مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 09 يوليو 2020 08:25 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
رياضة

تاريخ إماراتي مشرف في كأس الخليج

الجمعة 22 نوفمبر 2019 10:57 مساءً
عدن الغدمتابعات

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الخليج التي تستضفيها قطر خلال الفترة من 26 نوفمبر/تشرين ثان الجاري وحتى 8 ديسمبر/كانون أول المقبل بمشاركة 8 منتخبات.

ورغم فوز المنتخب الإماراتي بلقبين اثنين فقط على مدار تاريخ مشاركاته في بطولة كأس الخليج، لكن الفريق يحظى بتاريخ حافل في هذه البطولة الإقليمية.

وعلى مدار تاريخ البطولة، لم يغب المنتخب الإماراتي عن كأس الخليج إلا في نسختها الأولى التي استضافتها البحرين في عام 1970.

وتوج المنتخب الإماراتي بلقب البطولة مرتين فقط، وذلك في نسختي 2007 عندما استضافت بلاده البطولة، و2013 في البحرين.

ومن المؤكد أنه لا يمكن اختزال إنجازات وبصمة المنتخب الإماراتي في هذين اللقبين، حيث صعد الفريق لمنصة التتويج أيضا باحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى في العديد من نسخ البطولة.

وإضافة لهذا، قدم المنتخب الإماراتي على مدار تاريخ مشاركاته في البطولة، العديد من اللاعبين المميزين بخلاف الأرقام الرائعة للفريق في سجل إحصائيات البطولة.

ومن بين النجوم الإماراتيين الذين تركوا بصمتهم في تاريخ كأس الخليج، يبرز سالم خليفة وزهير بخيت وفهد خميس وإسماعيل مطر وأحمد خليل وعمر عبد الرحمن عموري وعلي مبخوت.

وتقاسم سالم خليفة لقب هداف البطولة في نسخة 1982 مع 3 لاعبين آخرين منهم الأسطورة السعودي ماجد عبد الله، حيث سجل كل منهم ثلاثة أهداف. ولم يكن سالم خليفة هو الإماراتي الوحيد الذي سجل اسمه في تاريخ الفائزين بلقب هداف البطولة، حيث تبعه كل من فهد خميس في نسخة 1986 برصيد 6 أهداف، فيما اقتسم مواطنهما زهير بخيت لقب الهداف مع العراقي أحمد راضي في نسخة 1988.

وتوج الإماراتي إسماعيل مطر بلقب الهداف في نسخة 2007 برصيد 5 أهداف لعبت دورا بارزا في تتويج الأبيض الإماراتي بأول لقب خليجي في تاريخه. كما اقتسم المهاجم الإماراتي الخطير أحمد خليل صدارة هدافي النسخة التي استضافتها البحرين عام 2013 حيث سجل 3 أهداف وتوج مع الأبيض باللقب الخليجي للمرة الثانية في تاريخ الفريق، فيما فاز زميله الموهوب عمر عبد الرحمن (عموري) بلقب أفضل لاعب في نفس النسخة.

كذلك أحرز علي مبخوت لقب هداف النسخة التالية عام 2014 بالسعودية مسجلا 5 أهداف فيما حل المنتخب الإماراتي ثالثا في هذه النسخة.


المزيد في رياضة
بهدفين نظيفين.. فريق مجد لحج يفوز على فريق الدوح عدن
ضمن الفعاليات الرياضية التي يتضمنها نادي المجد الرياضية لاربعينية فقيد الحركة الرياضية الكابتن فضل بكر برعاية كريمة من الشخصية الاجتماعية والرياضية الاستاذ أنيس
بالصور ، وحدة عدن يستأنف تمارينه بعد فترة توقف كورونا
استأنف الفريق الكروي الأول لنادي وحدة عدن تمارينه على ملعب " شهداء نادي وحدة عدن " بعد فترة توقف استمرت لأكثر من شهرين بسبب تفشي الأمراض والأوبئة . أتت العودة بعد أن
إسبانيا تمنع شركات المراهنات من رعاية الأندية
تتجه الحكومة الإسبانية إلى حظر وضع إعلانات شركات المراهنات على قمصان فرق دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في البلاد بداية من الموسم المقبل. وبحسب صحيفة "ال بايس"، يسعى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء رياضية
قبل نحو عشرين عاما تقريبا كنت حينها كاتبا ومراسلا لصحيفة الجمهورية وطبعا  كنت اكتب في مطبوعات صحفية أخرى
نتابع كل ما يدور حول اسوار نادي الجلاء الرياضي النادي الذي يبحث عن تسطير اسمه بحروف من ذهب لتخليد لشعار
للمرة الثانية ولم تكن الأخيرة التي  يتم فيها تزوير توقيع الوزير  نايف البكري وزير الشباب والرياضة
وسط المحاذير الصحية والاجتماعية التي تفرضها جائحة كورونا على العالم بأسره ومن بينه اليمن'يأبى وزير الشباب
تهل علينا الذكرى ال33 لوفاة أيقونة كرة المضرب (خيضر محمود)، نجم وحدة عدن والمنتخبات الوطنية ، ففقيدنا الراحل
 أسفرت قرعة نهائيات كأس آسيا للناشئين والشباب   التي أجريت اليوم بماليزيا  عن وقوع منتخبنا الوطني
ليس هناك حديث ونبش في تاريخ رياضة عدن .. إلا بالانتساب إلى رائد تلك الحقب والمشاوير الفقيد عبده علي احمد , الذي
بعث لي الصحفي المخضرم الاستاذ القدير/ فضل خميس بمنشور مهم يتساءل فيه عن موعد استئناف بقية الاعمال بملعب
-
اتبعنا على فيسبوك