مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 06 يوليو 2020 04:50 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

حملة لا للتحرش: وسيلة لرفض العنف ضد المرأة يجسدها شباب عدن بطرق مختلفة(تقرير)

السبت 07 ديسمبر 2019 06:14 مساءً
عدن(عدن لغد)خاص:

سمعنا كثيرا عن عدد من المواقف السيئة التي تتعرض لها النساء في الشوارع واثناء تنقلها في وسائل المواصلات وحتى في العمل ومختلف الأماكن التي تذهب إليها وكل هذه المواقف تنحط تحت مسمى واحد وهو (التحرش).

وفي عدن مع الأسف الشديد ازدادت ظاهرة التحرش بشكل كبير بعد الحرب وحدوث عدد من المتغيرات التي ساهمت بشكل مباشر في توسع هذه الظاهرة وانتشارها على مدى واشع وبعدة أشكال مختلفة تتعرض لها النساء والفتيات كل يوم.

وهناك عدد من القضايا في المحاكم والشكاوى التي تدون في سجلات الشرطة تتعلق بالتحرش أو تكون بداياتها التحرش باللفظ أو التطاول وينتهي بالاعتداء الجنسي والجسدي الذي يؤثر سلبا على الفتاة نفسيا وتصاب بحالة من الاكتئاب نتيجة السكوت أو عدم الانصاف من قبل المجتمع.

كل ذلك استوجب على الجميع أن يقف على هذه الظاهرة التي أصبحت مخلة للآداب والتي انتشرت بشكل مخيف ومريب بين أوساط الشباب في ظل غياب دور السلطات الأمنية والقضائية الحقيقي والفعلي الذي يحاسب كل من يقوم بالتحرش أو يمارسه بأي طريقه.

في عدن كان الأمر مختلفا في التعبير عن رفض التحرش وتجسيد ذلك في عدد من المظاهر والأشكال التي تفاعل معها المجتمع بشكل كبير وكان له أثر تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تقرير : دنيا حسين فرحان

 

*حملة 16 يوم لرفض العنف القائم ضد المرأة والتحرش التي تتعرض له النساء :

 

بداية القصة كانت مناسبة اليوم العالمي لرفض العنف ضد المرأة وتبعياته من فعاليات وورش عمل ومؤتمرات بمختلف المؤسسات والمنظمات والمرافق التي تجسد هذا اليوم بعدد من الأنشطة التي تظهر معنى العنف وكيف تتعرض له النساء وموقف المجتمع وأقاربها منه ونتائج ذلك على صحتها ونفسيتها.

كانت أهم هذه الفعاليات ورشة العمل التي أقامتها منظمة كير بالتعاون مع مركز المرأة بديوان جامعة عدن وكانت عبارة عن ورشة عمل ضمت عدد من الإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية صحف وإذاعات وقنوات فضائية تناولت أوراق عمل تخص العنف والتعريف به وأثرة وعدد من النتائج التي تترتب عليه وعلى حياة المرأة التي تتعرض للعنف.

وتم عرض مجموعة من القصص التي تتعرض لها المرأة جراء العنف وسكتش مسرحي لزواج القاصرات وعرض لوحات فنية تعبر عن أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة.

وهناك أيضا عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي عبرت عن هذا اليوم بفعاليات وأنشطة مختلفة لتوصيل رسالة مفادها الرفض التام للعنف القائم ضد المرأة بكل أشكاله وأنواعه وضرورة أن يشترك المجتمع في إزالة هذا العنف أو التخفيف منه.

 

*وصلة فنية في شوارع المعلا وتداول الفيديو على نطاق واسع في عدن:

 

من الأشياء التي كان لها أثر كبير هي فيديو كليب تم تداوله على مواقع التواصل لمجموعة من شباب عدن يقومون بوصلة فنية من رقص وغناء في الشارع الرئيسي لمديرية المعلا ووسط مشاهدة من أبناء المنطقة وكل من مر وكانت كلمات الأغنية تتحدث عن رفض التحرش وتوعية للشباب من أجل تجنبه لأنه لا ينتمي لمدينة عدن التي لطالما عرفت بالسلام ونبذ أي ظاهرة تسيئ للمجتمع والأخلاق.

أغنية لا للتحرش تحصلت بعد يوم من عرضها على نسبة مشاهدة عالية في مختلف الوسائل التي عرضت بها أهمها صفحات الفيس بوك والواتس أب وانستجرام وتم تداول الفيديو بين المواطنين والشباب على نطاق واسع بإشارة لقوة الفكرة التي جاءت في توقيت مثالي مع حملة 16 يوم لرفض العنف القائم على المرأة وكان صورة من صور التعبير عن رفض التحرش والحرص على توصيل هذه الرسالة للمجتمع للتفاعل معها.

 

*رسومات جدارية في بعض الأماكن تجسد ظاهرة العنف والتحرش ضد المرأة :

 

دائما هناك زوايا للجمال يحاول المبدعون أن يحولوها لأشياء لها قيمة وأثر كبير لكل من يراها , هذا بالضبط  ما قام به بعض الرسامين والفانيين في عدن فكانت هناك رسومات جدارية قام بها ابن عدن الفنان علاء روبل بالتعاون مع مجموعة من الشباب برسم صور وجداريات تعبر عن العنف وعن أثرة للمرأة كانت أحداها في جدار بكلية العلوم الإدارية وأماكن أخرى.

وتعتبر هذه الجداريات رسالة واضحة ومباشرة لرفض ظاهرة التحرش ومن ضمن فعاليات الحملة التي تقام في عدن تزامنا مع اليوم العالمي لرفض العنف ضد المرأة , رحب الجميع بهذه الأفكار الجميلة والمعبرة الذي يقوم بها شباب عدن وهدفهم الرئيسي الحد والتقليل من هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة في محافظة عدن وعموم البلاد ولها تبعيات خطيرة على المجتمع والنساء فيه.

 

*وتبقى هذه الأفكار والفعاليات هي الوسيلة الوحيدة للشباب للتعبير عن آرائهم تجاه عدد من الظواهر في ظل غياب الأمن والدولة وانتشار ظاهرة التحرش والعنف بكل أشكاله في انتظار تحرك جاد من الجهات المعنية لإيقاف كل ما يحدث ووضع حد لهذه الظاهرة التي تظل المرأة ضحيتها الأولى والأخيرة.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
مشاريع تنموية وخيرية لخدمة المجتمع..مؤسسة الثواب الخيرية "نموذج" (تقرير)
  عدن الغد_ تقرير/ هشام الحاج: مؤسسة الثواب الخيرية هي مؤسسة خيرية تنموية غير حكومية تأسست في عدن بتاريخ 4/ 6 /2017م على أيدي الشيخ / صالح سالم باثواب، رحمة الله تعالى
“يوسف يفيدي” .. قصة مواطن يمني أخفى ديانته وانخرط في ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة (ترجمة خاصة)
ولد المواطن اليمني “جوزيف جفيدي”، الذي أخفى يهوديته وراء إسم “يوسف يفيدي” عام 1936، في منطقة بير الدرب، لأسرة يهودية، والده هو الحاخام حاييم بن أبراهام،
تقرير يرصد محادثات الرياض بين الشرعية والانتقالي لتشكيل حكومة جديدة
هل نحن على أعتاب حكومة وفاق أم حرب جديدة؟ المحادثات تفضي إلى تشكيل لجنة خماسية.. ما عملها؟ لماذا هاجم نائب رئيس مجلس النواب بشدة إعادة معين عبدالملك؟ بماذا رد أنصار




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تسليم جثة رجاء الجداوي لعائلتها في تابوت معدني (صور)‎
تحذيرات من انتشار العملات المزورة بعدن "تعرف عليها"
السعدي: اتفاق الرياض كشف حقيقة صراع التمثيل الجنوبي
عاجل: جباري يصل محافظة مأرب
تقرير يرصد محادثات الرياض بين الشرعية والانتقالي لتشكيل حكومة جديدة
مقالات الرأي
موقفي مع الفقيد الراحل الوالد د عبد المجيد عبدالله عراسي تحركت من قريه امعين في منتصف ابريل ١٩٩٤ ذهابا الى
خطوة وطنية شجاعة وموقف موفق لسعادة القائد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني تلك المتمثلة بتوجيهه
                  /كتب_د. علي ناصر سليمان الزامكي المقدمة: لا شك إن الحديث عن مراحل تكوين
مايبدو اليوم ومايسود في مجتمعنا اليوم ذلك الغول المفترس والمتوحش متمثلا" في الغلاء الفاحش وتلك المجاعة
في مخرجات الحوار الوطني ذهب محمد علي أحمد إلى صنعاء كممثل للقضية الجنوبية  وكان معظم الشعب الجنوبي يرفض
يتمنون زوال شرعية الجمهورية اليمنية، ويتحرقون شوقاً لرؤيتها تتلاشى وتختفي من الوجود، وكأنهم سيستيقظون صباح
"خفة إعلام الانتقالي ومطبليه التي لا تحتمل"... العنوان مقتبس من رواية للروائي التشيكي الشهير ميلان كونديرا
  أكتب هذا المقال ليس من أجل محاكمة المؤتمر أو الإصلاح وإنما بحثا عن حل وليس محاولة تشهير غير مبني على أي
    ما من شك ان تفاهما سيتم التوصل اليه بين الرئيس هادي والمجلس الانتقالي برعاية المملكة العربية
الحضن بفتح الحاء لا بضمه ، منطقة تقع غرب مدينة لودر ، تضم عدد من القرى المتقاربة و يقارب عددها المية قرية ،
-
اتبعنا على فيسبوك