مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 11 ديسمبر 2019 10:21 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 22 يوليو 2019 08:37 مساءً

إلى السيد الرئيس علي ناصر محمد

كل ما جاء في ردكم المؤرخ في تاريخ 20-7-2019 المنشور في عدن الغد  على رسالة الوالي إن كان منها معقول أو غير معقول للتذكيرفمن دفع بشعب الجنوب إلى التطرف والمغالاة أو المزايدة على حسب وصفِكَ، لها مايبرهها.

ولإنك ببعيد عن المشهد منذ ما يقارب الثلاثون عام فشعب الجنوب نحب أن نخبركم ولا نخيًبكم قد حطت على كاهله وتحمل مالم يتحمله شعب مثله  وأنت بذلك اعلم علم اليقين وكل مايصدر من مبادرات عنك بهذا الصدد قد لا تخالف كلام العقل بس هذا لو كنًا نعيش في بلد العاقلين لا المارقين فما دفع الجنوب والظاهرين حوله إلى التطرف والمغالاة السياسية هو تطرف أولئك القوم الذي لا يقر بأحد  إلا من باب المالك والمملوك والعبد والسيد ببُعده العقائدي المغلف سياسيا والمُغلق بالمبدأ الإلهي المزعوم من قبلهم (أحكمك أو أقتلك) بما يعني أن كل ما تملكه خاضع لولايتي وبما يعني أيضا أن كل اتفاقيات تمخضت عن حوار خارج عن هذا النص والمبدأ ثمنه لا يساوي الحبر الذي كتب به لأولئك فليس إلا مجرد مضيعة للوقت لا غير.

سيدي الرئيس....  أحسبها صح كل ما جاء في النقاط الأربع لرد على عبد الرحمن الوالي شيء من الخيال فنحن في واقع أخر لا يعترف  يعتبر أو يحترم مطالب وحقوق الإنسان فهذا كان ممكن يقبل التطبيق والتطبيع لو توفر ولو جزء من مقومات النجاح لها وأنت أعلم بها.

ولو قلنا وتعليقاً فقط على مثل عودة الدولة التي وصفتنا  بالمتابكين عليها فهي من بالأساس من كانت تحكم صنعاء ليس دولة ولكن مجرد عصابة ولصوص اتخذت منها وكر تنفذ ابشع جرائمها بإسم الوطن والشعب تتبادل الأدوار وتخدع الشعب بأسم الديمقراطية وعند النهاية تكون النتيجة محسومة لصالح الطرف المعني بالأمر يحاصرها ويوزعها على ثقل كل واحد من حواليه فمن يبكي هم أولئك ياسيدي الرئيس على عهد الدولة المزعومة والمقصومة في ما بينهم  إما نحن فضياعها من أيديهم بما يعني لنا (المساواة في الظلم عدل ) بيننا وبينهم. فالدولة لم تكن سوى نير معلق على رقابنا واليوم عودت الجنوبي إلى صنعاء وإلى لا دولة أمر محفوف بالمخاطر عملا بالمفاهيم والمبادئ من دستور والدولة الاتحادية بفترتها الانتقالية ومن ثم الباب الفضفاض لمفهوم اقرار الشعب بالوحدة أو الأنفصال أو الأتحادية فأي شعب تتكلم عن شعب اسمه الجنوب المعني بالأمر أم الشعب اليمني  

وبعدها ياسيدي الرئيس والأهم من كل ما تقدم هو  أن لهؤلاء القوم ما لهم من الماضي والتاريخ العريق في الالتفاف وعدم التقيًد بكل معاهدة أو اتفاق حتى ولو توصلنا إلى قواسم مشتركة حول ما كتبت   فالشواهد حية من الحاضر والماضي وجب علينا وأنت أن نحسب لها وتحسب حسابها أنت في كي لا تقع في المصيدة وتوقعنا كما أوقعنا غيرك عند ما أخذهم غرورهم  من قبل لتعيش نادم لما بقي لك من عمر. 

ثق لهؤلاء من الحكايات والطرائف في هذا المجال ما يندى لها الجبين أنهم لا يحسبون للإنسان  حساب من حاضر ومستقبل وماضي فالأمن معهم معدوم والتنكر لهم معلوم والبقاء إلى جانبهم إما كضيف لميعاد  يرحل او مجرد عبد خادم لا مخدوم.

وأما النقطة الأخرى من عقد مؤتمر برعاية دولية فالرعاية الدولية لم تستطيع حماية مصالحها هي أولا  ولك أن من ناقلات النفط خير شاهد تخطف ويعتدى عليها أمام تلك الرعاية الدولية ولم تحرك ساكنا وكم من القرارات الدولية تذهب أدراج الرياح. 

لقد تعودنا على كذبهم الكثير فهم لا يلقون بالا المظلوم إلا من باب المصلحة العليا ويمكن أن يرموا بنا في مهب الريح في لحظة مفاجئة في حال ضمنوا البديل  لو لم يكن معنا مصادر قوة نجبرهم بالتعامل معنا كأمر واقع.

 فتسليم السلاح يعني ما يعني لك من هذا المنطلق فكر فكر..... أننا أربعة مليون مقابل خمسة وعشرين مليون من الممكن لو مسكوا بالعصيان بعدها  لاستطاعوا هزيمتنا وأخرجنا من أرضنا على منوال وطريقة الأزيديين.

وبعدها ياسيدي الرئيس.... نعلم أنك حريص علينا وهذا من باب التذكير فقط  ونعلم إنك لا تفكر بسلطة ونثق بذلك ولو فكرت بها هي حق من حقوقك لأ أحد يحوشك عنها وكما رددت ذلك في كثير من مناسبات حين قلت: أنك جربت السلطة من أمين عام الحزب الأشتراكي إلى رئيس مجلس الشعب الأعلى إلى رئيس مجلس الوزراء وكلها كانت لك وفي متناول يدك ولكنك أكتويت بنارها ولا تفكر بالعودة إليها. 

في الأخير أهديكم أجمل حبنا واحترامنا ونشكركم عظيم الشكر على سعة صدرك وتفاعلك مع كل ما يوصلك ويبلغك من كتابات على كل شاكله الصغير زي الكبير وهذا ليس له له من تفسير إلا طيبة نفسكم سيدي الرئيس.

تعليقات القراء
399108
[1] يا منصور
الاثنين 22 يوليو 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يا منصور أحب لوجه لك سؤآل. لماذا أنهزم جنوب الطغمة عام 1994 رغم ما كان لديهم من جيش نظامي واسلحة من كل نوع بما فيها صواريخ سكود؟ أريد الجواب الحقيقي. لا تقل لي كانت اعداد قوات الشمال اكثر من اعداد جيش الجنوب فهذا كما تعلم غير صحيح. لا تقل لي كانت لدى الشماليين اسلحة توعية فتاكة. فهذا أيضا غير صحيح. للذكرى يا ما هزم الجنوب الشمال قبل 1994 رغم الفارق في عدد السكان فاعداد الجيش الجنوبي كانت دائما اكثر من اعداد جيش الشمال الوهمي. نظامنا كان نظام عسكري. ومستوى الأسلحة بين الشمال والجنوب كان يميل لصالح الجنوب نظرا لتواجد السوفييت في الجنوب. ارجو أن تكون مثلي قد توصلت الى ان العامل الحاسم في حرب 1994 كان مشاركة جنوبيين (الزمرة) في الحرب ضد (الطغمة) وليس ضد الجنوب. في يوليو 1994 أنهزمت الطغمة ولم ينهزم الجنوب. الجنوب لم يدخل المعركة ولم يحارب اطلاقا. هذه هي الحقيقة التي يحاول البعض اخفاءها. إذا الشماليين ليسوا في حاجة لضربنا بالعصي. وان احتفظنا بالاسلحة الاماراتية فلن تنفعنا الأسلحة الاماراتية كما لم تنفعنا الأسلحة الروسية. الذي سينفعنا هو الوحدة الوطنية الجنوبية. الذي سينفعنا هو عدم انفراد منطقة بالسلاح والمؤسسات العسكرية والامنية التي بنتها الإمارات. صدقني لو تركت لنا الإمارات آلاف الدبابات والمدرعات ومئات الطائرات وجندت فوق ال 95 ألف جندي فانوسي مثلهم فان النهاية ستكون هزيمة محققة للفوانيس لا تختلف عن هزيمة الطغمة عام 1994. لا تقل لي هزمنا الحوثي عام 2015. من هزم الحوثي حقيقة لم يعد لهم وجود فهم بين شارد وسجين وشهيد ومفقود.

399108
[2] القضاء على الشر واظهار الخير اساسه تطبيق مبدأ : الحساب اي الثواب والعقاب
الاثنين 22 يوليو 2019
جنوبي | الجنوب ج ي د ش
سلك الحزب الاشتراكي - بقواعده وقياداته - سلك طريق العنف والاستبداد اثناء سيطرته على الحكم والسلطات في الجنوب منذ 69 م الى 90م والضحايا بلآلاف من شعب الجنوب . كانت تيارات داخل الاشتراكي تتصارع للوصول الى كرسي السلطةمستخدمة شعارات تدغدغ بها مشاعر البسطاء من الناس كاالوحدة والاشتراكية والثورة الوطنية الديمقراطية والبروليتاريا والراسمالية والرجعية والبرجوازية والكادحين والانتفاضات ..الخ ولا صوت يعلوا فوق صوت الحزب ! والزمرة والطغمة .. سياتي اليوم الذي فيه يقوم شعب الجنوب بتقديم دعاوى قضائية لمحاكمة كل من تسبب بالضرر والاذى للجنوب ارضا وشعبا واقتصادا واصدار احكام قضائية بمعاقبتهم من اجل اظهار الحق وازهاق الباطل والقضاء على الشر واظهار الخير .

399108
[3] المخطط مثل الشمس ضد الجنوب لا انتقالي ولا شرعية الجنوب المخطط لهولاء جميع هباءا منثورا الا اذا عقلو الجنوبيين وفجروها ثوره اتحاديه كان بها
الثلاثاء 23 يوليو 2019
عمار | عتق
كلام صحيح اقتراحات علي ناصر تناسا ان اليمن فوضه ٤ سنوات يجتمعون بصنعاء ومخرجات الحوار الوطني واصبح كلام فاضي حتى مع الي رعوه السعوديه والامارات اول المتاءمرين عليه ان عاد باقي عرقي او عقل بالجنوبيين يتحدوا فيما بينهم ويعلنون امر واقع استقلال الموضوع قوه غيرها فاشلين ولا استقلال وكل القاده الجنوبيين اخر المطاف السجون او الاعدام او القتل او خارج البلاد الي يخطط لهم ومن السعوديه والامارات نفسه ضد الجنوب وهي من قسمتهم لتصادم حتى يهلكون ثم يجيبون ااالاحمرون اعقلوا و اذا عاد باقي عقول

399108
[4] أحكمك أو اقتلك
الثلاثاء 23 يوليو 2019
حسن محسن حسين | عدن
حزب المؤتمر عفاش , واصلاح الاحمر , والحوثي ( الثلاثة الكوكباني ) : لا ولن يقروا بأحد إلا من باب المالك والمملوك والعبد والسيد ببعد فكرهم العقائدي المغلف سياسيا والمغلق والمختوم بالمبدأ الإلهي المزعوم من قبلهم وهو (((( أحكمك أو اقتلك ))))) ___________ وكل الاتفاقيات معهم ثمنها لايساوي الحبر الذي كتبت به وليس الا مجرد مضيعة للوقت ,,,,, (( لله درك , يامنصور الصبيحي ))

399108
[5] نفس العقول
الثلاثاء 23 يوليو 2019
خالد الحارثي | السعودية
نفس العقول هي هي لم تتغير وصدق المثل من شاب على شيئ شاب عليه يامغفلين اليمن اليوم يحكمها الحنوب ومخرجات الحوار جلها في مصلحة الشعب اليمني شماله وجنوبه ولكن لانكم لايروق لكم العيش الا عبر حشر المناطقية ولان الرئيس من ابين لايروق لكم وهذا هو ديدنكم من 67 وحتى اليوم الشماعة انه عفاش وعفاش وعفاش هلك عفاش وجاء رئيس جنوبي ولكن لانكم أصحاب ولعة في وجبات الاقتتال لايهنئ لكم عيش الا بوجبات اقتتال لو ان لديكم عقول وتفكروا تفكير البشر ان اليمن سوف يحكم من الجنوب الى 200 سنة قادمة وبدمقراطية حقيقية لان الجغرافيا والدمغرافيا تقول انه لن يحكم اليمن الا من الجنوب والوسط هذه حقيقة ولكن عقول الطوبرة امام الجمعيات ونمو الاجسام على الروتي التشسلفاكي المنتهي الصلاحية الذي كان يجود به الرفاق الينييين اثر على العقول التي هي أصلا مشرتة وضاربها ماس لا تفكر الا بعقلية معاق فكريا وما وجبت اقتتال 2018 الا خير شاهد على هذه العقول الصدئة

399108
[6] نعم طيبة نفس
الثلاثاء 23 يوليو 2019
أبو ناصر الحضرمي | حضرموت الجنوب العربي
أحيي الكاتب على ماذكر وأبداء بما ختم وين طيبة النفس بمن شارك بتعذيب شعب الجنوب وله سوابق كثيره وهو يعلمها والساكت عن الحق شيطان أخرس أخرس ويجب عليه الان بعد أن بلغ من العمر عتيا أن يعتذر من الشعب الجنوبي لا أن يدعوا للعوده للوحده المشؤمه بكلام منمق مصفف ياأخي أخجل من نفسك وتذكر شعب الجنوب الغلبان في يوم من الايام حملك على الاكتاف ولكنها الانانيه المفرطه وقفت مع العدوا وأنت أعلم من غيرك بتوابع ذلك وهانحن نعاني ألى هذا اليوم ومن المحزن نشحت قيام دولتنا من لاضمير لهم سوى المصالح وكم تعطي ويقولك جني تعرفه خير من أنسي ماتعرف كفى ياريس كفي نرجوك قل كلمة حق أو أخرس أرجو النشر

399108
[7] نعم طيبة نفس
الثلاثاء 23 يوليو 2019
أبو ناصر الحضرمي | حضرموت الجنوب العربي
أحيي الكاتب على ماذكر وأبداء بما ختم وين طيبة النفس بمن شارك بتعذيب شعب الجنوب وله سوابق كثيره وهو يعلمها والساكت عن الحق شيطان أخرس أخرس ويجب عليه الان بعد أن بلغ من العمر عتيا أن يعتذر من الشعب الجنوبي لا أن يدعوا للعوده للوحده المشؤمه بكلام منمق مصفف ياأخي أخجل من نفسك وتذكر شعب الجنوب الغلبان في يوم من الايام حملك على الاكتاف ولكنها الانانيه المفرطه وقفت مع العدوا وأنت أعلم من غيرك بتوابع ذلك وهانحن نعاني ألى هذا اليوم ومن المحزن نشحت قيام دولتنا من لاضمير لهم سوى المصالح وكم تعطي ويقولك جني تعرفه خير من أنسي ماتعرف كفى ياريس كفي نرجوك قل كلمة حق أو أخرس أرجو النشر

399108
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم
الثلاثاء 23 يوليو 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم

399108
[9] ٩٤م حرب تصفية حسابات بين الزمره ومعها الشعب والطقمه واعوانها ولم تكن حرب شمال وجنوب بالمعنى الحقيقي
الثلاثاء 23 يوليو 2019
عابر | العبر
واحد من الناس تحليل في محله لم يتطرق له احد من قبل نعم حرب ٩٤ لييس حرب بين شمال وجنوب بل الطقمه واعوانها الذي سلموا الجنوب ل علي عبدالله وبين الزمره ومعهم علي عبدالله لهزيمة الطقمه حقيقه الشعب الجنوبي لم يشارك مثل ٢٠١٥ م او حرب ٧٨م لهذا انهزم الجنوب لان الجنوب لم يلتف حول الحزب البياع وكان مكروه ذالك الحزب

399108
[10] انحرقة كروتهم
الثلاثاء 23 يوليو 2019
زاهد | شبام
فعلا انحرقة كروتهم وطلعوا صعاليك وعصابات وتوابع لتعذيب وقتل وسجن ابنا جلدته باوامر اماراتيه وهذا دليل ليس لهم صله بالوطنيه

399108
[11] الوقوف
الثلاثاء 23 يوليو 2019
عابر | العبر
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصدر في وزارة الداخلية يوضح سبب تأخر مرتبات الأمن ويكشف موعد الصرف
أول تعليق من الانتقالي على استقالة ليلى بن بريك من المجلس
العطاس مخاطبة هاني بن بريك : هناك فرق بين التوقير والعبودية
جميح يُعلق على تكريم شلال ووزير حقوق الإنسان يرد
قتلى وجرحى في كمين مسلح استهدف رتل عسكري من الجيش في مديرية المحفد بأبين
مقالات الرأي
  أيام، قليلة تفصلنا عن الآحتفاء بزيارة العيدروس كان زمنا جميلا تعلمنا فيه وترعرعنا بكنف عادات متنوعه
  سيئون الطويلة  لم تعد حاضرة وادي حضرموت فقط بل هي حاضرة الوطن جميعا حافظت على مركز الدولة ومسمى الدولة
عمر الحار عادت المخاوف بمحافظة شبوة الى الواجهة اليوم و من جديد اثر التصرف العدواني الارعن لشريك الأصغر في
باسل الوحيشي    استحق فتحي بن لزرق جائزة أوتاد المختصة في أمور الفساد بجدارة مع زميليه أكرم الشوافي ونور
 -- مشروع الأخوان المسلمين مشروع جهنمي ، ويتّضحُ لكل ذي بصيرة أنهم الممسكين فعلاً بخناقِ السلطة الشرعية ،
ما أكثر من نشاهدهم على الأرض وما أقل من يدخلون التاريخ من اوسع الابواب وأنها حتمية التاريخ ان هناك داخلون
غصة الم تقتلني و مدينتي عدن تنهار , وتفقد مقومات العيش الكريم والحياة والاستقرار , جريمة تلي جريمة , تفصل
صدق الشاعر في قوله عن ظلم الاقارب (( وظلم ذوي القربى اشد مضاضة  … على المرئ من وقع الحسام المهند )) لقد
رغم مرور مايقرب من خمس سنوات حرب في اليمن. الا ان علينا توطين انفسنا على استمرارها لسنوات أخرى قادمة.. الحديث
اشتد مكرهم وكثر خبثهم  وازدادت  الجراحات  من افعالهم  ومع ذلك نقول لكم لا تقلقوا  يا ابناء اليمن .
-
اتبعنا على فيسبوك