مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أبريل 2021 05:24 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الأربعاء 03 مارس 2021 03:48 مساءً

ما الذي يهم اليمنيين الان؟

ما من شيء يهم اليمنيين ويسيطر على اهتمامهم الان اكثر من ايقاف الحرب في كل مناطق اليمن واحلال السلام ان ايقاف الحرب يأتي في مقدمة المطالب وحتى مؤتمر المانحين وما ستقدم فيه من اموال لدعم العمليات الانسانية في البلاد لم يعد يشكل اهمية مثل ايقاف الحرب وتهيئة طاولات الحوار امام المتصارعين.

 

ان المجتمع الدولي اذا اراد ان يساعد اليمن فان اول خطوة ينبغي القيام بها هي ايقاف الحرب ودون ذلك مزيدا من تعميق الازمة واتساع رقعة المعاناة التي يتم استغلالها اليوم من قبل المنظمات الدولية للحصول على اموال ومنح للكسب والمتاجرة غير المشروعة.

 

لقد كانت تصريحات الرئيس الامريكي جون بايدن بضرورة ايقاف الحرب في اليمن مثيرة للاهتمام لكن الادارة الامريكية لم تقم بخطوات  في هذا الاطار لبلورة التوجه الي برنامج عملي واكتفت بإرسال مبعوث  لليمن لن يستطيع تحقيق شيء ملموس اكثر من كونه سيغرق في الحوارات والمشاورات مع اطراف الصراع كما هو حال مبعوث الامم المتحدة وفي المحصلة اذا لا تتوفر ارادة امريكية قوية لإيقاف الحرب فانه لاشي سيتحقق على ارض الواقع.

 

 لو ان الوضع الانساني في اليمن يهم المجتمع الدولي وفي المقدمة امريكا لكان صدر القرار بوقف الحرب على مارب التي تقول الوحدة التنفيذية للنازحين ان فيها ما يزيد على اثنين مليون نازح سوف يتضررون بالحرب واستمرارها وبإطلاق الصواريخ على المدينة وستتحول حياتهم الي مأساة انسانية كبيرة.

 

اذا لم تسعى امريكا والامم المتحدة لمنع وقوع مأساة انسانية جديدة في مارب بسبب الحرب عليها والعمل الفوري على ايقافها فان جهودهم وتوجهاتهم الاخرى لن تكون الا مساندة للحوثين ومنحهم الضوء الاخضر لكسب المعركة في مارب لإحراز نصر سياسي يسبق اية مفاوضات قادمة كما يأتي استبعادهم من التصنيف كجماعة ارهابية ضمن سياسة الكيل بمكيالين في الازمة اليمنية وتشجيعهم لمواصلة الفتك باليمنيين. 

 

لقد اصبح موقف التحالف والشرعية ضعيفا جدا ولم يعد مفتاح التحكم بالحرب في ايديهم بعكس الحوثين الذين يمتلكون زمام المبادرة والتحكم بالحرب والسلم والدليل على ذلك توقف جبهات القتال في مناطق اليمن الاخرى لان الحوثين يريدون التفرغ لجبهة مارب ولم تستطع الشرعية والتحالف تحريك هذه الجبهات من منطلق اشغال الحوثين وتشتيت تركيزهم بل اكتفوا بالصمت هناك وفي مارب هم في موقف الدفاع وليس الهجوم رغم انه باستطاعتهم تحويل المعركة من الدفاع الي الهجوم وامتلاك زمام المعركة بهذه الطريقة سيفرضون واقع جديد على الارض سيدفع العالم للتدخل بقوة لإيقاف الحرب فيما بعد او الاستمرار في تحقيق الانتصار العسكري والسياسي.

 

ان استمرار تحويل اليمن الي رجل مريض تفتك به المجاعة للاستمرار بالمتاجرة به من قبل الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى لن يكون حلا صائبا ويخصم من رصيد هذه المنظمات وسمعتها الحل الوحيد هو الضغط لإيقاف الحرب اولا ثم معالجة الازمات والنتائج الناتجة عنها ودعم اليمنيين للحوار والمصالحة وتقرير مستقبلهم السياسي  ومساعدتهم على اعادة بناء بلدهم.

 

واما المسؤول الاممي الذي قال ان اليمن ستصبح بلدا غير قابلة للحياة فيها فان ذلك يأتي في اطار الفقاعات لتخويف العالم ولاسيما دول الجوار للحصول على الدعم المالي وعليه ان يدرك ان اليمنيين لن يتركوا بلدهم مهما كانت المصاعب وسيعملون مع كافة القوى الخيرة في العالم لوضع حد للحرب واعادة السلام واعتقد ان ذلك بات قريبا.

تعليقات القراء
530103
[1] وضخ بابسوم.. نصر طه مصطفي
الأربعاء 03 مارس 2021
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
يعني الحوثي حاكم الشمال جمهوريه اليمن العربيه المتوكليه الحوثيه.. الجنوب العربي يظل في صراع مع كلاب الشرعبيه وحزب الاخونج ومعين وسله حسب الله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البنك المركزي يوضح حول صرف مرتبات وزارتي الدفاع والداخلية
حصري- لجنة تحقيق تدين دكتورة زهى السعدي وتتهمها بالكذب وتدعو لمحاسبتها
وفاة إعلامي يعمل مترجماً ومذيع نشرات في اذاعة وتلفزيون عدن
الصناعة بعدن تضبط عددا من المحلات التجارية في حملتها الرقابية بالشيخ عثمان 
رئيس الوزراء يناقش مع مستشار الرئيس أوضاع المغتربين في منفذ الوديعة
مقالات الرأي
لماذا يُعامل أهلنا في العاصمة عدن وبقية الحواضر الجنوبية الأخرى بمنتهى القسوة والشدة، عندما يتعلق الأمر
                        * ترجل مذ ساعات فقط واحد من احباب الطفولة و الشباب و الكهولة ،
  ما من طارئ يطرأ،ولا نازلة تحل،ولا جديد يجد، ولا أمرٌ هام يعصف بالمحافظة إلا وكان لإعلام أبين السبق في
    شوقي اليوسفي    الجحملية حارة ابتلاها الله بعد سبعة اعوام من الحرب والشتات بعدوان فني سافر ،
الأستاذ/نجيب محمد يابلي رجل من نفيس المعادن البشرية كامل العقل والشجاعة، آلة حربه وكفاحه القلم وله لسان لا
/عبدالعالم حيدرة الحميدي تعالوا نصلي للسلام،، للمحبة، للوئام.. نفرش بساط الفرح ونداوي الجرح.. فقد آن الاوان
   بقال مصري كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة . هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر
................................................في أول ظهور لها بتلفزيون صنعاء في مسلسل دحباش سنة ١٩٩٠ حققت الفنانة نحيبة عبدالله
عدن وما لحق بها من ما يسمى زورا بالمناطق المحررة تُذبح وتُنتهك آدمية أهلها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي
لقد وجد العائدون اليمنيون من السعودية، إلى وطنهم أسوأ معاملة وتعسف وغطرسة في منفذ الوديعة الحدودي، بلغ حد لا
-
اتبعنا على فيسبوك