مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 01:33 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

سفير العالم في اليمن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:05 مساءً
كتب / زكريا أحمد

سواء وصل عبر طائرة عمانية أو أممية أو طائرة بدون طيار، أو قطع المسافة سباحة إلى صنعاء، لم يعد مهماً الآن معرفة ماهية الوسيلة التي أقلت السفير الإيراني الجديد صوب العاصمة اليمنية، بقدر ما هو مطلوب معرفة هوية الجهة التي سهّلت أو هرّبت رجلا سيصبح بين ليلة وضحاها سفيراً للعالم أجمع في اليمن الخالي من السفراء والبعثات الدبلوماسية منذ 6 سنوات.

اكتفت وزارة الخارجية الإيرانية بتفجير قنبلة مدوية، يوم السبت الماضي، مفادها بأنّ أحد رجالها يدعى حسن إيرلو، قد وصل إلى صنعاء كسفير مفوض ومطلق الصلاحيات، من دون الإشارة إلى زمن وكيفية وصوله. والتزمت وزارة الخارجية الحوثية (غير المعترف بها)، والتي من المفترض أن تتسلم أوراق اعتماد السفير فور وصوله، الصمت المطبق، فيما ظهرت خارجية الحكومة اليمنية الشرعية، في اليوم التالي، لتشنّ هجوماً لاذعاً ضدّ الجهتين، وتتحدث عن عملية "تهريب للسفير".
أصبح السفير الوافد حديث الساعة في اليمن خلال الأيام الثلاثة الماضية. فوصوله يشكّل مناسبة للتفتيش في أوراق عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية المتطورة للحوثيين، كون من هرّب السفير هو تاجر حرب يقوم أيضاً بتهريب الصواريخ والطائرات. كما أصبح وصول إيرلو سبباً إضافياً للتندر على التحالف الذي يطوّق الأجواء اليمنية منذ 5 سنوات بحجة التصدي للمد الإيراني.

وسارع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لنفي الاتهامات بتورط الأمم المتحدة في نقل إيرلو، في خطوة ذكية تبعد الشبهات، التي باتت تحوم بشكل أكبر حول طائرة عمانية، نقلت الأربعاء الماضي 240 جريحاً وعالقاً حوثياً من مسقط إلى صنعاء، كثمرة لصفقة تم بموجبها الإفراج عن رهينتين أميركيتين لدى الحوثيين.

لا أحد يعرف عدد وهوية جميع الشخصيات التي أقلتها الطائرة العمانية، خصوصاً مع التضارب الكبير في الأرقام، بدءاً من 238 وصولاً إلى 280، كما نقلت وسائل إعلام حوثية. لا إجابات لهذا اللغز، سوى لدى السلطات العمانية، والتي يفترض أن تخرج بتوضيح تكشف فيه مضمون الصفقة الغامضة ومدى علم التحالف السعودي بها، أو ما إذا كانت طهران قد استغفلتها وهرّبت سفيراً تحت عباءة جريح، على الرغم من أنّ مصادر متطابقة تؤكد أيضاً أنّ السفير وصل إلى صنعاء برحلة مباشرة من طهران وبطائرة خاصة حصلت على إذن من السعودية. وإذا لم تتحدث مسقط أو الرياض، فعلى جماعة الحوثيين أن تُخرج الجميع من الورطة، بتسويق خرافة جديدة عن كيفية وصوله.

بالنسبة للحوثيين، فإنّ وصول سفير أي دولة كانت إلى صنعاء، هو ليلة القدر المنتظرة، في ظلّ الخراب الدبلوماسي الذي تعيشه العاصمة منذ اجتياح الجماعة لها أواخر سبتمبر/أيلول 2014. وبما أنّ السفارات العربية والأجنبية قد تحولت إلى أطلال، فلن يكون مستغرباً أن تقوم جماعة الحوثيين بتمكين "السفير السوبر"، من كافة مقار البعثات الدبلوماسية بصنعاء، وتحدد له جدولاً، بحيث يداوم يوماً من سفارة بلاده الأصلية، وباقي أيام الأسبوع من أبرز السفارات التي تهم اليمنيين، ليكون ساعتها سفير العالم باليمن، وتحصل الجماعة على مرادها باعتراف دولي واسع، وليس من طهران فقط.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. صراع النموذجين بين عتق وعدن.. من سيقود من؟
تقرير يتناول مقارنة بين الأوضاع التنموية والخدمية الأمنية والعسكرية فيعدن وعتقهل ينجح نموذج عدن أم نموذج عتق؟ما أسباب تطور شبوة وتراجع عدن؟عدن وعتق.. قصة
بعد اغلاقه لسنوات.. ملعب الحبيشي التاريخ يعيد نفسه بثوب جديد
 يعد ملعب الحبيشي أحد أهم الملاعب العربية تاريخيا فهو صرح رياضي عريق احتضن عدد كبير من المباريات المهمة في تاريخ الرياضة اليمنية انشأ لأول مرة  باسم المدرج
(تقرير).. هل أصبحت صنعاء مدينة مثالية لعودة القيادات والإعلاميين أم أن الحوثي أفرغها من كل شيء؟
تقرير يتناول دعوات الحوثيين لقيادات سياسية وإعلامية في صف الشرعية للعودة إلى صنعاء هل فشلت الحرب في اليمن.. وهل يدفع ذلك المؤتمر والإصلاح إلى عقد صلح مع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تعميم صادر عن جمعية صرافي عدن
الازواج يتوحشون : وفاة زوجة اضرم النار زوجها بجسدها بالمكلا
بعد اغلاقه لسنوات.. ملعب الحبيشي التاريخ يعيد نفسه بثوب جديد
الشرطة الأمريكية تلقي القبض على ثلاثة متهمين بقتل مغترب يمني
ظهور جديد لعبد الملك الحوثي يثير غضب اليمنيين
مقالات الرأي
بينما كنت استمع وأعيد شريط الفيديو لكلمة سيادة الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد الذي وجهة إلى جماهير
الخطاب الإعلامى للجنوبيين في الشرعية والانتقالي....خطاب سياسي لا يخدمهم جميعآ. الشرعيين في حربهم ضد اخوانهم
                  علي ناصر محمد   بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30
نوفمبر: حرية الماضي ورسالة المستقبل      يهل علينا يومٌ لا تشبه سائر الايام في تاريخ اليمن الحديث، يوم
نكرر مرة اخرى بأنه إذا كانت الحرب الدائرة في محافظة أبين تهدف إلى تحسين مواقف سياسية للاطراف المتقاتلة
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
    ✅ افلس التمكين واضطربت ابواقه فاما صمتت ولم تبرر نهب واتلاف محتويات معرض شهداء شبوة وامّا انهم شهداء
  لا أشك أن أسوأ جملة أسمعها أو أقولها دائما هي جملة (يا لسخرية القدر) لأنها بالغالب لا تُقال إلا عندما يُصاب
أقسى معاناة افرزتها الحرب العبثية، على عامة الشعب هو ارتفاع حدة نار الغلاء، فصاحب الدخل المحدود أكان موظف أو
إذا كان الإعلام الإماراتي بنفسه وقناة #الغد_المشرق الإماراتية بثوب يمني، أكدوا بتغطياتهم الإعلامية،أمس
-
اتبعنا على فيسبوك