مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 فبراير 2019 04:39 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

استطلاع: اول حفل تخرج لفئة الصم والبكم في عدن قهر للإعاقة ورسالة للجهات للمعنية للوقوف معهم ودمجهم في المجتمع

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 09:42 صباحاً
عدن(عدن الغد) خاص:

ان تتحدى كل الظروف من اجل اثبات جدارتك يعني انك قادر على العطاء حتى وان كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة فهذا لا يعني النهاية بل بداية مشوار النجاح والتميز وفرض نفسك على المجتمع والتعامل معه كفرد طبيعي.

اليوم محافظة عدن تشهد اول حفل تخرج لفئة الصم والبكم ل4 دفعات متتالية 74ة طالب وطالبة من كلية الحاسب الالي بمديرية المعلا بعد عناء طويل وصبر بسبب تدمير مركز جمعيتهم بسبب الحرب ومشوار دراسي تكلل بالنجاح وسط اجواء حميمية من الاهل والأصدقاء وكل من جاء لتغطية هذا الحدث المميز.

 

كانت لنا عدة لقاءات مع بعض من كان حاضرا وشارك الطلاب والطالبات الصم فرحتهم نعرضها اليكم في الاستطلاع التالي...

 

استطلاع: دنيا حسين فرحان

 

*تبدأ وكيلة صفوف الصم في مدرسة خالد بن الوليد بمديرية خور مكسر ومترجمة اشارة واحدى اهم الاعضاء في جمعية رعاية الصم والبكم بمحافظة عدن أ/ اشجان حسن:

 

اليوم اجتمعنا بحفل تخرج الصم والبكم بعد تعب مايقارب ال5 أشهر ومن بعد صبر 4 سنوات ، لأن اول دفعه تخرجت كانت عام 2014-2015م وللأسف لم تتخرج بعدهم اي دفعه لكن الحمدلله بتوفيق من الله ومن تم الجهود التي بذلتها جمعية اعادة تأهيل الصم والبكم بعدن التي وقفت مع ابنائها الى ان نظمت لهم هذا الحفل الذي يعد الاول منذ 4 سنوات ل4 دفع في كلية الحاسب الالي.

كان هذا الحفل بالنسبة لنا حلم وتحقق ولم اتوقع هذه الفرحه من كل من كان حولنا ولاحظت كمية كبيرة من السعادة دخلت لقلوب ابنائي وبناتي الصم ولا يمكن لأي كلمة وصفها.

نحن كجمعية عملنا الذي علينا الدور الان على المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات ﻻن تهتم بهذه الفئة وتوفر لها فرص عمل ولا تقول انهم معاقين وأنهم لم يتمكنوا من العمل على العكس تماما اولادنا وصلوا للجامعات وقادرين على ان يتحملوا ويبدعوا لكن منتظرين للفرصة وأتمنى ان يتم التعاون معهم.

 

* يقول سعيد علي محسن أبو احد الطلاب الصم الخريجين في الحفل :

 

كان الحفل جميل للغاية وانشرحت له صدورنا نحب ان نوجه التحية والتهنئة للطلاب والطالبات الخريجين وكل القائمي على الحفل الذين ابدعوا في تقديمه بهذا الشكل.

شعرنا بالسعادة والراحة ولكن ستكتمل سعادتنا عندما نرى اولادنا اللذين قهروا الاعاقة يمارسون اشغلا وإعمالا حقيقية ، نود ان نراهم في ختام هذا الشوط الذي قطعوه متوجين بثمرة جهدهم ايضا للناس التي تعبت معهم والجهود المبذولة من المدرسين والمدرسات الذين رافقوهم طيلة الفترة الماضية وان يتوظفوا ويمارسوا حياة طبيعية مثل الناس الطبيعيين.

نتمنى من الجهات المسئولة ان تلتفت لهم وتعطيهم بعض من حقوقهم وتحياتي لكل من ساهم في انجاح هذا الحفل ومن دعم مشوار الطلاب من البداية الى لحظة تخرجهم اليوم.

 

وتضيف الناشطة منهل خليفة احدى القائمين على تنظيم الحفل من كلية الحاسب الالي :

 

سعدت بتواجدي اليوم مع الطلاب الصم في حفلهم الذي جاء تتويجا لجهد 4 سنوات وفخرا للجميع ان يكون اول حفل في عدن يضم 4 دفعات لفئة الصم والبكم لكلية الحاسب الالي ، اشكر القائمين على تنظيم الحفل بهذا الشكل اللائق وعلى تكريمي فيه ، لقد تعبوا كثيرا من اجل اكمال دراستهم بعد الدمار الذي حل بالمبنى الخاص بهم وكافحوا لإكمال مشوارهم رغم كل الصعوبات وقلة الدعم ونشكر كل الجهات التي ساعدتهم ولو بجزء بسيط لنرى هذه الفرحة على وجوههم ونتمنى لهم التوفيق وان يجدوا فرص عمل وان ينخلطوا في المجتمع ويثبتوا هويتهم وكيانهم.

 

* وتختتم القاضية منى صالح محمد رئيس جمعية (انا وليس اعاقتي) والمنسق العام لمناصرة حقوق المعاقين/عدن:

 

أنا اليوم سعيدة جدا بدعوتي لهذا الحفل المهيب الذي يعد خطوة جميلة في ظل هذه الاوضاع الصعبة التي نمر بها في البلاد ولحضور حفل تخرج 4 دفع متتالية من بعد الحرب وهي دفعة قهر الاعاقة للصم الذي كان تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى رأسهم الوزيرة ابتهال الكمال التي نوجه لها كل الشكر ايضا تحت اشراف وتنسيق جمعية الصم في محافظة عدن ، التي كانت السباقة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الصم والبكم في عدن ولها باع ومدرسين مؤهلين وقادرين على العطاء والوفاء لأولادنا.

الحفل كان منسق ومنظم وأجمل فقرة كانت فيه المسرحية التي تحكي عن العلم وارتقاءه فبالعلم نرتقي ونتقدم ونستطيع ان نثبت للعالم الخارجي بان هؤلاء ذوي همم وخبرات وعطاء متميز وذلك بدفعهم للإمام.

من المفترض ان جميع الجهات تقف الى جانب الصم لمساعدتهم ومؤازرتهم من أجل ان ينتشروا وهذا حق من حقوقهم كفئة صاخبة لديها قرارات وطموح وإمكانيات.

اشكر كل القائمين على هذا الحفل واشكر الوزارة انها دعمتهم والصندوق وهذا ان دل على شيء فإنه يدل على ان مشوار الالف ميل يبدا بخطوة ونريد من الصندوق ان ينشط أكثر وأن يعمل بهمه ووثيرة عالية مع هذه الفئة لتوفير كل مايلزم لدعمهم من مواد ووسائل ومعدات وبكل يعنيهم من تأهيل نعم فهم قادرين على العطاء أكثر منا لأنهم ناس متميزين.

 

* فئة الصم والبكم احدى الفئات التي اثبتت وجودها في المجتمع وتحوي العديد من المبدعين والمبدعات لذا نتمنى من الجهات المعنية دعمهم وتوفير فرص عمل لهم حتى يكونوا فعالين في المجتمع ولا يشعروا بأي نقص.


المزيد في ملفات وتحقيقات
شبح المخدرات يحوم في سماء ابين و تجار الحبوب يجنون ارباح طائلة .. المخدرات تدمر مستقبل
استطلاع : ماجد أحمد مهدي انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهره تعاطي المخدرات بشكل كبير وملفت للنظر والتي تعد من أخطر الظواهر على الأسرة والمجتمع وخصوصا شريحة الشباب الذي
بافخسوس..وكيلا لوزارة التربية
يحق لنا ان نفرح ونبتهج خاصة نحن التربويين ومحبي التربية ايضا.. ففي خطوة استحقاق وان كانت متاخرة تم تعيين الأستاذ والمربي الفاضل رجل التربية الفذ الاستاذ حسين
(عدن الغد) تناقش اسباب قضية اجتماعية بدأت بالانتشار في المجتمع اليمني
بروز وبشكل لافت لظاهرة الزواج عبر الانترنت في المجتمع اليمني ومدى قبول الناس بها؟. في المجتمع اليمني المحافظ على عاداته وتقاليده وطقوسه وأعرافه الدينية والدنيوية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : العثور على شخص مقتول في الممدارة
السلطات الامنية بالمكلا تنبه قيادة المجلس الانتقالي: تجاوز مهام الأمن مرفوض
قيادي مؤتمري يكشف سبب عدم دعم الشرعية لقبائل حجور
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
توضيح صحفي لسكرتير دولة الرئيس حيدر العطاس
مقالات الرأي
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
علي أن اعترف أن هناك شيء يستحق الاعجاب في ممارسات خصوم الحق الجنوبي في دأبهم على التشكيك والتثبيط وتمنية
يا شرعية، ويا انتقالي، ويا حوثي، نريد دولة، فمن سيقدمها لنا؟  بالنسبة للحوثي جاء والدولة قائمة وسحبها على
في شبوة سئمنا الصراع الحزبي ، والجدال السياسي البيزنطي ، واعتقد بأننا في شبوة ليس بحاجة لمزيد من الصراعات
  بقلم /د.عبدالرحمن الوالي كلنا فرحنا وهللنا عندما جاء التحالف في 2015م وهذا أمر مفهوم، ونشكرهم بشده عليه..
  الاهتمام بالإعلاميين والصحفيين  والسؤال  عليهم من قبل  القيادة  والسلطات  والوقوف معهم 
في الوقت الذي يظن الحوثيون أنهم سينجحون بمغالطة المجتمع الدولي في قضية المفاوضات من أجل الاستعداد لمعارك
  حظ اليمن العاثر أنها باتت مسرح عمليات عسكرية لصراع إقليمي، تتقاطع فيه المصالح وتتعدد فيه الأجندات. حظ
الليلة وأنا أتصفح المواقع الإخبارية الإلكترونية؛ الرسمية منها والأهلية، لفت انتباهي خبر نشر في موقع جامعة
استفاد الحوثيين كثيراً في المجال الاعلامي المروج للحروب الطائفية حيث أنه لعب دور كبير في استمرار الحرب
-
اتبعنا على فيسبوك