مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 مايو 2019 03:16 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

في مؤتمر صحفي عقدته وزارة حقوق الإنسان.. 100 شهيد وجريح ونزوح 9360 أسرة وتهديم 540 منزلاً.. انتهاكات الحوثيين بالضالع

الأربعاء 15 مايو 2019 10:45 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

عقدت وزارة حقوق الإنسان اليوم الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، المؤتمر الصحفي الحقوقي والإنساني حول جرائم انتهاكات مليشيات الحوثي الإنقلابية في محافظة الضالع.

وفي بداية المؤتمر الصحفي الذي حضره مراسلو وسائل الإعلام ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية والصحف المحلية والدولية، أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد محسن عسكر إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، نوه إلى ما يحدث في الضالع من جرائم، بفضل تحركات الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة حقوق الإنسان عبر القنوات الدبلوماسية؛ لفضح انتهاكات المليشيات الحوثية للقانون الدولي في الضالع.

وأكد الوزير عسكر أن المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم يهدف لتسليط الضوء إعلامياً على جرائم الإنقلابيين، بالتوازي مع انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وتلا وزير حقوق الإنسان البيان الصادر عن الوزارة حول الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإنقلابية بحق المدنيين في محافظة الضالع، حيث قال: إن الوزارة تتابع التصعيد الخطير الذي أقدمت عليه المليشيات الإنقلابية ضد أهالي الضالع.

وأضاف: شنت عناصر الإنقلابيين الإرهابية بداية أبريل الماضي هجوماً بربرياً على الضالع بمختلف الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية وقذائف الكاتيوشا، مستهدفةً القرى والعزل والمديريات المأهولة بالسكان.

وأكد عسكر أن ما يمارسه الحوثيون هو عبارة عن جرائم حرب وجرائم جسيمة ضد المدنيين، فقد تسببوا بسقوط 27 شهيداً وإصابة 73، بالإضافة إلى نزوح 9361 أسرة، وهدم 541 منزلاً بشكل كلي وجزئي، وكذا تدمير 5 منشآت صحية، و9 مدارس، و145  مزرعة، كما سيطرت المليشيات على 16 مؤسسة حكومية و34 منزلاً.

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن المليشيات تفرض حصاراً جائراً على عدد من المديريات، بالتزامن مع التصعيد الوحشي المستمر منذ 40 يوماً، حيث قاموا بمنع وصول الغذاء والدواء ومياه الشرب للمواطنين، ومنعوا فتح ممرات آمنة لنزوحهم، كما قاموا بنهب المنازل والمؤسسات الحكومية والمستشفيات.

وأدانت الوزارة في البيان الذي تلاه الوزير عسكر التصعيد العسكري لمليشيا الإرهاب الطائفي بحق أهالي الضالع، كما أدانت الصمت الدولي الذي تمارسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن بحق جرائم الحوثيين، وعدم اضطلاعهما بمسئوليتهما في حماية المدنيين من الإرهاب والقتل الجماعي المنظم.

وجددت وزارة حقوق الإنسان مناشدتها الهيئات والمؤسسات والدول المعنية بالأمن والسلم الدوليين بإلزام الحوثيين إيقاف الهجمات والجرائم بحق أبناء وأهالي الضالع، ومنعهم من ارتكاب المزيد من المجازر، والسماح للهلال الأحمر اليمني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بنقل الجثث والجرحى، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين أشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر إلى أن عمليات توثيق الانتهاكات تمر بطرق وأساليب ذات طابع فني وتقني، وما تم رصده وتوثيقه متعلق بإمكانية الوصول إلى المناطق التي حدثت فيها تلك الانتهاكات.. لافتاً إلى أن فريق الرصد حصل على المعلومات من القرى والعزل التي دخلها الحوثيون.

وأكد عسكر، أن قوات الجيش اليمني والمقاومة، وحتى القوات المشتركة كانت تدافع عن الأراضي التي هاجمها الحوثيون، وقوات المليشيات المهاجمة هي التي قصفت واعتدت، بينما الجيش الوطني والمقاومة في حالة دفاع وصد للهجوم الحوثي.

* من بديع سلطان


المزيد في أخبار وتقارير
محافظ أبين يتفقد المناطق التي تدفقت إليها السيول في الدلتا
تفقد محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ويرافقه مدير إدارة الري الأخ عبدالله طبيق ومدير مكتب الزراعة بمديرية خنفر الأخ ياسر الحسني بجولة تفقدية للمواقع التي
مئات الأسر تنزح باتجاه الجبال جراء استهداف مليشيا الحوثي لمساكنها في حجر الضالع
  شهدت قرى وسط منطقة حجر شمال غرب مديرية الضالع منذ يوم أمس موجة نزوح كبيرة باتجاه الجبال والمرتفعات الجنوبية المحاذية للجهة الشمالية لجبل جحاف، هربا من
وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشيد بالإنجازات التي حققها المخترعين في المحافل الدولية
أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور / حسين عبدالرحمن  باسلامة  بالإنجازات الدولية التي حققها المخترعين في المحافل الدولية مثلوا خلالها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخ فوق مطار جدة
عاجل: العثور على مواطن يمني مقتولا داخل شقته بمصر
اليافعي : أتمنى من المدنيين في صنعاء المغادرة إلى الارياف فورًا
بظل انفلات امني.. مقتل شقيقين غدرًا أثناء ذهابهما لصلاة الفجر
مياه الامطار تغرق المدينة القديمة بعدن
مقالات الرأي
جبهات في الضالع تحقق الانتصارات على التمدد الحوثي إليها خلال أيام وبإمكانيات بسيطة من السلاح الخفيف
الحوثيون الارهابيون لايرسلون صواريخهم البالستية وطائراتهم المسيرة الى الاراضي السعودية من تلقاء
منذ أن أسماهم في تقريره الأول أمام مجلس الأمن" سلطة الأمر الواقع" عرفت أن هذا الرجل من برج الفيل لا خير
  فتحت مشاورات الملف الاقتصادي المتعثرة بالعاصمة الأردنية،أطماع الحوثيين على تقاسم موارد الدولة مع
البعض من البشر مع الاسف الشديد لايروق لهم أن تعيش شعوبهم في أمن وسلام وكان السكينة والطمأنينة والهدوء عدون
توجب علينا الشكر فكل شيء يسير نحو الأفضل فالخدمات في تحسن مستمر، والبلاد تتقدم، والسلبيات تتراجع، والسيادة
انها محنة النخبة العتيدة,مثقفون , عبدوا الطريق الطويل, الى المعرفة,اضاءوا مساءات حزينة, تحركوا في رقعة الادب
الخُص المشهد عن رفض مشروع الدولة الاتحادية من قبل بعض الاطراف التي تخفي رفضها منذ أن أعلن الرئيس عبدربه منصور
لا يعرف بالضبط متى كانت اول اصابة بهذا الداء في الجنوب، إلا أن ما يمكن تأكيده ربما، هو ظهور تلك الحالة المقززة
أسدل الستار ونقشعت سحابة شبح الحرب التي كادت تمطر على إيران وتبخرت في الهواء تماما كما تبخرت تهديدات ترمب
-
اتبعنا على فيسبوك