مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 مارس 2021 12:08 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير) ..تسع سنوات على انتخاب عبدربه منصور هادي رئيسا.. منعطفات وتحديات

الاثنين 22 فبراير 2021 01:08 مساءً
(عدن الغد)خاص:

 

 

هادي.. لايزال هاديا

 

تقرير / محمد حسين الدباء:

 

حلت الذكرى التاسعة لانتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا توافقيا أجمع عليه اليمنيون في 21 من فبراير من عام 2012م، ليقود اليمن إلى بر الأمان بعد أن كان البلد على شفا الانقسام والتمزق، فمنذ اللحظة الأولى لتوليه مقاليد الحكم، عمد الرئيس هادي إلى توحيد القوى الوطنية تحت سقف الحوار الوطني الجامع لكل القضايا الخلافية التي استمرت لعدة عقود دون الوصول إلى حل لها، وتجاوز الرئيس هادي بحنكته السياسية الكثير من المشاكل التي كادت تعصف بالبلد؛ لولا حرصه الدائم على حقن دماء اليمنيين، وتجرده من كل الانتماءات إلا من انتمائه للوطن.

 

ويحسب للرئيس هادي قيادته لليمن في أصعب مراحله التاريخية، التي ضاعف انقلاب الحوثيين على الدولة واجتياحهم للمدن والقرى بقوة السلاح من صعوبة تلك المرحلة، ورغم الانقسامات الداخلية التي نشبت نتيجة تراكم القضايا الخلافية دون الشروع في حلها من قبل الحكومات المتعاقبة، إلا أن الرئيس هادي استطاع الوصول إلى حل عادل يرضي جميع اليمنيين.

 

 

 

الأخطر في تاريخ اليمن

 

من جهته قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني إن "الرئيس هادي تولى كرسي الرئاسة في فترة هي الأخطر من تاريخ اليمن، حيث استطاع بحكمته إخراج اليمن من شفير الاحتراب الاهلي في2011م، وقاد بحنكته دفة الحوار ويقود باقتدار معركة اسقاط المخطط الإيراني لابتلاع اليمن ومواجهة أدواته متمثلة بالحوثيين"، مضيفا "تأتي ذكرى انتخاب فخامته في 21 فبراير 2012م لتذكرنا بفحوى الأزمة القائمة باعتبارها صراعا مفصليا بين الشرعية الدستورية المستمدة من ملايين الناخبين والمعبرة عن إرادة اليمنيين وبين مشروعية الانقلاب الحوثي المدعوم من ايران والذي يريد التسلط على رقاب اليمنيين وحكمهم بقوة السلاح".

 

واختتم الوزير الارياني قائلا: "كلنا نتذكر لحظة اعلنت طهران سقوط العاصمة العربية الرابعة (صنعاء) في قبضتها تتويجا للمؤامرة التي استهدفت اليمن، ولولا المواقف الشجاعة والوطنية لفخامة الرئيس هادي في إدارة المعركة وطلبه من الأشقاء في ‎السعودية وإنشاء تحالف دعم الشرعية لتحولت اليمن كلها إلى (الضاحية الجنوبية)".

 

 

 

الأصعب والأكثر تأثيراً

 

إلى ذلك قال نايف البكري وزير الشباب والرياضة: "إن المتأمل في تاريخ اليمن الجمهوري وما قبله يرى بوضوح أن مهمة الرئيس هادي كانت ولا زالت هي الأصعب والأكثر تعقيدًا"

 

 

 

علامة فارقة في تاريخ اليمن

 

وأكد الكاتب سامي حروبي أن اليمنيين انتصروا لثورتهم في توافق سياسي رعاه الأشقاء ودعمه الأصدقاء، وشهد العالم بصوابية مضامينه وموضوعية مطالبه، فكانت المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة تتويجاً لما أمكن التوافق عليه بين مكونات الثورة وأطراف العمل السياسي، من أحزاب ومكونات وبين خيار الشعب وضرورات السياسة، وأهداف الثورة ومعطيات الواقع الذي فرض توافقا مطعماً بالتنازل لصالح اليمن وشعبها العظيم، وهو ما أفضى بدوره إلى آلية  تبدأ بتسليم السلطة وتغيير منظومة الحكم التي بدت تائهة متصلبة امام كل المتغيرات والتطورات التي حملتها رياح ثورات الربيع العربي".

 

وأضاف "وكانت الأعوام التسعة الماضية كفيلة بأن يعرف الشعب مكانة هذا القائد العظيم، الذي حاول جاهداً ولا زال لملمة الصفوف وحل كل القضايا اليمنية تحت سقف حوار بناء، يخرج الجميع فيه منتصرين لأنفسهم وللوطن، لقد تسببت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بتدمير مؤسسات الدولة بعد الإنقلاب عليها وأعقبها تدمير ممنهج للبنية التحتية، مخلفة وراءها مآسي ومعاناة يعيشها الملايين من اليمنيين إلى يومنا هذا".

 

 

 

هادي.. يصارع ليبقى اليمن موحدا

 

يرى مراقبون بأن فترة حكم الرئيس هادي كانت الأصعب، نتيجة الصراع الذي نشب بعد انقلاب الحوثيين- المدعومين من إيران- على السلطة الشرعية، ولجوء الرئيس حينها إلى طلب السعودية للتدخل لمساعدته في استعادة الشرعية، وهو ما أدى بالفعل إلى كبح جماح المليشيا واستعادة العديد من المدن والقرى.

 

ورغم مرور تسع سنوات على انتخابه رئيسا لليمن، إلا أن الرئيس هادي ما زال يواجه الأخطار من أجل الحفاظ على اليمن جمهوريا موحدا والوصول به إلى بر الأمان، دون أن يكون لإيران أو أي من القوى الخارجية موطئ قدم مستقبلا في اليمن.

 

 

           


المزيد في ملفات وتحقيقات
براكين ابين هل توشك على الانفجار ام هي من البراكين الخاملة
تعد محافظة ابين غنية بالمناطق البركانية خاملة, القابلة للانفجار في اي لحظة من اللحظات حيث لا تتوفر معلومات كافيه عن حال البراكين ونشاطها.( عدن الغد ) كعادتها قامت
في ظل صمت الحكومة والنقابات والسلطات المحلية : مواطنون يشكون أرتفاع تسعيرة المواصلات ويقولون : لم يعد بمقدورنا استقلال المواصلات للذهاب لأعمالنا وزيارة أقاربنا
شكا عدد من مواطنو عدة محافظات جنوبية عن ارتفاع أجرة المواصلات وسط صمت الحكومة و السلطات المحلية والنقابة العامة لسيارات الأجرة. وقال مواطنون في أحاديث متفرقة لمحرر
بعد انقشاع الغبار عن أرض مأرب.. ماذا بعد؟
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري الأهم في مسار الحرب المدمرة التي بدأت معالمها تتضح أكثر فأكثر، بعدما


تعليقات القراء
527679
[1] عبدربه لم ينتخب نصبته السعودية ثقفوا انفسكم وافهموا المعان
الاثنين 22 فبراير 2021
علي طالب | كندا
القارىء يستغرب عن الجهل الذي تعيشه عدن الغد وغباء كتابها . لا يستطيعون التمييز بين اختيار وانتخاب .هل هولاء مجرد ادوات مسخرة لخدمة هذه الجماعة الفاسدة التي تحكم عن بعد ام انه جهل وعدن معرفة معاني المصطلحات؟؟ لم يكن هناك انتخاب في هذه البلد الطايح حظها ، لان الانتخاب يحدث في جو ديمقراطي يتنافس فيه عدة مرشحين ويصوت الشعب والذي يحصل على اكثر الاصوات يقال انتخب. اما عبدربه نصبته



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صورة قيادي سعودي متوشحا علم الجمهورية اليمنية بشبوة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
صحفي يمني: هذه نصيحتي لأبناء الجنوب
مركز ارتقاء يحتفل بتخرج الدفعة الأولى من البورد العربي بحضور نزار هيثم
الحضرمي : الحوثي لن يتفاوض مع الجنوبيين في حال سقوط مأرب بيد الجماعة
بعد انقشاع الغبار عن أرض مأرب.. ماذا بعد؟
مقالات الرأي
  - ‏ينظر السلالي الحوثي لآثار مارب بأنها ذاكرة اليمنيين ومفخرة أمجادهم ويقذفها بالصواريخ لأنه يريد
  إن الخصال والصفات والمزايا الايجابية المختلفة التي اجتمعت في شخصية فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه
ما شهده البنك المركزي اليمني المفترض بعدن من جرائم فساد جسيمة لاتسقط بالتقادم، منها فضائح مضاربات صادمة
قرأنا الكثير عن أسبقية عدن في معرفة الديمقراطية والتشريعات وشركات الطيران والملاحة الجوية والبحرية
ما من شيء يهم اليمنيين ويسيطر على اهتمامهم الان اكثر من ايقاف الحرب في كل مناطق اليمن واحلال السلام ان ايقاف
تبدو الخطوات الأولى للرئيس الأمريكي جو بايدن صادمة لليمنيين. الذين انتظروا من إدارته المساهمة في وضع نهاية
يبدو أن بعض المستشفيات الخاصة في محافظة عدن لا تلتزم بواجباتها المهنية بصورة دقيقة، وربما تفتقر لأبسط مقياس
في عام 1944م قادت أمريكا جهودًا كبيرة جدًا لعقد مؤتمر في ولاية نيوهامبشير حضره ممثلون عن (44) دولة على رأسها دول
  والسهان يعني نتمنى ولا نتوقع ليس لان الظبية لا لها لبن بل موجود مع صعوبة المنال.. وفي قولٍ اخر اوكن ولا
عرفت عدن على مر التاريخ بأنها مدينة حاضنة، جامعة غير منفرة، يعيش الجميع تحت كنفها من دون تفريق لا بالدين ولا
-
اتبعنا على فيسبوك