مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 30 سبتمبر 2020 08:24 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

محافظ مأرب سلطان العرادة يعقد لقاء طارئا مع قيادة محافظة مأرب .. استعداد لمواجهة أضرار السيول

الثلاثاء 04 أغسطس 2020 09:01 مساءً
(عدن الغد) خاص:

 


ترأس محافظ مأرب رئيس لجنة الطوارئ اللواء سلطان العرادة اجتماعاً موسعا،ً ضم وكيل المحافظة للشؤون الإدارية عبدالله الباكري ووكيل المحافظة لشؤون المديريات الغربية محمد المعوضي ورئيس المكتب الفني الدكتور علي الجبل ومدراء عموم المكاتب المختصة بالمحافظة ومدراء عدد من المديريات، ناقش التدابير اللازمة لمواجهة أضرار السيول والعواصف التي شهدتها عدد من مديريات المحافظة.

وناقش الاجتماع الإجراءات العاجلة والضرورية لمنع وقوع كارثة – لاسمح الله - جراء تدفق السيول الخارجة عن سد مأرب بعد ارتفاع منسوبه المائي ووصوله مرحلة المفيض لأول مرة منذ إعادة تشييده، ملحقاً أضراراً بمئات الأسر النازحة وممتلكات المواطنين في كل من ذنة والروضة بمديرية صرواح وتدفق المياه باتجاه مديرية الوادي، في ظل استمرار السيول الواصلة إلى السد.

ووجه المحافظ العرادة خلال الاجتماع بتشكيل لجان فرعية عن لجنة الطوارئ بالمحافظة في كل المديريات، وأقر تشكيل لجنتين بشكل عاجل في مديريتي صرواح ومأرب الوادي تتكون من المكاتب المختصة والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين ومدراء المديريات لمواجهة والحد من الأضرار الناجمة عن تدفق مياه السد بعد المفيض.

كما شدد المحافظ العرادة على مدراء العموم في مختلف مديريات المحافظة متابعة سير حركة السيول وتنبيه المواطنين وإغاثة المتضررين، وتفقد الطرقات العامة والفرعية والقيام بإصلاحها وردمها على وجه السرعة .. موجها بإضافة ست قطع للشق (دركترات وشيولات) لفتح ممرات آمنة للعالقين والمناطق التي حاصرتها وتحاصرها السيول، وعمل مصدات ترابية وأسمنتية بشكل عاجل، مع توفير القطع التابعة لها من شاحنات نقل للأتربة وأدوات شق وردم على نفقة السلطة المحلية.

وأشار المحافظ العرادة إلى التبعات الناجمة عن فيضان مياه سد مأرب والمخاطر التي قد تحدث عن استمرار فيضانه، وهو مايتطلب تنفيذ معالجات آنية وأخرى استراتيجية بدءاً من إغاثة المتضررين وفتح ممرات وطرق آمنة، وعمل مصدات للسيول، وصيانة الطرق المتضررة، والانتقال إلى إنشاء كباري على الطريق الدولي الذي تمر عبره مياه السد، وإنشاء قنوات مفيض إضافية تتوزع من خلالها المياه الخارجة وتخفض من مستوى الضغط الناجم عن تدفقها باتجاه مجرى واحد كما هو الحاصل الآن، إضافة إلى مشاريع الاستفادة من هذا الوفر المائي الذي سيعود بالنفع على المخزون المائي بالمحافظة، وتوسع القطاع الزراعي والغطاء النباتي.

وفي الاجتماع قدم مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين سيف مثنى، تقريرا موجزا عن أبرز الجهود التي نفذتها الوحدة لإغاثة المتضررين، منها تغطية أبرز الاحتياجات الأساسية للنازحين عبر صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتوزيع 2300 سلة غذائية وأضاحي العيد وضخ صهاريج المياه النظيفة إلى كل الأسر النازحة والمتضررة، وتخصيص صهاريج مستمرة لمناطق أراك والروضة.

وأكد مثنى أن الوحدة التنفيذية وبناءً على توجيهات قيادة السلطة المحلية أقرت توزيع مساعدات نقل 475 أسرة تضررت من السيول بتمويل محلي ، كما تمكنت من فك الحصار عن الأسر العالقة بمنطقة أراك من خلال فتح الخط الواصل إليهم، إلى جانب استمرار العمل على شق طرق ومداخل آمنة إلى منطقة الروضة.

وأشاد مثنى في ذات السياق بما تقدمه السلطة المحلية بمحافظة مأرب من دعم كبير لجهود الوحدة التنفيذية في مساندة وإغاثة النازحين وحرصها على تخفيف معاناتهم جراء النزوح والتشرد.


المزيد في أخبار المحافظات
بالتنسيق مع البحث الجنائي… الشرطة العسكرية بالمهرة تضبط عدد من مروجي المخدرات
ضبطت الشرطة العسكرية بمحافظة المهرة، بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائي، عدد من الأشخاص المروجين للمخدرات والمؤثرات العقلية.   وأوضح مصدر مسؤول، أن عملية الضبط
محافظ الحديدة يناقش مع الصليب الأحمر التدخلات الإنسانية في المحافظة
ناقش محافظ الحديدة رئيس المجلس المحلي الدكتور الحسن طاهر، مع مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعاصمة المؤقتة عدن عبدي إسماعيل عيسى، ومدير مكتب اللجنة
حريق يلتهم مخبز ومحلات تجارية ويتسبب بخسائر تقدر بملايين في سيئون
  سيطرت فرق طوارئ الدفاع المدني بمديرية سيئون على حريق شب في مخبز الوادي وبعض المحلات التجارية المجاورة في جولة سالم علي بسوق سيئون العام.   وأكدت مصلحة الدفاع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بيان هام صادر عن عدد من أعضاء مجلس النواب
عاجل: جرحى في اشتباكات بين افراد اللواء 9عمالقة واللواء 12 عمالقة
(تقرير).. لماذا انحسرت توجهات الانفصال في جنوب اليمن؟
في خطوة ابهجت المواطنين.. محافظ عدن يبدأ اجراءات إزالة البسط على الاراضي
لماذا تحضرت عتق وتخلفت "عدن"؟
مقالات الرأي
في موضوع سارة عبدالرشيد .. الاعلامية التي ابتلاها الله بمرض السرطان .. أسال الله العلي العظيم ان يشفيها
المحب الأول لليمن في الخليج ..وداعاُ!رحيل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح كويت العرب! هكذا أسماها
    كثيرآ من المواقف والمشاهد في حياتك اليومية تجبرك بان تقف امام تداعياتها الذاتية عل وعسى بان تخرج
إلى الأخ / محافظ محافظة عدن.           بعد التحية والاحترام،،   لدينا تساؤل بسيط نوجهه لكم بشأن
عندما تبرز من رعاع القوم مطالبة الثمن مقدما من الوطن نظير دور باهت وواجب عليه رغم انفه فتلك ثقافة لم تعرفها
إنتهاء صلاحية الحكمة اليمانية يتضح جليا من خلال الإصرار الكارثي لطرفي الشرعية والحوثيين على التمسك ببنكين
هذه هي الحقيقة الملموسة والثابتة على الأرض خاصة وعندما يقوم الحوثي يحرك مليشياته في المناطق المحاذية
    كنت اتوق أن اكتب عن ماثر رئيس جنوبي أتى من أجل الجنوب وشعبه !!  لا أدري لماذا انتابني ألم وحسرة وانا
نستطيع القول ان التصريحات الأخيرة لنائب رئيس مجلس النواب الاخ عبدالعزيز جباري لاتعكس إلا الوجه القبيح لصراع
    لوكان الأمر يتعلق بعدم وجود الامكانات المادية التي تستدعي صرف المرتبات وبالتالي يتطلب من الجميع
-
اتبعنا على فيسبوك