مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 09 يوليو 2020 11:37 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

قراءة تستعرض إبعاد قرار بن بريك بتشكيل لجنة للإشراف على كهرباء عدن

الثلاثاء 02 يونيو 2020 12:17 صباحاً
عدن (عدن الغد) خاص:

بن بريك يورط الانتقالي بملف كهرباء العاصمة و القرار دليل على جهله بالاسباب تدهورها..

مشاكل عشرات السنين هل ستحلها لجنه الإشراف و الشارع يريد حلول عمليه..

الشعبي وفريقه يعملون بظروف استثنائية..

لهذا الأسباب سيزداد العجز خلال الفترة القادمة وهده هي الحلول لتخفيف المعاناة و تقليص العجز.

قراءة "لعدن الغد" / شكيب راجح :

كنت اعتقد و الاعتقاد هنا جزم بان اللواء احمد سعيد بن بريك على دراية او اطلاع متكامل عن سبب انقطاعات التيار الكهربائي بعدن بل وكنت اعتقد انه سياسي محنك لم يأتي من الى هذا الموقع من فراغ لكن واه من لكن على راي الفنان القدير المرحوم فيصل علوي لم يكن كذلك.

فقد ورط الرجل المجلس الانتقالي بملف الكهرباء من خلال تشكيل لجنه على الاشراف عن اداء كهرباء عدن وهنا ليسا بيت القصيد لان مشكله كهرباء عدن تتواصل كناتج طبيعي لحاله التدمير الممنهج التي شهدته نمذ حرب 1994 و بالتالي لجهل اللواء بن بريك او مستشاريه بملف لم يكن موفقا بايجاد مربط الفرس حتى يتم ترويضه و ايجاد الحلول السريع للتخفيف من معاناة الناس في عدن.

رئيس الحكم الذاتي ورط الانتقالي بملف الكهرباء وبالتالي سيفقد الانتقالي من شعبيته لذا غالبيه خاصة البسطاء منهم و الذين يعولون كثيرا على الانتقالي بحل مشاكلهم وبالتالي فان عدم تشخيص  مشاكل كهرباء بشكلها الصحيح من قبل رئيس الحكم الذاتي بما يتعلق بملف معالجه الانقطاعات و التي ستزاد خلال الايام القادم و بوجود لجنه بن بريك المشرفة على كهرباء عدن .

وهنا لابد الاشاره عن الاسباب التي ستزيد من ارتفاع ساعات جرعات الانقطاع خلال الفترة القادمة منها ارتفاع الطلب للطاقة الكهربائية بعدن تماشيا مع ارتفاع بدرجه الحرارة المتوقع ان تشهدها عدن مقابل بقاء التوليد على حاله او تراجعه الناتج على عدم تأهيل المحطات من قبل الدولة او الانتقالي و صول بنفاذ الوقود وتنصل الحكومة او مماطلتها بتوفيره لكشف عجز الانتقالي بتوفير الوقور  امام الشارع الجنوبي و بالتالي تنجح الشرعية في برهنه عدم قدره حكام الحكم الذاتي على معالج أوضاع انقطاع التيار الكهربائي وتهيج الشارع.

ومن هكذا منطلق كان من المفترض على اللواء بن بريك وضع هدا في الحسبان قبل ان يورط الانتقالي بملف عانى التدمير الممنهج خلال الثلاثون عام و حله يتطلب امكانيات تفوق بن بريك و الحكم الذاتي.

لابد الاشارة الى ان عدم ثبات المنظومة و خروجها ساهم بارتفاع الاحمال و بالتالي يمكن للجرعات تنخفض في حاله استقرار المنظومة بالإضافة الى تحسن بدرجه الحرارة وانخفاضها بقدره الله .

وبالتالي فان توضيحي لاسباب انخفاض بجرعات الانقطاع للتيار الكهربائي هو اغلاق الباب امام اي تنظير لاحقا قد يكون مع انخفاض بساعات الانقطاع ويضلل الشارع بان انخفاض الانقطاعات بسبب لجنه بن بريك.

انا لا انتقص من رئيس اللجنة و أعضاءه والذي اعتقد انه يشاطرنا الراي ولكن أضع الشارع بالعاصمة عدن قياده الانتقالي ممثله بالسيد اللواء عيدروس الزبيدي امام صوره ستنعكس سلبا على شعبيه الانتقالي جراء قرارات غير مدروسة بالشكل الصحيح.

لازلت اقول و بالفم المليان ان مشاكل كهرباء عدن ليس بالإدارة لان مديرها العام مجيب الشعبي قيادي محنك استطاع ألمحافظه على صرح كهرباء عدن رغم  المؤامرات التي كانت و لاتزال تحاك ضد الرجل الذي كان سد منيع امام  مخططات مثلت الشر حتى التي تعمل ليل نهار على الانقضاض على ما تبقى من هذا الصرح و خصخصته من خلال مخططهم بفصل الإدارات العامة بكهرباء العاصمة عدن و تحويله الى أقاليم اقصد الى إدارات كمرحله أولى ومن تم تسليمه بعد ذلك للقطاع الخاص لخصخصته ومن هكذا اساس .

فان مبدأ سوا الإدارة ليس له مكان في تدني خدمه الكهرباء بعدن و التي هي اصلا متدنية و ان مجيب الشعبي و فريقه يعملون بظروف استثنائية لايمكن لغيره ان ينجح لتفانيه بعمل.

و بالتالي فان الشارع بالعاصمة عدن يطالب بتخفيف المعاناة من شده الانقطاع وليس بحاجه للجنة عادها تستنزف من خزينة كهرباء عدن ولذلك ومساهمه مني في تخفيف المعاناة و كون المشكلة ليس سوا إدارة ما أشرت سلفا و إنما تتعلق بإصلاح منظومة التوليد و النقل و التوزيع وعلى هدا الاساس فان الحلول السريع لتخفيف المعاناة و من خلال متابعه قريبه لواقع كهرباء العاصمة هي كالأتي:

تزويد المنظومة وعلى وجه السرعة بمائه ميجاوات تدخل الخدمة خلال الشهر الحالي حيت يتواصل رئيس المجلس الانتقالي مع الحلفاء من الدول الشقيقة و الصديقة للمساهم بهذا الجانب.

إلزام أصحاب شركات الطاقة المشتراة بتوفير الطاقة بالعقود المبرمة مع وزاره الكهرباء خلال شهر او انها تقابل بإجراءات قانونيه تضمن تزويد الشبكة بي 160 ميجاوات هي اجمالي الاحمال المتفق عليها.

وضع خطه جاهزة التنفيذ خاصة بتوفير الوقود بحاله تخلي الشرعية او مماطلتها بتوفير وقود المحطات.

تزويد المنظومة بمحولات لتخفيف الاحمال على المحولات الموجودة والتي تعاني ضغط شديد جراء ارتفاع الاحمال عليها.

تنفيذ حمله أمنيه كبيره للحزام الامني وفصل كافه الروابط العشوائية خاصة للمتنفذين والقيادات الأمنية و المشايخ غير هكذا لن يتحسن الوضع ولكن سيزداد سوا مع لجنه لن بريك المشرفة على كهرباء عدن.


المزيد في أخبار وتقارير
بن لزرق : اي تجاهل لمكونات سياسية اخرى من اتفاق تقاسم السلطة سيفتح باب يصعب إغلاقه
    اكد رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" الصحفي فتحي بن لزرق على حائط صفحته الرسمية بموقع "تويتر" ان تقاسم السلطة بين الحكومة والانتقالي سيفتح باب بين المكونات
جرحى من الجيش اثر حادث مروري
اصيب 3 من افراد الجيش صباح الخميس اثر وقوع حادث مروري بمنطقة مودية بمحافظة ابين. ووقع الحادث اثر انقلاب طقم كان في طريقه إلى شقرة قادما من محافظة شبوة. واصيب في
الشجاع: إذا لم تحافظ الحكومة القادمة على الوفاق الداخلي فقد تكون آخر حكومة تشهدها اليمن
طرح السياسي اليمني د. عادل الشجاع، القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، عددا من الأسئلة المتعلقة بالحكومة القادمة. وقال د. الشجاع، في مقال له: "قبل أن نبدأ بتشخيص


تعليقات القراء
466679
[1] الشيطان في الحروف
الثلاثاء 02 يونيو 2020
عمر بن بريك | جده
ياسلام الجزيره وانيسه وكل الشله نباح ونواح علي عدن ناس تموت والانتقالي تسبب في كارثه طيب كون لجنه فقط اشراف علي التنفيذ وطلب مساعده من ذوي الاختصاص ولهم يومين وضعواحلول علي ورق بسم الله ياهادي وقد صاحبنايصيح وبن بريك بايورطهم وشعبيتهم ووووووياجماعه اتقواالله انسو الجنوب مؤقتاوفكروافي الاطفال وكبار السن الخخخ يعني اذاتستلمته الحكم باتحكموا من والناس ماتت لاتحلموا للرجوع

466679
[2] كانت الكرة في ملعب هادي فلماذا اعطيتوه كرت احمر.
الثلاثاء 02 يونيو 2020
مواطن متفاءل | الارض الطيبه
مشكلة الكهرباء كما يعلم القاصي والداني منذ اعلان المخلوع بجعل عدن قرية وهو الوعد الذي حققه ضمن عدة وعود . بالاضافة الى تهالك وانتهاء صلاحية مولدات الحسوه الخردة منذ تركيبها من قبل السوفييت. ورغم فساد حكومة الشرعية المتعاقبه الا ان الرءيس هادي قد وعد بانشاء محطة كهرباء باتفاق مع شركة G E الامريكيه وبطاقه ٥٠٠ ميجا.وكانت فرصه لهادي وامريكا على تنفيذ الاتفاق وكان على اللجنه الوطنية متابعتة التنفيذ من عدمه والتحقق من مصداقية الطرفين المتعاقدين لاول مره . كما ان زيادة الاحمال احد عوامله الاستهلاك الغير رشيد للكهرباء لمجانيته بعدم دفع فاتورة الاستهلاك الشهريه من قبل الخاص والعام .وكذا مشكلة توفير الوقود لمحطات التوليد واحتكارها بيد طرف واحد يتلاعب بذلك تحت اي مبرر.

466679
[3] تزويد المنظومة وعلى وجه السرعة بمائه ميجاوات تدخل الخدمة خلال الشهر الحالي
الثلاثاء 02 يونيو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
كتب شكيب راجح الصحفي المتخصص في متابعة مشاكل الكهرباء ((تزويد المنظومة وعلى وجه السرعة بمائه ميجاوات تدخل الخدمة خلال الشهر الحالي حيت يتواصل رئيس المجلس الانتقالي مع الحلفاء من الدول الشقيقة و الصديقة للمساهم بهذا الجانب)). وأنا أضيف على عيدروس ان يطلب من الإمارات إعادة المحطة 120 ميجاوات التي وعدت بها في بداية الحرب واحضرتها في عام 2018 ثم عادت وسحبتها عندما خرجت من عدن رغم معرفتها أن الانتقالي ينوي التمرد والسيطرة على عدن مما يجعله في بوزة مدفع الكهرباء. لكنها بسبب حقدها على العدانية لم تهتم حتى بمصير حليفها. كان مفروض ينتظر الانتقالي الى ان يتم الانتهاء من المرحلة الاولى (262 ميجاوات من أصل 500 ميجاوات) لتنفيذ محطة هادئ (جنرال اليكتريك) قبل ان يقوم بتمرده حتى يدعي انه المسؤول عن تحسن الكهرباء. لكنه استعجل حظه. المستفيد هي حضرموت لان تركيز هادئ سيكون على محطة حضرموت بدلا من محطة عدن . مبروك للحضارم. كلما ساءت الامور في عدن تتجه الشرعية لتحسين اوضاع حضرموت. حتى المطار الأساسي اصبح مطار سيؤون بعد استيلاء الانتقالي على مطار عدن.

466679
[4] قبحك اللة
الثلاثاء 02 يونيو 2020
عدني | كريتر
كلام يشبه كاتب المقال فاضي خالي من ابسط مقومات العقل السليم.الشعبي قارئ العدادات محنك أنت أفاك واضافة ومقالك مستفز كشخص



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نجاة عبدالعزيز جباري من محاولة اغتيال وعدن الغد تنشر صور وفيديو للتفجير
مصادر تكشف لـ"عدن الغد" بنود الاتفاق والاختلاف بين الشرعية والانتقالي لتشكيل الحكومة
الكشف عن شكل الحكومة القادمة في اليمن
مراسل وكالة أمريكية : أطاح صالح بشركاء الوحدة ثم بالوحدة نفسها!
الأهالي بعدن يطالبون السلطات بضبط حركة (الحمير) في المدينة
مقالات الرأي
محمد بالفخر كثيراً ما تطغى على بعض بني البشر ثقافة العنصرية المقيتة فينظرون بازدراء لمن هو أقل منهم مكانة من
يبدو من خلال المتابعة و التسريبات التي تنشر حول جلسات الحوار في الرياض، ان الهوة واسعة بين طرفي التفاوض ، فلا
مع كل صفارة حكم، يدخل لاعب جديد، ويغادر آخر، ومن يلعبون أمامنا تحت الأضواء، ليسوا هم أصحاب القرار، وليسوا هم
يقال ان الثور يندفع نحو اللون الاحمر لانه يبغضه والحقيقة ان الثور لايفرق بين الالوان وبغض النظر ان يبدو
رفضُ الاعتراف بخطأ حرب 94م وبجريمة قتل المشروعة الوحدوي وخارطة طريقه السياسي المتمثل بوثيقة العهد والاتفاق،
لعبة الحرب في اليمن هي اممية بامتياز و هي الحلقة المطورة والمعقدة من ايدلوجيا الكاتب الامريكي الشهير كوبلاند
  قبل أن نبدأ تشخيصنا للحكومة القادمة ، يواجهنا العديد من الأسئلة : هل ستكون هذه آخر حكومة تشهدها اليمن ؟
بداية الأمر: ساعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد
انتقل التوتر بين الأطراف التي يفترض أنها توالي (الشرعية) وتقاوم الانقلاب الحوثي إلى محافظة تعز ليبدو للعلن
يبدو ان اتفاق الرياض قد دخل مراحله الحاسمة التي ستضع حدا للازمة الناڜئة منذ قرابة السنة وستحدد ملامح المرحلة
-
اتبعنا على فيسبوك