مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 04 أغسطس 2020 10:25 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

فتح يدعو المنظمات الأممية إلى تسمية معرقلي العملية الإنسانية في اليمن

الأحد 12 يوليو 2020 09:55 مساءً
(عدن الغد) سبا نت

 

دعا وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، منظمات الأمم المتحدة إلى تحديد وتسمية المعرقلين للعملية الإنسانية والمتسببين بوجود مؤشرات المجاعة في بعض المحافظات الخاضعة لسيطرة المليشيات المسلحة الحوثية .. مؤكداً أن مليشيا الحوثي هي المتسبب الرئيسي لحرمان الشعب اليمني من المساعدات الاغاثية، وان ما تقوم به بحق العملية الإنسانية لم يعد خافياً على تلك المنظمات حتى تتحدث بعمومية .

 

وقال فتح في بيان صحفي حصلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه ان الاحصائيات التي تعكسها التقارير الأممية لمؤشرات الوضع الإنساني في اليمن أصبحت متكررة تحتاج الى تقييم حقيقي، مقارنة بما يتم تنفيذه من مشاريع من قبل هذه المنظمات والدعم المقدم للحالات الإنسانية وحجم التمويلات التي تحصل عليها تلك المنظمات، مطالباً المنظمات الأممية الي التوقف عن التشخيص المتكرر للوضع الإنساني والانتقال الي مرحلة المعالجة والتنفيذ وتجاوز أي عوائق تعرقل مسار العملية الاغاثية.

 

وأضاف "انه في الوقت الذي تقول الأمم المتحدة بان 80% من المساعدات الإنسانية تصل عبر ميناء الحديدة، تؤكد نفس التقارير الأممية ذاتها ان مؤشرات المجاعة ظهرت في الحديدة وهو ما يؤكد استغلال الحوثيين لهذه المساعدات لصالح مجهودهم الحربي وتحويلها الى غير مستحقيها" .. مشيراً الى أن سوء الأوضاع الإنسانية في الحديدة والمحافظات غير المحررة تتحمل مسؤوليتها الكاملة مليشيات الحوثي الانقلابية، ومنتقداً صمت الأمم المتحدة حيال ذلك.

 

وأوضح فتح ان استخدام الورقة الإنسانية في اليمن في اصدار تقارير دون معالجات واضحة، او دون تحميل المليشيات الحوثية المسؤولية الرئيسية حيال ذلك اصبح أمر غير مقبول.. مشددا على ضرورة التكاتف والاستغلال الأمثل لأموال المانحين في إغاثة الشعب اليمني وان الحكومة تعمل على ضمان بقاء العملية الاغاثية بعيداً عن أي اعتبارات سياسية او حزبية او مناطقية .

 

وثمن الوزير فتح الجهود الكبيرة لدول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية في دعم واغاثة الشعب اليمني، سواء عبر المشاريع التي تنفذها الهيئات الاغاثية المانحة بالمملكة وبشكل مباشر خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية والبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، او من خلال تمويل المنظمات الأممية والمحلية والدولية لتنفيذ البرامج الاغاثية في اليمن، واثر تلك المشاريع والبرامج التي يقومون بها في كافة محافظات الجمهورية، باعتبارهم أكبر المانحين والشركاء الرئيسين للحكومة والشعب اليمني.

 

وعبر فتح عن رفضه لأي عمليات تحريض او تشويه تستهدف المانحين الذين يقدمون الدعم لليمن، مشيرا الى ان العملية الإنسانية تتطلب تظافر جهود الجميع كون الازمة الإنسانية تستدعي ذلك، مثمناً دور منظمات المجتمع المدني وجهودها في الازمة الإنسانية في بلادنا، مؤكداً انها شريك أساسي وفاعل في العملية الإنسانية.

 

واكد ان الحكومة اليمنية تعمل وبتوجيهات من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي على تقديم كل الدعم والتسهيلات للمانحين والمنظمات الأممية لتنفيذ برامجها الإنسانية في اليمن، وضمان استفادة كافة فئات المجتمع من هذه المساعدات.


المزيد في أخبار وتقارير
عاجل: تسجيل 26 حالة إصابة و7 وفيات بفيروس كورونا في اليمن
كشفت لجنة الطوارئ اليمنية عن تسجيل 26 حالة إصابة جديدة و7 حالات وفاة بفيروس كورونا. وقالت اللجنة في نشرتها اليومية عن مستجدات كورونا خلال الساعات الأخيرة أنها سجلت
رئيس الوزراء يناقش مع محافظ لحج الأوضاع الخدمية والأمنية في المحافظة
ناقش رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مع محافظ لحج اللواء الركن أحمد تركي، الأوضاع الخدمية والأمنية والصحية بالمحافظة، والجهود المشتركة لتحسين مستوى الخدمات
تعرف على جدول ومواعيد رحلات طيران اليمنية ليوم غدا الاربعاء
يسير اسطول اليمنية يوم غداً الاربعاء الموافق  05 اغسطس 2020م، عدد من الرحلات الجوية. (عدن الغد) ينشر مواعيد الرحلات: رقم الرحلة: 608. خط الرحلة: عدن - القاهرة الاقلاع :


تعليقات القراء
476366
[1] شرعية الفنادق الهاربة هي المعرقل
الأحد 12 يوليو 2020
علي طالب | كندا
اخشى ان تجد الجواب لا يرضيك اذا قالوا الشرعية الفاسدة الهاربة هي المعرقل

476366
[2] عجوز انتهازي وقذر والشرعية اقذر لتجاهلهم بعنصرية قضية الطفلة
الأحد 12 يوليو 2020
علي سنان القاضي | المهجر
الطفلة ملاك عمرها سنة دخلت مستشفى الثورة بمدينة إب تعاني من الحمى بساقين وخرجت بساق واحدة - وغداً شابة وعروسة وأُم وبرجل واحدة} {السبت 11 أبريل 2020م عدن الغد} {ملايين الدولارات لإقدام بناتكم المطوقة بالمجوهرات وقدم المولودة في بطونكم تصرخ وتنتظر شراء عشرة اقدام صناعية رقمية للسنوات القادمة للقدم البديل على مراحل العمر القادم - وقدمها المبتور من قبِل الشرعيةانظف من وجوه روساء الدولة والحكومة والبرلمان والعسكريين}



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هاني بن بريك يشكو انقطاع راتبه
تعرف على خطوط العواصف الرعدية الآن وتحذيرات لسكان هذه المحافظات
الفنانة اكاذيب تصارع الموت وحيدة بعدن
اليافعي: الانتقالي سيعمل مع الحكومة تحت ظل الوحدة وقد نرى علي محسن في عدن
الهند تضع حجر أساس إنشاء معبد هندوسي مكان مسجد إسلامي أزيل قبل 30 عامًا
مقالات الرأي
قد يكون الحديث عند البعض عن الشخصيات الوطنية الفاعلة والمؤثرة نوعاً من التزلف والمجاملة كما يزعم البعض لكن
  - إنَّ موقفَ النملةِ الهزيلةِ الضعيفةِ المجتهدةِ في تنفيذِ مهامِها بما يحققُ لمجتمعها الأمنَ والسلامةَ ،
  ‏شعب مقسم ومجزء وتابع كان ذلك في الشمال أو في الجنوب كلهم في الهوى سوى:    حد مع الأحزاب وحد مع
لم يعد الإنسان اليمني يحتمل مأساة الظروف المعيشية الصعبة والتي أثقلت كاهله سواء في جغرافيا الشمال أم في
    عادل الأحمدي    بعد عيد الأضحى بأيام قليلة، يدشن الحوثيون سنويا فعاليات "الغدير"، أو ما باتوا
بداية إذا أردنا الحديث عن دور "القبائل اليمنية" وأثرها وقوتها على الاحزاب السياسية والجيش والامن، وطبعاً
زرت اليمن في مهمة عمل العام 2003 والتقيت وحاورت شخصيات يمنيّة من مختلف التوجهات. كما أن إقامتي في مدينة "شيفيلد"
خروج الزعيم الجنوبي حسن باعوم في هذا الوقت مثل الذي يخرج مطالب بالتمثيل في اتفاق الرياض وهو لا يبحث عن مناصب
    عمر الحار    قوية بقوة رجالها الابطال وصريحة بشجاعتهم وبهية الحروف والكلمات بضياء محياهم، ثان
د. أحمد عبيد بن دغر    4 أغسطس 2020   شكراً لكل من سأل عنا مستخدماً أي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي،
-
اتبعنا على فيسبوك