مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 18 يوليو 2019 11:59 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

تقرير لصحيفة بريطانية يكشف عن رأس حربة إيران الإرهابية في أفريقيا

الأحد 23 يونيو 2019 07:06 مساءً
(عدن الغد) متابعات

في دليل جديد على النوايا الإيرانية الخبيثة، كشف تقرير لصحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية عن دور الوحدة 400 بفيلق القدس التابع للحرس الثوري، ذراع نظام ولاية الفقيه للعمليات الخارجية، في تأسيس شبكة إرهابية بأفريقيا عقب توقيع الاتفاق النووي في 2015، لاستخدامها وقت الحاجة.

 
وقالت مصادر أمنية غربية للصحيفة إن إيران فعلت شبكتها الإرهابية في أفريقيا لمهاجمة أهداف أمريكية وغربية؛ ردًا على قرار واشنطن بفرض عقوبات ضد طهران.
 
وكشفت "ديلي تلجراف" أن الشبكة تأسست بأمر من الإرهابي قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، جناح النخبة بملشيا الحرس الثوري المكلف بالعمليات الخارجية، مشيرة إلى أن هدف الشبكة استهداف القواعد العسكرية الأمريكية والغربية الأخرى عبر القارة، فضلًا عن السفارات والمسؤولين، وتنشط تلك الخلايا في عدد من الدول الأفريقية؛ من بينها: السودان وتشاد وغانا والنيجر وجامبيا وأفريقيا الوسطى.
 
وقال مصدر أمني غربي بارز للصحيفة البريطانية إن كل هذا جزء من محاولات طهران لتوسيع نطاق عملياتها الإرهابية حول العالم.
 
وأكد مسؤولو استخبارات غربية أن إيران كانت تعمل على تأسيس الشبكة منذ توقيع الاتفاق النووي بشأن تجميد أنشطة تخصيب اليورانيوم مع الولايات المتحدة والدول الكبرى عام 2015.
 
وأوضحت الصحيفة أن تنظيم العملية تضطلع به "الوحدة 400"، وهي وحدة متخصصة تابعة لفيلق القدس يقودها حامد عبداللهي، وهو ضابط بالحرس الثوري صنفته الولايات المتحدة راعيًا للأنشطة الإرهابية عام 2012، ويعتقد أن الخلية الأفريقية يديرها علي برهون، ضابط بارز آخر في "الوحدة 400".
 
وتكشفت تفاصيل وجود الخلية الإرهابية بعد سلسلة اعتقالات في تشاد في أبريل/نيسان الماضي. وتوصل المحققون إلى أن إيران كانت وراء تجنيد رجالًا تتراوح أعمارهم ما بين 25 لـ35 عامًا بهدف تدريبهم لتنفيذ هجمات إرهابية على أهداف غربية.
 
 وذكرت "ديلي تلجراف" البريطانية أن محاولات إيران للقيام بعملية إرهابية في أفريقيا جاءت بعد ما أزيح عنه الستار في وقت سابق من هذا الشهر، بشأن إلقاء الشرطة البريطانية القبض على إرهابيين على صلة بإيران يعملون على تخزين متفجرات على أطراف لندن.
 
 وكشفت الصحيفة البريطانية حينها أن عملاء جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (إم أي 5) وشرطة العاصمة بدأوا عملية سرية، ووجدوا أن المستودع المكتشف كان جزءاً من مؤامرة دولية لتنظيم حزب الله الإرهابي لتمهيد الطريق لتنفيذ هجمات إرهابية في المستقبل.

المزيد في احوال العرب
مقتل دبلوماسي تركي في هجوم مسلح بأربيل
أسفر هجوم مسلح استهدف مطعمًا في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراقي، اليوم الأربعاء، عن مقتل دبلوماسي تركي، واثنين من مرافقيه، إضافة إلى وقوع عدة إصابات.  وقالت
"الملك سلمان" يوجه باستضافة 200 حاج وحاجة من ذوي ضحايا ومصابي حادث نيوزيلندا
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم باستضافة 200 حاج وحاجة من ذوي ضحايا ومصابي حادث "نيوزيلندا" الإرهابي ، لأداء فريضة الحج
السعودية.. منفذ عرعر البري جاهز لاستقبال 24 ألف حاج عراقي
استكمل منفذ جديدة عرعر، على الحدود السعودية العراقية، الثلاثاء، الاستعدادات لاستقبال الحجاج العراقيين القادمين إلى المملكة برًا.وأقامت السعودية المرافئ الأمنية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
علي قاعدة الموت للعرب ولا لدولة فلسطينية تتسارع الاحزاب الاسرائيلية المتطرفة داخل المجتمع الاسرائيلي لخوض
ان الارهاب الاسرائيلي الذي تقوده عصابات المستوطنين بحق الشعب الفلسطيني هو ارهاب دولة منظم واليوم الاحتلال
يعامل بعض الشباب الأم والأب(والديهم)وكأنهم أطفال أو عبيد لديهم،ويكون هذا من التربيه من الأساس،لم يعلم
القضية لم تعد مروية تنقصها الدقة في التفاصيل، بل تجلت بعد سبع عقود من الصبر والمعاناة متحدثة مباشرة عن ذاتها
• " اللوغوس" كلمة يونانية تعني العقل أو الذهن ..وقيل :" اللوغوس " خزان يتسع "  ولعل أشهر ماقيل عن هذا الخزان
ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية من فرض عقوبات على إيران، والهدف من هذه العقوبات هو الحد من تخصيب
ان اصرار حكومة الاحتلال الاسرائيلي والإدارة الامريكية برئاسة ترامب علي تطبيق صفقة القرن تأتي تساوقا مع
الحروب السابقة كانت من اجل احتلال دول والهيمنة على ثرواتها، والدولة القوية هي التي تشن هذه الحرب وتفرض
-
اتبعنا على فيسبوك