مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 03 أغسطس 2020 12:32 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

رأي الشارع العدني بتعيين محافظ ومدير امن جديد للعاصمة عدن

الأربعاء 29 يوليو 2020 07:26 مساءً
عدن(عدن الغد ) استطلاع/ عبداللطيف سالمين:

ازيح الستار اخيرا وبعد ترقب طويل للشارع العدني، تم تعيين محافظ جديد لمدينة عدن، بدءا لتنفيذ بنود اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، إضافة إلى الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة في الايام القادمة.

وتوصلت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى ”توافقات جديدة“بشأن البدء بتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض.

وأصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ليلة الاربعاء، حزمة تعينات جديدة، ومن بينها تعيين محافظ جديد لعدن.

حيث عين الرئيس هادي أحمد حامد لملس محافظاً لعدن اضافو لتعيين العميد أحمد محمد الحامدي مديراً عاماً لشرطة محافظة عدن.

كما واعلن تكليف رئيس الوزراء معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتستطلع "عدن الغد " من خلال هذه المادة الصحفية صدى الانفراج لاتفاق الرياض والقرارات الجديدة على المجتمع العدني، من تعيين محافظ جديد ومدير امن ومعرفة وتطلعاتهم للايام القادمة.

-انقسام في الرأي بين الاطراف وقبول الشارع.

ووفقاً للآراء التي تقصّتها "عدن الغد"، في عدن، يبدو الانقسام في الرأي متشعباً ومتعدداً، بين من يرى الأمور ألت لمصلحة المجلس الانتقالي جنوبي"، وهؤلاء أيضاً أقسام؛ منهم من لا يؤيده لأنه يعتبر قيادات الشرعية من بقايا النظام السابق، ومنهم من يؤيده بدافع مناطقي.

أما بالنسبة لمؤيدي الشرعية، فهؤلاء أقل إفصاحاً عن آرائهم، لأن فورة المشاعر باعتقادهم تقف في مصلحة من يرفع شعار "الجنوب"، وليس مع من يرفع أية شعارات أخرى."

ويلاحظ في انقسام الشارع في رؤيته وتقييمه الأحداث التي شهدتها المدينة، ان قرار تعين اللملس كمحافظ لعدن قبولا لدى شريحة واسعةٍ من المواطنين في عدن، كونهم لم يلمسوا أي تغيير يذكر خلال عهد سالمين، خصوصا في ملف الخدمات، عدا بعض الإنجازات الأمنية، والتي شابها تجاوزات قانونية واضحة.

ورحب المواطنون بقرار نقل ادارة عدن من يد رئيس الجمعية الوطنية ( الادارة الذاتية) الى يد الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي بقرار جمهوري من الرئيس هادي.

ويعلق المواطنون في العاصمة  عدن آمالهم على المحافظ الجديد لانتشال المدينة من الوضع الصعب الذي يعيشوه، مع ترقب حذر لما ستوؤل اليه الايام القادمة المنتظر فيها تشكيل حكومة جديدة كما قضى تكليف الرئيس اليمني هادي لرئيس الحكومة معين.

وطالبوا ‏محافظ عدن أحمد حامد لملس، ومدير أمنها العميد محمد أحمد الحامدي، بخدمة الوطن وانتشال العاصمة عدن من وضعها المأساوي .

واكدوا اهمية طي صفحة الماضي والانتقال لمرحلة اجتثاث الفساد والبناء لمؤسسات الدولة الجنوبية بأيادي أبناءها الحريصين عليها، وتأهيل الكادر الجنوبي وتأمين المكتسبات الوطنية، والتهيئة للعهد القادم من داخل المؤسسات الحكومية.

-نجاح في انهاء مؤامرة تقسيم الجنوب.

واعتبر الاعلامي في عدن "عزوز باحسن" ان المجلس الانتقالي الجنوبي ‏نجح  في آنهاء مؤامرة تقسيم الجنوب وأستطاع الحفاظ على وحدة ‎الجنوب جغرافيا وسياسيا وبات من حق الجنوبيين الان ادارة مناطقهم بعيدا عن وصاية صنعاء وأحزابها.

كما واكد " عزوز"ان المجلس استطاع فرض تطبيق ‎اتفاق الرياض الذي يشكل - بحسب رائيه- ضربة قاضية لعملاء تركيا وايران وقطر.

مشددا على ان القرارات تعد انتصار للمشروع العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربيه المتحده وحلفائهم.

ولفت "عزوز" ان  المجلس بتخليه عن الإدارة الذاتية كان متوقع، فالإنتقالي كان يفاوض على شراكة حقيقية في صناعة القرار وإدارة الملفات السياسية والعسكرية والاقتصادية خلال هذه المرحلة، وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الإنتقالي قد تخلى عن الأهداف الاستراتيجية التي أعلن عنها عند تأسيسه.

- من الشخصيات الجنوبية المنحكة.

ومن جهتها اشادت الاعلامية رندا عكبور بقرار تعين ا. احمد حامد لملس محافظا لعدن كونه -حسب قولها- من الشخصيات الجنوبية  المحنكة والتي تحتاجها المدينة في هذه المرحلة.

واستطردت عكبور: "هذا الكلام ليس مجاملة له ولكن فعلا لمست ذلك عندما التقيت فيه لأول مره  وخرجت اقول بعد لقائي به انه عنده طريقة ممتازة في الاقناع وانه يدرك حساسية المرحلة وبعدها عرفت انه خريج علم نفس وكان محب له ، فمثل هذه الشخصية نحتاجها كثير في هذه المرحلة لرأب الصدع في الصف الجنوبي بعد تغذية ابناء الجنوب لسنوات بالمشاحنات والفتن.

واضافت:" احساسي انه سيعمل لأجل ذلك غير انه يدرك تماما مايعانيه اهالي عدن بسبب سوء الخدمات وان هذا الملف حساس وفشل فيه الكثير "

واختتمت: ولانه رجل محنك سيدرك مدى خطورة الحاشية من ابناء القبيلة والمقربون وسيتجنبها . هذا رأيي في الاستاذ احمد حامد لملس محافظ عدن الجديد . اتمنى الا يأتي اليوم الذي سيظهر إني كنت  مخطئة واحساسي غير حقيقي"

- انتصار دبلوماسي للمجلس

وفي السياق: قال الاعلامي منصور صالح:"منذ تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، وهو يدير معركة عسكرية وسياسية على قدر كبير من الأهمية والخطورة ، استطاع ان يحقق فيها نجاحات مشهودة ، ويتجاوز كل التحديات والمطبات والعقبات."

واضاف:" انتصارات متوالية تحققها دبلوماسية المجلس الانتقالي بصبر وحكمة على طريق استعادة الحق الجنوبي المسلوب."

واختتم:"أجدها مناسبة لتهنئة أخي وصديقي أحمد حامد لملس المعين محافظا للعاصمة عدن باسم المجلس الانتقالي بعد ان كان قد غادر منصبه كمحافظ لشبوة بسبب انظمامه لذات المجلس."

-الفرق بين قبل وبعد وجود المجلس.

ومن جهته تسائل الناشط ابو محسن العوكبي:"

اليس هذا لملس الذي تمت إقالته من منصب محافظ محافظة شبوة بسبب أنه قبل انضمامه إلى المجلس الانتقالي ؟

واضاف:"اليوم يعود إلى منصب محافظ للعاصمة عدن، شفتم الفرق ما بين قبل وبعد وجود المجلس الانتقالي . قبل الانتقالي كنا مجرد موظفين ولكن اليوم مع وجود الانتقالي أصبح هناك فرق كبير اصبحنا نحن من نقرر من نقبل ومن لا نقبله في إدارة شؤوننا في الجنوب.

واختتم: "هذا بحد ذاته إنجاز للجنوب وليس للانتقالي فقط وستتوالى الانجازات تباعاً ؛ باذن الله تعالى "

- بشأن الحكومة الجديدة.

 و بحسب التوافقات الجديدة، اكد مصدر "لعدن الغد" بشأن الحكومة الجديدة،  إلى أن ” معين عبدالملك سيكلف بتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال من 24 وزيرًا، 12 للجنوب ومثلها للشمال“.

واضاف أن الحقائب الجنوبية ”ستكون 6 منها من نصيب المجلس الانتقالي، على أن تكون الحقائب الست الأخرى لشخصيات جنوبية محسوبة على الشرعية، ويحق للانتقالي الاعتراض على أي اسم يراه غير مناسب“ وفقًا للمصدر.


المزيد في ملفات وتحقيقات
إعلام ابين وصناعة السلام .. بين تحديات الواقع والطموحات
كتب / فهد البرشاء   أعتدنا من مكتب إعلام أبين ممثل بالدكتور/ ياسر باعزب أن نعقد لقاء بين الحين والحين لمناقشة مستجدات الأوضاع ومواكبة كل جديد على الساحة المحلية
منصور نور يكتب: هذا ماشاهدته في ليلة عيد الأضحى وسط الشيخ عثمان
في ليلة عيد الأضحى، وقفت أساعد ثلاثة فِتْيَة من أبناء زَبيد يبيعون البهارات على بسطة عربية صغيرة، وخلال ثلاثة ساعات مرَّ عشرة شبان فرادا ، وكل منهم دون حياء يطلب
علي محضار .. سطّر صفحات نضالية خالدة .
كتب/محمد عبدالقوي عندما نتذكر جليا نضالات الاماجد الأوائل من  المناضلين الوطنيين الأفذاذ فإننا لا نفعل ذلك تخليدا لما إجترحوه ، بكدهم و كدحهم وعرقهم ودمائهم


تعليقات القراء
480521
[1] جوع كلبك يتبعك؛ مبروك للشرعية العظم.
الأربعاء 29 يوليو 2020
الفرزدق | عدن
يقول الله تعالى في وصف اليهود (أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ)، سينقض اليمني العهد لأنه يشترك مع اليهودي في هذه الصفة؛ وسيعلن حينها الإنتقالي الإدارة الذاتية وهو شريك في عدد من الوزارات والمحافظين ومحتفظ بقواته. استطاع الإنتقالي بعبقريته انتزاع الشراكة في إدارة الدولة بدل محافظتين، والوصاية على الفاشلين وعدم التصرف إلا بعد الرجوع إليه. وحقق الاعتراف به. واليمنى ذليل {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}.

480521
[2] استيعاب دروس التاريخ
الأربعاء 29 يوليو 2020
مراقب للاحداث | عدن
كافة المحافظات تم تعيين محافظيها ومدراء أمنها من نفس المحافظ...إلا محافظة عدن......عدن ستنتصر عليكم جميعاً عندما يصحو أبناؤها من غفوتهم...ويتوحدوا على كلمة سواء...ويكون لهم كيان سياسي يمثلهم ويوحد ويجمع صفوفهم...وحدوا صفوفكم يا ابناء عدن.. ونبذوا الفرقة والخلافات الهامشية...

480521
[3] العلم لا يعني الجنوب العربي ، بل رمزًا لليمن الديمقراطيه.
الأربعاء 29 يوليو 2020
عضو سابق للجنة المركزيةللاشترا | Yemen,Aden
فخور بأن كنت مواطنًا في جمهورية اليمن الديمقراطية ، وأنا فخور بكوني يمنيًا . الاتفاق مؤامرة ضد الشعب اليمني قام المجلس الانتقالي لتنظيم القاعدة بانقلاب ناجح بدعم من التحالف . يفتخر مواطنو عدن وحضرموت وشبوه والمهرة وأبين بأنهم يمنيون باستثناء القليل. الوحيدون الذين يتحدثون عن هراء الجنوب العربي هم من الضالع ، ويافع.العلم بالمثلث والنجمه لا يعني الجنوب العربي ، بل هو حقيقة غير قابلة للتغيير تاريخياً ورمزًا لليمن الديمقراطيه.

480521
[4] باكستاني محافط لندن ويافعي مدير امن تل ابيب
الأربعاء 29 يوليو 2020
علي القاصي | المهجر
محافظ عدن العضوء الوحيد بالمجلس الانتقالي اضافة للغالي احمد سعيد البريكي غير مُهجن من الحبشة واندنيسيا وعلى بركة الله وبالتوفيق ونتمنى الاّ يخلط الاوراق بسموم الانتقالي الماركسي وبدقن هاني



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الصحفي ⁧‫أنيس منصور يوجه رسالة شكر واعتذار للواء شلال شائع
الارصاد الجوي يحذر من هطول أمطار غزيرة على 10 محافظات خلال الساعات القادمة
شاهد صورة الملايين التي استفزت المواطنين في صنعاء بالعيد
باعوم يعلن نيته العودة الى ارض الوطن ويحذر (فيديو)
عاجل: دوي إطلاق نار كثيف شمال جعار
مقالات الرأي
    في كل اتفاقيات أو تفاهمات يفرضها واقعنا اليمني لحلحلة بعض الأزمات التي تظهر هنا أو هناك ينحاز فخامة
في زحمة العيد ، وفي المفترقات والشوارع العامة والجولات والمنعطفات , في عدن , ستجد الوان زرقاء تلتزم لدروه
دعونا نسمي الاشياء بمسمياتها ، ما يعانيه الجنوب اليوم وسبب تعثر قيام دولة الجنوب هو وجود حاجز عدم الثقة بين
  أتمنى على المجلس الانتقالي الجنوب ألّا يكون على عجلة من أمرهٍ بشأن تشكيل الحكومة، وألّا يتحرق شوقا لها في
     ( 1 )   ليست ثمة أبعاد في تلك اللوحة البارزة في وجه الجدار المُبلَّل بدموع أُمٍّ جاء العيد وولدها
    عمر الحار    لماذا محمد صالح بن عديو؟  لانه بالتأكيد المحافظ الاوفر حظا وذكرا في تاريخ  شبوة
                               *       في هذه الاثناء يبذل احمد عبدالله
    يحكى أن هناك شحصا يقطن في تهامة اليمنية المسالمة و المسيطر عليها من قبل الحوثيين ولكونه يعمل في مجال
مع بداية تنفيذ اتفاق الرياض بانت سوءات الانتقالي نحو استعادة دولة الجنوب وانكشفت عورته أمام الشعب وسقطت
بجهود وتعاون الأشقاء في المملكة العربية السعودية توصلت طرفي الصراع تحت مظلة التحالف العربي الحكومة اليمنية
-
اتبعنا على فيسبوك