالي
وصول قيادي حوثي إلى عدن "صورة"
عاجل : الكشف عن محاولة لاغتيال صلاح الشنفرة
مقالات الرأي
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
  بقلم د سالمين الجفري نشط في الهند في منتصف القرن السادس عشر طائفة تدعى «الخناقون» احترف أعضاؤها قطع
  تعرفت على الشهيد محمد صالح طمّاح عن قرب وتحديدا في العام 2010م وكانت البداية في منطقة القدمة بجبال يافع في
كان واضحا من ان تصريحات الاخ وزير الداخلية أحمد الميسري الذي أدلى بها في المؤتمر الصحفي الأخير له والذي ظهر
دعت الحكومة الألمانية أكثر من 10 دول كبرى وإقليمية ذات العلاقة بتقرير مستقبل اليمن لحضور مؤتمر هذا الشهر ولم
الهدف العام لرسالة حملة عدن لدعم العهد المدني لمدينة عدن .. كمفاوض مستقل ..امام اي جهة محلية سياسية او دولية
ــــــــــــــــــــــنبيل الصوفيـــــــــــــــــــــــ متفاجئ جداً أن الشهيد محمد طماح أصبح رئيساً
هناك مؤامرات اكتشفت في الجنوب تستهدف القيادات العسكرية الجنوبية وصلنا لمرحلة كسر العظم بصورة علنية بين
-
اتبعنا على فيسبوك