مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 01 يونيو 2020 06:59 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

رئيس جامعة أبين يكرم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 05:37 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

قام رئيس جامعة أبين "أ.د محمود أحمد الميسري" صباح اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م في فندق اللوتس في مدينة عدن بتكريم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن " أ.د أحمد علي الهمداني ، أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف ، أ.د مسعود سعيد عمشوش، والمرحوم الأستاذ عبدالله فاضل فارع".

وفي بداية التكريم رحب "أ.د محمود الميسري" رئيس جامعة أبين بالأخوة المترجمين والحاضرين قائلا: " إن هذا التكريم ما هو إلا رد جميل بسيط جداً للإخوة المترجمين وذلك لدورهم وتاريخهم البارز في الترجمة في محافظة عدن والذين ذاعات اسماؤهم ومؤلفاتهم في نطاق واسع سواء محلياً أو عالمياً."

وقام رئيس جامعة أبين بتسليم درع جامعة أبين وبعض مؤلفات الجامعة للأساتذة المترجمين.. وبدورهم قاموا بإهداء جامعة أبين بعض من مؤلفاتهم وأعمالهم.

وفي تصريح لإدارة إعلام جامعة أبين: قال أ.د أحمد علي الهمداني :"يشرفنا كثيراً أن تلتفت جامعة أبين وتهتم بالكتّاب والأدباء والمترجمين الذين ساهموا في حركة الترجمة سواء داخل اليمن أو خارجها، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على تقدم بنية العقل الجامعي في جامعة أبين ويدل أيضاً على اهتمام الجامعة بحركة الطباعة والنشر والتأليف من خلال تأليفها لعدد من الكتب خلال فترة قصيرة".

وأضاف الهمداني: " هناك علاقة وطيدة تربطني بأبين سواء بالمشاركة أو المساهمة في العديد من الندوات وحلقات إتحاد أدباء وكتّاب أبين".

وفي ختام حديثة توجّه "الهمداني" بالشكر الجزيل لرئاسة جامعة أبين ممثلة "برئيس الجامعة أ.د محمود الميسري" وجميع القيادات فيها وأيضا توجه بشكره الخاص لـ "أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا" الذي كان أحد طلابه المبرزين وكان مشرفاً عليه في رسالته في الدكتوراة التي وصفها بالرائعة.

وقال أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف: " من الصعب التعبير عن سعادتنا عن هذه اللفتة الكريمة والتكريم الذي حضينا به من قبل جامعة أبين، وغالباً ما تلتفت الجهات المعنية للأشخاص المبرزين بعد وفاتهم، ولكن ما قامت به جامعة أبين هي لفتة جداً رائعة وخاصة وهي الجامعة المولودة حديثاً، وأعتقد بأنه ليس هناك جامعة سبقت جامعة أبين بعمل مثل هكذا أنشطة وهي في سن جامعة أبين الآن"

وأردف: " أن الترجمة هي علاقة بين الشعوب والثقافات ونافذة على العالم، ونحن كمترجمين لنا الفخر أن نرى طلابنا وهم الآن أساتذة كبار ولهم مناصب قيادية في جامعة أبين".
واختم حديثه بالشكر والتقدير لجامعة أبين.

وبدوره قال أ.د مسعود سعيد عمشوش: " أحيي وأشكر مبادرة جامعة أبين ورئيسها أ.د محمود الميسري في تكريم رواد المترجمين في عدن، وهذا التكريم هو سابقة على مستوى الجامعات اليمنية"

وتمنى "عمشوش" أن تحضى الترجمة باهتمام كبير في جامعة أبين وخاصة أنها تمتلك عدد كبير من أساتذة اللغة الإنجليزية، متمنياً أن يتم الإستفادة مما كتبه الأجانب عن محافظة أبين خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين وترجمته إلى اللغة العربية.

وقال "أ.د مازن عبدالله فاضل فارع" نجل المترجم الكبير الراحل" أ. عبدالله فاضل فارع" :" أشكر جامعة أبين ممثلة بإدارتها وموظفيها وحتى طلابها بالاهتمام بعلماء الترجمة في محافظة عدن واليمن بشكل عام، وهذه لفتة كريمة في البحث والتكريم لبعض الشخصيات التي اسهمت بشكل كبير في الحياة الإجتماعية والعلمية والتي أثرت بعلمها الجامعات وطلاب الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية والإجتماعية وغيرها."

واختتم حديثة بالشكر لجامعة أبين على لفتتها الكريمة لوالده الراحل الأستاذ عبدالله فاضل فارع.

الجدير ذكره... أنه قد تمت الإشارة على دور الأساتذة المكرمين ودورهم البارز في الترجمة في محاضرة أقامها قسم الدراسات العليا في جامعة أبين بمناسبة اليوم العالمي للترجمة 30 سبتمبر والتي كانت بعنوان " أهمية الترجمة في تواصل الثقافات ونقل المعارف".


حضر التكريم/ أ.د محمد السنيدي نائب رئيس جامعة أبين للشؤون الأكاديمية.. أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا.. د. نبيل مهيم مساعد نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا .. د. محمد فضل الميسري عميد كلية التربية زنجبار.. د. رشيد الرهوي نائب عميد كلية التربية زنجبار لشؤون الطلاب.


*من إدارة إعلام جامعة أبين


المزيد في أخبار المحافظات
وكيل أول محافظة الحديدة القديمي ينفي سيطرة قوات ارتيرية على جزر حنيش وزقر
نفى وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي لـ "عدن الغد" سيطرة قوات إرتيرية الاثنين على جزر حنيش وزقر . وأشار القديمي إلى ان جزر حنيش وزقر تحت سيطرة قوات خفر السواحل
وصول لجنة لتسلم المحجر الصحي بجعار
وصلت ظهر اليوم الى مشتفئ الرازي ابين الجنه الطبية المكلفة من افران عدن الخيرية التي تبنت فتح قسم الحمّيات في مستشفى الرازي العام وكان في وصولها لاستلام مركز
شبوة.. بيان صادر عن بعض الدعاة بمحافظة شبوة حول جائحة فيروس كورونا.
    أصدر مجموعة من الدعاة بمحافظة شبوة بيان هام موجه للسلطة المحلية في المحافظة بخصوص جائحة "فيروس كورونا وجاء في البيان على النحو التالي:   (بيان صادر عن بعض




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات اريتيرية تسيطر على جزيرة حنيش
شيشة وسيارة اسعاف بساحل ابين.. صورة تثير غضب الشارع العدني (Translated to English )
نزوح الاسر من عدن يتواصل
بلاغ للنائب العام بشأن تجميد التحقيق مع مدير كهرباء عدن مجيب الشعبي وآخرين
تعزيزات للجيش تمر بمدينة المحفد صوب شقرة
مقالات الرأي
نذُمُّ الكهرباء وهي بريئة، ولا عيب فيها، وإنما العيب في القائمين عليها ممن لا يحسون بمعاناة الناس في صيف عدن
حرب أبين وأزمة الصراع (الجنوبي الجنوبي) في نسختها المطورة جارية التحديث و (التحريك) وفي أتم الأستعداد لأعادة
 من المؤسف جدا أن نجد إصرارا للمضي قدما في محاربة السكان المستهلكين في قوتهم من قبل مجموعة من الشركات وفي
  مصطفى نعمان   حين استعيد المشهد الذي صاحب التوقيع على (اتفاق الرياض) في 5 نوفمبر 2019 فمن الضروري مقارنته
    عدن التي وهبت الحياة للجميع ولم تفرق لا في العقيدة ولا الجنس ولا اللون ولا التوجه القبلي والسياسي ،
يروج إعلام الإنتقالي مغالطة مفادها أن هناك من يعمل على توظيف ملف الخدمات سياسيا" ضده  بينما العكس تماما" هو
اليمنيين العالقين في الخارج , تقطعت بهم السبل في الغربة , وليست كأي غربة , غربة موحشة , وباء يهددهم , وحضر يضيق
    بينما لا يزال وباءُ كورنا المستجدُ (كوفيد -19) يواصل انحساره العالمي وبينما تسخر حكومات العالم جهودها
يشهد هذا الاسبوع أعلى نسبة وفيات في مختلف محافظات الجمهورية وخاصة في العاصمة الموقتة عدن والعاصمة التاريخية
هذه هي ابين الخير والعطاء،ابين العزة والصمود ابين موطن الرجالات والساسة ،ابين اللي عانت وتعاني ودفعت كل غالي
-
اتبعنا على فيسبوك