مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 فبراير 2020 10:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
مجتمع مدني

منظمة "تجديد" تقيم حلقة نقاشية ويوم توعوي حول ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 02:17 صباحاً
عدن (عدن الغد ) خاص :

أقامت منظمة "تجديد" للتنمية والديمقراطية، في مقرها بمديرية المعلا، فعاليتين حول ظاهرة التحرش بالأطفال، تحت شعار "لا تلمسني"، وذلك ضمن البرنامج الدوري للمنظمة في فتح مجالات نقاشية ونشر التوعية المجتمعية، وبشكل خاص في قضايا الطفولة والانتهاكات التي تطال حقوق الأطفال.

دُشنت الفعاليات بحلقة نقاشية أدارها عضو فريق عمل المؤسسة أنيس الشعيبي، حيث قدم ورقة عمل حول ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال، من حيث تعريفها، أسباب تفشيها، علامات ومؤشرات وقوع تحرش جنسي، العواقب والتأثيرات المختلفة، والتدابير الوقائية لمنع حوادث التحرش الجنسي بالأطفال، وذلك بحضور ممثلين عن لجان مجتمعية ومبادرات شبابية ومنظمات مجتمع مدني، نشطاء حقوقيين، وعدد من أولياء الأمور.

أكد ضيوف الحلقة النقاشية أن التحرش الجنسي بالأطفال من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل، وأشد أنواع العنف وقوعًا على الطفل، كما وصفوها بأنها أخطر الجرائم التي تفشت في المجتمع في الآونة الاخيرة، مشددين على ضرورة إيجاد نص قانوني واضح وصريح يُجرم التحرش الجنسي، وآخر يُنزل أشد العقوبات الرادعة بمرتكبيه، داعين إلى تعاون المجتمع في كسر حاجز الخوف ومواجهة وصمة العار والتمييز؛ بالإبلاغ عن حالات الإيذاء والاستغلال الجنسي للأطفال، وتفاعل واهتمام مراكز الشُرط مع تلك البلاغات والشكاوى.

خرج النقاش بجملة من الخُلاصات، التي تُسهم في الحد من ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال والتخفيف من آثارها، تمثلت أبرزها في تشارك مؤسسات الدولة المعنية ومنظمات المجتمع المدني، في وضع خطة وطنية تُعزز من التربية والثقافة الجنسية لدى الأطفال، والتوعية بإرشادات الحماية لدى ذويهم، وتخصيص برامج ومشاريع شاملة الرعاية الاجتماعية والدعم النفسي والصحي للأطفال الضحايا، إلى جانب إشراك قادة المجتمع المحلي في جلسات ومحاضرات توعوية لأولياء الأمور، حول مخاطر وعواقب التحرش الجنسي بالأطفال.

كما أوصوا بضرورة تشارك البيت والمدرسة في اتخاذ تدابير وقائية كفيلة بتوفير حماية للأطفال من حوادث التحرش الجنسي، منها تفعيل الرقابة الأسرية، فيما يتعلق بالمواد الإعلامية والألعاب الالكترونية التي تنمي لدى الأطفال سلوكيات غير سوية، وتوعية الأطفال بمفهوم التحرش وكيفية التصرف عند التعرض له، ومتابعة الاختصاصيين الاجتماعيين لمشاكل الطلاب وإيجاد حلول لها، وكذا العمل على إيجاد بيئة آمنة للطفل، تُعزز من ثقته بنفسه وتحافظ على خصوصيته، وتوفر له تنشئة سليمة وتحصيل علمي مُتقدم وممارسة حياة طبيعية.

في ذات الصدد أدارت مسئول الرقابة في منظمة "تجديد" ريما العقربي، فعاليات يوم توعوي خاص بحماية الأطفال من التحرش الجنسي، بحضور عدد من الأطفال وموجهين تربويين ومشرفي لجان مجتمعية من مختلف مديريات محافظة عدن، حيث أوضحت "العقربي" للأطفال ماهية التحرش الجنسي، وكيفية التعامل في حال التعرض لتلك المواقف، وكذا طرق الحماية والدفاع عن النفس، كما عُرضت أفلام توعوية ورسومات توضيحية عن الأماكن الحساسة والخاصة في جسد الطفل، التي لا يجب السماح لأحد برؤيتها أو لمسها، بالإضافة إلى كيفية التصرف عند الشعور بالخطر وعدم الأمان، ورفض المواقف غير المريحة، والإبلاغ عنها.

تخلل اليوم التوعوي تنظيم معرض رسم مفتوح؛ لخلق أجواء آمنة من الثقة والحوار مع الطفل، وتجسيدًا لاحترام الطفل وإعطائه مساحته الخاصة، ورفع الأطفال المشاركين لوحات بيضاء كُتبت عليها شعارات ضد التحرش الجنسي، كـَ "لا تلمسني"، "جسدي ملكي"، واُختتمت فعاليات اليوم بتوزيع الهدايا والعدة المدرسية.

يُذكر أن منظمة "تجديد" للتنمية والديمقراطية، مستقلة طوعية، أسسها في 2011 كوكبة من الحقوقيين والإعلاميين ورجال الفكر والأعمال، مقرها في مدينة عدن، وتهدف من خلال أنشطتها ومشاريعها، إلى الاسهام في التخفيف من معاناة المتضررين، ومكافحة العوز والفاقة، وتلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمعات.

* من عـاد نـعـمـان


المزيد في مجتمع مدني
الدكتور إبراهيم باضاوي يحاضر في مستشفى بضه عن المفاهيم الأساسية في الجودة الصحية
أستضاف مستشفى بضه الخيري بدوعن عصر اليوم الأحد الدكتور / إبراهيم أحمد باضاوي مدير مستشفى الهجرين التعاوني لتنفيذ دورة تدريبية عن المفاهيم الأساسية في الجودة
عدن : ندوة فنية للفنان التشكيلي الدكتور محمد عبده دائل في منتدى اليابلي
أقام منتدى اليابلي الثقافي والاجتماعي ندوة فنية ثقافية يوم الجمعة 14فبراير 2020م للفنان التشكيلي الدكتور محمد عبده دائل عن تجربته للفن التشكيلي. وقد افتتح الندوة
الفنانة ماريا قحطان تزور المركز الوطني لعلاج الأورام بحضرموت الوادي والصحراء
زارت النجمة والفنانة ماريا قحطان صباح الاحد الماضي المركز الوطني لعلاج الأورام حضرموت الوادي والصحراء بسيئون خلال زيارتهم الحالية لوداي وصحراء حضرموت . أثناء


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار عنيف يهز عدن
عاجل : مقتل مواطن برصاص مسلحين مجهولين في عدن
العثور على مرافق مسئول أمني مقتولاً بعدن
أول صورة لطاقم طائرة التحالف التي سقطت في الجوف
مستشار وزير الداخلية يوجه رسالة هامة إلى شعب الجنوب..ماذا تضمنت؟
مقالات الرأي
  التحريض بالقتل ضد الصحفي فتحي بن لزرق سابقة خطيرة وضررها كبير ومن يقوم بدعم تلك الحملة سيكون مشارك مباشر
عندما تكون الصورة منعدمة الوضوح لسبب مآ تتعذر الرؤيا الواضحة للأشياء وعندما يكون السبب ناتج عن خلل مآ ومن
ماذا تبقى من حياء لدى من يهدد الإعلام والصحافة الوطنية التي تخدم الوطن والمواطن.صراحة شي مؤسف جدا انك تنشد
  ماذا تبقى من حياء لدى من يهدد الإعلام والصحافة الوطنية التي تخدم الوطن والمواطن. صراحة شي مؤسف جدا انك
  د.الخضر محمد الجعري نتوجه بهذه الرساله المفتوحه الى الإخوة في المملكة العربيه السعوديه بان يقتربوا من
  لقد تابعنا باهتمام وقلق بالغين ماتعرض له الصحفي فتحي بن لزرق، ناشر ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد، من حملات
اختلفنا ام اتفقنا مع الزميل فتحي بن لرزق ، لا يمكن أن نكون يوماً ابواق للتحريض وتكتيم الافواه ، ولن نكون بلطجة
هذه الساحة ساحة شباب 16فبراير الأحرار احتضنت هذه الساحة خيرة شباب الجنوب الإبطال قادوا الثوار الشباب في هذه
لا يمكننا التوقف في منتصف الطريق، تنفيذ اتفاق الرياض ضرورة وطنية، ومطلب حياتي لكل أبناء اليمن، ولا يمكن لأحد
هناك حملة شرسة ضد الصحفي فتحي بن لزرق صاحب ورئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" من إعلاميين ونشطاء يتبعون للأسف الشديد
-
اتبعنا على فيسبوك