مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 نوفمبر 2020 09:56 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد: لماذا طالب النظام بأن تتحول جماجم شلة العقداء إلى منافض للسجائر وجثثهم سماداً لأرض رغم انهم لم يشكلوا خطراً عليه ؟

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 01:51 مساءً
(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الثالثة و الاربعون )

متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله :

تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى الغرب- وعدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد .

وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات جديدة من حياته ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990 ) .

وتعد هذه المذكرات الجزء الخامس من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية .

حيث يذكر لنا في مذكراته عن وقائع وأحداث وتغيرات المت بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من عام (67- 90م ) حيث يقول الرئيس ناصر :" لا شك في أنّ قارئ هذه المذكرات سيجد نفسه مشدوداً إلى الماضي ومستغرقاً فيه، وربما تولّد لديه انطباع قوي بأنّ تجربة اليمن الديمقراطية لم تكن سوى صراعات عنيفة من أجل السلطة أو في سبيلها، وأنّ صفحات هذه التجربة لا تحمل ما يمكن الاعتزاز به، فضلاً عن أنْ ليس في تقديمها ما يمكن الاستفادة منه والتعويل عليه أو التفاؤل به... بقية التفاصيل من المذكرات نسردها في أثناء السطور وإليكم ما جاء فيه ..

قانون التأميم لماذا عُرقل عمداً ؟

حدثنا السيد الرئيس علي ناصر في العدد الفائت ما الذي حدث بعد عزل الرئيس قحطان الشعبي وكيف شملت قرارات التطهير عدداً من الموظفين الأكفياء الذين لم يكونوا في الواقع معادين للثورة .
وفي هذا العدد من مذكراته التاريخية الشاهدة على العصر في مرحلة الصراعات التي مرت بها جنوب اليمن انذاك يحدثنا حول عهد الرئيس" قحطان" انه لم يُمنَح الفرصة والمدة الزمنية الكافية للحكم عليه وعلى مدى التزامه أهداف الثورة ومبادئها . وكذا يروي لنا عن حاولته في اكتشاف أسباب أخرى للصراع داخل الحقائق المُخفاة، أو غير المعلنة في البيانات الرسمية حيث يقول مستطرداً :" وحقيقة الأمر، أنه لم يكن هناك صراع أو خلاف جوهري بين الطرفين. فكلاهما وقف إلى جانب جملة من القضايا الرئيسة في الثورة، مثل الإصلاح الزراعي، والتأميم، والعلاقات مع المعسكر الاشتراكي. فقانون الإصلاح الزراعي "الأول" ــ على سبيل المثال ــ صدر في عهد الرئيس قحطان الشعبي. كذلك فإنّ قانون التأميم كان قيد الإعداد في أيام حكمه، لكنه عُرقل عمداً حتى لا يصدر فيحقق ذلك كسباً سياسياً معنوياً لمرحلته على حساب منافسيه. كذلك زار "الرئيس" الاتحاد السوفياتي وكوريا الديمقراطية، ووقّع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والتجاري معهما، بل كانت البلدان الاشتراكية هي الوحيدة التي زارها بعد مصر.

الرئيس قحطان لم يمنح الفرصة الكاملة

ويضيف في حديثه :" إذاً .. لا يمكن الحكم على الرئيس قحطان الشعبي، أو فيصل الشعبي، بأنهما كانا يمينيين، أو الحكم على عهدهما القصير جداً بأنه كان يمينياً.
أولاً: لأن حكمهما لم يستمر سوى سنة وسبعة أشهر. ولا يمكن خلال فترة قصيرة كهذه تشكل ملامح حكم يميني أو سلطة يمينية. فذلك أبعد ما يكون عن الواقع والمنطق. كذلك لم تكن لديهما توجهات من هذا القبيل.
ثانياً: لأنّ عهد الرئيس" قحطان" لم يُمنَح الفرصة والمدة الزمنية الكافية للحكم عليه وعلى مدى التزامه أهداف الثورة ومبادئها، أو عدم التزامها. ولم يظهر منه ما يشير إلى أنه تخلى عنها أو غير ملتزم إياها.
والواقع، أنه لم تمضِ إلا أيام قليلة على انتهاء محادثات "جنيف" وتسلّم الاستقلال وعودة الوفد المفاوض، وتشكيل الحكومة الأولى، حتى تفجرت المشاكل والأزمات في وجه هذه الحكومة. فظلت في حالة مواجهة مستمرة مع أزمات وصراعات، ما إن تخرج من واحدة، حتى تقع في براثن أخرى، وتصطدم بها ابتداءً من أحداث كانون الثاني/ يناير 1968، إلى انقلاب 20 آذار/ مارس 1968، إلى أحداث 14 أيار/ مايو و17 تموز/ يوليو 1968، إلى القضايا والمشاكل التي فجّرها "المؤتمر الرابع" للجبهة القومية قبل ذلك في 2 آذار/ مارس 1968... إلخ. واستمرت الصراعات التي لم ينجُ منها بعد ذلك سالم ربيع علي وعبد الفتاح إسماعيل وعلي ناصر محمد.
تلك المشاكل لم تكن تعطي فرصة للرئيس قحطان أو لعهده لإنجاز أشياء كثيرة قياساً بالتركة الاقتصادية الثقيلة والتخلف الاجتماعي المريع والموروث من عهد طويل من السيطرة الاستعمارية للجنوب.
ثالثاً: إنّ الدولة الجديدة، لم تستطع وحدها مواجهة حدة الأزمة الاقتصادية، ولا تحمُّل الضغوط عليها، بسبب إغلاق قناة السويس بعد حرب 1967 وفقدان مصدر دخلها الرئيس من ميناء عدن، في الوقت ذاته الذي تخلت فيه بريطانيا عن كل التزاماتها المادية تجاه مستعمرتها القديمة، ورفضت فيه دفع أيّ تعويض عن احتلالها الطويل للجنوب. وفقدت الدولة الجديدة كل إمكانية للحصول على أيّ دعم عربي، بعد أن شاء حظها أن تنال استقلالها بعد خروج مصر مهزومة في حربها مع إسرائيل في يونيو 1967م.

الموقف السلبي وتردد النظام

ويشير في حديثه عن الموقف السلبي ويقول :" كذلك فإنّ الموقف السلبي، وتردّد النظام في اليمن الجنوبي بإقامة علاقات أخوّة وحسن جوار مع الدول في الجزيرة والخليج، بسبب حالة التطرف التي تمرّ بها المنطقة، حرماه الحصول على مصدر مساعدات من هذه الدول الغنية بالنفط، بل إنّ هذه الدول مارست الضغوط على الدول الإقليمية والمنظمات الدولية لمقاطعة النظام ومحاصرته وإضعافه بهدف الانقضاض عليه لولا وقوف المعسكر الاشتراكي وبعض الدول التقدمية في المنطقة التي ساعدته في حدود إمكاناتها.
لذلك، من الحريّ بنا أن نحاول اكتشاف أسباب أخرى للصراع داخل الحقائق المُخفاة، أو غير المعلنة في البيانات الرسمية، وأصوغ هنا بعضها على سبيل المثال لا الحصر. ومنها أنّ العديد من المؤثرات الخارجية العربية والدولية الفكرية والسياسية انتقلت إلى ساحة اليمن الجنوبية وإلى صفوف بارزة في القيادة التي لم تستوعبها ولم تتحملها عقولهم، فانفجرت على شكل صراع داخلي. ويمكنني الإشارة إلى مؤشرات "تروتسكية" و"ماوية" و"روسية" هبّت كالرياح العاصفة، فتعثّر فيها العقل، وضاع الصواب، وضاع معه الطريق إلى الواقع. فالجبهة القومية وقعت ضحية للصراع الذي كانت تشهده "حركة القوميين العرب" في مركزها الرئيس في بيروت، حيث بدأت تظهر منذ عام 1967م انقسامات في أوساط حركة التحرر العربية (الناصريون، البعث، حركة القوميين العرب، المنظمات الفلسطينية، الأحزاب الشيوعية العربية). وبحكم تأثر قيادات "الجبهة القومية" بتلك التيارات والتنظيمات، امتدّ الصراع والانشقاق إلى داخل قيادة الثورة في اليمن الجنوبية، ما أدى إلى تفتيت وحدتها، خاصة أنها لم تكن تتمتع بالحصانة الكافية.
استخدمت هذه القيادات هزيمة يونيو 1967 في صراعها على السلطة، للحكم على عجز "البرجوازية الصغيرة" عن قيادة نضال حركة التحرر العربي إلى النصر، وعدّتها مسؤولة عن الهزيمة، ودعت بالتالي إلى ظهور "طليعة" عمالية الالتزام، تقود التحالف "الطبقي" إلى إكمال برنامج التحرر الوطني. وتحت هذا الشعار خاضت معركتها، وعمدت إلى تصفية القيادة السياسية "التاريخية" المجرَّبة للجبهة القومية دون إيلاء أيّ اعتبار لرصيدها الوطني النضالي، ودورها الكبير في الثورة وإنجاز الاستقلال.
وساعد على تعميق هذه الهوّة، غياب التقاليد الحزبية السليمة، فالجبهة القومية نشأت في الأساس تنظيماً "سريّاً" تقوم علاقاته وأنظمته الداخلية على أساس الطاعة، وتنفيذ كل ما يصدر من قرارات دون نقاش بموجب المبدأ التنظيمي "نفّذ ثم ناقش"، وهو أمرٌ كان يتطلبه بناء تنظيم سري حديدي في ظروف الكفاح المسلح والعمل السري ضد الاحتلال، لكنه لم يعد يعبّر عن التنظيم في الظروف الجديدة، كتنظيم علني، وفي السلطة، ومسؤول عن بناء دولة ونظام ومجتمع.

ثم كانت تلك الازدواجية التي نشأت في الموقف بين سلطة الدولة وتنظيم السلطة، وظلّت تتنازع الحكومة مؤسسات الدولة القديمة، ولا سيما القوات المسلحة، وخاصة كبار الضباط في الجيش والأمن أو من سُمُّوا حينها "شلّة العقداء".

من شلّة الفقراء
إلى شلّة العقداء!

وحول العدوة والتطهير ضد شلة العقداء يقول في حديثه :" ارتفعت الهتافات والكتابات والمسيرات ضد شلّة العقداء في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، وطالب بعضهم بأن تتحول جماجمهم إلى منافض للسجائر!! كما ورد في نشرة "العنف الثوري" في العدد الرابع بتاريخ 8/5/1968م، التي كان يشرف عليها طلبة كلية الشعب، إذ جاء فيها: "إننا لن نستطيع تثبيت سلطة الكادحين إلا متى ما جعلنا من جماجم البرجوازيين والبيروقراطيين العسكريين منافض لسجائرنا، ومن جثثهم سماداً لأرضنا"، ومثّل ذلك استفزازاً كبيراً وأحمق لهذه القوى، وتحوّل بعضهم ضد النظام، وهم الذين وقفوا إلى جانب الجبهة القومية حتى تحقق النصر في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 1967م، وهم الذين وصلوا إلى هذه الرتب بعد خدمة عسكرية طويلة ومتدرجة، بدأً فيها كل منهم جندياً، وصولاً إلى رتبة العقيد، ولم يكونوا أثرياء أو مستغلي نفوذ وسلطة، وكانت حياة أغلبهم أقرب إلى الفقر والتقشف، وأبرز هؤلاء القادة:
1. حسين عثمان عشال (مودية)
2. عبد الله صالح سبعة (من شبوة)
3. محمد سعيد يافعي (من يافع)
4.محمد أحمد السياري (من مودية)
5. صالح ناصر امعبادي (من أبين)
6. أحمد محمد بن عرب (من أبين)
7. الصديق أحمد (من أبين)
8. صالح محمد ابو زنجبيلة (من أبين)
9. محمد أحمد بلعيد (من أبين)
10. محمد صالح مبرقي (العواذل)
11. علي عبد الله ميسري (أبين)
12. سعيد أحمد (البيضاء)
13. ناجي عبد القوي محلاي (لحج)
14. عبد الله باقروان (حضرموت)
15. مهدي عشيش (أبين)
16. أحمد صالح بن الأحمر (شبوة)
17. سالم عبد الله (ردفان)
18. سعيد عوض بن جعيول (المحفد)
19. محمد عوض الزوكا (شبوة)
20. أحمد مسعود دهيس (أبين)
21. منصر محسن اليافعي (يافع)
.22 سالم عبد الله العبدلي (لحج)
23. محمد قاسم عليو (يافع)
24. أحمد عوض الزامكي (أبين)
25. عبد الله علي مجور (شبوة)
26. عبد الله محمد الحسني (أبين)
والعديد غيرهم من الضباط الذين لا تحضرني أسماؤهم الآن.

ويردف في حديثه قائلاً :" حيث استُدعوا يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر لمناقشة مسألة توليهم مسؤولياتهم في الحكومة الجديدة، حيث اقتُرح حينها تسمية عشال وزيراً للدفاع، وعبد الله سبعة وزيراً للداخلية، لكنهم اعتذروا عن عدم المشاركة في الحكومة.
ولم يكونوا كلهم عقداء، لكن أُطلق عليهم "شلة العقداء" للمطالبة بتطهير الجيش والأمن منهم، وهم الذين أسهموا في حسم الموقف في مصلحة الجبهة القومية في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 1967م. كذلك فإنهم لا يجيدون العمل إلا في الجيش أو الشرطة، ولا يملكون مالاً ولا عقاراً أو سكناً شخصياً في عدن والمحميات. كان الضباط الكبار، كناصر بريك وفضل عبد الله، وأحمد الخضر السياري، وسالم أحمد عتيقي، وحسين منصور، وحسين عشال، وعلي محمد البابكري، وثابت قاسم القطيبي يجندون أبناء مناطقهم وقبائلهم في القوات التي يعملون فيها، وكانت قوة الجيش والشرطة الاتحادية من أبناء العوالق أولاً ودثينة ثانياً والعواذل وردفان ويافع وبقية المناطق ثالثاً. الجنود والضباط من جيش محمية عدن والحرس الاتحادي والقبلي، وبوليس عدن معظمهم من هذه القبائل الفقيرة، طحنتهم الحروب والصراعات والفقر والجهل والمرض، ووجدوا في الالتحاق بهذه الخدمة ملجأً لهم من أوضاعهم السيئة، وكانت الخدمة العسكرية في نظرهم جنة إذا كانت في عدن، وهي أفضل من جحيم مناطقهم في المحميات.( للحديث بقية )


المزيد في ملفات وتحقيقات
التلوث البيئي النفطي وآثاره المدمرة على البيئة في اليمن (دراسة علمية)
في ظل صمت رسمي وحكومي مطبق وعدم توضيح لما يحدث في مديريات محافظة شبوة الواقعة على امتداد خط أنبوب (قطاع 4 غرب عياد – ميناء النشيمة) وما تعانيه البيئة المحلية في
من مذكرات الرئيس علي ناصر : ما سبب احتلال السعودية وعمان لأراضينا وجزرنا اليمنية وشن الحرب فيها .. ولمن كان الانتصار ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الخامسة و الاربعون ). متابعة وترتيب / د / الخضر
علاج مغشوش في زمن كورونا: سوق الدواء اليمني في قبضة المهربين
تجتاح الأدوية المهربة والمزورة الأسواق اليمنية بشكل لافت، خلال الفترة الأخيرة، إذ باتت تجارة الدواء منفلتة بشكل كبير مع ارتفاع أسعارها منذ انتشار فيروس كورونا


تعليقات القراء
505575
[1] قلنا لك مئة مره عيب عليك
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
شموخ ابين |
البلاد في حرب وتشرد وانته كل يو م تسرد لنا مخازي نظامك وشلة. رفاقك يادواب اللعنه على ايام كنتو فيها حكام ياجهله

505575
[2] (الراوي واجير السطور لستما في باب الكعبة الرقاب في رقبتكما
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | جهنم فرع الجنوب مقاعد غيرشاغرة
[هَيهٰات للِـنّذلِ أنْ يرقى إلى المـجـدِ ٠٠٠فسُـلَّمُ العـزِّ يأبـى صَـعْـدةَ الـوغْـدِ] [كم عـاش فـيهـا علـى الإذلالِ أقــوام ٠٠٠مـاتوا على العارِ آلافٌ بلا عددِ] [قد أورثوا الخزْيَ في الدنيا على الملأِ ٠٠٠فأتـبِعـوا لعـنةَ التـاريخِ والـولـدِ] [هُم يَستعـملُونه كي يـَقـضِي مَـصالحَهـم ٠٠٠إذا انتهوا منه يُلقى عاري الجسـَدِ] [إنْ ظـنَّ في نفـسِه ميـلاً إلـى الـهَـربِِ ٠٠٠فالسـوطُ يـتـْبَعُه في يـومِه وغَـدِ] [كرامةُ الناسِ أغلىٰ منْ ذوي الرُّتَـبِ ٠٠٠باعُـوا الـبلادَ بصفقاتٍ بـلا أمدِ]

505575
[3] ماضيكم اقذر من حاضركم ومستقبلكم اقذر من حاضركم وماضيكم
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | للفساد عنوان وللفاسد عينان
•<{{المَاضِي لَيسَ حَجَرَ اً صَامِتَاً ~~هُوَ حَيٌ كاَنْ هُوَ حَيٌ ألآنْ }}>• {{ السطور تؤدب الخارج عن الأدب والقِيَّم والاحساس بتملك التاريخ والارث الوطني المُزيَف ؟؟ }} •<{{ وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ ~~ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا }}>• <([ اللِّسَانْ والقَلمُ هُمَا عِنوَانْ القِيَمْ وَالعَقدْ الإجتِمَاعِي بَيِنَ الشُعُوب والحَضَارَاتْ ])>•<[[ قومٌ إذا مَسَّ النِعَالُ وُجُوهُهُمْ ٠٠٠ شَكَتْ النِعالُ بِأي ذَنبٍ تُصفَعُ ]]

505575
[4] ( خارطة المدافن الفردية والجماعية السرية اهم الراقص والطبال
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | جرائمكم لاتسقط بالتقادم
1]وخلف الأكمة دموع الثكالى لاتزال تذرف الدموع وأشباح الموتى تصرخ في القبور والكاتب الشاهد شريكاً في الدنيا وناطقاً في الآخرة وكان يوماً عنصراً مهماً وشاهداً لأحداث دامية أفضت لضياع الجغرافيةوالتاريخ والحقوق والنفوس قبل واثناءوبعد الجلاءالمقبُورون والمخفيين لم تأتِ الأطباق الطائرة لأخذهم بل أيادي الزمن الدموي الرخيص قادتهم الى الهلاك بغير ذنب والأيادي نفسها حركت المركبات وحفرت ودفنت ومزقت وأحرقت الجثامين

505575
[5] بجنازةلطفي امآن الثانيةوهماًوالله انقذعباده لخلل ونجوت ياعلي
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | وثلاثة الآف طالب في المقبرة!!
2]كيف و أين ذهبت وغابت تلك الأيادي؟ ورثة الماضي الدموي وبعض دعاة اكتوبر المضفعة لماذا لا يفتحون الملفات المغلقة؟ويجعلون أقَلامهم تسكبُ حبراً نقياً لِيُقَدِمُون للتاريخ المُلوث بدماءِ الأبرياء وللأرامل والأيتام وللأجيال والأحفاد شهادة ينتظرها الجميع ويرصفون الطريق أمامهم و خلفهم حتى لا يموتون وبرقابهم ذمم الابرياء !! و جرائم المتشدقين بالاقلام وامثالهم لا تسقط بالتقادم [ألمَاضِي لَيسَ حَجَرَاً صَامِتَاً٠٠هو حَي كَانْ هو حَيٌ ألآن]

505575
[6] منشورات سخيفه من شخص سخيف
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
خالد العولقي .. عدن | دوله الجنوب العربي
منشورات سخيفه تذكرنا بحكم الرفاق قبحهم الله وهؤلاء هم سبب رئيسي في معاناه شعب الجنوب ويتزعمهم علي مرحبآ قائد نكبه ٨٦ م . ومثل هذه المنشورات لاتنشر وخصوصا في مثل هذه الايام التي نواجه فيها عدوان إرهابي اخونجي وحوثي في جبهات الشمال والشرق

505575
[7] اكاذيب ممزوجة بنسبة ١% من الحقائق
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
النمر الجنوبي | عدن
علي ناصر يكتب وكأنه كان في حزب معارض بينما كان في قمة السلطة بل انه من كان يقترح ازاحة الكثير من القيادات في الجيش والامن ..قيادات الجيش والامن لم تكن من منطقة واحدة كما يريد ان يوهم الناس .. كثير من ابطال الجنوب من كل الجنوب ما زالوا احياء

505575
[8] المحرم دائما يبث السموم ويموت مجرما
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
عمر باهدى | عتق شبوة
يا علي ناصر كفى محازي الماضي الاليم والذي توجته انت بجريمة ١٣ يناير . الماضي تجاوزه الشعب والناس ينظرون الى اصلاح الواقع اليوم الذي هو نتاج جريمتك في ١٣ يناير . ان كان تبقى لك قليل من ضمير ، اما تخرس حكتى ياتيك المحاسب العادل او تغفر عن بعض من ذنوبك وتعمل مع القوى الجنوبية الوطنية الخير لاستعادة الدولة الجنوبية. كل هذه المحازي هدفها اشعال الفتنة والمجرم يموت مجرم.

505575
[9] لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل (فيصل شعبي) ؟!
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما (العنوان) أعلاه : لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل هو (فيصل الشّعبي) ؟!بل لماذا قال بأنّ "النّظام" هو من قال (سنجعل من جماجمهم منافضا..لسجائرنا) ومن (جلودهم..أحذية..لأرجلنا)..؟!-(هذه (المقولة) مسروقة من الشّاعر العراقي الشّيوعي (عبدالوهاب البيّاتي) تهديدا فاشيّا في (قصيدة شعريّة) ل(البعثيّين في العراق) بعد مقتل (عبدالكريم قاسم)-وقد قالها (الصّريع شعبي) عبر شاشة (تلفزيون عدن) مطالع 1968م..وكان عميل الأستعمار البريطاني (عقيد/حسين عثمان عشّال) هو (قائد الجيش السّلاطيني) بعد إستقالة (ناصر بريك

505575
[10] لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل (فيصل شعبي) ؟!
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما (العنوان) أعلاه : لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل هو (فيصل الشّعبي) ؟!بل لماذا قال بأنّ "النّظام" هو من قال (سنجعل من جماجمهم منافضا..لسجائرنا) ومن (جلودهم..أحذية..لأرجلنا)..؟!-(هذه (المقولة) مسروقة من الشّاعر العراقي الشّيوعي (عبدالوهاب البيّاتي) تهديدا فاشيّا في (قصيدة شعريّة) ل(البعثيّين في العراق) بعد مقتل (عبدالكريم قاسم)-وقد قالها (الصّريع شعبي) عبر شاشة (تلفزيون عدن) مطالع 1968م..وكان عميل الأستعمار البريطاني (عقيد/حسين عثمان عشّال) هو (قائد الجيش السّلاطيني) بعد إستقالة (ناصر بريك

505575
[11] لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل (فيصل شعبي) - 2
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
(نظرا) ل(أنقطاع الفقرة الأخيرة)-مثل "كهرباء عدن"-(أكمل بقيّة الفقرة) : بعد (إستقالة قائد الجيش عقيد/ناصر بريك عولقي) الذي رفض (تنفيذ مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م) وتصفية (جبهة التّحرير) و(التّنظيم الشّعبي للقوى الثّوريّة) عسكريا في مدينة (عدن) و(كل ضواحيها)..بمشاركة (سلاح الطّيران الملكي البريطاني)-طائرات عموديّة وطائرات "هوكر هنتر"-ولاحظوا [معنا] أنّ (كلّ عقداء الجيش السّلاطيني العميل)-خدم الأستعمار البريطاني سابقا-(عيالهم وأحفادهم) اليوم في (خدمة عيال العاهرة "فاطمة كتبي"-لا يوجد بينهم (عدني واحد)..(لاحظوا..فقط)..؟!

505575
[12] لماذا لم يذكر (مركبة) أن القائل (فيصل شعبي) - 2
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
(نظرا) ل(أنقطاع الفقرة الأخيرة)-مثل "كهرباء عدن"-(أكمل بقيّة الفقرة) : بعد (إستقالة قائد الجيش عقيد/ناصر بريك عولقي) الذي رفض (تنفيذ مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م) وتصفية (جبهة التّحرير) و(التّنظيم الشّعبي للقوى الثّوريّة) عسكريا في مدينة (عدن) و(كل ضواحيها)..بمشاركة (سلاح الطّيران الملكي البريطاني)-طائرات عموديّة وطائرات "هوكر هنتر"-ولاحظوا [معنا] أنّ (كلّ عقداء الجيش السّلاطيني العميل)-خدم الأستعمار البريطاني سابقا-(عيالهم وأحفادهم) اليوم في (خدمة عيال العاهرة "فاطمة كتبي"-لا يوجد بينهم (عدني واحد)..(لاحظوا..فقط)..؟!

505575
[13] حزب فتاح السفاح والقاتل الشرجبي
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
د.احمد بن الحمر العولقي | بريطانيا
فتاح السفاح وشوعيتهم والشرجبي القاتل هم من قتل ابوي واعمامي وكل الجنوبين.. هؤلاء هم احقر بشر بلاء الجنوب من وراهم.

505575
[14] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
ويستمرالسيد علي ناصر محمد بهذه المذكرات على إدانة النظام السياسي الذي حكم الجنوب وكان أحد أركانه وقادته ويثبت دون شك بأنهم ماكانوا أهلاً بتأسيس دولة وحكم شعب خُدع شعارات القومية العربية ثم بهم وأدخلوه في الأخير إلى مأزق اليمننة مع أعتى نظام قبلي رجعي متخلف في العالم ، في تعقيب سابق لي طرحت سؤال إن كنت تسطيع أن تؤكد بأن سالمين هو من قام بإغتيال الغشمي بمبعوث شخصي له ؟

505575
[15] هروج العجائز ، وحبال الكذب من علي مرحباً لا حصر لها!!!!!!
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | تحت الاحتلال حتى الآن!!!!!!!
خريط علي مرحبا ، كلام لا قيمه له ولا مصداقيه، والكل يعلم هذا، فقط نقطتين او 3 في حديثه اريد تصحيحها، الاولى، بريطانيا حصلت على تنازل منكم عن المبالغ الماليه ك مساعده ملزمه لها ك دولة مستعمره للجنوب وانتم تنازلتم الثانيه، كل الضباط الذي سرد اسمأئهم الكذاب هم من ولاية دثينه ماعدى 2 من شبوه سبعه/ ومجور: سالم عبدالله قطيبي: و2 من يافع بأسمائهم حتى الصديق هو من دثينه وينادونه

505575
[16] يتبع. 2
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
حنظله العولقي |
بالصديق احمد حسني!! المقدم سعيد احمد، من اصول بيضاني لكنه تحت كفالة السلطان صالح بن حسين العوذلي ، والعواذل قليل الضباط منهم وهم بنيلون الى ضباط دثينه،، عوض الزوكاء قد خرج من الجيش في ذلك التاريخ وهو برتبة رائد، هذا الآثم والله اني استغرب كيف وهو بهذا العمر يكذب، نحن كنا حاضرين وكل شئ امام عيوننا، اما ما يقوله عن شلته في الجبهه القوميه فهذا يخصه،، 26 ضابط— 6=20 دثينه

505575
[17] الراوي جاهلاً وصادقاً بادانة نفسه وصور نفسه مُصلحاً بين البين
الخميس 19 نوفمبر 2020
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر Alisinan54@yahoo.com
المذكرات ترجمات لوقائع تاريخية وتجد الهاماً لتلقيح بعضها وفقاً للمصداقية لعرضها للاجيال والكاتب اتحف نفسة بردة فعل ضد افعال من زملاء وخصوم المرحلة نفسها لتجاهله وعدم اشراكه بالحصيلة وذهبت المذكرات لمحاكمة الاموات والاحياء والمؤرخ جزءً من الماضي والحقبة وذاك التاريخ المُفعم بالخير والشر والدماء والدموع وطريقها مُعبد لمدرجات المحاكم الدولية ومكانه الصف الاول والمقعد الاول والمقصلة الاولى على غرار محاكمة القرن(نورمبرج 1946-1949 لجرائم الحرب العالمية الثانية)

505575
[18] كما قال علي سنان القاضي!!! يظهر نفسه مصلحاً وهو شريك اساسي!!!
الخميس 19 نوفمبر 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | تحت الاحتلال حتى الآن،،
علي مرحبا، انظروا للصوره.. كل الضباط الذي مع قحطان من ولاية دثينه!! واتحداه ان ينكر!! اليس هذا دليل دامغ لما كانت عليه الامور يومها،؟؟؟ انا اعتقد انه قليل المعرفه بما كانت عليه الامور في حقيقتها، واصبح بنطبق عليه قولة الكفار فيما كانوا الانبياء يدعون اليه!! انما هي اساطير تلقاء اليه واكتتبها!! ممكن أوي، ان هذه الاكاذيب ليست معلوماته، وانما هناك جهه تتولى الكتابه ولها اغراض في ذلك،، هناك مغالطات واضحه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البيضاني: ان صحت أسماء وزراء الحقائب السيادية فهي حكومة حرب على التحالف والانتقالي
البيض: لن تحتمل الحقيقة أن الحرب في أبين جنوبية
(تقرير).. هل كان الانتقالي مجبراً على إخراج القوات الشرعية من عدن؟
ملك الحشيش بالشيخ يقع بقبضة الأمن
هل غادر رجل الدين عبدالمجيد الزنداني من السعودية ؟
مقالات الرأي
يوم امس استعمت لحديث قديم لحيدر ابو بكر العطاس رئيس الوزراء الاسبق عن الظلم الذي تعرض له الجنوبيين بعد
  *مثلما ألهم «محمد بن سلمان» شعبًا ووطنًا ضخمًا بحجم المملكة العربية السعودية ببناء قدراته بأيدي
  بقلم د محمد السعدي كنت أعلم جيدا أن تعيين د كفاية الجازعي مديرا عاما لمستشفى الصداقة سيحدث فرقا من ناحية
وضع الحوثي يده على الجرح اليمني الذي نتج عن الصراع بين الإصلاح والمؤتمر في ٢٠١١ واستكملت حلقاته في ٢٠١٤ ،
ليس بعجيب ولا غريب  بل ممكن ومطلوب أن تجد من كان بالأمس يعادي القضية الجنوبية أن يغير موقفه وأصبح اليوم يقف
طالعتنا الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية في يوليو 2017م بخبر المنحة الإماراتية الكريمة من حافلات
  في هذا الصباح كنت على تواصل مع دبلوماسي مقرب من الرئيس الوالد عبدربه منصور هادي يحفظه الله تبادلنا أطراف
  سامي الكاف - - - - - - - - - - - * من الواضح تماماً، بعد مرور أكثر من عام على توقيع اتفاق الرياض، أن هناك من لا يريد
مات الدكتور سعيد شرف بدر في مدينة عدن وهو وزير الصحة الأسبق في النصف الثاني من عقد الثمانينات وسفير. مات
شتان ما بين القضاء العربي والقضاء الخارجي الأوربي الغربي والاروبي الشرقي وهنا شريعة سماوية ودين يلزم كل
-
اتبعنا على فيسبوك