مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يناير 2021 11:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

الحراك الثوري يحيى الذكرى 53 للاستقلال 30 نوفمبر بالمكلا

الاثنين 30 نوفمبر 2020 06:47 مساءً
المكلا (عدن الغد) خاص :

أحيا المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير و استقلال الجنوب الذكرى الثالثة و الخمسون "53" لاستقلال الجنوب 30 نوفمبر عصر اليوم الاثنين في مدينة المكلا بمسيرة جماهيرية و مهرجان خطابي و كرنفالي وفني بمشاركة الآلاف من مختلف مدن حضرموت ساحلا وواديا.

 

حيث انطلقت مسيرات جماهيرية من مختلف أحياء المكلا إلى جسر الشهيدين بارجاش و بن همام بسيل بشري بمشاركة حرائر أتحاد نساء الجنوب بمحافظة حضرموت والفرق الكرنفالية الشعبية والفرقة النحاسية إلى ساحة الحرية حيث أقيم المهرجان الخطابي والفني بمناسبة ذكرى الاستقلال الوطني الأول 30 من نوفمبر 1967م.

 

و قد رفع المشاركين أعلام الجنوب، و شعارات المجلس الأعلى للحراك الثوري و صور قائد الثورة الجنوبية الزعيم حسن باعوم وصور الأسير في سجون التحالف المناضل سالم الربيزي عضو المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري.

و ردد المشاركين شعارات الثورة الجنوبية المطالبة بتحرير و استقلال الجنوب ورفض المشاريع المشبوهة، مؤكدين على مواصلة الثورة الجنوبية.

ورفعت في المسيرة و المهرجان عدد من اللافتات تطالب بفتح مطار الريان ، و فتح طريق الضبة بالشحر و السماح بصيادي شحير من مزاولة صيد الاسماك في بحر شحير و توفير الخدمات بحضرموت .

و ألقيت عدد من الكلمات لكلا من المناضل علي بن شحنة رئيس اللجنة التحضيرية لمسيرة و مهرجان الذكرى 53 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر و المناضل مدرم ابو سراج نائب رئيس المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري و المناضل محمد دمبع النخعي رئيس مجلس الحراك الثوري بمحافظة أبين أكدت جميعها المضي بالثورة الجنوبية  حتى التحرير و الاستقلال و إقامة الدولة الجنوبية كاملة السيادة .

 

مضيفين إن المجلس الثوري أنه سيحترم من يحترم حق الجنوبيين في إقامة الدولة الجنوبية كاملة السيادة .

 

و إن الحراك الثوري يرفض اي اتفاقيات أو حوارات تنتقص من حق الجنوب في إقامة دولته الجنوبية المستقلة .

 

والقيت قصائد شعرية و فقرات فنية .

 

و عدد من الفقرات الفنية و الرقصات الشعبية الحضرمية بمختلف أنواعها.

و شارك  أبرزهم أعضاء المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير و استقلال الجنوب و قيادات مجالس الحراك الثوري بمحافظات الجنوب والحركة الشبابية والطلابية بمحافظات الجنوب.

و أختتم المهرجان بالبيان الختامي بنصه التالي :-

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيان المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب 

 

يأتي احتفالنا بالذكرى ال 57 لاستقلال الجنوب تأكيدا والتزاما منا بالقضية الوطنية الجنوبية في الماضي ولمواصلة نضالات شعبنا في الحاضر من اجل التحرر من الاحتلال والتبعية بكل معانيها وفي سبيل استعادة الهوية الوطنية والسيادة، ولنؤكد اصرارنا على إقامة دولتنا الوطنية وبنائها معاهدين الله والشعب والوطن بالمضي في طريق الاستقلال التام مهما كانت الصعوبات والمؤامرات والمشاق، لتحقيق حلم اجيالنا في العيش الكريم بعزة وكرامة وأباء.

إن الاستقلال الأول في 30 نوفمبر 67م شكل علامة فارقة في تاريخ شعبنا الجنوبي وكان فرصة حقيقية لبناء دولة عصرية حديثة أصاب وأخطأ فيها الرعيل الأول من المناضلين العظماء لأسباب ذاتية وموضوعية في طبيعة النظام السياسي الذي تشكل بعد الاستقلال، والذي تأثر بطبيعة الصراع الدولي وموقف القوى العربية من ذلك الصراع بأختلاف توجهاتهم وموقعهم من احد المعسكرين، كل تلك العوامل أدت الى فشل بناء الدولة الجنوبية وذهابها في مغامرة دولة الوحدة التي لازال شعبنا يعاني منها حتى اليوم.

إن دولة الجنوب منذ الاستقلال الاول في 30 نوفمبر 67م والتي كان لها كثير من الحسنات وأولها توحيد الجنوب وتشكيل سلطة لاتعرف الفساد، وخلق كيان بثقافة وطنية جامعة، مع التزام مجتمعي بالنظام والقانون وتطبيقه على الجميع، وتوفير التعليم والصحة وخدمات عامة نفتقدها اليوم مع الأسف، إلا ان علينا الاعتراف ايضا ان التجربة شابها الكثير من الأخطاء بل والخطايا الوطنية تمثل في كثير من مظاهر العنف وهدر الدماء المبالغ به، والتأميمات المجهولة لاملاك المواطنين وغيرها من الأخطاء ... غير ان الاهم من ذلك ان مشروع الدولة الوطنية في الجنوب كان غائبا عن وعي وفهم القيادة مع كثر الديكورات الحزبية حينها ما انعكس سلباً على السلم الأهلي في الجنوبي وخلق صراعات ندفع ثمنها الى اليوم، على جميع المستويات وأهمها الاقتصادية.

لقد استوعبنا أخطاء الماضي جيداً في الحراك الثوري، وعملنا جيداً على مشروعنا الوطني للثورة والدولة، مدركين مكامن ضعفنا ومكامن قوتنا وانعكاساتها على تحقيق أهداف ثورتنا، وآليات قيام دولتنا، ومتطلبات مراحلها، والتي تبدأ من فهم معنى وأهمية مبدأ الشراكة الوطنية في النضال بالدم والمال والرجال على امتداد الوطن.

إن مشروعنا الوطني هو مشروع الأرض والإنسان والتجدد والنمو والازدهار، ومفهومنا للدولة الوطنية لا مجال فيه للصوت الواحد واللون المتفرد.

 

إن أهتمامنا بمشروعنا الوطني الجامع يحتم علينا أستشعار المسؤولية التاريخية تجاه أرضنا وأهلنا في حضرموت وتقديرا للدور الذي نتطلع أن يلعبه أبناء حضرموت، من منطلق الشراكة الوطنية في القرار الحضرمي والجنوبي الجامع؛ فأن حضرموت ستكون في مركز اهتمامنا ونشاطنا القادم ولن نكون إلا مع إخوتنا موحدين للرأي والقرار والفعل على الأرض وبإيجابية وطنية تتسق مع المرحلة ومتطلباتها، وسنكون على مستوى المسؤولية الوطنية والدينية والأخلاقية، فنحن على مسافة واحدة من الجميع، ونمد أيادينا لكافة القوى في الداخل، فالوطن لن يأتي إلا بالجميع، كما نمد أيدينا لمن يحترم قضيتنا ويمد يده لنا على أساس التعامل الندي والمصالح المشتركة، حيث ندرك أن أي خلاف أو عداوة سياسية ليست دائمة في حال وُجدت المصالح المشتركة.

اننا في مجلس الحراك الثوري ندرك وبوعي طبيعة المرحلة والاستقطابات الحادة ومدى تحكمها في قرارات البعض، ولذا فأننا نعيد ونكرر أن رابطة الجنوبي مع الجنوبي دم مقدس وأولوية نضالية ومصير واحد، وعلى الجنوبيين الاتعاظ من اخطاء الماضي ومآسيه، واننا إذ نصاب بالأسى عندما نرى تلك الدماء الطاهرة تسكب في معارك عبثية هنا او هناك، وتفقد فيها الأرواح دون هدف وطني او فائدة للمواطن الجنوبي، في مأساة درامية مبكية يحاول البعض تكرارها دون فهم ووعي بمقتضيات مبادئ الثورة الوطنية من تلاحم ووحدة القوى ورص الصفوف وتوحيد الرؤى ومعرفة العدو والصديق والوقوف بصلابة أمام المشاريع الإقليمية التي تنتقص من حقوقنا الوطنية وسيادتنا وتنزع قرارنا المستقل بعيدا عن مصلحة الجنوب ارضاً وانسانا.

إننا في هذه المناسبة العظيمة نهنئ شعبنا الجنوبي الحرّ بعيد الاستقلال الأول، ونهنى الزعيم حسن باعوم، أحد صناع ثورتنا الجنوبية الأولى والأب الروحي لثورتنا الجنوبية الثانية.

الحرية لعضو المكتب السياسي للمناضل الأسير سالم عوض الربيزي، المجد والخلود لشهداء ثورة ال 30 من نوفمبر 67م، المجد والخلود لشهداء الحراك السلمي الجنوبي، المجد والخلود لكل من دافع وسقط شهيدا على أرض الجنوب ضد الاحتلال بكل الوانه.

 

صادر عن المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب

محافظة حضرموت

المكلا 

30 نوفمبر 2020م

 


المزيد في أخبار المحافظات
محافظ تعز يوجه بإلغاء عقد تأجير ارضية مزرعة عصيفرة وحمايتها
وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بإلغاء عقد تأجير أرضية مزرعه عصيفرة رقم 116 وتاريخ 22/10/2020. والبالغ مساحتها (١٥٨٢) قصبة. وتضمن التوجيه الصادر اليوم الجمعة، لمكتب
محافظ حضرموت يطلع على سير العمل بمسجد جامع بر الوالدين الثالث بمنطقة جول مسحة بالمكلا
قام محافظ محافظة حضرموت _ قائد المنطقة العسكرية الثانية _ اللواء الركن فرج سالمين البحسني برفقة أركان المنطقة العسكرية الثانية العميد الركن عويضان سالم عويضان
مدير التربية شبوة يتفقد المدارس بعدد من مديريات المحافظة
يقوم مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة شبوة الاستاذ سالم حنش بنزولات تفقدية لعدد من المدارس في عدد من مديريات شبوة منذ مطلع الاسبوع الماضي وذلك ضمن خطة المكتب


تعليقات القراء
508471
[1] الانتقالي يماطل تنفيذ الجانب العسكري
الاثنين 30 نوفمبر 2020
Al adani | Yemen, adenاليمن الديمقراطية
واضحا منذ البداية أن الانتقالي يوقع اتفاقات لإظهار "وجه طيب" لنفسه أمام السعودية وليكتسب الشرعية أمام المجتمع الدولي ثم يبتعد عن الاتفاق بالذرائع والافتراءات. كذب على السعودية والرئيس هادي. سيستمر الانتقالي في ألاعيبه الإعلامية ويظهر "استعداده لتنفيذ" الاتفاق وتحميل اللوم على الآخرين والاستمرار وفق سيناريو أولي وضعه بن زايد. الحوثي , الانتقالي وعفاش يتآمرون على الشرعية . أبناء الشيخ زايد عملاء للموساد ودورهم تدمير أي حركة ثورية .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اشتباكات في المنصورة بشكل مكثقف وعنيف
ضبط امرأة رمت مولودا حديث الولادة بالقلوعة
عاجل: هزة ارضية او انفجار غريب يهز جنوب البيضاء ومكيراس ويسمع في لودر
عاجل | رويترز: الخارجية الأمريكية تقول إنها بدأت مراجعة بشأن تصنيف #جماعة_الحوثي منظمة إرهابية
مشائخ آل باعوضه يصدرون بيان بشأن حادثة اغتيال الجندي زكريا عبد الله العلوي باعوضه
مقالات الرأي
  في مكتب متواضع بسنترال المعلا تجده منكبا على شاشة جهاز كمبيوتر يؤدي عمله اليومي في خدمة الناس لاتجد منه
لما أكون في سيارتي فغالبا ما أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية، وأستعذب التلاوات
ظل مطار الريان شغلاً سياسياً لبعض الأطراف المعادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم كان تصريح وزير
  تأليف/ جمال حيدره    لنفترض جدلا أن الصديق والزميل العزيز فتحي بن لزرق بشخصيته الحالية وبأفكاره
ممارسة السياسة بصورة مجردة ليست هي الوظيفة الرئيسية والوحيدة التي يمكن للاحزاب اتقانها والتشدق بها للتعبير
أنا النائب الذي جاء خجولا، ويُحرج من صوته المكتظ، في بيت الشعب الذي أضاع الشعب وأعدم صوته للمرة المليون..
الحقيقة المرة  التي علينا الاعتراف بها ونبني عليها اختيارات الحل , اننا فشلنا منذ انتصار ثورتي سبتمبر
    عادل الشجاع    تساءل عيدروس النقيب قائلا : "هل فعلا تخلى الرئيس هادي عن اتفاق الرياض ووضع جهود
  قبل أيام تابعت مقابلة تلفزيونية لقناة الغد المشرق ، وكان حوار مع الدكتور عبد العزيز المفلحي محافظ عدن
الوضع مآساوي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لكن ثمة أخر معني فيه مواطن الأجزاء الشمالية من تعز والسفليّة لأب
-
اتبعنا على فيسبوك