مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 أبريل 2021 12:07 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية


كيف جلب صياد الحديدة النازح الثروة الى اصدقائه في عدن؟

الأربعاء 07 أبريل 2021 12:53 مساءً
(عدن الغد) عين الشرق الاوسط:

في فبراير صادف صيادون يمنيون جثة حوت عملاقة تحتوي على قطعة ضخمة من العنبر، وهي مادة نادرة تعرف باسم "الذهب العائم".. كيف جلب هذا الاكتشاف ثروة غيرت حياة قرية بأكملها؟ ..اليكم قصة "قيء الحوت" الثمين للصيادين الذين اصبحوا أثرياء بين عشية وضحاها.

 

بفضل صياد نازح من الحديدة، تم العثور على قطعة ضخمة من العنبر الثمين في حوت عملاق، مما جلب الثروة إلى قرية بأكملها.

يمكن أن يكون الخروج إلى المياه محفوفًا بالمخاطر بينما تكون الأطراف المتحاربة في حالة توتر، والعديد من بحار اليمن مناطق محظورة، مما يقطع مصدر رزق الآلاف من اليمنيين.

في محافظة عدن الجنوبية، أصبحت القيود أكثر مرونة، مما أدى إلى جذب الصيادين النازحين من سواحل أكثر خطورة مثل الحديدة. 

لكن العمل نادر، وكذلك المعدات والقوارب، وفي كثير من الأحيان ينضم اليمنيون الذين كان لديهم سفنهم الخاصة إلى مجموعات صيد أكبر ويجب عليهم مشاركة الغنائم مع العديد من الآخرين، اضافة إلى التكاليف.

ذات يوم في شهر فبراير، قامت مجموعة من الصيادين من قرية الخيسة، بمن فيهم بعض النازحين من الحديدة، بالذهاب إلى البحار في رحلة قد تكون أكثر ربحًا، رحلة من شأنها أن تغير حياتهم.

لقد صادفوا جثة حوت منوي عملاقة تحتوي على قطعة ضخمة من العنبر، وهي مادة نادرة تعرف باسم "الذهب العائم" أو "كنز البحر".

قال عبد الرحمن، أحد الصيادين الذين وجدوا الحوت، لموقع Middle East Eye: "عندما مر الصيادون بجوار سمكة ميتة كبيرة، صرخ صياد نازح من الحديدة على زملائه الآخرين، حيث تعرف عليها على أنها حوت منوي".

يتمتع صيادو الحديدة بالخبرة في التعرف على حيتان العنبر اكثر من الآخرين. 

لقد مررنا بنفس السمكة الميتة أكثر من مرة، ولم نعطها أي اهتمام لأن البحر مليء بالأسماك الميتة.  لكن تجربة الصيادين النازحين أحدثت الفارق ".

العنبر هو كتلة صلبة من المواد التي تستهلكها حيتان العنبر التي تنمو في أمعائها على مدى عدة سنوات.  يُعرف أحيانًا باسم "قيء الحوت" ، ويُعتقد أنه يتقيأه أحيانًا ولكن غالبًا ما يمر عبر الجهاز الهضمي.

على الرغم من أنها ليست جذابة بشكل خاص، إلا أن المادة الغريبة لها قيمة لا تصدق: يتم استخراج الزيت من العنبر لجعل العطر يدوم لفترة أطول ويستخدم فقط لأغلى الروائح.

على الرغم من أن البشر استخدموه منذ حوالي 1000 عام، إلا أن أصله أصبح معروفًا فقط في القرن التاسع عشر، عندما أدرك صائدو الحيتان أنه جاء من مصدر واحد: حيتان العنبر.

يتم نمو العنبر في أمعاء حوت العنبر، بعد ان تلتصق ببعض الأجزاء غير القابلة للهضم لتصبح كتلة صلبة على مدى عدة سنوات.

على الرغم من أنه يشار إليه عمومًا باسم "قيء الحوت" ، يعتقد العلماء أن معظم العنبر الموجود في البحر طافيًا في البحر أو يتم غسله على الشاطئ يتم تمريره في الواقع من خلال المواد البرازية.

ومع ذلك، يُعتقد أن بعض حيتان العنبر تتقيأ أيضًا عند الموت.

وجد الصيادون في عدن كتلتهم داخل أمعاء الحوت الميت، مع ان أقل من خمسة بالمائة فقط من الحيتان الميتة تحتوي على العنبر.

عند استخراجه لأول مرة، يُقال إن العنبر له رائحة قوية ومكفرة، وهي تنضح في المسك أكثر طيبة عندما يجف.

في عام 1895، وصفت صحيفة نيويورك تايمز الرائحة بأنها "قش جديد، ورائحة خشبية رطبة من نبات السرخس، وأضعف عطر ممكن من البنفسج".

بصرف النظر عن رائحته، يتم استخدام الزيت المستخرج من العنبر، من قبل كبار صانعي العطور للمساعدة في تثبيت العطر على بشرة الإنسان وجعله يدوم لفترة أطول، بما فيها بيوت العطور الراقية، مثل شانيل ولانفين.

ومع ذلك، لم يقتصر استخدام العنبر دائمًا على العطور.

منذ قرون، استخدم العرب الإبل المدربة خصيصًا للبحث عنها، واستخدموا العنبر في أدوية القلب والدماغ والحواس.

لقد استخدموها أيضًا كمنشط جنسي، وهي خاصية اعتقد نوستراداموس والعديد من الآخرين عبر التاريخ، أنها كانت تمتلكها.

في هذه الأثناء، تناول تشارلز الثاني ملك إنجلترا العنبر مع البيض على الإفطار.

لم يعثر عبد الرحمن على العنبر في كل السنوات التي قضاها في صيد السمك.  قال إنه ربما مر ببعض العائمة في الماء، لكنه لم يتعرف عليه أبدًا، لأنه كان يبحث فقط عن الأسماك ليصطادها.

يتذكر عبد الرحمن: "كان الصياد النازح على متن قارب مع صيادين آخرين، وكان المزيد في قارب آخر قريب، لكنهم لم يتمكنوا من إحضار الحوت الميت إلى الساحل بمفردهم".

وأضاف: "لذلك طلبوا تسعة قوارب لمساعدتهم ونقلوا الحوت النافق إلى شاطئ قبالة جبل شمسان في عدن".

بحلول ظهر ذلك اليوم، بدأ الصيادون في تقطيع جثة الحوت إلى شرائح.  لقد وجدوا دهنًا وأحشاءًا وعظامًا، لكن العنبر الثمين لم ير في أي مكان. وحتى وجودها كانت: ثروة مغيرة للحياة.

وأوضح عبد الرحمن أن "أكثر من 100 صياد شاركوا في جلب الحوت إلى الساحل وقطعه وفتحه ثم حراسة العنبر وبيعه".

لتجنب أي خلافات، وافق الصيادون على نسبة لكل رجل قبل بيع العنبر.  ثم قاموا ببيعها مقابل 1.3 مليار ريال يمني، أي ما يعادل 1.5 مليون دولار في الشارع.

بلغ وزن العنبر 127 كيلوجرامًا، وباعه الصيادون إلى تاجر من الإمارات العربية المتحدة، اذ عمل عبد الرحمن كوسيط.

قال عبد الرحمن: "كانت كل أسرة في الخيسة مليئة بالسعادة، لأنهم جميعاً حصلوا على بعض المال من بيع العنبر".  بعض الصيادين حصلوا على 30 مليون، والبعض الآخر أقل أو أكثر ، وحتى الحراس حصلوا على 250 ألف ريال لكل منهم. كل شخص حصل على المال بناءً على دوره ".

 

 •تقاسم الغنائم

في مثل هذه الفترة الصعبة من تاريخ اليمن، حيث يعتمد ثلثا سكان البلاد البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات الإنسانية، وقتل ما لا يقل عن 230 ألف شخص في الصراع، فإن الأخبار السارة نادرة.

لكن اكتشاف العنبر سيغير حياة سكان الخيسة، وهي قرية تضم حوالي 1000 عائلة في منطقة البريقة جنوب مدينة عدن.

تبرع الصيادون ببعض المال للمحتاجين في قرية الخيسة صدقة في وجه الله.  كان كل شيء على ما يرام والصدقة أسعدت سكان القرية ”.

وفقًا لعبد الرحمن ، فإن معظم الصيادين الذين استعادوا الحوت ليس لديهم قواربهم الخاصة ويكافحون لكسب ما يكفي لإعالة أسرهم.

"ثلاثون مليون ريال يمني تكفي هذه الأيام لبناء منزل والزواج ، وهذا ما ينفق عليه غالبية الصيادين".

عبد الرحمن نفسه يعمل صيادًا منذ الطفولة.  إنها حياة استمتع بها ، حيث يقضي الوقت في بحر اليمن الدافئ مع أصدقائه.

لكن اكتشاف العنبر ترك اثرا مختلفا لدى الصيادين الآخرين، الذين يتأسفون على أن الأسماك التي يصطادونها أقل بكثير من قيمة المادة الثمينة التي يتم قطعها من الحوت.

يمكننا بيع الأسماك بحوالي مليون ريال في أفضل الحالات.  وننفق بعضًا من هذا على الوقود واستئجار القوارب وبقية الأموال التي نتقاسمها.

"ولكن الآن تم بيع العنبر بكمية ضخمة، لذلك يشعر الصيادون بالإحباط بسبب الدخل الذي يحصلون عليه من بيع الأسماك."

 لم يكن جابر محظوظًا بما يكفي لكونه أحد الصيادين الذين عثروا على العنبر، لكن أولئك الذين جلبوه أعطوه المال رغم ذلك.

وقال جابر: "ذهب الصيادون للإبحار للصيد وكان وضعهم سيئًا للغاية، فطلبوا من الله أن يوفقهم وقبل صلاتهم وفجأة وجدوا حوت العنبر".

وأشار الصياد إلى أن الكثير من الرجال لديهم أطفال يعتمدون عليهم، وآخرون لا يملكون ما يكفي من المال للزواج وتكوين أسرة، وبالتالي فإن بيع العنبر سيخفف من معاناتهم.

اضاف: "كان جميع سكان القرية سعداء بالصيادين وحاولنا مساعدتهم بأي طريقة ممكنة.  عندما باعوا العنبر، ساعدونا بالمال وساعدوا بعض العائلات بالأدوية ".

ينتمي معظم الصيادين في الخيسة إلى نفس العائلة الممتدة، وقد حصل الجميع على بعض المساعدة.

وقال: "جميع سكان الخيسة يعملون كصيادين، وحتى من لديهم وظائف مختلفة يذهبون للإبحار لصيد السمك عندما يكون لديهم وقت فراغ".  "لقد ورثنا هذه الوظيفة عن أجدادنا ولا يمكننا العيش بعيدًا عن البحر."

حتى الصيادون الذين عثروا على العنبر بقوا في الخيسة وما زالوا يبحرون كل يوم مع زملائهم.

 

•البحر لا يمكن التنبؤ به

أصيب سعيد موري، وهو صياد نازح من الحديدة، بالذهول عندما سمع عن العنبر، وشعر بسعادة غامرة لأن بعض زملائه وجدوا ثروة وطريقًا للخروج من المعاناة التي يعيشها الكثير من اليمنيين.

"البحر لا يمكن التنبؤ به.  نصلي لله وأحيانًا نحصل على ما يكفي من السمك وأحيانًا لا نحصل عليه.  هذا هو حظنا الذي أعطانا إياه الله ".

"أولئك الذين يمكنهم العثور على حوت العنبر هم الصيادون الأكثر حظًا، حيث يمكن تحويلهم من عمال يعملون لحساب آخرين إلى أصحاب قوارب يستأجرون بحارة بأنفسهم."

يعرف موري بعض الرجال الذين اكتشفوا العنبر، وقالوا إن حياتهم تغيرت بطرق لا يمكنهم إلا أن يحلموا بها.

"أعرف بعض الذين يمتلكون الآن قوارب بعد أن باعوا العنبر.  لكنني أعرف أيضًا بعض الصيادين الذين فقدوا قواربهم ويعيشون في البحر لأن الرياح لا يمكن التنبؤ بها.  العمل كصياد يعني المغامرة التي يمكن أن تكون جيدة أو سيئة ".

أصبحت الخبرة التي يتمتع بها الصيادون في الحديدة في التعرف على حيتان العنبر الآن أسطورية - ويأمل أولئك القادمون من ساحل عدن الآن أن يحذوا حذوهم.  قال موري إن العنبر يمكن أن يوجد إما في معدة حوت ميت، أو أنه يتقيأ قبل أن يموت، وسوف يكون على اطلاع في المرة القادمة.

وقال: "عادة ما وجد الصيادون كميات لا تتجاوز أربعة كيلوغرامات من العنبر، لكن أولئك الموجودون في عدن محظوظون وقد عثروا على 127 كيلوغراماً".

في غضون ذلك، شكر عبد الرحمن الله على جلب الحظ له ولقريته - وكذلك زميل مميز للغاية.

"لولا ذلك الصياد النازح من الحديدة، لما تعرفنا على حوت العنبر ولن نحصل على أي شيء.  لذلك من حسن حظنا أن الله أرسله إلينا ".


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
عصابة مسلحة تقتل شاباً يمنياً وابنته حرقاً في ولاية كاليفورنيا
قُتل شاب يمني وطفلته، يحملان الجنسية الأمريكية، بهجوم مسلح على منزل في ولاية كاليفورنيا، يوم امس الاول السبت. ووفقا لموقع "يمنيز أوف أمريكا"، فإن عصابة مسلحة أضرمت
الحكومة اليمنية تتهم مليشيا الحوثي بافتعال أزمة وقود ونهب العائدات
جددت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً اتهام الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بالوقوف وراء افتعال أزمة المشتقات النفطية، في مناطق سيطرة الجماعة، وإنشاء سوق
الحوثيون يرفعون مبلغ زكاة رمضان التي لا تذهب للفقراء
فرضت الميليشيات الحوثية مع بداية شهر رمضان زيادة سنوية جديدة على زكاة الفطر، لتصبح 550 ريالاً يمنياً عن كل شخص موجود في مناطق سيطرة الجماعة، بعد أن كانت قبل الانقلاب


تعليقات القراء
538776
[1] يجب طرد النازحين الدحابشه من عدن
الأربعاء 07 أبريل 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
معاكم مناضل يافعي من يافع الكلبه بنت كلب.

538776
[2] فلم اكشن على الطريقه الحوديديه
الأربعاء 07 أبريل 2021
جنوبي وافتخر | الجنوب الحر
الموضوع كله دعايه لجماعة الحديده مغاوير البحر خخخخخ يعني اهل عدن وبالذات اهل الخيسه والمناطق المحاديه جهلاء بفنون البحر والصيد ههههه هدا رزق يكتبه لك الله حيت ماكنت وليس لجماعه معينه .

538776
[3] كرامة ابناء الجنوب العربي فوق كل شيئ
الأربعاء 07 أبريل 2021
الجنوب العربي | الجنوبي العربي
نصيحة لوجة الله لجميع ابناء الجنوب وابناء عدن خاصة ابناء تهامة يتمتعو في الاخلاق والشهامة والطيبة ركزو معي الطيبة وذكر الحبيب عليه السلام عنهم الخير ابناء تهامة مش مثل الدحابشة هم كمان منكوبين بسبب كلاب وبراغلة تعييييز اللويطة اكرمو ابناء تهامة هم احفاد الاشعريين اما براغلة تعييييييز ادعسو ابتهم البرغلي يدعس وينظف الارض من خبثهم ونجاستهم

538776
[4] كرامة ابناء الجنوب العربي فوق كل شيئ
الأربعاء 07 أبريل 2021
الجنوب العربي | الجنوبي العربي
يا علا يا برغلي ابناء يافع دعمو ابناء الحديدة وقدمو الغالي والنفيس لمساعدة ابناء تهامة بعدما انتشر الجوع والمجاعة في تهامة مقامك يا برغلي الدعس مستمرين ندعس ابتكم بكل الطرق ومعنا ابناء قبائل مطلع وانصار الله ندعس ابتكم بكل قوة وتدفعو ثمن غالي جدا وبيننا لاايام يا مخانيث تعيييييز

538776
[5] متمم حل الرئيس علي ناصر لليمن الاتحادي
الأربعاء 07 أبريل 2021
مراد احمد سعيد علي الشيباني | تعز المحاصرة من الدحابشة
متمم لحل معلمي الكبير المناضل علي ناصر, المتمم نظام الدولة ـ.4 اقاليم ـ اقليم العاصمة المركزية عدن ـ اقليم الجنوب الرسولي الجنوب السابق بتعز واستثنا الضالع وعاصمتة مدينة عتق ـ اقليم السبائي (اقليم سباء مع اقليم ازال) وعاصمتة مارب ـ اقليم الزرانيق لبقية المحافضات وعاصمتة الحديدة.

538776
[6] كرامة ابناء الجنوب العربي فوق كل شيئ
الأربعاء 07 أبريل 2021
الجنوب العربي | الجنوبي العربي
يا علا يا برغلي ابناء يافع دعمو ابناء الحديدة وقدمو الغالي والنفيس لمساعدة ابناء تهامة بعدما انتشر الجوع والمجاعة في تهامة مقامك يا برغلي الدعس مستمرين ندعس ابتكم بكل الطرق ومعنا ابناء قبائل مطلع وانصار الله ندعس ابتكم بكل قوة وتدفعو ثمن غالي جدا وبيننا لاايام يا مخانيث تعيييييز

538776
[7] ابناء الحديدة اخوانا
الأربعاء 07 أبريل 2021
سامح | عدن
ابناء تهامة اناس مضطهدين زينا ويمارس عليهم الظلم من قبل القبائل الزيدية وبخذلان من البراغلة عبيد الزيود .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صرف راتب لوحدات الجيش
في بادرة تعد الأولى .. مدير أمن يسجن نفسه !!
عاجل: ٤جرحى اثر هجوم لفصيل مسلح بعدن استهدف شرطة البساتين
عاجل: وفاة المدير السابق لمستشفى عدن الدكتور أحمد الخينة
عاجل : وفاة قائد عسكري بارز في العاصمة اليمنية صنعاء
مقالات الرأي
  نشرت وكالة مهر للأنباء وهي الذراع الإعلامي الأول للحرس الثوري الإيراني تغريدة، هذا نصها «لنصومن غدًا
كورونا ..تبدأ في الانحسار تدريجيا ، ولكن ما أحدثته من تغيرات منذ ظهورها إلى اليوم هي قمة جبل الجليد فقط  ،
  كتب:نعمان الحكيم تئن عدن من الامراض والاوبئة ويتساقط من وطئها الشرفاء،فمنهم من يتوفى ومنهم من يسهل الله
مسلسل خلف الشمس يعد العمل الدرامي الأكثر واقعية واقترابا من هموم الشعب اليمني وتجسيد معاناته مع الحرب وويلات
  كلما اشتدت حدة مرض كورونا وسقط المرضى واحدا تلو الآخر، حتى بلغ الامر إلى فقدان مجموعة مرموقة من الاطباء
    أمذيب صالح أحمد   الصيام ركن اساسي من اركان الاسلام وحق من حقوق الله وجزء من العبادة التوحيدية وقد
المغتربون هم سفراء الوطن وهم شريان يغذيه ويسهم في سد فراغ مالي كبير وخصوصا في ظل حرب طال أمدها فأصبح المغترب
  عادل الأحمدي إذا كانت مصر هِبَة النيل، فإنّ اليمن هبة المطر.. عليه قامت حضارته وثقافته ودينه وشدْوُه
مشكلتنا أن التعيينات الوزارية منذ 67م تعتمد على الثورية وبعدها العنصرية المناطقية واستمرت للان .. لاحظ أن
في يونيو المقبل، سيكمل اللواء الركن فرج سالمين البحسني مدة أربع سنوات في منصبه محافظا لأكبر وأغنى محافظة في
-
اتبعنا على فيسبوك