مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 09 يوليو 2020 01:14 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

كم ينفق العرب على جيوشهم في 2019...تعرف على ترتيب اليمن في القائمة

الاثنين 02 ديسمبر 2019 12:46 مساءً
(عدن الغد) وكالات

تصنف إحدى الدول العربية ضمن أكثر 3 دول إنفاقا على جيوشها في عام 2019، ولا يسبقها في ذلك إلا الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتشير إحصائيات موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي، إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2019 تجاوز 1700 مليار دولار، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بإنفاق 716 مليار دولار، تمثل 42 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

وتأتي الصين في المرتبة الثانية بـ 224 مليار دولار، ثم السعودية، التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا بإنفاق حوالي 70 مليار دولار على جيشها، بحسب الموقع الأمريكي.
1- تشمل إحصائيات الموقع 17 دولة عربية، يتجاوز إجمالي ما تنفقه على جيوشها 135.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق العسكري السعودي، تجاوز نسبة 51 في المئة، من الإنفاق العسكري العربي في 2019.

2- أورد الموقع ترتيب الدول العربية من حيث حجم الإنفاق العسكري، مشيرا إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عربيا، تليها الإمارات، التي تأتي في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة رقم 16 عالميا بـ14.3 مليار دولار، ثم الجزائر، التي تحتل المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 21 عالميا بـ10.5 مليار دولار.

3- تأتي سلطنة عمان في المرتبة رقم 4 عربيا، والمرتبة 31 عالميا بـ6.7 مليار دولار، تليها العراق، التي تأتي في المرتبة رقم 5 عربيا ورقم 34 عالميا بـ6.05 مليار دولار.

4- تأتي الكويت في المرتبة رقم 6 عربيا، والمرتبة رقم 38 عالميا بـ 5.2 مليار دولار، تليها مصر التي تحتل المرتبة رقم 7 عربيا، والمرتبة 45 عالميا، من حيث حجم الإنفاق الدفاعي بـ4.4 مليار دولار.

5- بحسب الموقع، فإن حجم الإنفاق الدفاعي للدول ليس المؤشر الوحيد لقياس قوتها، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل روسيا الاتحادية يحتل جيشها المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم رغم أنها تحتل المرتبة رقم 8 عالميا من حيث حجم الإنفاق الدفاعي، وكذلك الحال بالنسبة لمصر، التي يصنف جيشها ضمن أقوى 12 جيشا في العالم، رغم أن ترتيبها على قائمة الإنفاق العسكري في المرتبة رقم 45 عالميا.

6- تأتي المغرب في المرتبة رقم 8 عربيا والمرتبة رقم 51 عالميا بـ3.4 مليار دولار، تليها ليبيا، التي تحتل المرتبة رقم 54 عالميا بـ3 مليارات دولار، ثم السودان، التي تحتل المرتبة الـ10 عربيا والـ58 عالميا بـ2.4 مليار دولار، ثم قطر، التي تأتي في المرتبة رقم 11 عربيا ورقم 64 عالميا بـ1.9 مليار دولار.


7- تنفق سوريا، بحسب الموقع، 1.8 مليار دولار، تجعلها في المرتبة رقم 12 عربيا، والـ 65 عالميا، تليها لبنان، التي تحتل المرتبة رقم 67 عالميا بـ1.7 مليار دولار.

8- تأتي الأردن في المرتبة رقم 14 عربيا، والمرتبة الـ70 عالميا بـ1.5 مليار دولار، ثم اليمن التي تأتي في المرتبة رقم 15 عربيا والمرتبة رقم 72 عالميا بـ1.4 مليار دولار.

9- تحتل البحرين المرتبة رقم 16 عربيا ورقم 79 عالميا بـ730 مليون دولار، تليها تونس، التي تحتل المرتبة رقم 17 عربيا والمرتبة رقم 84 عالميا بإجمالي إنفاق عسكري لا يتجاوز 550 مليون دولار.


10- لم تتناول إحصائيات الموقع، حجم الإنفاق العسكري، لبقية الدول العربية التي تأتي في ذيل القائمة وتشمل الصومال وجيبوتي، وجزر القمر، وموريتانيا.

11- تعد مصر أقوى جيش عربي وتحتل المرتبة الـ12 بين أقوى جيوش العالم، تليها السعودية، التي تحتل المرتبة رقم 25 عالميا، ويأتي الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 27 عالميا.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الأحزاب اليمنية تطلب إدانة أممية لاقتحام الحوثيين منازل نواب
دعت الأحزاب اليمنية الموالية للحكومة الشرعية والمنضوية تحت ائتلاف «التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية»، الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث،
البنك الدولي: 26 مليون دولار لمواجهة تداعيات الوباء في اليمن
كشف مسؤول يمني اعتماد البنك الدولي تمويل مشروعين خلال الربع الثاني من العام الحالي 2020؛ الأول لمواجهة تداعيات جائحة (كوفيد - 19) بنحو 26 مليون دولار، والثاني لمكافحة
نهب وإغلاق شركات صرافة في صنعاء والبيضاء
أفادت مصادر مصرفية في صنعاء بأن الجماعة الحوثية أصدرت قراراً تعسفياً قضى بإيقاف عدد من شركات الصرافة المرخصة في العاصمة، وذلك بالتزامن مع إغلاق مكاتب أخرى في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نجاة عبدالعزيز جباري من محاولة اغتيال وعدن الغد تنشر صور وفيديو للتفجير
بشرى سارة لأهالي عدن، الدكتورة السعدي تعلن إغلاق المحجر الصحي في البريقة بعد خلو المستشفى من المرضى
قيادي في الحراك يوجه رسالة إلى الرئيس هادي.. ماذا قال؟
مصادر تكشف لـ"عدن الغد" بنود الاتفاق والاختلاف بين الشرعية والانتقالي لتشكيل الحكومة
اعلامي وناشط سياسي جنوبي : ماهكذا تورد الإبل يابن بريك.
مقالات الرأي
يقال ان الثور يندفع نحو اللون الاحمر لانه يبغضه والحقيقة ان الثور لايفرق بين الالوان وبغض النظر ان يبدو
رفضُ الاعتراف بخطأ حرب 94م وبجريمة قتل المشروعة الوحدوي وخارطة طريقه السياسي المتمثل بوثيقة العهد والاتفاق،
لعبة الحرب في اليمن هي اممية بامتياز و هي الحلقة المطورة والمعقدة من ايدلوجيا الكاتب الامريكي الشهير كوبلاند
  قبل أن نبدأ تشخيصنا للحكومة القادمة ، يواجهنا العديد من الأسئلة : هل ستكون هذه آخر حكومة تشهدها اليمن ؟
بداية الأمر: ساعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد
انتقل التوتر بين الأطراف التي يفترض أنها توالي (الشرعية) وتقاوم الانقلاب الحوثي إلى محافظة تعز ليبدو للعلن
يبدو ان اتفاق الرياض قد دخل مراحله الحاسمة التي ستضع حدا للازمة الناڜئة منذ قرابة السنة وستحدد ملامح المرحلة
ماذا أكتب؟ … عَمَّ أكتب؟ … وكيف أبدأ الكتابة؟ أعجز عن الكتابة.. أعجز عن الامساك بالفكرة، بل عن الامساك
في الوقت الذي لم يجف فيه حبر المبادرة الشهيرة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في أبريل
نصيحتي ومن سويداء القلب لإخواني العرب من الخليج إلى المحيط بأن يحكموا عقولهم قبل قلوبهم، والعقل هو صمام أمان
-
اتبعنا على فيسبوك