مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 03:09 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

رئيس جامعة أبين يكرم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 05:37 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

قام رئيس جامعة أبين "أ.د محمود أحمد الميسري" صباح اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م في فندق اللوتس في مدينة عدن بتكريم أربعة من كبار المترجمين في محافظة عدن " أ.د أحمد علي الهمداني ، أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف ، أ.د مسعود سعيد عمشوش، والمرحوم الأستاذ عبدالله فاضل فارع".

وفي بداية التكريم رحب "أ.د محمود الميسري" رئيس جامعة أبين بالأخوة المترجمين والحاضرين قائلا: " إن هذا التكريم ما هو إلا رد جميل بسيط جداً للإخوة المترجمين وذلك لدورهم وتاريخهم البارز في الترجمة في محافظة عدن والذين ذاعات اسماؤهم ومؤلفاتهم في نطاق واسع سواء محلياً أو عالمياً."

وقام رئيس جامعة أبين بتسليم درع جامعة أبين وبعض مؤلفات الجامعة للأساتذة المترجمين.. وبدورهم قاموا بإهداء جامعة أبين بعض من مؤلفاتهم وأعمالهم.

وفي تصريح لإدارة إعلام جامعة أبين: قال أ.د أحمد علي الهمداني :"يشرفنا كثيراً أن تلتفت جامعة أبين وتهتم بالكتّاب والأدباء والمترجمين الذين ساهموا في حركة الترجمة سواء داخل اليمن أو خارجها، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على تقدم بنية العقل الجامعي في جامعة أبين ويدل أيضاً على اهتمام الجامعة بحركة الطباعة والنشر والتأليف من خلال تأليفها لعدد من الكتب خلال فترة قصيرة".

وأضاف الهمداني: " هناك علاقة وطيدة تربطني بأبين سواء بالمشاركة أو المساهمة في العديد من الندوات وحلقات إتحاد أدباء وكتّاب أبين".

وفي ختام حديثة توجّه "الهمداني" بالشكر الجزيل لرئاسة جامعة أبين ممثلة "برئيس الجامعة أ.د محمود الميسري" وجميع القيادات فيها وأيضا توجه بشكره الخاص لـ "أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا" الذي كان أحد طلابه المبرزين وكان مشرفاً عليه في رسالته في الدكتوراة التي وصفها بالرائعة.

وقال أ.د عبدالله عبدالرحمن الكاف: " من الصعب التعبير عن سعادتنا عن هذه اللفتة الكريمة والتكريم الذي حضينا به من قبل جامعة أبين، وغالباً ما تلتفت الجهات المعنية للأشخاص المبرزين بعد وفاتهم، ولكن ما قامت به جامعة أبين هي لفتة جداً رائعة وخاصة وهي الجامعة المولودة حديثاً، وأعتقد بأنه ليس هناك جامعة سبقت جامعة أبين بعمل مثل هكذا أنشطة وهي في سن جامعة أبين الآن"

وأردف: " أن الترجمة هي علاقة بين الشعوب والثقافات ونافذة على العالم، ونحن كمترجمين لنا الفخر أن نرى طلابنا وهم الآن أساتذة كبار ولهم مناصب قيادية في جامعة أبين".
واختم حديثه بالشكر والتقدير لجامعة أبين.

وبدوره قال أ.د مسعود سعيد عمشوش: " أحيي وأشكر مبادرة جامعة أبين ورئيسها أ.د محمود الميسري في تكريم رواد المترجمين في عدن، وهذا التكريم هو سابقة على مستوى الجامعات اليمنية"

وتمنى "عمشوش" أن تحضى الترجمة باهتمام كبير في جامعة أبين وخاصة أنها تمتلك عدد كبير من أساتذة اللغة الإنجليزية، متمنياً أن يتم الإستفادة مما كتبه الأجانب عن محافظة أبين خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين وترجمته إلى اللغة العربية.

وقال "أ.د مازن عبدالله فاضل فارع" نجل المترجم الكبير الراحل" أ. عبدالله فاضل فارع" :" أشكر جامعة أبين ممثلة بإدارتها وموظفيها وحتى طلابها بالاهتمام بعلماء الترجمة في محافظة عدن واليمن بشكل عام، وهذه لفتة كريمة في البحث والتكريم لبعض الشخصيات التي اسهمت بشكل كبير في الحياة الإجتماعية والعلمية والتي أثرت بعلمها الجامعات وطلاب الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية والإجتماعية وغيرها."

واختتم حديثة بالشكر لجامعة أبين على لفتتها الكريمة لوالده الراحل الأستاذ عبدالله فاضل فارع.

الجدير ذكره... أنه قد تمت الإشارة على دور الأساتذة المكرمين ودورهم البارز في الترجمة في محاضرة أقامها قسم الدراسات العليا في جامعة أبين بمناسبة اليوم العالمي للترجمة 30 سبتمبر والتي كانت بعنوان " أهمية الترجمة في تواصل الثقافات ونقل المعارف".


حضر التكريم/ أ.د محمد السنيدي نائب رئيس جامعة أبين للشؤون الأكاديمية.. أ.د صالح عقيل نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا.. د. نبيل مهيم مساعد نائب رئيس جامعة أبين لشؤون الدراسات العليا .. د. محمد فضل الميسري عميد كلية التربية زنجبار.. د. رشيد الرهوي نائب عميد كلية التربية زنجبار لشؤون الطلاب.


*من إدارة إعلام جامعة أبين


المزيد في أخبار المحافظات
المنظمة الدولية للهجرة تختتم دورتان تدريبيتان في محافظة أبين
  -نائف زين ناصر -   إختتمت المنظمة الدولية للهجرةIOM يوم الأثنين 21اكتوبر 2019م في المعهد الصحي بمدينة جعار محافظة أبين الدورتان التدريبيتان  (التدريب الاول) في
الوزير باسلامة وباعبود وبازياد يزورن مؤسسة أمراض القلب ومركزها نبض الحياة
قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامة ومعه نائب وزير الإدارة المحلية عبدالسلام باعبود ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء الدكتور متعب
نقابة الموظفين بجامعة حضرموت تعقد اجتماع اعتياديا لها وتصدر بيان صادر عنها في ختامه
عقدت نقابة الموظفين بجامعة حضرموت مساء الأمس اجتماع اعتياديا لها . وناقشت هيئة نقابة الموظفين بالجامعة عدد من الملفات التي تتعلق بسير العملية التعليمية في أروقة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
متحدث:التحالف منع مدير امن عدن من دخول مقره بالبريقة
ملكة جمال اليمن تحرم من حلم الوصول للعالمية
عاجل :اندلاع اشتباكات مسلحة في المنصورة
بدء عملية نقل قطع توربين محطة الكهرباء الإماراتية من محطة الحسوة إلى ميناء الزيت (صور)
مغادرة باخرة إماراتية من ميناء عدن وعلى متنها أسلحة ثقيلة ومتنوعة ومولدات كهربائية
مقالات الرأي
    لأكثر من قرنين من الزمن تنقل الجنوب من وصي إلى آخر ،رغم إسرافنا خلال العقود الستة الأخيرة في الحديث عن
 في ظل ظروف عامة بالغة التعقيد على الصعيد الداخلي في الساحة اللبنانية، وغير مفصولة عن محيطها الإقليمي
لقد ترددت اخباراً كثيرة  في منصة  التواصل الاجتماعي عن  الامارات وهي تقوم بالانسحاب من اليمن بعد
دائما في قلبها لهم حب وفي كفيها زاد لمن استقر او في سفر به يتزود جنة الدنيا في أبشع المشهد عدن تواد سيوف القهر
تتزايد الأخبار وتزدحم في مواقع التواصل الإجتماعي بما يحدث في لبنان. وأعتقد أنها المرة الأولى التي نشاهد فيها
✅ اغلقت هيئة الهلال الاحمر الاماراتي مكتبها في العاصمة عدن وسينسحب على سائر نشاطه في الجنوب بعد ان ادوا دورا
هناك مقولة بديهية من مقولات علم المنطق منذ أن ابتكره المعلم الأول "آرسطوطيل" تقول إن "المقدمات الخاطئة تؤدي
    الحلقة الأولى :                          (جيش
الرسائل التي يبعثها اللبنانيون من ساحات الانتفاضة الشعبية كثيرة ، لكنها جميعها تلخص محنة النظام الطائفي
بقلم / عبدالفتاح الحكيمي. كما كان يقول المذيع الشهير محسن الجبري في برنامجه التلفزيوني الشهير (صور من بلادي)
-
اتبعنا على فيسبوك