مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 09 ديسمبر 2019 09:51 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

ورده سعيد مدير صندوق التراث ..ميزانيتنا محدودة في عدن ونكاد نغرق وهناك هجوم نتعرض له من قبل الفنانين

الأحد 28 يوليو 2019 09:17 مساءً
عدن ( عدن الغد) خاص:

ثقافة اليوم بمحافظة عدن في حال يرثى لها فهناك غياب للفعاليات التي كانت تزخر بها المدينة سابقا وتحفز كل الفنانين والمسرحيين وكل من له صله بالثقافة وذلك من خلال صندوق التراث الذي يعتبر حلقة الوصل بين الجهات المعنية والنجوم.

هو اليوم في حال صعب أيضا يشكو ضعف الميزانية وأزمة في تسليم كل الملتحقين به حقوقهم المالية بشكل منتظم وترقب لتوقفه عن العمل في أي لحظة إذا لم يتم عمل حل لكل ما يحدث له.

كان لنا حوار مع مدير صندوق التراث فرع عدن وردة سعيد لمعرفة تفاصيل أكثر عن مهامه وأبرز الصعوبات التي يمر بها نعرضه إليكم...

حاورتها : دنيا حسين فرحان

* بداية حدثينا عن ابرز مهام صندوق التراث عدن منذ تأسيسه إلى عامنا الحالي؟؟

عند نزوحنا الى عدن بعد الحرب. تم انشاء صندوق التراث والتنمية الثقافية عدن 2016, بعد معرفتنا بمعاناة المبدعين في عدن وتم تسجيل الفنانين الكبار والجيل الوسط والشباب , من أجل رفع المعاناة عن المبدعين والاهتمام بالتراث وابرازه وتوثيقه والدعم لبعض الفعاليات التي تقام في المحافظة والتي تتعلق بجانب الفنون والمسرح ولكن حسب الموازنة وكان الاهتمام بكبار المبدعين وحاليا الجيل الجديد.

*ما هي المهام التي تم انجازها في عهد صندوق التراث الذي أنشئ حاليا ؟؟

المهام منذ عهد التأسيس تحديدا عام 2016م تم عمل عدة فعاليات من نفس الموازنة ومما توفر منها مسرحية للأستاذ المخرج المرحوم فيصل بحصو 6 مليون ريال, مسرحية للأستاذ المخرج محمد الرخم 6 مليون ريال , احتفالات نوفمبر2016 ب 20 مليون ريال. ميدانية وقد شاركت فيها 500 فنان ومبدع وفرق من الجيش والشرطة الميدانية.

أيضا دفع مستحقات لعدد 225 شهريا , علاج عشرات من الفنانين تنطيف وترميم المجلس التشريعي , تنظيف وترميم وبنا إدارة انتاج الفنون ترميم معهد الفنون الجميلة, وصرف مبالغ لعدد من الفعاليات وتكاليف العلاج لبعض الفنانين بتوجيهات من محافظ عدن ووزير الثقافة.

* كم تبلغ ميزانيه صندوق التراث وكيف يتم صرفها للمستحقين؟؟

الموازنة لم تكن تتعدى أربعة مليون ريال. شهرياً , وقد تم طلب الكشوفات من إدارة انتاج الفنون عدن وعملنا على أساسها وكان العدد 225 مبدع وفنان يستلم الكبار 25الف ريال والشباب 17الف ريال وتخضع للفحص من قبل المحافظ والموافقة أو الرفض كتوقيع أول في صندوق تراث عدن كانت تصرف شهرياً إلى أن تم ايقافها من قبل وزير الثقافة.

* الصندوق المركزي أين انشأ وما دوره لدعم الفنانين والمبدعين؟؟

انشئ صندوق التراث المركزي التابع لوزارة الثقافة في صنعاء .ولم يكن يشمل كل الفنانين في كل المحافظات وحتى في صنعاء كان يخضع للمحاباة. وانا احدى الذين حرموا من الصندوق رغم تواجدي هناك منذ الوحدة وكان يصرف لمجموعة معينه وقليله جدا في عدن وتعز وحضرموت لا تتجاوز الأصابع.

الإدارة المكونة من 16 فراد تستلم مستحقاتها ادارياً ولا يحق لأي اداري استلام مستحقات فنان وهو اداري وكانت تصرف مباشرة بتوجيه وتوقيع محافظ عدن ولا يحق لنا التصرف سوى بمستحقاتنا الشهرية او الموازنة التشغيلية. التي لا تتجاوز 700الف ريال منها المواصلات والاتصالات وايجار المكتب للصندوق والقرطاسية والنظافة والاعلام لكل الموظفين والقيادة.

* اذكري لنا أهم الصعوبات التي تصادفكم في عملكم؟؟ وكيف تتعاملون معها؟؟

أهم الصعوبات هي شحة الموارد والمبالغ التي كانت تدخل صندوق تراث عدن والتي لم تتجاوز 4مليون فقط والميلغ حاليا في تناقص ولا يكفي للقيام بأي فعالية أو دفع مخصصات كل الفنانين والممثلين التابعين له.

* هناك عدد من الفنانين والممثلين وشخصيات بارزه في الفن والمسرح يشتكون من صندوق التراث بسبب ايقاف مخصصاتهم او عدم انتظامها شهريا.. ما هو تعليقك على ما يحصل؟؟

سمعت عن التجهيز لإطلاق حملة تهاجم صندوق التراث ووزارة الثقافة وهي مقصود بها هو الصندوق المركزي الذي اوقف صندوق عدن ولم يفي بالتزامه تجاه المبدعين حسب ما قرأت وهذا من حقهم لأن هذه مخصصات لهم شهرية ولا يصح لأي جهة أن تحرمهم منها.

* هل ممكن أن يتوقف تمويل صندوق التراث للمواهب والمبدعين؟؟

لا أعلم اذا ما كان سيستمر أو يتوقف لأن مصيره بيد وزارة الثقافة حاليا ونحن نحاول اعادته الى محافظة عدن خصوصا انه تم فتح فروع للصندوق في تعز وحضرموت لا عرف لماذا يغلق فرع عدن.

* كلمه تودين توجيهها لوزير الثقافة والجهات المختصة؟؟

نتمنى أن يعاد النظر في موضوع صندوق التراث وأن يتم حل كل الاشكاليات والمشاكل التي يتعرض لها منذ التأسيس أو على الأقل تخفيفها حتى لا يقع اللوم علينا كإدارة وأن لا تشن أي حملة أو انقلاب علينا , نريد أن يتدخل المحافظ ووزير الثقافة وأن تعاد الميزانية كاملة لصندوق التراث من أجل احياء الفعاليات المختلفة من جديد ودعم الفنانين وأن نعيد بناء الثقافة والعودة بها من جديد للرقي والتألق.


المزيد في حوارات
بطل اليمن في المصارعة لعدن الغد: رياضة المصارعة تنحدر ويجب تقديم الدعم والاهتمام الكافي (2)
  نعود لنكمل معكم قرائنا الكرام  الجزء الثاني من مقابلتنا التي حاورنا من خلالها البطل اليمني في المصارعة "جمال الصبري". الذي تطرقنا معه في الجزء الأول من
بطل اليمن في المصارعة لعدن الغد: تعرضت لظلم تحكيمي في أهم بطولة ولم ينصفني احد (1)
-اكثر من يقولوا أنهم ابطال عالم وابطال اولمبيين مجرد مدعين لا أكثر.   كما عودناكم دائما بتسليط الضوء على المواهب اليمنية والشخصيات الطموحة والمكافحة لتحقيق
في حوار خاص لـ "عدن الغد".. مدير معهد جميل غانم للفنون الجميلة: إيجاد موازنة تشغيلية واعتماد شهادة المعهد يعيدان المعهد للحياة
تأسس في سبعينيات القرن الماضي وتحديدا في 1973م كثاني معهد على مستوى الجزيرة بعد معهد الكويت وبإدارة الموسيقار الأستاذ جميل غانم، وبدأت الدراسة فيه مسائية حرة حتى عام




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : مقتل زوج وزوجته في ظروف غامضة بحي انماء
مواطنون يمنعون امراة من الانتحار بعدن عقب قيام ابنها بقتل والده
عاجل : شركة القطيبي تعلن الغاء الاتفاق لصرف مرتبات وزارة الداخلية
عاجل :اندلاع اشتباكات مسلحة بين جنود من النخبة الشبوانية بعدن
مصدر بوزارة الداخلية : قيادات أمنية هددت شركة القطيبي ومنعتها من صرف مرتبات منتسبي الوزارة
مقالات الرأي
صديق الطيار إذا كانت الحملة الأمنية التي وجهت بها قيادة التحالف العربي اليوم جميع التشكيلات والقوات الأمنية
للأسف ان الدعوة التي وجهها اليوم المستشار الرئاسي ورئيس الوزراء السابق د.أحمد عبيد بن دغر والتي حاول من
بما إن العاصمة الجنوبية عدن القبلة السياسية لكل الجنوبيين و نموذج تقتدي بها كافة المحافظات الجنوبية الأخرى
من الصعب قياس معدلات النمو الاقتصادي لبلد ما على المدى الطويل على مستوى من الدقة فالاقتصادي قد يتنبا ولكن قد
  تشهد المناطق الجنوبية هذه الايام قلق وتوتر واشتباكات مسلحة وتحشيد نتيجة اصرار الحكومة الشرعية في الدفع
هكذا سلوك وقناعه وطبع وقلة ايمان وشطاره.. توارث عقل المسئول اليمني فكرة ان السلطة والمسؤولية تمنح المال
‏اذا كان القائد اللواء عيدوس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي لايدرك من هو الرفيق مراد الحالمي وزير
  لسنا شامتين ولا من الذين يتشفون .. في مصائب اوطانهم ..ولا حتى فيمن يعارضنا الرأي… فنحن جيلا جبلنا عن
  في ١٩٩٢ اجتمعت شخصيات في تعز للتفكير في كيفية معالجة الاوضاع الخدمية فيها والإهمال المتعمد من صنعاء
أحمد عثمان من الوفاء للشهيد القائد عدنان الحمادي وكافة الشهداء ولتعز وتضحيات أبنائها وللوطن كله أن يعمل
-
اتبعنا على فيسبوك