مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 15 نوفمبر 2019 10:20 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تقرير لقناة "سي إن إن" الامريكية يسلط الضوء على المليشيات المسلحة في جنوب اليمن

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 06:11 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

*ترجمة خاصة لصحيفة "عدن الغد" نقلا عن قناة "سي إن إن الأمريكية

 

وقعت أسلحة أمريكية الصنع في أيدي جماعات الميليشيات المتنافسة في اليمن ، التي حول بعضهم أسلحتهم ضد بعضهم البعض في نزاع مرير ومزداد سوءًا ، وفقًا لما توصل إليه تحقيق جديد في شبكة سي إن إن.

تظهر أدلة جديدة أن العتاد العسكري الذي تم توفيره لحلفاء الولايات المتحدة قد تم توزيعه في انتهاك لصفقات الأسلحة إلى مجموعات الميليشيات ، بما في ذلك الانفصاليون الذين تدعمهم الإمارات. إنهم يستخدمونه الآن لمحاربة القوات المدعومة من السعودية من الحكومة المعترف بها دولياً ، والذين يحملون أسلحة أمريكية أيضًا.

تأتي هذه النتائج الجديدة في أعقاب تحقيق حصري أجرته شبكة سي إن إن في فبراير / شباط والذي تتبع المعدات الأمريكية الصنع التي بيعت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تم العثور على الأسلحة للمقاتلين من غير الدول الموجودين على الأرض في اليمن ، بما في ذلك المقاتلين المرتبطين بالقاعدة والميليشيات السلفية المتشددة والمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران ، في انتهاك لقانون مبيعات الأسلحة.

في أعقاب التقارير الأولية لشبكة CNN ، قالت البنتاغون إنها بدأت تحقيقها الخاص في النقل غير المصرح به للأسلحة الأمريكية في اليمن. لكن بعد مرور أكثر من نصف عام ، يبدو أن الوضع على الأرض قد ازداد سوءًا.

 

بيعت إلى حليف ، فقدت أمام عدو

قادت المملكة العربية السعودية ائتلافًا ، في شراكة وثيقة مع الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك جماعات الميليشيات المختلفة ، لمحاربة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015. ولكن في انفصال واضح مع شركائها السعوديين ، قالت الإمارات في يوليو / تموز إنها كانت الحد من قواتها في البلاد ، وتصاعد القتال بين الانفصاليين والقوات الحكومية على الأرض في أغسطس. منذ ذلك الحين قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها وراء الحركة الانفصالية.

في ذلك الشهر ، قال الانفصاليون إنهم سيطروا على مدينة عدن الساحلية الاستراتيجية بعد أيام من القتال مع القوات الحكومية. بعد أسبوعين ، اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ سلسلة من الغارات الجوية أسفرت عن مقتل العشرات من قواتها - لكن الإمارات قالت إنها كانت تستهدف ميليشيات إرهابية.

أفادت وكالات الأنباء أن القوات المدعومة من السعودية استعادت السيطرة على عدن والمحادثات جارية لإنهاء الصراع على السلطة في المدينة.

مع تصاعد الاقتتال الداخلي في جنوب اليمن ، انتهز داعش الفرصة للظهور مرة أخرى هناك. أعلنت مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات في عدن في أغسطس ، الأولى في أكثر من عام وعلامة مقلقة على أن الصراع يخلق فراغا للمتطرفين أن يزدهروا.

كان رد فعل المشرعين الأمريكيين بالغضب تجاه النتائج الجديدة لشبكة سي إن إن. وقال أحدهم ، السناتور إليزابيث وارين ، المرشحة البارزة لتصبح المرشحة الرئاسية للحزب الديمقراطي في عام 2020 ، "تقرير واحد عن المعدات العسكرية الأمريكية ينتهي في أيدي أعدائنا أمر مقلق. هناك تقريران مقلقان للغاية."

قالت وارن إنها تعتزم متابعة النتائج مع إدارة ترامب ، مضيفة: "لم تقدم وزارتا الدفاع والدولة إجابات على الأسئلة التي طرحتها في فبراير وأعتزم متابعتها".

 

كسر اتفاقيات الأسلحة

من خلال العمل مع الصحفيين المحليين ، تمكنت سي إن إن من تصوير عدد من السيارات الأمريكية المحمية ضد الألغام المضادة للكمائن (MRAP) التي استخدمت من قبل جماعات الميليشيات الانفصالية بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي (STC).

أحدهما كان BAE Caiman الذي استخدمه الانفصاليون في القتال من أجل شبوة ، جنوب اليمن ، ضد القوات الحكومية في أغسطس.

كما هو الحال مع العديد من القطع الأخرى للأسلحة التي حددتها سي إن إن ، يمكن إرجاعها إلى عقد بيع أسلحة بقيمة 2.5 مليار دولار بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في عام 2014. ومثل جميع صفقات الأسلحة ، كان هذا العقد مُلزمًا باتفاقية المستخدم النهائي التي تؤكد على المستلم - في هذه الحالة الإمارات العربية المتحدة - كمستخدم نهائي للأسلحة. من هذا الدليل ، من الواضح أن هذا الاتفاق قد تم كسره.

في فبراير ، أخبرت الإمارات شبكة سي إن إن أنه لا يوجد أي انتهاك لمتطلبات الاستخدام النهائي "بأي طريقة".

كان داخل السيارة دليل آخر على مصدرها. كان لنظام تكييف الهواء التابع لها رقم تسلسلي من شركة Real Time Laboratories الأمريكية ، مما يشير إلى أن الجزء تم تصنيعه في منشأتها في ولاية ميسيسيبي.

عندما سئل عما إذا كانت تعرف ما إذا كانت التكنولوجيا قد انتهى بها الأمر في الأيدي الخطأ في اليمن ، أخبرت Real Time Laboratories CNN أنها قد قدمت المنتج إلى شركة BAE Systems في عام 2010 بموجب عقد من الباطن مع الحكومة الأمريكية ، لكن "لا يمكنها التعليق على ما قد تكون لدى الحكومة الأمريكية فعلت في نهاية المطاف مع هذه السيارة ".

وقالت متحدثة باسم BAE Systems ، التي صنعت سيارة Caiman MRAP ، إن الشركة تلتزم "بجميع قوانين ولوائح مراقبة الصادرات ذات الصلة في البلدان التي نعمل فيها" ، وأحالت CNN إلى البنتاغون للحصول على مزيد من التعليقات.

رداً على النتائج الجديدة لشبكة CNN ، قال المتحدث باسم البنتاغون ، المقدم كارلا غليسون في سبتمبر / أيلول إن التحقيق المشترك بين وزارة الخارجية ووزارة الدفاع في نقل الأسلحة غير المصرح به في اليمن ما زال "مستمرًا".

 

القيادة في المعركة

عند تحليل ساعات من الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي للاشتباكات الأخيرة في جنوب اليمن ، عثرت سي إن إن على العديد من الحالات التي تستخدم فيها الميليشيات مجموعات من المليشيات ، وكثير منهم يقاتلون ضد القوات الحكومية.

واحدة من أبرزها هي جماعة تعرف باسم "جبهة الأملقة" أو "لواء العمالقة" - وهي ميليشيا يغلب على سكانها السلفيين أو المحافظين سنيًا للغاية - تدعمها الإمارات العربية المتحدة. يُظهر أحد مقاطع الفيديو الخاصة بهم سيارة MaxxPro MRAP أمريكية الصنع ، ويُزعم أنه يتم قيادتها في قافلة للانضمام إلى معركة الانفصاليين ضد القوات الحكومية في الجنوب.

مركبة أمريكية الصنع من طراز BAE Caiman MRAP استولت عليها قوات الجيش اليمني من الجماعات الانفصالية في شبوة ، جنوب اليمن. صورت في سبتمبر 2019.

مركبة أمريكية الصنع من طراز BAE Caiman MRAP استولت عليها قوات الجيش اليمني من الجماعات الانفصالية في شبوة ، جنوب اليمن. صورت في سبتمبر 2019.

لم يستجب لواء العمالقة لطلبات CNN للتعليق. في وقت سابق من هذا العام ، قال مسؤول إماراتي كبير لشبكة CNN إن لواء العمالقة "جزء من القوات اليمنية" وتحت "الإشراف المباشر" لدولة الإمارات العربية المتحدة. لكن اللواء انضم الآن إلى الانفصاليين في معركتهم ضد الحكومة.

ورداً على أحدث الأدلة ، قال مسؤول الإمارات: "لم تكن هناك حالات عندما تم استخدام معدات أمريكية الصنع دون إشراف مباشر من الإمارات. باستثناء أربع سيارات استولت عليها العدو".

لم تستجب الحكومة السعودية لطلب CNN للتعليق على هذه المسألة.

لا يتم استخدام الأسلحة الأمريكية مباشرة ضد حلفاء أمريكا في اليمن ، ولكن وجودها يلعب أيضًا في الدعاية الإيرانية في المنطقة. أحدث مثال على ذلك شاهد لقطات يجري بثها على قناة لبنانية موالية لإيران أظهرت أن مركبات مدرعة أمريكية الصنع يتم تفريغها في ميناء يمني قبالة سفن الإمارات. اتضح أن هذه اللقطات لم تكن حديثة ، لكن البث يشير إلى أن وجود أجهزة أمريكية في اليمن لا يزال ورقة لعبها أعداء أمريكا.

 

تعهدات البنتاجون

مع تصاعد الصراع ودور الأسلحة الأمريكية في تدهورها أصبح أكثر وضوحًا ، في حين أن الأزمة الإنسانية تتفاقم كل يوم ، تعهد البنتاغون بالتحقيق في كيف انتهى المطاف بأسلحته العسكرية في الأيدي الخطأ.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل ، رئيس القيادة المركزية (القيادة المركزية الأمريكية) في حديثه أمام مجلس الشيوخ بعد يوم من نشر تقرير سي إن إن الأولي في فبراير ، إن الجيش "يبحث عن كثب في المزاعم".

لقد كان قاطعا بأن الولايات المتحدة "لم تأذن للمملكة العربية السعودية أو الإمارات بإعادة نقل أي من هذه المعدات إلى أطراف أخرى على الأرض في اليمن".

في الأشهر الأخيرة ، بذل المشرعون الأمريكيون جهودًا متعددة لإجبار الرئيس ترامب على إنهاء الدعم المالي والعسكري الأمريكي للحرب في اليمن.

 

دفع مسؤولو إدارة أوباما السابقة الديمقراطيين في الكونغرس إلى نزع فتيل الحرب في اليمن

قام السيناتور كريس مورفي بتأليف مشروع قانون الإنفاق السنوي على الدفاع الأمريكي ، والذي تتم مناقشته حاليًا في واشنطن ، والذي من شأنه أن يقطع الدعم عن التحالف الذي تقوده السعودية حتى يتمكن وزير الدفاع من التصديق بأن السعوديين والإماراتيين قد توقفوا عن نقل الولايات المتحدة. الأسلحة إلى أطراف ثالثة في اليمن. إنها مجرد واحدة من الجهود التي بذلها الحزبان مؤخراً في الكونجرس الأمريكي لمعالجة التدخل العسكري الأمريكي في اليمن.

ورد السناتور ميرفي على آخر ما توصلت إليه شبكة سي إن إن قائلاً: "لسنوات ، كانت الأسلحة الأمريكية الصنع تغذي الصراع في اليمن ، وليس من المستغرب أن ينتهي الأمر بهم الآن في أيدي الميليشيات الخاصة".

"هذا يكشف التكنولوجيا العسكرية الحساسة ويعرض للخطر جنودنا. إنه أيضًا انتهاك لاتفاقات الاستخدام النهائي الأمريكية التي تحكم مبيعات ذراعنا. ولهذا السبب دفعت إلى لجنة التمويل والتخصيصات وأقرت تعديلًا في وقف هذه المشكلة" ، يقول مورفي وأضاف.

ليس فقط المشرعون الذين يحاولون إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن. هذا الأسبوع كتب 100 من قادة الديانات المسيحية من 50 دولة خطابًا مفتوحًا يدعو الكونجرس إلى وقف مبيعات الأسلحة والدعم العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أجل وقف ما يسمونه "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

دعوات التغيير تأتي أيضًا من خارج الولايات المتحدة. قالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إن الدول التي تزود الأطراف المتورطة في النزاع اليمني بالأسلحة قد تكون متواطئة في جرائم الحرب.

أوصت لجنة من الخبراء بتكليف من الأمم المتحدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا "بالامتناع عن تقديم الأسلحة إلى أطراف النزاع" بسبب "الخطر السائد المتمثل في استخدام هذه الأسلحة من قبل الأطراف لارتكاب أو تسهيل الانتهاكات الجسيمة للإنسانية الدولية و قانون حقوق الإنسان ".


المزيد في أخبار وتقارير
مدير الصناعة بلحج : هناك محطات غاز لم تلتزم بتعميمات وتعليمات الشركة والمحافظة
 قال مدير عام مكتب الصناعه والتجارة بمحافظة لحج سفيان قاسم ثابت ان العديد من محطات الغاز لم تلتزم بالتعميمات الصادرة من  شركة الغاز والسلطة المحلية مشيرا ان
ما الذي حدث في سماء ابين وشبوة مساء الخميس ؟(فيديو)
قال سكان محليون بمحافظتي شبوة وابين أنهم شاهدوا مساء الخميس والاربعاء قطارا طويل من الانجم المضئية يسير خلف بعضه . واثارت هذه الظاهرة حيرت الآلاف من سكان
تدشين صرف مرتبات منتسبي الشرطة العسكرية فرع أبين لشهر أغسطس
دشنت لجان الصرف عملها يوم الخميس عملية صرف مرتب شهر أغسطس لكافة منتسبي قوات الشرطة العسكرية في معسكرها الحالي في مدينة شقرة الساحلية. وبدأت اللجان صرف مرتب شهر


تعليقات القراء
417360
[1] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
الأربعاء 23 أكتوبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ترجمة خاطئة يا عدن الغد أو خطأ مقصود، لأن النص الأصلي الإنجليزي يختلف تماماً عن ما جاء في النص العربي المكتوب عندكم يا عدن الغد، لماذا المغالطة والتدليس يا عدن الغد أو يا عدن الغدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

417360
[2] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
الأربعاء 23 أكتوبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ترجمة خاطئة يا عدن الغد أو خطأ مقصود، لأن النص الأصلي الإنجليزي يختلف تماماً عن ما جاء في النص العربي المكتوب عندكم يا عدن الغد، لماذا المغالطة والتدليس يا عدن الغد أو يا عدن الغدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

417360
[3] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
الأربعاء 23 أكتوبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ترجمة خاطئة يا عدن الغد أو خطأ مقصود، لأن النص الأصلي الإنجليزي يختلف تماماً عن ما جاء في النص العربي المكتوب عندكم يا عدن الغد، لماذا المغالطة والتدليس يا عدن الغد أو يا عدن الغدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

417360
[4] الى الاخ المعلق جنوبي حرانت تستغرب وتؤكد ان الترجمه خطاءنعم خطاءومقصودنشرهذاالمقال
الخميس 24 أكتوبر 2019
الحضرمي الجنوبي العربي لااليمني | مدينة شبام العوالي الحضرميه لاالدحباشيه
الى كافة المعلقين الجنوبيين نعم الترجمه خطاءومقصودهذاالخطاءلان المشرف على هذالخطاءاصوله من جنوب العربيه اليمنيه من الحجريه بتعزاليمنيه وهذاالمستوطن هووبني جلدته من الرعيه للزيوديحملون حقددفين على الجنوب وشعبه وان هذاالموقع هولمحاربة الجنوبيبن وبث روح الانهزام والاحباط ومعظم ادارة هذاالموقع هم من المستوطنين اليمنيين في عدن العاصمه الجنوبيه حسب ماقاله احدالاخوه الجنوبيين المعلقين وفي بقية اراضي الجنوب العربي وباختصاريجب توعية ابناء الجنوب من هؤلاءوالله انهم في صنعاءولايقدرون ان يتنفسووالزيودلهم كل الحق عندماوضعوحدلهؤلاءلانهم حاقدين ولانقول الاسودالله وجوه الاغبياءالتافهين السفهاءقيادات الجنوب السابقه لانهم سمحوالهؤلاءالحاقدين اليمنين بالتحكم في الجنوب وانااشك ان هذابوق الشرعيه المهاجره المهيمنين عليهااخوان اليمن المفلسين التكفيريين اشك انيشرهذاالتعليق لانه يفضحهم ولانه يفتقرللشجاعه ومعروف عنه الجبن يجب مقاطعة هذاالموقع المشكوك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في واقعة هي الاغرب من نوعها .. مسلحون يجبرون مواطن على الترجل من سيارته أمام منزله ويقومون بسرقتها أمام انظار الجميع بعدن
الحزام يدفع بدبابات إلى الشارع العام عقب اشتباكات مع قبائل الصبيحة
حصري - الحكومة .. السبت في عدن بأغلبية اعضائها وعودة قوات اللواء الاول حماية الرئاسية
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قبائل الصبيحة والحزام الأمني بلحج
ما الذي حدث في سماء ابين وشبوة مساء الخميس ؟(فيديو)
مقالات الرأي
لقد مثل حزب المؤتمر الشعبي العام صورة حية وحقيقية عن الدولة العميقة التي صنعها عفاش طيلة ثلاثة عقود ونيف. حيث
  كان لي صديقاً ثورجيًا للغاية ، فكلما التقيت به في السنون الخوالي أخذ يردد ما حفظه من هذه الثورية زاملاً
على ما يبدوا بأن وثيقة إتفاق الرياض المبرمة بين الشرعية والانتقالي التي تقع مسئولية تنفيذ بنودها على عاتق
المجلس الانتقالي الجنوبي كغيره من المكونات السياسية والتشكيلات العسكرية والأمنية فيه الغث والسمين ، فيه من
(ذهب بحثا عن الفائدة فأضاع رأس المال). مع أنه مثل شعبي بسيط لكنه بالفعل إستطاع ان يلخص نهاية الغباء لمن أخذته
                      بقلم نجيب صديق .( عما يتساءلون ،عن النبأ
مرحلتان ذهبيتان عاشتهما محافظة أبين، مرحلة قبل الوحدة مع رجل بحجم هذه المحافظة، إنها مرحلة محمد علي أحمد
يعد الكثيرين اتفاق الرياض فاتحة خير لتوافق سياسي يمني خاصة بعد الاحداث المؤسفة التي حصلت في عدن قبيل عيد
يوماً بعد آخر يُثبت فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي انه قائد وزعيم عظيم تسلح بالشجاعة ، وقدم
كتبه: نادر سعد العُمَري ارتبط اسم (المغول) بأعظم الكوارث التي تعرضت لها الأمة الإسلامية على الإطلاق.. حين
-
اتبعنا على فيسبوك