مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 يونيو 2020 10:22 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

التوافق الجنوبي يتعثر مرة أخرى ولا حلول تلوح في الأفق

السبت 04 أبريل 2020 06:20 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير/مجدي القاضي:

رغم ارتفاع نبرة الخطاب بين طرفي الاحتقان الشرعية والانتقالي في مناطق شقرة والساحل وتهديدات قيادات عسكرية باقتحام عدن التي تعد آخر معقل للمجلس الانتقالي فإن مسائل التوافق وتقريب وجهات النظر وردم الفجوة بين الطرفين مازالت تطرح بقوة على الطاولة رغم التعثر المستمر والعرقلة الدائمة.

يعتقد كثير من المتابعين للوضع في الجنوب ان عدم استقلالية القرار ووصاية اجندات اقليمية على الهرم القيادي الجنوبي تعد أكثر الأسباب وضوحا لعدم إنجاز أي صيغة توافقية تحقن الدماء وتوحيد جهود الأطراف السياسية الجنوبية أمام العالم والإقليم تمهيدا لأي تسوية سياسية قادمة.

بينما يرى البعض أن حجم الشرخ الذي يكتسب أحيانا طابعا منطقيا قد تزايد في غياب أي إرادة سياسية تتعالى على الصغائر في هذا الظرف الصعب.

في هذا الإطار كان المجلس الانتقالي الجنوبي قد جدد دعوته الخجولة لحوار جنوبي إلا أن الدعوة بقيت تراوح مكانها في ظل انتقادات قوية تعرض لها المجلس بعد اتهامه بعدم الجدية وانتقاء أطراف سياسية تعتبر من أنصار المجلس أساسا مما يفرغ الدعوة من مضمونها كما ان جزء من الانتقاد تمحور حول نوايا قيادات داخل المجلس بإغلاق الطريق على اطراف اخرى ولجان جنوبية تم تشكيلها لهذا الغرض وقطعت شوطا لاباس به في التشاور مع عدد من الأطراف من بينها المجلس الانتقالي ذاته.

شباب أبين يطلقون مبادرة للسلام والتهدئة في شقرة

اصدر عدد من شباب أبين عنهم القيادي حسين محمد القمع و الناشط سليم ملهم المحثوثي مبادرة للسلام والتهدئة في ابين بين طرفي الصراع وجاء ذلك في بلاغا" صحفي دعوا فيه إلى وقوف ابناء ابين بعيدا عن الصراعات السياسية والعمل على دعم المبادرة الهادفة للتهدئة حتى يتم تنفيذ بنود اتفاق الرياض.

وقامت حسب البلاغ بشرح لنشاطاتهم ولقاءاتهم بالعديد من القيادات الجنوبية المهتمة بالتهدئة و الوفاق الجنوبي من الجنوبيين او من ابناء ابين وشرح البلاغ الكثير من الملابسات التي حسب بلاغهم قد لا تساعد في الوصول للغاية من المبادرة بسببها والتي قامت بها ما تسمى هيئه التوافق الجنوبي التي يرأسها فخريا احمد عمر المرقشي عميد الاسرى الجنوبيين.

واكدوا فيه ضرورة اشتراط الحيادية لكل من يسعى لذلك حتى يكون التوسط مقبولا.

واكدوا على مطالبتهم لدول التحالف بتسريع تنفيذ اتفاق الرياض قبل أن يحدث أي انفجار للوضع العسكري المهدد لابين و كل الجنوب و ايضا يقوض وينسف إنجازات التحالف العربي تحديدا الرياض على رأسها اتفاقية الرياض.

كما طالبوا بسرعة تنفيذ مشروع التهدئة التي قدمها القيادي المهندس علي المصعبي رئيس لجنة الوفاق الجنوبي للتحالف العربي بالرياض بهذا الصدد وأيضا ما يخص الوفاق الجنوبي.

و تطرق بلاغهم الصحفي شرحا لعدة لقاءات قاموا بها بين بعض الشخصيات العسكرية والقبلية والسياسية المرتبطة بالأطراف..مؤكدين على ضرورة المشاركة في المبادرة من كل من القيادات التي يهمها سلامة ذات البين في أبين والجنوب. 

هيئة الوفاق لجنة أخرى تقدم رؤى متناقضة

بدورها قامت هيئة الوفاق بدور الوساطة مجددا إلا أن الهيئة مازالت تراوح مكانها حيث تقدم أطراف داخل الهيئة كثير من الأطروحات المتناقضة والبعيدة نسبيا عن الواقع مما استدعى اتهامها بالارتباط بدول خارجية تستهدف تأخير وعرقلة التوافق الجنوبي حيث يتم الاستشهاد بمنشورات وتصريحات تصدر عن الهيئة بين الفينة والاخرى كما ان أعضاء في الهيئة التقوا باللواء أحمد بن بريك القيادي في الانتقالي ودار حديث طويل عن طلبهم الدعم فيما تربط تقارير اخرى بين الهيئة وبين الشيخ هاني بن بريك الذي يصفه البعض بالتطرف مما أفشل كثير من محاولات الوفاق؟

لجنة الوفاق الجنوبي ..بصيص أمل وحرب شعواء 

تخوض لجنة الوفاق التي يرأسها المهندس علي المصعبي صراعا مريرا منذ سنوات مليئة بالجولات المكوكية والنشاط الدائب ويقدم المصعبي خطابا توافقيا يجعله قريبا من كل الأطراف. 

في هذا الصدد يطرح المصعبي رؤية تشكيل جبهة وطنية موحدة لتمثيل الجنوب وإنهاء مرحلة التباين والخلافات وهي نفس الرؤية التي طرحها السياسي الجنوبي المخضرم محمد حيدره مسدوس ولازال يواظب على تقديمها حتى اللحظة مع حسم بقاء كل مكون محتفظ بذاته.

ورغم الترحيب الكبير بجهود اللجنة الا ان المراقب يلاحظ بشكل جلي ان هناك اطراف جنوبية تحاول عرقلة جهود المصعبي بغرض إفشاله أو تأخير أية عملية توافقية لحسابات سياسية محضة. 

بدأت لجنة الوفاق منذ وقت مبكر في محاولات ردم الفجوات داعية الى تقديم تنازلات  لضمان نجاح التوحيد إلا التعثر المستمر يبعث على الحيرة والتساؤل عمن هي الأطراف التي ترغب ببقاء التشرذم والشتات الجنوبي وهو ما سيبقى سؤالا مؤجلا رغم أن التسوية السياسية اصبحت على الأبواب.




المزيد في ملفات وتحقيقات
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( عدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الثانية عشر )
تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - والقطار .. رحلة
بعد عودة مشكلة الكهرباء: أهالي عدن بين سندان الحر الشديد ومطرقة انقطاع الكهرباء والمرض
في عدن كل الاحتمالات واردة فالأزمات المتكررة ما زالت تلاحق المواطنين ولا تدعهم يعيشون حياة كريمة في ظل غياب تام للسلطات المحلية والحكومة التي لم تقدم أي مساعدات
(تقرير).. تجار الأزمات يضاعفون معاناة المواطنين في عدن في ظل تفشي الأوبئة وفيروس كورونا
مصائب قوم عند قوم فوائد.. هكذا يمكن وصف أحوال التجار ورجل الاعمال الذين انتعشت تجارتهم وأعمالهم خلال الأشهر الماضية في عدن مع الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس


تعليقات القراء
455480
[1] مافيهم خير
الأحد 05 أبريل 2020
ياسر | أبين
مافيهم خير من اولهم لاخرهم.. تنظير وتطبيل.. عندكم الانتقالي اقل شي قطع شوط. مايشتون وفرخو من كل جهه. ويجيك يقولك شرخ. هههه سودالله وجيهكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصادر طبية : تراجع كبير في نسبة الوفيات بالحميات بعدن وهذه هي الاسباب
الحراك الجنوبي السلمي يقدم مبادرة لا نهاء الصراع بين الشرعية والانتقالي
موظف برئاسة الوزراء يشكو تعرضه لاعتداء (Translated to English )
حرب التصريحات بين توكل كرمان وهاني بن بريك بسبب أحداث أمريكا
بعد عودة مشكلة الكهرباء: أهالي عدن بين سندان الحر الشديد ومطرقة انقطاع الكهرباء والمرض
مقالات الرأي
    لبنان هذا البلد الجميل الذي يطل على البحر المتوسط والذي لاتزيد مساحتة عن 10الآف كليومتر مربع ويبلغ عدد
هي الحرب إذا أفقدتنا الكرامة في أولها ، ومع الاستمرار أفقدتنا الحياة إذ جاءت مستندة على الاوبئة و متحصنة
هناك رجال وهامات وطنية من ذوي المواقف المشرفة، ومن رموز الحركة الوطنية، ممن عركتهم الأحداث وقهروا المستحيل،
ما يحصل في عدن من قتل ممنهج طال كل شيء يتحمل مسئوليته بدرجة رئيسية الطرف الذي لا ترك بقايا مؤسسات الدولة تعمل
قبل وأثناء بطولة خليجي عشرين في عدن عام 2010م أمدت دول الخليج سلطة صنعاء بكل وسائل الدعم المالي والإعلامي
فتحت المساجد في بعض البلاد الإسلامية، واقترب الفتح في البعض الآخر، وعمت الفرحة قلوب العباد، وعادت الأرواح
كثيرون هم من تعرضوا لمحنة مرض المكرفس، واشتكوا وتألموا وتوجعوا منه. ولكن من جميع هؤلاء لم نر أي فرد، يشرح لنا
شيء واقعي وظاهر للعيان بأن مشروع الإدارة الذاتية أو بمسمى آخر إستعادة الدولة الجنوبية لم يكن إلاّ للاسترزاق
بما أن البعض يسلط الضوء على الوجوه المسيئة للشرعية سأذكر هنا وجه مشرق وشخصية جامعة ومهنية و إدارية .. صحيح أن
   الاختلاف في وجهات النظر مع المجلس الانتقالي من قبل بعض المكونات السياسية والافراد بغص النظر عن طبيعة
-
اتبعنا على فيسبوك