مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يوليو 2019 02:20 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 22 أبريل 2019 12:27 مساءً

ربطوا يافع ياسلطان!

 

ربطوا يافع ياسلطان .. كانت تلك وصية الامام شيخ ابوبكر بن سالم ( مولى عينات ) للسلطان الكثيري .

ماهي قصة تلك الوصية ؟؟ !!
تعالوا نسمعها معا :

قبل حوالي 400 سنة من الان قام امام اليمن الزيدي ( على ماقيل انه الامام الحمزة .. جد الحوثيين وال حميد الدين ) بحملة غزو لحضرموت الى ان دخل مدينة سيئون واحتلها , وعندئذ لجاء السلطان الكثيري الى عينات ( معقل الامام شيخ ابوبكر بن سالم ) لعلمه بعدم استطاعة الامام الزيدي على اقتحام عينات نظرا لوجود الامام شيخ بوبكر بن سالم فيها ولما لها من مكانه روحية عند قبائل حضرموت .

طلب السلطان الكثيري من الامام شيخ بوبكر بن سالم المساعدة من اجل طرد الزيود من ارض حضرموت . فابداء الامام استعداده , وقال له : ابشر ياسلطان .. ساعطيك مكتوب ( رسالة ) الى يافع وسيمدونك بجيش يساعدك على طرد الزيود من ارضنا . ( كان للامام شيخ بوبكر بن سالم جاه كبير لدي يافع وكلمته مسموعه عندهم )
قال السلطان للامام شيخ بوبكر بن سالم : ان الوصايا ما تجيب البل , ولن اذهب لوحدي ( حتى وان حملتني مكتوب اليهم ) فهذا غير ممكن لان علاقتي بيافع ليست قوية مثل علاقتك انت بهم يا امام .. هم محبوك ومريدوك يا امام والمكتوب ( الرسالة ) لايكفي . اذا انت جاد يا امام تعال معي الى يافع ( رجلك على رجلي )
قال الامام : مستعد ,
وذهب الامام مع السلطان الى يافع معا , وعادوا بجيش كبير وطردوا الزيود وكارضوهم حتى دحروهم الى داخل الى ذمار .

بعد التحرير مباشرة قام السلطان الكثيري بزيارة الامام شيخ بوبكر بن سالم في عينات ليشكره على المساعده ويطلب منه النصح والدعاء له بالتوفيق والسداد .
قال الامام شيخ بوبكر بن سالم للسلطان الكثيري : ربطوا يافع يا سلطان , قبل ان يشردوا ( اي قبل ان يغادروا ) .
قال السلطان الكثيري : ابشر يا امام .. ساربطهم ولا با خلي واحد يشرد سوف اسوي لهم تربيطة العمر .
عندئذ قام السلطان الكثيري بمنح ابناء يافع اراضي زراعية في حضرموت وعينهم في جهاز الدولة ( السلطنة ) وفي الجيش وفي الشرطة , وساعد العزاب منهم في تكاليف الزواج وكانت احسن تربيطه لهم , واستقروا هناك حتى ان بعضهم استجلب اهله من يافع وعاشوا في حضرموت وصاروا حضارم , كانت هذه اكبر الهجرات من يافع الى حضرموت , والفضل في استقرار يافع في حضرموت - بعد فضل الباري عز وجل - يعود الى الامام شيخ بوبكر بن سالم ( مولى عينات ) , وهذا يفسر لنا سر حب يافع الشديد للامام شيخ ابوبكر بن سالم ( مولى عينات ) .

*ياترى هل سيعيد التاريخ نفسه ؟؟ !!*

تعليقات القراء
381340
[1] حضرموت
الاثنين 22 أبريل 2019
فارس مرتضى بن هرهره | حضرموت
تصحيح في عام 1117هجريه استنجد اال شيخ بوبكر بن سالم مع بدر المردوف الكثيري بسلطان عمر بن صالح بن هرهره سلطان يافع بعد تحالف السلطان عمر بن جعفر الكثيري مع الزيود وارغام اهل حضرموت على اعتناق المذهب الزيدي وفرضه بلقوه على اهل حضرموت فنزلت من يافع قوه من رجال يافع بقيادة السلطان عمر بن صالح بن هرهره ودارت معركه قويه بي الطرفين في بحران في حضرموت انتصر فيها عمر بن صالح بن هرهره على الزيود ومن معهم وطردهم من حضرموت ونصبو السلطان بدر المردوف الكثيري على حضرموت.

381340
[2] جنوبي
الاثنين 22 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
عاشت عدن الغد صوت الحق

381340
[3] سلطنة الكثيري
الثلاثاء 23 أبريل 2019
صالح الكثيري | اليمن
حسب ما سمعنا من المؤرخين ان السلطان الكثيري عندما حاول التمرد على بريطانيا حركت عليه بعض القبائل للتمرد عليه واضطر إلى العوده إليها وطلب المساعده من بريطانيا وامدته بجنود من المجندين لديها في الهند من أبناء يافع

381340
[4] رد على الكثيري
الخميس 25 أبريل 2019
سالم بانافع |
رد على تعليق السلطان الكثيري حبيبي لا تخربط ولا تخلط التواريخ هذه الإستعانة قبل بريطانيا باربعمائة سنة 400 سنة إصحى من نومك اليوافع هم الذين ساهموا في قيام السلطنة الكثيرية وحموها من الزيود واآخرين

381340
[5] رد على الأغلاط التاريخية
الخميس 25 أبريل 2019
سالم بانافع | عدن
منقول من مقال للدكتور محمد باذيب حول مقال (ربطوا يافع يا سلطان) 1- لاشك في قوة ومتانة العلاقة بين يافع والسادة ال الشيخ أبي بكر بن سالم، من أيام الشيخ نفسه المتوفى سنة 992. وتقوت في عهد ذريته المناصب آل الحسين وآل الحامد فيما بعد. 2- إمام اليمن الذي غزا حضرموت هو الإمام المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم المتوفى سنة 1070. وليس حمزة كما في المقال. وليس هو جد ال حميد الدين ولا الاخرين الذين ذكرهم الكاتب. 3- أخطأ الكاتب في القول ان السلطان الكثيري لجأ الى عينات. هناك خلط، السلطان بدر بوطويرق استعان بيافع اواسط القرن العاشر (توفي بدر 975هـ). أما الذي نزل الزيود في عهده فهو السلطان بدر بن عمر الذي كان ينازعه الحكم ابن أخيه بدر بن عبدالله بن عمر. في القرن الحادي عشر. ثم تولى عمر بن بدر وعيسى بن بدر وكان ارتفاع الزيود من حضرموت بعد 1120هجري. 4- الذي تدخل في تلك الاونة واستصرخ بيافع ضد الزيود هو المنصب الحبيب احمد بن علي بن الشيخ ابي بكر، المتوفى سنة 1122 5- الحوار الذي أورده الكاتب حوار خيالي لا نعرفه، واذا كان لديه مصدر فليكتبه. ( فيافع مربوطة بحضرموت قبل هذا التاريخ بمئات السنين وقبل بدر ابو ططويرق الذي حكم حضرموت قبل أكثر من خمسمائة سنة ) 6- مغزى الحكاية ان يافع انما استقرت بعد مقولة (ربطوا يافع) .. هذه اشبه بالأسطورة، من أين أتى بها؟ يافع كانت موجودة من القرن العاشر، قبل مجيء الزيود بقرن وزيادة. 7- حب يافع للشيخ أبي بكر لم يكن بسبب هذه الأقصوصة، بل هي علاقة حب وولاء لعالم كبير، وإمام ذي صيت شهير، كان عالم وقته، وليس كما تصوره الأقاصيص التي في كتب الكرامات والخيالات، الشيخ أبوبكر جهبذ من جهابذة العلم والإصلاح والتقوى. حطت في رحابه قوافل طلبة العلم من شتى البلاد. كتبه / محمد باذيب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات سعودية في طريقها الى عدن والمكلا
السعودية تضع المجلس الانتقالي أمام خيارين .. فما هما !
أكاديمي معلقا على سحل جثة شيخ قبلي: المنظر على بشاعته يمثل نذير شؤم على الحوثة
ما الذي حدث ويحدث في أروقة مطار عدن؟
مواطنون في كريتر يطالبون بتحويل معسكر عشرين إلى مجمع تربوي
مقالات الرأي
  *حضرموت اﻷصالة والحضارة واﻷمانة والعلم والقوة والتسامح والريادة والتاريخ والعلماء واﻷدباء والشعراء
  ظل اليمنيون لعقود يطالبون دول مجلس التعاون الخليجي قبول اليمن في عضويةالمجلس املا بمساعدة بلادنا وايجاد
كل ما جاء في ردكم المؤرخ في تاريخ 20-7-2019 المنشور في عدن الغد  على رسالة الوالي إن كان منها معقول أو غير معقول
 تكثر سهام الغدر والخذلان والهجوم على الشرعية اليمنية برمزها فخامة الرئيس هادي، وتحالفها وعلى رأسه
  عملت جولة قصيرة على منصات التواصل الاجتماعي، فوجدت غضب شعبي عارم جراء قيام الحوثه بقتل وسحل أحد
  فضيحة جديدة للمليشيات الانقلابية .. وهذا ما حدث بالضبط , فأثناء مقابلة مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي لمارتن
  في أيِّ بلد، وفي أيِّ ملّة أو مدينة أو حتى قبيلة، كثيرًا ما تبدأ الحرب بكلمة وتنتهي بكلمة، وفيما بينهما
لم تعد هناك دعوى من دعاوى الأخلاق التي يتشدق بها الحوثيون ليل نهار؛ إلا وسقطت سقوطاً مدويا. مقطع الفيديو
شكل مقتل القيادي الحوثي " مجاهد قشيرة " على يد جماعة الحوثي التي ينتمي لها، ومن ثم التنكيل بجثته ونشر ذلك على
الإنسحاب الإماراتي العسكري من اليمن دخل حيز التنفيذ العملي والميداني , كتبت بمقال نشر من سابق ويحمل عنوان :
-
اتبعنا على فيسبوك