مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 يونيو 2020 03:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

في مؤتمر صحفي عقدته وزارة حقوق الإنسان.. 100 شهيد وجريح ونزوح 9360 أسرة وتهديم 540 منزلاً.. انتهاكات الحوثيين بالضالع

الأربعاء 15 مايو 2019 10:45 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

عقدت وزارة حقوق الإنسان اليوم الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، المؤتمر الصحفي الحقوقي والإنساني حول جرائم انتهاكات مليشيات الحوثي الإنقلابية في محافظة الضالع.

وفي بداية المؤتمر الصحفي الذي حضره مراسلو وسائل الإعلام ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية والصحف المحلية والدولية، أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد محسن عسكر إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، نوه إلى ما يحدث في الضالع من جرائم، بفضل تحركات الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة حقوق الإنسان عبر القنوات الدبلوماسية؛ لفضح انتهاكات المليشيات الحوثية للقانون الدولي في الضالع.

وأكد الوزير عسكر أن المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم يهدف لتسليط الضوء إعلامياً على جرائم الإنقلابيين، بالتوازي مع انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وتلا وزير حقوق الإنسان البيان الصادر عن الوزارة حول الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإنقلابية بحق المدنيين في محافظة الضالع، حيث قال: إن الوزارة تتابع التصعيد الخطير الذي أقدمت عليه المليشيات الإنقلابية ضد أهالي الضالع.

وأضاف: شنت عناصر الإنقلابيين الإرهابية بداية أبريل الماضي هجوماً بربرياً على الضالع بمختلف الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية وقذائف الكاتيوشا، مستهدفةً القرى والعزل والمديريات المأهولة بالسكان.

وأكد عسكر أن ما يمارسه الحوثيون هو عبارة عن جرائم حرب وجرائم جسيمة ضد المدنيين، فقد تسببوا بسقوط 27 شهيداً وإصابة 73، بالإضافة إلى نزوح 9361 أسرة، وهدم 541 منزلاً بشكل كلي وجزئي، وكذا تدمير 5 منشآت صحية، و9 مدارس، و145  مزرعة، كما سيطرت المليشيات على 16 مؤسسة حكومية و34 منزلاً.

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن المليشيات تفرض حصاراً جائراً على عدد من المديريات، بالتزامن مع التصعيد الوحشي المستمر منذ 40 يوماً، حيث قاموا بمنع وصول الغذاء والدواء ومياه الشرب للمواطنين، ومنعوا فتح ممرات آمنة لنزوحهم، كما قاموا بنهب المنازل والمؤسسات الحكومية والمستشفيات.

وأدانت الوزارة في البيان الذي تلاه الوزير عسكر التصعيد العسكري لمليشيا الإرهاب الطائفي بحق أهالي الضالع، كما أدانت الصمت الدولي الذي تمارسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن بحق جرائم الحوثيين، وعدم اضطلاعهما بمسئوليتهما في حماية المدنيين من الإرهاب والقتل الجماعي المنظم.

وجددت وزارة حقوق الإنسان مناشدتها الهيئات والمؤسسات والدول المعنية بالأمن والسلم الدوليين بإلزام الحوثيين إيقاف الهجمات والجرائم بحق أبناء وأهالي الضالع، ومنعهم من ارتكاب المزيد من المجازر، والسماح للهلال الأحمر اليمني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بنقل الجثث والجرحى، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر إلى أن عمليات توثيق الانتهاكات تمر بطرق وأساليب ذات طابع فني وتقني، وما تم رصده وتوثيقه متعلق بإمكانية الوصول إلى المناطق التي حدثت فيها تلك الانتهاكات.. لافتاً إلى أن فريق الرصد حصل على المعلومات من القرى والعزل التي دخلها الحوثيون.

وأكد عسكر، أن قوات الجيش اليمني والمقاومة، وحتى القوات المشتركة كانت تدافع عن الأراضي التي هاجمها الحوثيون، وقوات المليشيات المهاجمة هي التي قصفت واعتدت، بينما الجيش الوطني والمقاومة في حالة دفاع وصد للهجوم الحوثي.

* من بديع سلطان


المزيد في أخبار وتقارير
في حديثه مع المدير التنفيذي للمعهد الأوربي للسلام.. محافظ حضرموت : لن يرحم التاريخ أي جهة تعمل على التصعيد في هذه المرحلة
▪على جميع الفرقاء السياسيين في اليمن العودة الى طاولة الحوار والاتجاه صوب محاربة فيروس "كورونا" الذي يفتك بشعبهم يومياً ▪لن يرحم التاريخ أي جهة تعمل على التصعيد في
الطيران العمودي بالمنطقة العسكرية الأولى ينقذ حياة مواطن حاصرته السيول بمنطقة هنين مديرية القطن
بتوجيهات من قائد المنطقة العسكرية الأولى قائد اللواء 37 مدرع قائد اللواء الركن صالح محمد طيمس قام الطيران العمودي التابع للمنطقة العسكرية الاولى عصر اليوم الأربعاء
سياسي يشير إلى عودة العمليات الإرهابية في عدن
أشار سياسي جنوبي إلى أن العمليات الإرهابية ستعود إلى عدن وستزداد في الفترة القادمة، وذلك بعد يوم من اغتيال المصور الصحفي الزميل نبيل حسن القعيطي بعدن . وقال السياسي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: قيادي في امن عدن يعلن القبض على قتلة المصور نبيل القعيطي واصابة احدهم
شاهد صورة صادمة ، أكياس جثث ضحايا كورونا تنتشر في مديرية البريقه والأهالي يناشدون
عاجل: هجوم اريتيري مسلح يستهدف جزيرتي حنيش وزقر وقوات خفر السواحل تحبطه وتحتجز مهاجمين (Translated to English )
الانتقالي يوجه تنويه هام للمواطنين بعدن
بالصور ، هكذا بدت كافة المحافظات التي ضربها منخفض بحر العرب اليوم الأربعاء (Translated to English )
مقالات الرأي
مُنذ تقلد فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي السلطة في 27 فبراير 2012م واجه الكثير من المواقف
يقولوا أصحاب زمان الوقاية خيرا من ألف قنطار علاج كيف عاشوا هولاء الشيبان من الرجال والنساء في زمن ماكنش فيه
في مثل هذه الظروف الصعبة التي لم تشهد مثيل لها مدينة عدن الحبيبة الغالية على الجميع في مثل هذه الظروف  عدن
الجنوب العربي اليمن الحديث يشمل ثلاثة أقاليم، أقليم كان يخضع للإدارسة الهاشميين وهي منطقة نجران وجازان
  في مثل هذا اليوم ال3 من يونيو عام 2011م الذي تزامن مع تاريخ أول جمعة من شهر رجب الحرام شهد الوطن جريمة
  * فؤاد قائد علي: _________ انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق الثاني من يونيو 202م الصحفي والكاتب
سنضل نبكيك يانبيل القعيطي ماحيينا لأنك خسارة لا تعوض ومصور صحفي لا يتكرر خلقا وتواضعا وكرما ونبلا وإنسانية
كغيري من عشرات الملايين في العالم استوقفني ذلك المشهد الشنيع البشع المقزز والذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام
مقتل المصور الإعلامي الفذ / نبيل القعيطي خسارة كبيرة حلت بنا جميعاً ولن تكون أول ولا آخر عملية إغتيال في عدن
غريبه في هذه البلد.. ان يكون فلاش كاميرا سببا في انتزاع الروح من الجسد..! عجيبة يا وطن. تتحول فوتوغرافيا كاميرا
-
اتبعنا على فيسبوك