مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 14 أكتوبر 2019 01:38 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

تقرير لصحيفة بريطانية يكشف عن رأس حربة إيران الإرهابية في أفريقيا

الأحد 23 يونيو 2019 07:06 مساءً
(عدن الغد) متابعات

في دليل جديد على النوايا الإيرانية الخبيثة، كشف تقرير لصحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية عن دور الوحدة 400 بفيلق القدس التابع للحرس الثوري، ذراع نظام ولاية الفقيه للعمليات الخارجية، في تأسيس شبكة إرهابية بأفريقيا عقب توقيع الاتفاق النووي في 2015، لاستخدامها وقت الحاجة.

 
وقالت مصادر أمنية غربية للصحيفة إن إيران فعلت شبكتها الإرهابية في أفريقيا لمهاجمة أهداف أمريكية وغربية؛ ردًا على قرار واشنطن بفرض عقوبات ضد طهران.
 
وكشفت "ديلي تلجراف" أن الشبكة تأسست بأمر من الإرهابي قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، جناح النخبة بملشيا الحرس الثوري المكلف بالعمليات الخارجية، مشيرة إلى أن هدف الشبكة استهداف القواعد العسكرية الأمريكية والغربية الأخرى عبر القارة، فضلًا عن السفارات والمسؤولين، وتنشط تلك الخلايا في عدد من الدول الأفريقية؛ من بينها: السودان وتشاد وغانا والنيجر وجامبيا وأفريقيا الوسطى.
 
وقال مصدر أمني غربي بارز للصحيفة البريطانية إن كل هذا جزء من محاولات طهران لتوسيع نطاق عملياتها الإرهابية حول العالم.
 
وأكد مسؤولو استخبارات غربية أن إيران كانت تعمل على تأسيس الشبكة منذ توقيع الاتفاق النووي بشأن تجميد أنشطة تخصيب اليورانيوم مع الولايات المتحدة والدول الكبرى عام 2015.
 
وأوضحت الصحيفة أن تنظيم العملية تضطلع به "الوحدة 400"، وهي وحدة متخصصة تابعة لفيلق القدس يقودها حامد عبداللهي، وهو ضابط بالحرس الثوري صنفته الولايات المتحدة راعيًا للأنشطة الإرهابية عام 2012، ويعتقد أن الخلية الأفريقية يديرها علي برهون، ضابط بارز آخر في "الوحدة 400".
 
وتكشفت تفاصيل وجود الخلية الإرهابية بعد سلسلة اعتقالات في تشاد في أبريل/نيسان الماضي. وتوصل المحققون إلى أن إيران كانت وراء تجنيد رجالًا تتراوح أعمارهم ما بين 25 لـ35 عامًا بهدف تدريبهم لتنفيذ هجمات إرهابية على أهداف غربية.
 
 وذكرت "ديلي تلجراف" البريطانية أن محاولات إيران للقيام بعملية إرهابية في أفريقيا جاءت بعد ما أزيح عنه الستار في وقت سابق من هذا الشهر، بشأن إلقاء الشرطة البريطانية القبض على إرهابيين على صلة بإيران يعملون على تخزين متفجرات على أطراف لندن.
 
 وكشفت الصحيفة البريطانية حينها أن عملاء جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (إم أي 5) وشرطة العاصمة بدأوا عملية سرية، ووجدوا أن المستودع المكتشف كان جزءاً من مؤامرة دولية لتنظيم حزب الله الإرهابي لتمهيد الطريق لتنفيذ هجمات إرهابية في المستقبل.

المزيد في احوال العرب
بعد اقتراب نظام الأسد من الحدود.. أردوغان "مطمئن"
مع اقتراب قوات النظام السوري نحو بلدات في الشمال السوري، في ظل تأكيد الأكراد عن عقد اتفاق مع النظام يقضي بدخوله منبج وعين العرب/ كوباني، أكد الرئيس التركي رجب طيب
الجيش الليبي يدفع بتعزيزات عسكرية إلى ضواحي طرابلس
        دفع الجيش الليبي، اليوم الأحد، بتعزيزات عسكرية إلى طرابلس، لدعم قواته المتمركزة في محاور القتال بضواحي العاصمة. وقال المسؤول الإعلامي في
العراق.. انفجار سيارة مفخخة يودي بحياة ثلاثة رجال أمن بينهم ضابط
أفاد مصدر أمني عراقي، الأحد، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء الرطبة التابع لمحافظة الأنبار غربي البلاد، أسفر عن مقتل ضابط وجنديين.   وقال المصدر لـRT، إن "سيارة مفخخة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
قال تعالى:"مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى
ينفذ السلطان رجب أردوغان تهديداته باجتياح الحدود العربية السورية شرق الفرات بدءاََ من عصر هذا اليوم ومما
ببَارَ تَسوِيقهم لسياسة العَوْدَةِ بانتهاء العِدَّة، إذ بعد الطَّلاق بالثلاث لا يصِح إلا اختيار الثانية كما
وأنا أتابع الأحداث والتطورات الأخيرة المتلاحقة في العراق العظيم في مختلف المحافظات والمدن وفي مقدمتها
منذ ثورة الياسمين التي فجّرها محمد البوعزيزي في ديسمبر (كانون الأول) 2010، وعدّها المراقبون بداية انطلاقة
  حكاية السبوبة:   السبوبة كلمة دارجة في اللهجة المصرية، أصلها العربي من الأخذ بالأسباب. وتعني جعل أمر ما
ليس غريبًا على سلطات الاحتلال العسكري الاسرائيلي التي ترتكب الجرائم اليومية بحق ابناء الشعب الفلسطيني ان
    لَن يرتاح إن عاد ومصر كما هي غاضبة عليه، ولو فكَّر في الاستمرار وهو داخلها على عناده، وأطاح بمن أحسَّ
-
اتبعنا على فيسبوك