مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 مايو 2019 09:51 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: المياه شريان الحياة . . في لحج . . تعود إليها الحياة

الجمعة 12 أبريل 2019 06:13 مساءً
لحج ((عدن الغد)) خاص

المياه شريان الحياة . . في لحج . . تعود إليها الحياة

تدشين حملة قطع الربط العشوائي للمياه عن المخالفين . . و تشغيل مُوَلِّد كهربائي و مختبر و خَزَّانَات جديدة للمياه و الوقود

مليار و 400 ألف ريال يمني مديونية المؤسسة لدى المواطنين و الحكومة

(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي :

معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مشاة ، حفظه الله و رعاه ، منذ الوهلة الأولى لتعيينه محافظاً للمحافظة ، في يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2017 م ، شرع في فتح ملفات الخدمات الضرورية المتعلقة بتنمية محافظته و مواطنيها ، و عكف بالغدو و الآصال ، و نازل النهار مشتغلاً بالحيوية مشتعلاً بالنشاط ، و واصل ليله عاملاً بالعزيمة نفسها من أجل رعيته ، حين وجدهم لحظة تعيينه من دون المستويات المطلوبة و ذلك على خَمْس أساسات حياة المواطنين المتصدِّرة في : الماء و الكهرباء و الصحة و التعليم و الطرق ، أي أنه لم يجد هذه المرتكزات الخمس تحتويهم و لم يكونوا يشعرون بها أصلاً واقعاً محسوساً بالأيادي ، إذ شاء الله تعالى أن يجعل من هذا " الإنسان الإستثناء " رجل المرحلة المحافظ " تُركي " من الذين أحسنوا الحُسنَى و زيادة ، بحمده رب العالمين ، فعمل جاهداً على توفير ــ و لو بالنِّسَب المعقولة ــ ما أمكن إنجازه من الحكومة و المنظمات الدولية الداعمة للبلاد ، على صُعُد خدمات المجالات الرئيسة تلك ، و إنه لصدقاً بمسيرته التنموية الميمونة يهيم عشقاً بمحافظته " لحج " و هو عدلاً من المفلحين و في قرار مكين .

لقد استشاط معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مشاة رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة ، حفظه الله و حماه ، غضباً و فاضت عيناه من الدمع حسرةً على العباد ــ و كاتب هذه السطور (( عيدروس زكي )) من الشاهدين على عصره عن كثب ــ لانعدام إكسير الحياة و شريانها (( المياه )) في أرض الماء و الخضرة و الوجه الحسن نفسها " لحج " من فترة قبل إندلاع الحرب و في مدة أعقابها ! ؟ . . و اعتصر المحافظ " أبو شائع " الألم أيضاً لما رآها من عملية تجريف منظمة لأدوار المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، و تجريدها من مهماتها الرسمية في حياة مجتمع المحافظة ، حين ذهبت كل حارة من حارات عاصمة محافظة لحج مدينة " الحَوطَة " ، تحفر بئرها الحصرية بها ، لإرواء سكانها من العطش ، لكن ذلك الفعل في الوقت ذاته ، يؤدي إلى زوال المدينة من الوجود . . فأعلن المحافظ " تُركي " باكراً و قبل فوات الأوان حال الطوارئ القصوى ، في هذا القطاع الحيوي المهم لحياة أُنَاس محافظته ، و طرق الرجل أبواباً عدة حكومية و ممثليات دول نصيرة لبلادنا ، عوناً منها لقطاع المياه بمحافظة لحج ، كما رفد المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة بدماء قيادة متجددة لها مشهود لها خبراتها السالفة المتراكمة الناجحة في الإمساك المحكم بزمام أمور المؤسسة ، تَمَثَّلَت في شخص المهندس الشيخ عادل محمد سعيد حيدر العطوي ، الذي تم تعيينه مديراً عاماً تنفيذياً للمؤسسة ، في يوم الخميس الموافق 18 أكتوبر 2018 م ، و كان " أبو صبري " و ما زال و سيظل بمشيئته عزَّ و جلَّ ، عند حجم المسؤولية ، فنفض الغبار عن المؤسسة و آلاتها و آلياتها و أصولها معيداً إليها الحياة من جديد ، و أمد المؤسسة بالحديث منها ، و بمشاريع إستراتيجية نفخت في وجدانها فأنعشتها ، و بتر الربط العشوائي و استأصله من جذوره ، من حول الحقل المائي بمنطقة مَغرَس نَاجِي بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، و هو الحقل عينه الذي ينعم على مدينة الحَوطَة و سكانها بالمياه ، فيما الربط العشوائي للمياه من الحقل أقدم عليه ضعفاء النفوس الذين يحبون أنفسهم فأسقوا مزارعهم النباتية و الحيوانية الاستثمارية المحيطة بالحقل منه بأنانية مفرطة على حساب سكان مدينة الحَوطَة ، لإضعاف غوثهم بالمياه و منع وصولها إليهم ، و حقَّق إجتثاث الربط العشوائي للمياه رسالته الإنسانية السامية ، بيد أنه أسهم في انطلاق عجلة المؤسسة بسلام في خدمة تقديمها مياه الشِّرب النَّقية لمواطني مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، و إسعافهم بها .

حملة قطع الربط العشوائي

يقول المهندس الشيخ عادل محمد سعيد حيدر العطوي ، المدير العام التنفيذي للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج : (( بناءً على توجيهات معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مشاة رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة ، حفظه الله و رعاه ، دَشَّنَا رسمياً ، يوم الخميس الموافق 11 أبريل 2019 م ، حملة قطع المياه عن المخالفين في طريقة توصيلها من الحقل النائي لمنطقة مَغرَس نَاجِي بمديرية تُبَن بالمحافظة ، و كذا فصلها عن غير المسددين الديون التي عليهم للمؤسسة ، و رافقنا في الحملة العميد الركن محمد حسين الغرابي ، قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة لحج ، و الأستاذ لؤي عبد الحكيم أحمد الصُّبَيحِي ، مدير إدارة الشكاوى و التظلمات بديوان المحافظة ، و تمضي عملية الإقتلاع اللَّا قانوني للتوصيل العشوائي للمياه من النقل ، في هذه الأثناء ، سيراً حسناً طبيعياً لتبث في عقول أولئك المعاكسين ثقافة تسديد ما عليهم للدولة في قطاع المياه من مديونيات مالية ، و تصرع حملة الفصل المخالفين ليعوا ما اقترفوها من جرائم بحق البشرية عند مدهم للمياه من الحقل من دون أي وازع من الدّين أو رادع من الضمير ، و هم بذلك العمل عليهم الإدراك أنهم منعوا المياه من وصولها إلى سكان مدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة ، و الحملة نفسها مستمرة زهاء 10 أيام )) .

مُوَلِّد و خَزَّان و مختبر و ورشة

و أضاف المهندس الشيخ عادل . . قائلاً : (( لقد أصلحنا المُوَلِّد الكهربائي المُكَرَّس لحقل منطقة مَغرَس نَاجِي ، و هو الآن يعمل عند انقطاع الكهرباء العمومية عن الحقل ، و يُشَغِّل 17 بئراً ، بالإضافة إلى بوستر بمب مدينة الحَوطَة ، كما عملنا قبل شهر على إنشاء مختبر علمي للمياه و بناء ورشة في الحقل ذاته ، بدعم من الهيئة الطبية الدولية ، و كما أنجدنا حقل مَغرَس نَاجِي ، بخَزَّان عملاق جديد لحفظ وقود الديزل ، سعته تصل إلى 100 ألف ليتر ، مُقَدَّم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ (( يونيسيف )) بالشراكة مع مشروع المياه و الصرف الصحي للمدن الحضرية التابع للبنك الدولي )) .

مديونية المؤسسة مواطنون و حكومة

و أردف بقوله : (( إن مديونية المؤسسة بلغت اليوم ، ملياراً و 400 مليون ريال يمني ، لدى المواطنين و الدوائر الحكومية ، و هنا ننتهزها فرصة لدعوتهم كافة إلى سداد عليهم من مديونيات ، لكي يسهم ذلك في السير قدماً إلى الأمام بالمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، بثبات ليمكنها من التغلُّب على الصعاب الماثلة في سُبُلها و تجاوزها و تقديم خدمة المياه إلى المواطنين و خيرها الدَّفَاق بكل يسر و دون أي عناء )) .

مَضَخَّة دَنَدار و خَزَّان الوَهْط

و بشأن إيصال خدمة المياه إلى الخَزَّان العام في مشروع مياه (( دَندَار )) الكائن بمنطقة الدُّبَّاء بمدينة الحَوطَة ، أكد المهندس الشيخ عادل ، أكد أن المؤسسة عملها في هذا الخصوص يتواصل راهناً ، من أجل تركيب له المَضَخَّة الخاصة به حتى يصبح الخَزَّان واحداً من إحرازات نشاطات المؤسسة الفاعلة المُتَوَّجَة الهادفة تلبية احتياجات مدينة الحَوطَة من المياه . . موضحاً أن منطقة الوَهْط بمديرية تُبَن ، جرى رفدها هي أيضاً بخَزَّان للمرام الإنساني النبيل عينه .

مشروع المياه و الصرف الصحي

و حول مشروع شبكة المياه و الصرف الصحي و محطة المُعالَجَة لمديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج . . قال المهندس الشيخ عادل محمد سعيد حيدر العطوي ، المدير العام التنفيذي للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمحافظة : (( إن هذا المشروع الإستراتيجي الضخم يتبع وزارة المياه و البيئة متمثلة في مشروع المياه و الصرف الصحي للمدن الحضرية بالوزارة و المؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بمحافظة لحج ، و تمول المشروع الحكومة اليمنية بنسبة 22 % و يموله البنك الإسلامي للتنمية بمدينة جِدَّة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة بنسبة 78 % ، و مقاول المشروع مؤسسة (( العرامي )) للمقاولات العامة ، و استشاري المشروع الهيئة الإستشارية لجامعة الخرطوم بجمهورية السودان الشقيقة بالتعاون مع شركة (( أرابتك جردانة )) ، و يتكوَّن المشروع من إنشاء شبكة لمياه الشِّرب النَّقيَة ، و شبكة للصرف الصحي ، و محطة للمعالجة ، و كذلك إنشاء محطَتَي رفع ، المحطة الأولى تقع بمنطقة العدني بمدينة الحَوطَة ، و المحطة الأخرى تقع بُعد 500 10 Station ، من الخط النَّاقِل ، بالإضافة إلى الخطوط الرئيسة التابعة له ، و المشروع توقَّف بسبب أوضاع الحرب ، وتم قطع أشواطاً كبيرة من مدى الإنجاز ، و نحن حالياً نسعى بطاقة بذل جبارة مضاعفة مضنية لاستئناف استكمال العمل فيه مجدداً ، لكونه أحد المشاريع الفارعة جداً لمواطني مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج )) .

بهجة المواطنين لا توصف

سادت وجوه مواطني مديريَتَي الحَوطَة و تُبَن بمحافظة لحج ، فرحة عارمة لا توصف ، إزاء الإجراءات القانونية المتخذة في حق المخالفين لإمدادات المياه ، كما أن البهجة غمرتهم حال وصول مياه الدولة إلى منازلهم ، و هذا هو النظام المتبع المسؤول لدى الحكومة في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين ، و تَقَدَّم المواطنون إلى محافظ محافظة لحج " تُركي " ، و إلى المدير العام التنفيذي للمؤسسة المحلية للمياه و الصرف الصحي بالمؤسسة " العطوي " ، بعميق الشكر و غزير العرفان ، لجهودهما العملية الصارمة التي أثمرت إعادة المياه إلى مجدداً إلى منازلهم ، عقب انقطاعها عنهم منذ قبيل بدء الحرب و بعدها .


المزيد في ملفات وتحقيقات
الذكرى التاسعة والعشرون ليوم الانتصار للثورة اليمنية وبداية نكبة الجنوب الكبرى.
‏يصادف اليوم الأربعاء موافق 22مايو ذكرى يوم الوحدة اليوم الذي تم فيه الإنتصار للثورة اليمنية 26سبتمبر و14أكتوبر والذي جاء تتويجاً لنضالات أبناء اليمن الأحرار في
بعد خمس سنوات من الحرب .. تعز الحصار لايزال قائم .. والطرق مغلقة إلى أجل غير مسمى
مناطق معزولة عن بعضها بشكل كلي ومسافة ال 10 دقائق باتت تستغرق 12 ساعة مشوار ال 100 ريال بات يحتاج 15 ألف مواطنون غير قادرين على العودة إلى منازلهم والمئات فقدوا وظائفهم..
دار المسنين في عدن جهود انسانية جبارة رغم قله الدعم وكثرة الأشاعات
    يحتاج المسنون إلى عناية صحية ومتابعة دائمة لا تنقطع بلا كلل أو ملل على مدار اليوم الا انهم قد لا يجدونها مع أبنائهم لانشغالهم بالحياة وظروفها ولعدم درايتهم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انهيارات كبيرة في صفوف الحوثيين بالضالع
افتتاح"ميوم ستايل M - A مملكة الغمرة" لموديلات فساتين الغسل في ردسي مول بالمنصورة
قيادي في الامن المركزي يرد على يحيى محمد صالح ويكشف اسرار خاصة عن مجزرة ميدان السبعين
بعنوان "من أجلكم".. انطلاق مبادرة شبابية بعدن لتنظيف شوارع المنصورة
طارق محمد صالح: ‏سيظل يوم ٢٢/ مايو / ١٩٩٠ من اعظم الأيام في تاريخ اليمن 
مقالات الرأي
ذكرى مايو العظيم وذكرى يوم وحدة الوطن  22مايو اليوم التاريخي كما يوصفه إخواننا الشماليين  هكذا يوصفون
  في ذكرى إعادة تحقيق الوحدة اليمنية نتذكر كيف بلغت النشوة الوطنية ذروتها ، يوم 22 مايو 1990، وكيف فاخر
  بكل تواضع أنا أغلى كاتب دراما في اليمن بمبلغ وصل الى 6 مليون ريال عن أول تجربة لي في تأليف حوارات مسلسل همي
د.حسن السلامي أنتقل إلى رحمة الله أخي وصديقي ورفيقي وزميلي في الدراسة الأستاذ الأديب المفكر والشاعر المرهف،
  لقد أتاحت لنا الوحدة وحدة مايو العظيم، فرصة التطور والتقدم نحو المستقبل بإمكانيات وموارد ومصادر موحدة،
عندما نتأمل جيدا وننظر بتمعن إلى الحرب المشتعلة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات حتما سيصيبنا الكثير من الذهول
في مثل هذا اليوم أعلن الرئيس علي سالم البيض بيانه التاريخي بإنهاء الوحدة وإعلان انفصال الجنوب، وخروجه من
---------سيظل ٢٢مايو ١٩٩٠ حدثاً تاريخياً يتجاوز الخديعة والمؤامرات والجلد والتشوية وكل محاولات التصفية ، وعليه
نحن هنا لا نتحدث عن دخول أفريقيا سباق التصنيع في المجال العسكري العالمي، لكننا نرصد إحدى أبشع الجرائم التي
كلما جاءت جماعة، أو حزب، هزت رأسها، وهز الشعب رأسه معها، فمن هذه الجماعة إلى ذلك الحزب، إلى هذا التيار لاطموا
-
اتبعنا على فيسبوك